سامي كليب

سامي كليب
سامي كليب.jpg
المهنة إعلامي
الأهل لونة الشبل (حتى 2013)
الجنسية Flag of Lebanon.svg لبنان-Flag of France.svg فرنسا

سامي كليب، هو إعلامي وصحفي ومذيع لبناني-فرنسي، اشتهر ببرنامج زيارة خاصة الذي كان يقدمه على قناة الجزيرة الفضائية، وساهم في تأسيس قناة الميادين وتولى ادارة قسم الأخبار بها منذ تأسيسها عام 2011، وبرز ببرنامجه الأسبوعي لعبة الأمم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

سامي كليب حاصل على ماجستير في الإعلام وفلسفة اللغة والخطاب السياسي من فرنسا وشغل منصب رئيس تحرير في اذاعة فرنسا الدولية، كما أنه كان مديراً لمكتب صحيفة السفير اللبنانية في باريس.

وقد منحه برنامج زيارة خاصة شعبية كبيرة لكون البرنامج ينم عن ثقافة عالية وقدرة محببة في طرح الاسئلة بطريقة لطيفة تجعل الضيف يفرغ كل ما لديه دون ان يدري. وكتب الكثير من المقالات حول البرنامج كما سجلت مع الإعلامي سامي كليب مقابلات عديدة، من الامثلة على ما كتب.

قدم كليب برنامج زيارة خاصة على قناة الجزيرة الفضائية وبدأ انطلاقه عام 1999، ويهتم البرنامج بالشخصيات السياسية والاجتماعية كذلك بالأدباء والشعراء والفلاسفة وحتى شخصيات عادية لكنها أحدثت التغيير في مجتمع ما.


ساهم في تأسيس قناة الميادين لصاحبها غسان بن جدو وتولى إدارة الاخبار فيها منذ تأسيسها عام 2011. برنامج لعبة الأمم يتابع الشؤون السياسية والفكرية عبر نقاشات ومعلومات جديدة كل أسبوع، خلافاً لبرنامج زيارة خاصة الذي كان يهتم بالشخصيات السياسية والاجتماعية كذلك بالأدباء والشعراء والفلاسفة وحتى شخصيات عادية لكنها كانت ذات تأثير في مجتمع ما. وقد قدم البرنامج كثير من الشخصيات الهامة ومنها:

في 22 نوفمبر 2019 أعلن سامي كليب استقالته من قناة الميادين، وذلك بتغريدة في تويتر، قال فيها: "انسجاماً مع أفكاري وقناعاتي وضميري، استقلتُ اليوم من قناة (الميادين)، متمنيًا لها دوام التقدُّم والنجاح".

وكان كليب غرّد قبل نحو ساعتين من إعلان استقالته: "لا يوجد دولة في العالم تتعايش فيها انتفاضة شعبية مع استمرار الشرعية... فقط في لبنان كل شيء قابل للتأقلم".[1]

وبعد يومين من استقالته من الميادين، أعلن كليب استقالته من المؤتمر القومي العربي، منظمة وتجمع سياسي يجمع عدة شخصيات عربية ذات توجه قومي، معللاً قراره في تغريدة جاء فيها: "أمام الصمت المؤسف للمؤتمر القومي العربي حيال حملة التخوين المشبوهة التي تعرضت لها بسبب قراري بالاستقالة من قناة (الميادين)، أعلن استقالتي أيضاً من الأمانة العامة للمؤتمر، متمنياً للشباب القومي العربي أن يتصدّروا المشهد ويقدّموا مشروعاً جريئاً يتجاوب مع حاجات الشباب العربي اليوم".[2]


مؤلفاته

كتب سامي كليب العديد من المقالات وخاصة ما يتعلق بالشأن السوري وكان أهمها ما كتبه في جريدة الأخبار اللبنانية عندما كشف عن وثائق حول دور أبو مازن في جنيف2 [3]

أصدر في ديسمبر 2015 كتاباً بعنوان "الأسد بين الرحيل والتدمير الممنهج"[4]

ومن أبرز مقالته:

  • أنان ينتظر تقارباً روسياً ـ أميركياً للنجاح في سوريا
  • ايلينا روس و«ثورة الأرز»
  • «القاعدة» اليوم في سوريا.. وغداً في لبنان؟
  • الشمال.. والضوء الأخضر لسوريا
  • معركة سوريا في شمال لبنان
  • عن سوريا وأزمتها والمخاطر: الأسد فرض لاءاته والعرب يجاملونه سراً وينتقدونه علناً

حياته الشخصية

كان متزوجاً من زميلته السابقة في قناة الجزيرة الإعلامية السورية لونا الشبل لكنهما انفصلا عام 2013.

أشار في مقابلة له في برنامج منا وجر على قناة إم تي في اللبنانية إلى أنه كان يتقاضى 1.3 مليون دولار سنوياً في قناة الجزيرة.[5] وهو يعتبر رقماً كبيراً في العالم العربي، حيث أشار إلى أنه يتقاضى مبلغاً أقل بكثير في قناة الميادين.

التقطت له صورة وهو ممسك بيد الفنانة السورية سوزان نجم الدين ما جعل الناس يعتقدون أن هناك مشروع خطوبة بينهما، لكن كلاهما أشار أن الأمر كان مجرد مزاح.[6]

المصادر

  1. ^ "سامي كليب: استقلتُ اليوم من "الميادين"". جريدة النهار اللبنانية. 2019-11-22. Retrieved 2019-11-26.
  2. ^ "بعد استقالته من "الميادين"... سامي كليب يُعلن استقالة جديدة". جريدة النهار اللبنانية. 2019-11-25. Retrieved 2019-11-26.
  3. ^ وثائق حول دور أبو مازن في جنيڤ 2: نصح أوباما ببقاء الأسد | الأخبار Archived 15 June 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^  
  5. ^ "سامي كليب كان يتقاضى من الجزيرة مقابل عقد مليون ومئتين الف دولار واميرة طلبت منه الزواج". سوريتي. 2019-03-06. Retrieved 2019-03-06.
  6. ^ "د. سامي كليب يتحدث عن علاقته مع الفنانة سوزان نجم الدين". Alordonalyoom. 2018-10-03. Retrieved 2019-03-06.

وصلات خارجية