سادي كارنو

لمعلومات عن رئيس فرنسا 1887–1894 وابن شقيق نيكولا ليونار، انظر ماري فرانسوا سادي كارنو.
سعدي كارنو
Sadi Carnot
Sadi Carnot.jpeg
نيكولا ليونار سعدي كارنو (1796-1832) في زي طالب في إيكول پولي‌تكنيك.
وُلِد (1796-06-01)1 يونيو 1796
قصر لوكسمبورگ الصغير، باريس، فرنسا
توفي 24 أغسطس 1832(1832-08-24) (عن عمر 36 عاماً)
باريس، فرنسا
المسكن  فرنسا
القومية  فرنسا
المجالات فيزيائي ومهندس
الهيئات الجيش الفرنسي
الجامعة الأم إيكول پولي‌تكنيك
École Royale du Génie
السوربون
كلية فرنسا
المشرفون الأكاديميون سيميون دني پواسون
أندريه-ماري أمپير
فرانسوا أراگو
مبعث الشهرة دورة كارنو
كفاءة كارنو
مبرهنة كارنو
محرك كارنو الحراري
أثر على بنوا پول إميل كلاپيرون
رودولف جوليوس إمانويل كلاوسيوس
ملاحظات
كان شقيق إيپوليت كارنو، ووالده كان عالم الرياضيات لازار كارنو، وأبناء أعمامه ماري فرانسوا سادي كارنو وماري أدولف كارنو.

نيكولا ليونار سعدي كارنو (1 يونيو 1796 - 24 أغسطس 1832) هو مهندس عسكري فرنسي، وهو أول من وضع إطارا نظريا ناجحاً للمحركات الحرارية، وهو ما يعرف حاليا بدورة كارنو، وذلك في كتابه (تأملات في القدرة الدافعة للنار) والذي صدر في 1824، وبذلك وضع أسس القانون الثاني للديناميكا الحرارية، وعلى الصعيد التقني فهو يعد أول علماء الديناميكا الحرارية، وكثيرا ما يطلق عليه أبو الديناميكا الحرارية، لأنه هو من أوجد مفاهيم الكفاءة الحرارية والمحركات الحرارية لدورة كارنو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد سعدي كارنو في باريس، وهو النجل الأول للقائد العسكري البارز وعالم الهندسة، لازار نيكولا مارگريت كارنو. وسعدي هو الشقيق الأكبر لهيپوليت كارنو، وهو عم ماري فرانسوا سادي كارنو (رئيس الجمهورية الفرنسية (1887-1894)، ابن إيپوليت كارنو). أسماه والده على اسم الشاعر الفارسي سعدي من شيراز (كارنو 1960 ، ص 11)، وكان معروفا دائما بإسمه الثالث، "سعدي".

من سن 16 عاما (1812)، عاش في باريس والتحق بمدرسة الفنون التطبيقية حيث تعلم مع معاصريه، كلود-لوي ناڤييه وگاسپار-گوستاڤ كوريوليس، على أيدي أساتذة مثل جوزيف لوي گاي-لوساك، سيميون دني پواسون، أندريه-ماري أمپير. بعد التخرج، أصبح ضابطاً في الجيش الفرنسي قبل أن يهب نفسه للبحث العلمي، ليصبح أشهر معاصري فورييه المهتمين بنظرية الحرارة. ومنذ عام 1814 ، خدم في الجيش. بعد هزيمة نابليون الأخيرة في عام 1815، ذهب والده إلى المنفى. وحصل هو لاحقاً على إجازة غياب دائم من الجيش الفرنسي. بعد ذلك ، أمضى الوقت في كتابة كتابه.


تأملات في القدرة الدافعة للنار

دورة كارنو

المقالةs الرئيسية: محرك كارنو الحراري and دورة كارنو
لازار كارنو، والده

وقد استنتج:

انتاج القدرة المحركة لذلك، في المحركات البخارية، هو ليس بسبب الاستهلاك الواقعي للسعرات ولكن بسبب نقله من جسم دافئ إلى جسم بارد.

و

بانخفاض السعرات، فإن القدرة المحركة ترتفع بوضوح مع فارق درجات الحرارة بين الأجسام الدافئة والباردة، ولكننا لا نعرف إذا ما كانت تتناسب طردياً مع هذا الفارق.

كارنو 1960, p. 15

وفاته

توفي كارنو في جائحة كوليرا عندما كان في السادسة والثلاثين من عمره في 1832. وبسبب الخوف من الكوليرا فقد دُفنت معه الكثير من متعلقاته وكتاباته. ولذلك فقد وصلتنا حفنة من كتاباته العلمية.

انظر أيضاً