دورد ليگتي

من لليمين لليسار: جورجي ليجيتي، لوكاس ليجيتي، فيرا ليجيتي، كونلون نانكرو ومايكل دوتري في النمسا سنة 1982

دورد شاندور ليگتي (بالمجرية: György Sándor Ligeti؛ [ˈliɡɛti ˈɟørɟ ˈʃaːndor]؛ و. 28 مايو 1923 - 12 يونيو 2006) مؤلف للموسيقى الكلاسيكية المعاصرة. ولد في ترانسلفانيا برومانيا وعاش في المجر قبل أن يهاجر للنمسا ويحصل على الجنسية النمساوية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ليجيتي اشتهر عام 1968 حين استخدمت أجزاء من عمله الأوركسترالي atmospheres و”القداس” الكبير لتستحضر المنظر الغريب للقمر في فيلم ستانلي كوبريك عام 2001 “أوديسا الفضاء”. هذا النوع من الموسيقي - تقربيا ثابت ومربك - مع ذلك فقط واحد من كثير من التنويعات التي أنتجها في مشوار فني من القفزات والتعديلات موحد بتقدمه الكبير.

ولد ليجيتي في ترانسلفانيا من أسرة فنية يهودية مجرية وانتقل إلى بودابست ليلتحق بأكاديمية ليست عام 1946 وتخرج عام 1949، ثم انضم إلى هيئة التدريس في العام التالي. وفي السنوات التي تلت الحرب كانت بوادبست تتمتع بنهضة حضارية، ثم بدأ يستكشف الإمكانيات التي اقترحتها موسيقى بارتوك للجمع بين الموسيقي الشعبية والهارموني المتقدم والكونترابنط الباروكي.

هذه المغامرات لا يمكن جعلتها علنية بعد 1948 حين صارت المجر جزء من الإمبراطورية السوفيتية وتبنى ليجيتي ممارسة كتابة مقطوعات لإدراج مكتبة مثل أول رباعية وترية له “ليليات التحول” و ricercata musica للبيانو في حين قدم للسلطات توزعيات للاغاني الشعبية البسيطة والمقطوعات الكورالية الغنائية التي توقعوها. وأثناء ذلك خلال الإذاعة ظل على صلة بما يجري في غربي أوروبيا.

فر لجيتي من بودابست عام 1956 بعد الغزو السوفييتي وتجه لكلونيا لقاء ستوكهاوزن شعر أن نوع الموسيقى التي تمكن فقط من الشعور بها في المجر موسيقى ذات ابنية سميكة والكثير من الخطوط التي تتحرك دون أي إيقاع مشترك لا تتحقق إلا للطرق الالكترونية وعمل في ثلاثة مشاريع في استديو الموسيقى الإلكترونية بإذاعة ألمانيا الغربية في كولونيا.

مع ذلك مقطوعة اوركسترالية التي حققت له السمعة حقا atmospheres عرضت أول مرة عام 1961 هنا طور تقنية ما سماه البوليفونية المصغرة حيث سمح بخطوط كثيرة تتحرك فوق بعضها لخلق أثر واحد مبهم. كما عمل مع تآلفات سميكة بشدة تتغير ببطء في اللون والنوع. أجزاء من “القداس” 1963-1965 مماثلة في حين تتحرك أخرى بسرعة من فكرة واحدة مميزة بشدة لأخرى على نم شريط كوميدي.

هاتان الطرقتان الروعية الكوميديا المجنونة ظهرت مرة أخرى في عمله على مدار السنوات القليلة التالية. أثناء ذلك طور نطاقه عمله الأورسكتارالي lontano 1967 كان يشبه أعادة كتابة عمله atmospheres مع إحضار الهارموني للمقدمة ومع درجة من الإشادة لمناظر الاوركسترالي للقرن التاسع عشر. مقطوعة أوركسترالية أخرى melodien 1971 عرفتنا بمجموعات مذهلة من الألحان.

بعد أوبراه العبثية le grand macabre 1974 -1977 عن النجاة من نهاية العالم صمت لعدة سنوات انزعج من الأساليب الرومانسية المشتقة التي اعتنقاها بعض طلابه في الكونسرفتوار بهامبرج حيث بدأ التدريس عام 1973.

عاد للنشاط الإبداعي الكامل عام 1985 مع أول عمل من ستة من سلسلة مستمرة من الدراسات للبيانو الصولو المشتقة من الموسيقى الشعبية من كل انحاء العالم خاصة من شرق اسيا والكاريبي في دراسات البيانولا لكولون نانكرو واعتمادا على خبرته السابقة الاولى لهذه المقطوعات الصولو اضاف كونشترو للبيانو 1985 - 1988 وكونشترو للكمان 1989 - 1993 والاخير يستكشف كل شيء من اللحن على الاسلوب الشعبي للهارمونيات المقعدة التي تتعلق بالمياكروتون الفاصل الاصغر من النصف تون.

في التسعينات بعد ان كاد يعود الى نقطة البداية فيا لموسيقى الشعبية رغم انه من داخل الوعي الاوسع بكثير بدا يراجع ويعيد نشر الكثير من اعماله قبل 1956. في الوقت نفسه واصل في كتابة مقطوعات جديدة اعماله اللاحقة تشمل مجموعة اغنيات تبدو تاتي من بلد سحري من الخيال ربما المجر او افريقيا الو البحار الجنوبية مع البايب والطبول والكمان للميتزو سوبرانو والرباعي الإيقاعي 2000.


موسيقاه

الجوائز

هذه المقالة تتضمن معلومات من المقالة المناظرة في ويكيپيديا الألمانية.

طلابه المعروفين

مراجع

  1. ^ أ ب Schott Music n.d.(a).
  2. ^ Schott Music n.d.(b).
  3. ^ Wihuri Foundation n.d.
  4. ^ Sire 2012

ببليوجرافيا

  • Agel, Jerome. 1970. The Making of Kubrick's 2001. New York: New American Library. ISBN 0451071395.
  • Arnowitt, Michael. [2009]. "Ligeti and His Influences: Music to Wow both the Mind and the Body". Michael Arnowitt homepage (accessed 4 February 2010).
  • Bauer, Amy. 2011. Ligeti's Laments: Nostalgia, Exoticism, and the Absolute. Aldershot: Ashagte. ISBN 978-1-4094-0041-7.
  • Benjamin, George. 2007. ""In the Realm of the Senses". The Guardian (23 February).
  • Chen, Yung-jen. 2007. "Analysis and Performance Aspects of György Ligeti's Études pour piano: 'Fanfares' and 'Arch-en ciel'". DMA diss. Columbus: The Ohio State University.
  • Crilly, Ciarán. 2011. "The Bigger Picture: Ligeti’s Music and the Films of Stanley Kubrick". In ;;György Ligeti: Of Foreign Lands and Strange Sounds, edited by Louise Duchesneau and Wolfgang Marx, 245–54. Woodbridge (Suffolk) and Rochester (New York): Boydell & Brewer Ltd. ISBN 978-1-84383-550-9.
  • Duchesneau, Louise, and Wolfgang Marx (eds.). 2011. György Ligeti: Of Foreign Lands and Strange Sounds. Woodbridge, Suffolk: Boydell Press. ISBN 978-1-84383-550-9.
  • Griffiths, Paul. 1997. György Ligeti. London: Robson Books. ISBN 1-86105-058-5
  • Griffiths, Paul. 2001. "Ligeti, György (Sándor)". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Griffiths, Paul. 2006. "Gyorgy Ligeti, Central-European Composer of Bleakness and Humor, Dies at 83". New York Times (13 June).
  • Iverson, Jennifer Joy. 2009. "Historical Memory and György Ligeti's Sound-Mass Music 1958–1968", Ph.D. thesis. Austin: University of Texas, Butler School of Music.
  • Kozinn, Allan. 2005. "The Prankster as Omnivore". New York Times (14 November).
  • Ligeti, György. 1988. "On My Piano Concerto", translated by Robert Cogan. Sonus: A Journal of Investigations into Global Musical Possibilities 9, no. 1 (Fall): 8–13.
  • Lobanova. Marina. 2002. György Ligeti: Style, Ideas, Poetics. Studia Slavica Musicologica 29. Berlin: Verlag Ernst Kuhn. ISBN 3-928864-90-4.
  • Plaistow, Stephen. n.d. Liner notes to Ligeti: Chamber Concerto, Ramifications, String Quartet No. 2, Aventures, Lux aeterna. Deutsche Grammophon CD 423 244-2. Hamburg: Deutsche Grammophon.
  • Schott Music. n.d.(a). "György Ligeti: Profile". Schott Music website (Accessed 14 January 2011).
  • Schott Music. n.d.(b). "György Ligeti: Chronology". Schott Music website (Accessed 21 October 2009).
  • Searby, Michael, 2010. Ligeti's Stylistic Crisis: Transformation in His Musical Style 1974-1985. Lanham, MD: Scarecrow Press. ISBN 978-0-8108-7250-9
  • Sire, Adeline. 2012. "Composer Mohammed Fairouz’s Orchestral Take on the Tahrir Square Uprising". "BBC/PRI The World" (25 January) (Retrieved 24 August 2012).
  • Steinitz, Richard. 2003. György Ligeti: Music of the Imagination. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-17631-3; Boston: Northeastern University Press. ISBN 1-55553-551-8.
  • Taylor, Stephen Andrew. 2003. "For György Ligeti on His 80th Birthday: Ligeti, Africa and Polyrhythm". The World of Music 45, no. 2 ("Traditional Music and Composition"): 83–94.
  • Toop, Richard. 1999. György Ligeti. London: Phaidon Press. ISBN 0-7148-3795-4.
  • Tusa, John. [2001]. "The John Tusa Interviews: Transcript of the John Tusa Interview with Gyorgy Ligeti". BBC Radio 3. www.bbc.co.uk (Accessed 23 January 2012).
  • Wihuri Foundation. n.d. "Wihuri Foundation for International Prizes". ( Accessed 5 March 2010).
  • Wilson, Peter Niklas. 1992. "Interkulturelle Fantasien: György Ligetis Klavieretüden Nr 7 und 8". Melos: Jahrbuch für zeitgenössische Musik 51 ("Klaviermusik des 20. Jahrhunderts"): 63–84.

للمزيد من القراءة

  • Drott, Eric. 2011. "Lines, Masses, Micropolyphony: Ligeti's Kyrie and the 'Crisis of the Figure'". Perspectives of New Music 49, no. 1 (Winter):4–46.

روابط خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بدورد ليگتي، في معرفة الاقتباس.


Obituaries and remembrances
Other links
الكلمات الدالة: