خط أنابيب غاز إيران

حقوق النفط والغاز والبنية التحتية في إيران.

خط أنابيب الغاز الإيراني (IGAT) Iran Gas Trunkline عبارة عن سلسلة من خطوط الأنابيب ذات القطر الكبير التي أُنشِئت من مصافي الغاز جنوب إيران في (محافظتي خوزستان و بوشهر) من أجل نقل الغاز الطبيعي إلى مراكز الاستهلاك المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.[1]

اعتباراً من عام 2008، هناك خمسة خطوط رئيسية قيد التشغيل والاستثمار، اثنان قيد الإنشاء واثنان قيد الإعداد والتخطيط.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أُنجِز IGAT1 في أكتوبر 1970، لتزويد الغاز لجمهوريات جنوب القوقاز في الاتحاد السوڤيتي. في عام 1975 أبرمت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط اتفاقيات مع رورگاز وگاز دو فرانس والاتحاد السوڤيتي وOMV لتزويد أوروبا الغربية بالغاز عبر IGAT2 المقترح. وبموجب هذا التنظيم، كان على إيران أن تزود الاتحاد السوڤيتي بالغاز الإضافي، بينما كان على الاتحاد السوڤيتي تزويد تشيكوسلوڤاكيا بالغاز من حقول الغاز الخاصة به في سيبيريا. وبسبب الثورة الإيرانية توقف بناء IGAT2.[3]


خطوط النقل الأساسية

خط أنابيب الغاز الإيراني
  • أُنجز IGAT1، بقطر 42 بوصة (1,070 mم)، بين مصفاة بد بولاند في محافظة خوزستان و آستارا في الشمال.
  • أُنشئ IGAT2، بقطر 56 بوصة (1,420 mم) بين مصفاة فجر في محافظة بوشهر وقزوين في الشمال.
  • أُنشئ IGAT3، بقطر 56 بوصة (1,420 mم) بين عسلويه والمقاطعة الوسطى وفي النهاية إلى شمال غرب البلاد.
  • أُنشئ IGAT4، بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، ينقل الغاز الطبيعي المنتج في مراحل جنوب فارس من 1 إلى 5 من عسلوية إلى فارس و أصفهان.
  • IGAT5، بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، ينقل الغاز الحامض المنتج في المراحل 6، 7 و8 إلى محافظة خوزستان ليتم حقنها في آبار النفط.
  • IGAT6، بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، ينقل الغاز الطبيعي المنتج في مراحل جنوب فارس المراحل 6 إلى 10 من عسلوية إلى محافظة خوزستان ليتم استهلاكها هناك، في غرب البلاد، وفي العراق. [بحاجة لمصدر] راجع أيضاً: خط أنابيب إيران-العراق-سوريا
  • IGAT7، بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، يربط شرق عسلوية بـ محافظة هرمزگان ومصفاة سار خون وينقل الغاز الطبيعي المنتج في جنوب فارس إلى محافظات هرمزگان، سيستان، بلوشستان و كرمان.
  • IGAT8، بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، ينشأ في شرق عسلوية ويمر بمصفاة پارسيان في محافظة فارس إلى محافظة أصفهان ثم إلى محافظة قم.
  • IGAT9 ( خط تصدير الغاز في أوروبا) بقطر 56 بوصة (1,420 mم)، ينشأ في شرق عسلوية ويمر بالمقاطعات الغربية (خوزستان، علم، كردستان و أذربيجان) ويصل إلى حدود تركيا.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ POGC Website
  2. ^ POGC Website
  3. ^ Jahangir Amuzegar (August 1996). Iran's Economy Under the Islamic Republic. I.B.Tauris. ISBN 1860641040. upheavals in Iran put a stop to the IGAT II pipelines

وصلات خارجية