حمض الأوكساليك

(تم التحويل من حمض الاوكساليك)
Oxalic acid
Oxalic acid
Oxalic acid sitck-and-ball model
Oxalic acid space-filling model
الأسماء
اسم أيوپاك
ethanedioic acid
تمييز
رقم CAS [144-62-7]
كود ATC P53AG03
SMILES
الخصائص
الصيغة الجزيئية C2H2O4 (anhydrous)
C2H2O4·2H2O (dihydrate)
كتلة مولية 90.03 g/mol (anhydrous)
126.07 g/mol (dihydrate)
المظهر بلورات بيضاء
الكثافة 1.90 g/cm³ (anhydrous)
1.653 g/cm³ (dihydrate)
نقطة الانصهار

101-102°C (dihydrate)

قابلية الذوبان في الماء 9.5 g/100 mL (15 °C)
14.3 g /100 mL (25 °C?)
120 g/100 mL (100 °C)
الحموضة (pKa) pKa1=1.27
pKa2=4.28
المخاطر
NFPA 704 (معيـَّن النار)
Flammability code 1: لابد أن يكون ساخناً مسبقاً قبل أن يحدث اشتعال. نقطة الوميض فوق 93 °س (200 °ف). مثل زيت الكانولاHealth code 3: التعرض لفترة قصيرة قد يتسبب في جروح خطيرة مؤقتة أو باقية. مثل غاز الكلورReactivity (yellow): no hazard codeSpecial hazards (white): no codeNFPA 704 four-colored diamond
1
3
نقطة الوميض 166 °C
مركبات ذا علاقة
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
YesY verify (what is YesYX mark.svgN ?)
مراجع الجدول

حمض الاوكساليك أو حمض الأوكزاليك Oxalic acid حمض عضوي يوجد في عدة أنواع من الخضراوات والنباتات الأخرى. وهو يوجد بكثرة على هيئة ملح البوتاسيوم، وفي عصارة نبات الحمّيض، وفي نباتات أخرى من مجموعة نبات الحميض البري ونبات الروميكس. وهو موجود أيضًا في السبانخ والراوند والطماطم والعنب والبطاطا الحلوة كذالك يوجد في المانجو على شكل املاح يسهل الاستفادة في جسم الانسان . وهو ينتج في جسم الإنسان، ومعروف منذ قديم الزمان.

كذالك مكتوب في كتاب الشميري في مداخل الكيمياءالعضوية ( إن اغلب الأعشاب السمية القاتلة بعد فحصها وجدت في عصارتها املاح حمض الاوكساليك وكذالك وجدت حمض الاوكساليك نفسه بنسب كبيرة جدا لذالك تقتل البشر والحيوانات خاصة الأبقار في حال أكلها مع البرسيم أو الأعشاب الأخرى , واحيانا تجد الاعشاب السمية التي تحتوي على حمض الأوكساليك مخضرة لونها شاحب باهت أصفر واحيانا تموت نتيجة تركيز حمض الاوكساليك فيها وحين تموت النبته ينتشر السم في التربة مما يؤدي الى قتل العشب الحي المجاور لها لذلك في الغابات والطبيعة حينما تجد اعشاب سمية تجد بعضها خضراء جدا وتنظر الى احد الاطراف تحجد لونها صفراء والغريب انها من نفس النبتة وتنظر الى المكان الاخر تجد ان هناك أعشاب ميته من نفس النوع ولا تجد الحشرات تأكل من اوراقها وثماراها لذلك حين زراعة النباتات السمية يجب ان يقطع الساق الاصفر اولا باول ويرمى خارج المزرعة وكذالك يجب وضع السماد القاعدي من ملح سترات الصوديوم وتنظف المزرعة اولا باول من النباتات والاعشاب الميتة

تستخدم المصانع حمض الأوكزاليك في تصنيع الأقمشة وتبييض قبعات القش وإزالة الدهان والطلاء. ويستعمل هذا الحمض في الكيمياء بكثرة ككاشف تحليلي. ويكوِّن حمض الأوكزاليك مركبات معقدة مع عدة فلزات وخاصة الحديد؛ ولهذا السبب فهو يستخدم أيضًا كمزيل للصدأ والترسبات الكلسية.

ويمكن تحضير هذا الحمض تجاريًا عن طريق تسخين فورمات الصوديوم مع هيدروكسيد الصوديوم، أو عن طريق إمرار فقاعات غاز أول أكسيد الكربون على سائل هيدروكسيد الصوديوم المركز.

يوجد حمض الأوكزاليك على هيئة بلورات شفافة عديمة اللون وقابلة للذوبان في الماء. وهي سامة جدًا إذا ما ابتلعت. وصيغتها الكيميائية هي COOH)2 2H2 O). وهي تذوب في درجة حرارة 5,101°م. وهذه الصيغة هي الصيغة ثنائية الهيدرات، كما هو مبين في ذرتي الماء. وعندما تسخن عند درجة حرارة100°م تفقد البلورات الماء، وتصبح الصيغة COOH)2).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السلامة

حمض الاوكساليك سام للبشر، حيث أن LD50 قدرها 71 mg/kg. وله مذاق شديد المضايقة. Prolonged handling of aqueous solutions cause joint pains. Humans excrete several milligrams in urine.[1]

2 جرام قادرة قتل الشخص حيث تحدث دوخة وطرش وغثيان واسهال وتوسع حدقة العين والاكتاب حتى طلوع الروح. واي كمية اقل من ربع جرام تعتبر كمية كافية على اتلاف الكلية وترسيب الحصوات واحداث اضطرابات في الجهاز البولي. واي كمية بسيطة بالملجم يتم اكلها او استنشاقها عن طريق الغلط فأن اضعاف الكمية تترسب على شكل حصوات في الكلية .


وصلات خارجية

  • بطاقة السلامة الكيميائية العالمية 0529
  • "Oxalic acid". ChemicalLand21.com.
  • Table: Oxalic acid content of selected vegetables (USDA)
  • Alternative link: Table: Oxalic Acid Content of Selected Vegetables (USDA)
  • About rhubarb poisoning (The Rhubarb Compendium)
  • Low-Oxalate Diet (PDF)
  • Calculator: Water and solute activities in aqueous oxalic acid
  • ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ullmann