هليون

(تم التحويل من Asparagus)

هليون
AsparagusOfficinalisWild.jpg
هليون بري في النمسا
التصنيف العلمي edit
فوق فصيلة: هليونية
الجنس: هليون
ل.
Species: Template:Taxonomy/الهليونالهليون''
Binomial name
Template:Taxonomy/الهليونالهليون
ل.

الهليون Asparagus officinalis من محاصيل الخضراوات المعمرة perennial، يتبع الفصيلة الهليونية Asparagaceae. عُرفت زراعة الهليون منذ أكثر من 2000 سنة، وعرفه قدماء المصريين منذ 300 سنة قبل الميلاد، وهو من المحاصيل الجذابة ذات الطعم اللذيذ والنكهة المميزة، يحتوي على بروتينات سهلة الهضم، ويُعد من المصادر المهمة لفيتامينات A وB1 وB2 وC، غني بالأملاح المعدنية؛ ولاسيما الكلسيوم والمغنزيوم والفسفور واليود والحديد، كما يُعدّ من أطعمة الحمية الرئيسة خاصة للمصابين بأمراض الكبد والكلية.

الجزء المأكول من النبات هو السوق الهوائية الغضة، وتسمى المهاميز spears (الشكل 1)، وتجمع من النبات بعد السنة الثانية من الزراعة، ويكون إنتاجها محدوداً في السنوات الخمس الأولى، ثم يزداد بعد ذلك. يستخدم بائعو الزهور السوق الهوائية المتفرعة، في مرحلة متقدمة من نمو النبات في تنسيق باقات الأزهار وتشكيلها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الموطن

موطنه الأصلي في الدول الواقعة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في قارتي أوربا وآسيا، ومازال ينمو برياً في بعض الدول مثل اليونان وبولونيا وجنوبي روسيا، ويشاهد في سورية بالحالة البرية على جوانب بعض الأنهار والسواقي في المناطق الساحلية، وتنتشر زراعته حالياً في وسط أوربا وشماليّها وفي أمريكا الشمالية.

الوصف

Asparagus shoot before becoming woody

الهليون نبات عشبي معمر، تموت مجموعته الخضرية سنوياً في أوائل فصل الشتاء، ثم تتجدد في أوائل فصل الربيع، ويمكن أن يستمر بالإنتاج سنوات عدة إذا ما أحسنت زراعته، وقدمت له العناية الكافية.

جذور الهليون وأوراقه.

للنبات الناتج من إنبات البذور جذر وتدي، تتشكل عليه مجموعة من الجذور الجانبية الرفيعة، وبعد أشهر عدة يموت الجذر الوتدي، وتتكون مجموعة جذرية أرضية لحمية لبنية وثخينة واسعة الانتشار، تنتشر في التربة أفقياً لمسافة نحو 1.5- 3.5م، وتتعمق حتى 3م ، وتمتد حياتها من سنة إلى عدة سنوات تبعاً لخصوبة التربة وعدد المهاميز المتشكلة في أثناء موسم النمو، وتظهر جذور لحمية جديدة بانتظام على الساق الأرضية فوق منطقة الجذور اللحمية القديمة الميتة، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع المجموعة الجذرية سنة بعد أخرى؛ مما يستوجب ردم التراب فوقها. تنمو على الجذور اللحمية جذور جانبية في أوائل موسم النمو وظيفتها امتصاص الماء والعناصر الغذائية من التربة، وتموت في نهاية موسم النمو في فصل الخريف.

- للنبات نوعان من السوق: أرضية وهوائية. تمتد السوق الأرضية تحت سطح التربة؛ وتدعى المدادات rhizomes، تتصل مع الجذور اللحمية، ويتشكل منها ما يسمى بتاج الهليون أو القرص الذي يستعمل عادة في الزراعة.

حين إكثاره خضرياً تتشكل على سوقه الأرضية براعم تنمو في بداية الربيع حينما تكون التربة دافئة والرطوبة فيها مناسبة؛ معتمدة على المدخرات الغذائية المخزنة في الجذور اللحمية، مشكِّلة المهاميز التي تؤكل، وتكون ذات لون أخضر، وتجري لها عملية تبييض بتغطيتها بطبقة من التراب لحجب الضوء عنها، ويكون عدد المهاميز أكبر في النباتات المذكرة، ونوعيتها أفضل، وهي تنتج نحو 80٪ من المحصول الاقتصادي، ويمكن إنتاج نباتات مذكرة بالكامل بزراعة حبوب الطلع والمآبر بتقانات زراعة الأنسجة النباتية. وحين ترك المهاميز على النبات فإنها تستطيل وتتطور مع تقدم النمو، وتظهر عليها الأوراق.

الأوراق الحقيقية حرشفية.
استخدام الأوراق لإنتاج مهاميز جديدة.

الأوراق الحقيقية حرشفية مختزلة في آباطها براعم تعطي سوقاً هوائية متحورة تقوم بعملية التمثيل الضوئي، وهي إبرية الشكل خضراء اللون، يعتمد النبات عليها لتشكيل المكونات الغذائية التي يدخرها في الجذور اللحمية، ويستخدمها في الموسم القادم لإعطاء مهاميز جديدة.

النبات وحيد الجنس ثنائي المسكن ؛ أي توجد نباتات مذكرة تحمل أزهاراً مذكرة، ونباتات مؤنثة تحمل أزهاراً مؤنثة. أزهاره صغيرة ذات لون أصفر مخضر، تخرج من آباط الأوراق الإبرية، والأزهار المؤنثة أصغر من المذكرة، تلقيحها خلطي بوساطة الحشرات.

الثمار عنبية خضراء اللون، بذورها كروية الشكل ذات لون أسود.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستخدامات

الطبخ

Asparagus
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة85 kجول (20 ك.سعرة)
3.88 g
Sugars1.88 g
ألياف غذائية2.1 g
0.12 g
2.20 g
الڤيتامينات
ثيامين (B1)
(12%)
0.143 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(12%)
0.141 mg
نياسين (B3)
(7%)
0.978 mg
(5%)
0.274 mg
ڤيتامين B6
(7%)
0.091 mg
فولات (B9)
(13%)
52 μg
Vitamin C
(7%)
5.6 mg
ڤيتامين E
(7%)
1.1 mg
ڤيتامين ك
(40%)
41.6 μg
آثار فلزات
كالسيوم
(2%)
24 mg
حديد
(16%)
2.14 mg
الماغنسيوم
(4%)
14 mg
المنگنيز
(10%)
0.2 mg
فوسفور
(7%)
52 mg
پوتاسيوم
(4%)
202 mg
زنك
(6%)
0.54 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهليون الأبيض في شمال غرب قارة أوروبا

Typical serving of asparagus with Hollandaise sauce and potatoes.

الإستعمال الطبي

زراعة الهليون

Green asparagus for sale in مدينة نيويورك

تُحضر التربة في السنة الأولى قبل الزراعة تحضيراً جيداً بالحراثة العميقة عدة مرات، وتضاف في أثناء ذلك الأسمدة العضوية المتخمرة بنحو 12-15 طناً/دونم، كما تضاف الأسمدة الفوسفاتية بنحو 20كغ/دونم من سوبر فوسفات ثلاثي والبوتاسية بنحو30 كغ/دونم من سلفات بوتاسيوم.

تحتاج البذور قبل الزراعة إلى تسريع الإنبات، فتنقع بالماء الدافئ (25-30 ْم) مدة 3 أيام مع تجديده يومياً، ثم توضع على قطعة قماش رطبة مدة 4-5 أيام في درجة حرارة 25-30 ْم، فتبدأ بالإنتاش. تزرع البذور المنتشة في الربيع في تربة حرارتها أعلى من 15ْم على عمق 3-4سم ومسافة 7سم فيما بينها، وعلى مسافة 25سم بين خطوطها، أو تزرع على سطور في مساطب. تروى البذور بعد الزراعة مباشرة، وتظهر البادرات بعد نحو أسبوعين من الزراعة. وفي هذه المرحلة يجب إجراء عزيق سطحي جداً لإزالة الأعشاب الضارة. وفي فصل الصيف يجري تفريد النباتات لتصبح على مسافات 15-20سم، وتروى على نحو دائم، وتضاف الأسمدة الآزوتية بمعدل 10-15كغ/دونم من نترات الأمونيوم 33٪ على دفعتين، وفي نهاية موسم النمو في الخريف تتشكل جذور لحمية عليها 3-4 سوق هوائية تقطع على ارتفاع 3-4سم من سطح التربة، وتعزق الأرض وتترك الجذور اللحمية حتى فصل الربيع؛ إذ تقلع في عمر سنة وبحذر شديد لتزرع مباشرة في الأرض الدائمة.

كما يمكن إنتاج الشتول بزراعة البذور في أصص بلاستيكية قطرها 5سم تحتوي مزيجاً من البيتموس والفيرميكيوليت على عمق 2سم وبمعدل بذرتين في الأصيص الواحد، كما يمكن استعمال صواني ذات عيون، عمقها 5سم لزراعة البذور.

يحتاج إنبات البذور إلى درجة حرارة قدرها 25-28 ْم، وتنمو الشتول في درجة حرارة 24 ْم نهاراً و32 ْم ليلاً، ويجب ألا يقل طول النهار عن 12-14 ساعة إضاءة/يوم، ويفضل إنتاج الشتول من قبل المزارع تفادياً لانتقال الأمراض حين الزراعة بشتول أو أقراص غير موثوقة.

الزراعة في الأرض الدائمة

يجري إعداد الأرض إعداداً جيداً بالحراثة العميقة ثم إضافة الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية. ولإنتاج مهاميز بيضاء تحفر خنادق للزراعة عمقها 30-40سم، وعرضها نحو 30سم وذات مسافات بينها 100-140سم، وتوضع الأقراص اللحمية في الخنادق، وتغطى بطبقة من الخلطة الترابية سماكتها 5- 8سم، أما إذا كان المطلوب إنتاج مهاميز خضراء فيكون عمق الخندق 20-25سم، وتروى الأقراص اللحمية مباشرة بعد الزراعة.

توجه العناية في السنة الأولى بإجراء عمليات عزق متتالية، وتردم خنادق الزراعة تدريجياً حتى تصير في مستوى سطح الأرض صيفاً؛ ولاسيما للري، كما تجري عمليات التسميد بالأسمدة المتكاملة N P K حسب النسبة 10: 10: 5 لتوفير نمو متوازن بين المجموعتين الخضرية والجذرية.

وفي السنة الثانية تحرث الأرض جيداً وتعزق لإزالة الأعشاب، ويكوم التراب فوق النباتات، وتبدأ المهاميز بالظهور في شهر آذار/مارس مع توفير الري المناسب والتسميد الضروري، وتقطع المجموعة الخضرية للنباتات، ويمنع الري في نهاية الخريف، وتغطى النباتات المتبقية بطبقة من التراب أو السماد البلدي المتخمر لحماية الجذور وتشجيع ظهور المهاميز البيضاء.

جمع المهاميز على شكل حزم.

في السنة الثالثة وما بعدها تعاد العمليات الزراعية المذكورة في السنة الثانية، ويبدأ موسم جمع المهاميز وتكون المهاميز الظاهرة فوق سطح التربة خضراء اللون في حين تكون المهاميز تحت سطح التربة بيضاء اللون .

تقطع المهاميز الغضة كل منها بطول 20- 25سم ووزن 40-50غ بسكين حادة على ارتفاع 4- 5سم من قمة القرص الجذري اللحمي مع مراعاة إزالة التراب بحذر شديد عن المهاميز الأرضية للحفاظ على البراعم الحساسة التي ستعطي الإنتاج في الموسم القادم.

يتم جمع المهاميز كل أسبوعين في السنة الثالثة، وكل أربع أسابيع في السنة الرابعة، وكل 8 أسابيع في السنة الخامسة وما بعدها، وتمتد مدة الجني إلى 3 أشهر، وتسوق المهاميز على شكل حزم بوزن 5.0 - 1كغ وهي طازجة أو تخزن بحرارة 2-4 ْم.

الزراعة بالمشاركة

المتطلبات البيئية

الهليون من محاصيل خضار الطقس البارد، ويفضل الحرارة المنخفضة من دون حدوث صقيع في فصل النمو؛ إلا أن المهاميز حساسة جداً للصقيع في بداية ظهورها في بداية الربيع.

يحتاج إلى فصل نمو طويل وأيام مشمسة، يزرع في الأماكن المحمية من التيارات الباردة أو الساخنة، وتراوح درجة الحرارة النهارية المثلى في فصل النمو بين 25- 28 ْم، والليلية بين 15-20 ْم.

تنجح زراعة الهليون على نحو أفضل في الترب الصفراء الرملية العميقة الخصبة والغنية بالمادة العضوية، الجيدة الصرف، ويفقد النبات قوته في الأراضي سيئة الصرف خاصة في المناطق ذات المواسم المطرية الطويلة، ويصبح عرضة للإصابة بتعفن الجذور أو تعفن التاج والموت. درجة الحموضة pH المثلى 6.5-6.8.

الآفات

أهم الحشرات التي تصيب الهليون حشرة خنفساء الهليون، وأهم الأمراض مرض الصدأ والذبول «الفيوزاريومي» وتعفن الجذور.

- أهم الأصناف المقاومة للأمراض: جرسي جيانت Jersey giant، جرسي نايت Jersey knight، جرسي كينغ Jersey king، لاراك Larac، ماري واشنطن Mary Washington، كاليفورنيا California 500.

الإنتاج التجاري

Asparagus output in 2005 shown as a percentage of the top producer (China – 5,906,000 tonnes)
██ 100 ██ 10 ██ 1

الإحتفالات

الأسماء العامية والإنجليزية

Asparagus in Mildura, Victoria, Australia
Mature native asparagus with seed pods in Saskatchewan, Canada


الآثار في البول

في الكيمياء

Asparagus foliage turns bright yellow in autumn

معرض الصور

انظر أيضاً

الهوامش

المصادر


وصلات خارجية

Wikibooks
Wikibooks Cookbook has an article on