جون جوسف پرشنگ

(تم التحويل من جون پرشنگ)
General of the Armies
جون ج. پرشنگ
John J. Pershing
General John Joseph Pershing head on shoulders.jpg
الكنية Black Jack
ولد (1860-09-13)سبتمبر 13, 1860
لاكليد، مزوري
توفي يوليو 15, 1948(1948-07-15) (عن عمر 87 عاماً)
Walter Reed General Hospital
واشنطن العاصمة
دُفـِن Arlington National Cemetery
الولاء الولايات المتحدة الأمريكية
الخدمة/الفرع الجيش الأمريكي
سنين الخدمة 1886–1924
الرتبة General of Armies insignia.svg جنرال الجيوش
رقم الخدمة O-1
قيادات مناطة اللواء الثامن
American Expeditionary Force
الجيش الأول الأمريكي
رئيس أركان الجيش
التجريدة المكسيكية
المعارك/الحروب

الحروب الهندية:

الحرب الاسبانية الأمريكية:

الحرب الفلپينية الأمريكية:

الحرب الروسية اليابانية
الثورة المكسيكية:

الحرب العالمية الأولى:

الأوسمة Distinguished Service Cross
Distinguished Service Medal
Silver Star
Honorary Knight Grand Cross of the Order of the Bath
جوقة الشرف
التوقيع John J Pershing Signature.svg

جون جوسف پرشنگJohn J. Pershing (عاش 13 سبتمبر 1860 في مقاطعة لين، مزوري - 15 يوليو 1945 في واشنطن دي سي) كان جنرال في القوات الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى، وقائد للقوات الأمريكية والحرب الأسبانية الأمريكية الحرب ضد الهنود الحمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

Cadet Pershing in 1886

ولد جون عام 1860 كأول طفل من بين ستة إخوة، دخل بين عامي 1882 و1886 حيث كان والده تاجرا هناك وعمل بيرشنج مدرسا لفترة قبل أن يلتحق بالأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت بعد نجاحه وإكماله دورته التكوينية في ويست پوينت.


حياته العسكرية

شارك بعد ذلك في الحملة ضد قبائل أپاتشي الهندية في الجنوب الغربي الأمريكي وطارد قبائل هنود سو عقب معركة الركبة المجروحة (wounded knee) بولاية داكوتا الجنوبية عام 1891. ثم عاد للعمل في التدريس فعمل كاستاذ للتاريخ العسكري في جامعة نبراسكا، وحصل على شهادة جامعية للقانون.

خاض پرشنگ أول معاركه الحربية في مواجهة الهنود الحمر، ثم عين مدرباً عسكرياً في جامعة نبراسكا، الأمر الذي أتاح له فرصة متابعة الدراسة الجامعية ونيل شهادة الحقوق عام 1893. أُرسل إلى الفلبين عام 1891، وشارك في الحرب الإسبانية الأمريكية، ونال وساماً لبسالته. أوفد إلى منشورية مراقباً عسكرياً في الحرب الروسية اليابانية (1904-1905)، ورُفِّعَ بعد عودته إلى رتبة عميد. وبعد مدة أخرى قضاها في الفلبين (1906-1913) عُيّن پرشنگ قائداً لحملة تأديبية للقضاء على ثورة المكسيك بزعامة فرانشسكو بانشو فيلا (1916)، ونفذ مهمته بنجاح، ورقّيّ إلى رتبة لواء.

بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانية في أبريل 1917، اختار الرئيس وودرو ويلسن الجنرال پرشنگ قائداً لقوات الحملة المزمع إرسالها إلى أوربة، ومنحه الصلاحيات الكاملة لتجييش القوات البرية التي يراها ضرورية لخوض الحرب، على أن تعمل تلك القوات متكاملة في جيش مستقل، بالتعاون مع قوات الحلفاء. وقد تمت الموافقة على توصيات پرشنگ التي جاءت على غير مايرغب فيه الحلفاء، إذ إن مجلس حرب الحلفاء الذي ضم جورج كليمنصو من فرنسة ولويد جورج من بريطانية وفيتوريوعمانويل من إيطالية كان يرغب في الحصول على تعزيزات بشرية يسد بها الفراغ الحاصل في قوات الحلفاء التي استنزفتها حرب المواضع.

الحرب الإسبانية الأمريكية

Captain John J. Pershing, c.1902

قاد النقيب بيرشنج سرية سلاح الفرسان العاشرة المكونة من الجنود الأمريكين ذوي الأصول الأفريقية ،و أدى ذلك بالإضافة إلى صرامته وعدم حبه للمزاح في إطلاق لقب " جاك الاسمر" عليه, وهو اللقب الذي لازمة حتى الوفاة. شارك پرشنگ وجنوده في عدة معارك خلال الحرب في كوبا منها "ايل كيه ني" و" كيتل هيل " ،و قاتل بصورة مميزة فيها مما أثار اعجاب الرئيس الأمريكي تيودور روزفلت. ثم انتقل بيرشنج من كوبا - عقب تعافيه من الملاريا التي اصيب بها في كوبا. - إلى الفلبين عام 1899 وعمل كملحق عسكري في اليابان, ثم كمراقب في الحرب الروسية اليابانية خلال الفترة من 1905 إلى 1909. وتقديرا لبلاءه العسكري المتميز رقاه الرئيس روزفلت من رتبة نقيب إلى رتبة العميد مباشرة عام 1909، متجاوزا حوالي ال900 ضابط في الأقدمية.


الحملة على المكسيك

Pershing with his wife Helen and three of their children.

بعد الخدمة في الشرق الأقصى تولى قيادة المنطقة العسكرية في سان فرانسيسكو وفي 9 مارس 1916 قاد قوة عسكرية منطلقا من الولايات المتحدة إلى المكسيك من أجل تاديب قوات الثوار المكسيكين بقيادة بانشو فيلا. التي كانت قد قامت بغارة على مدينة كولمبس، نيو مكسيكو. فشلت الحملة في القبض على بانشو فيلا ولكنها نجحت في تحجيم قواته وتدمير جزء كبير منها. وأثناء مطاردة پانشو ڤيلا توفيت زوجته وابنتاه في حريق بمنزل الأسرة في سان فرانسيسكو.

الحرب العالمية الأولى

قاد پرشنج القوات الأمريكية للتدخل السريع خلال الحرب العالمية الأولى في أوروبا. حيث عين قائدا لها 12 مايو 1917. وصل پرشنگ إلى فرنسا في 23 يونيو من نفس العام، وواجه ضغوط الحلفاء من أجل تخصيص قواته لدعم الوحدات الفرنسية والإنجليزية على خطوط القتال ،و لكنه اصر على أن تكون قواته وحدة واحدة منفصلة ومميزة وتتحمل مسئولية منطقة ما. ولكنه تنازل عن موقفه مرة وحيدة حين امد بعض الوحدات الفرنسية المدافعة ضد الهجوم الألماني في ربيع 1918. ثم عاد وسحب قواته بعد أن عزز الحلفاء مواقعهم. قاد بيرشنج القوات الأمريكية للتدخل السريع لتشترك في صيف 1918 في القتال في معارك إقليم اللورين, ثم بداالعمليات الهجومية ليحول العمليات الثابتة وحرب الخنادق إلى حرب مناورات. استطاعت قواته صد الألمان في أثناء هجومهم على أون مارن في 25 يوليو إلى 2 أغسطس 1918.ثم صدهم في منطقة سان ميهيل من 25 سبتمبر إلى توقيع الهدنة في 11 نوفمبر 1918. في أثناء قيادته للقوات الأمريكية للتدخل السريع رقى إلى رتبة اللواء في 1917 ثم إلى فريق أول في نفس العام.

اختار پرشنگ مسرح عملياته على جبهة «اللورين» [الحرب العالمية الأولى] لتكون على مقربة من خطوط إمداده عن طريق المرافئ الفرنسية على الساحل الغربي، ولا تتقاطع في الوقت نفسه مع خطوط إمداد الحلفاء. وكان خط الدفاع الألماني في اللورين يؤلف بروزاً عميقاً في خطوط الحلفاء ويهدد جناحيها. وفي إبان الاستعدادات الجارية نجح قائد القوات الألمانية المارشال لودندورف في إحداث صدع في خطوط الدفاع الحليفة وهدد باريس في خامس محاولة هجومية له (مارس-يونيو 1918)، في معركة المارن الثانية، واضطر الحلفاء بسبب ذلك إلى تأليف قيادة موحدة للقوات المتحالفة برئاسة المارشال فوش. كما اضطر پرشنگ إلى وضع فرقتين بتصرف المارشال فوش، تمكنتا من إيقاف هجوم الألمان في قطاع شاتو تييري Chateau Thierry على جبهة المارن Marne، وفي سبتمبر 1918 شنت قوات الحملة الأمريكية بقيادة پرشنگ هجومين متتاليين، فاخترقت بروز سان مييل S.Mihiel بنجاح، ثم شاركت قوات الحلفاء في الهجوم العام على جبهة موز ـ أرگون بعد إعادة تجميع قصيرة الأمد، وكان من نتائج ذلك الهجوم تحطيم المقاومة الألمانية في فرنسة، وعقد الهدنة التي أنهت الحرب في 18 نوفمبر 1919.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعد الحرب

الجنرال پرشنگ والجنرال بليس يتفقدان المعسكر، مع الكولونل وين، قائد الكتيبة 24 مشاة، أثناء التجريدية التأديبية في المكسيك

عقب عودته إلى الولايات المتحدة رقى إلى رتبة قائد الجيوش الأمريكية وهي الرتبة التي كان يحملها قبله جورج واشنطون فقط تولى منصب رئيس اركان الجيش في الفترة من 1921 إلى 1924 حيث ترك الخدمة ثم تولى منصب لجنة الثار الحربية الأمريكية وتفرغ لكتابة مذكراته.

الامريكان الافارقة

Buckley, Gail Lumet (2001), [http://www.amazon.com/American-Patriots-Blacks-Military-Revolution/dp/0375502793 American Patriots: The Story of Blacks in the Military from the Revolution to Desert Storm (Hardcover)], Random House; 1st edition (May 22, 2001), ISBN 0375502793, http://www.amazon.com/American-Patriots-Blacks-Military-Revolution/dp/0375502793 </ref>

Pershing at General Headquarters in Chaumont, France, October 1918.

فكره العسكري

Major General Pershing of the National Army
Pershing saluting the Marquis de Lafayette's grave in باريس

يعتبر بيرشنگ من أهم العسكريين الأمريكين في مطلع القرن العشرين. وأشرف على تطوير القوات الأمريكية من مجرد مجموعات وحدات فرسا صغيرة إلى جيش متطور يستخدم الأسلحة الحديثة مثل المدرعات والطائرات والمدافع الرشاشة. وتعتبر قدرته على تنظيم جيش مكون من مليون رجل خلال الحرب العالمية الأولى وصموده امام الضغوط السياسية عملا مميزا. كما أنه ادخل نظام اركان مكون ركن إدارة وركن استخبارات وركن عمليات وركن إمداد وتجهيز وهو النظام المتبع في الجيش الأمريكي حتى الآن. وكان لتطويره نظام الركان بالغ الأثر في التأثير على العمليات في الحرب العالمية الثانية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

Gen. Pershing as Army Chief of Staff
Bronze relief of Pershing, Kansas City, Missouri, Liberty Memorial
1940 newsreel
Pershing's tombstone at Arlington National Cemetery

واجه بيرشنغ انتقادات كثيرة بسبب أخطائه العملياتية والإدارية، ولكن نجاحه في تأليف قوات الحملة منطلقاً من الصفر، والنجاحات التي حققها في العمليات، جعلته من أبرز القادة العسكريين في العالم، فعاد إلى وطنه وقد ذاع صيته، ومنح في عام 1919 رتبة «جنرال الجيوش» General of the Armies وهي رتبة فريدة في تاريخ الولايات المتحدة (تعادل رتبة «مارشال» في جيوش الغرب) ولم ينلها أحد قبله أو بعده. واختير في تموز 1921 رئيساً لهيئة أركان الجيش الأمريكي، ثم أحيل على التقاعد سنة 1924، وأرسل في عام 1925 رئيساً للجنة الاستفتاء العام في أمريكة الجنوبية لتسوية الخلاف بين البيرو والتشيلي، وأمضى ما تبقى من عمره رئيساًَ فخرياً للجنة النُّصُب التذكارية الأمريكية، تدهورت صحته ودخل المستشفى في من نهاية 1941 حتى وفاته في 15 يوليو 1945.وتوفي في واشنطن ودفن في مقبرة آرلنغتون الوطنية.

ملخص الخدمة

No Insignia in 1886 Second Lieutenant, United States Army: August 1886
US-OF1A.svg
First Lieutenant, United States Army: October 1895
US-O4 insignia.svg
Brevet major of Volunteers, U.S. Army: August 1898
US-O3 insignia.svg
Captain, U.S. Army (reverted to permanent rank): June 1901
US-O7 insignia.svg
Brigadier General, United States Army: September 1906
US-O8 insignia.svg
Major General, United States Army: May 1916
US-O10 insignia.svg
General, National Army, Army of the United States: October 1917
General of Armies insignia.svg
General of the Armies of the United States, Army of the United States: September 3, 1919

As there was no prescribed insignia for this rank, General Pershing chose the four stars of a full general, except in gold. The rank has been argued to be equivalent to "6-star" general. According to the biography Until the Last Trumpet Sounds by Gene Smith, Pershing never wore the rank on his uniform.

تاريخ المهام

General Pershing lands in France in 1917

الجوائز والتكريم

Pershing's ribbons as worn during World War I
Statue of Pershing in Pershing Park, Washington, D.C.

حاز بيرشنگ أوسمة كثيرة من وطنه ومن دول أوربية وأمريكية جنوبية، ومنح درجة دكتوراه فخرية في القانون. وقد ترك بيرشنغ مذكرات له بعنوان «تجاربي في الحرب العالمية» نشرت في مجلدين (1931).

المصادر

محمد وليد الجلاد. "بيرشنغ (جون جوزيف ـ)". الموسوعة العربية.

ملاحظات
المصادر

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:


مناصب عسكرية
سبقه
Peyton C. March
Chief of Staff of the United States Army
1921–1924
تبعه
John L. Hines
ألقاب فخرية.
سبقه
وليام هاورد تافت
Persons who have lain in state or honor في United States Capitol rotunda
July 18–19, 1948
تبعه
روبرت تافت
جوائز وانجازات
سبقه
Queen Marie of Romania
غلاف مجلة تايم تبعه
Ramsay MacDonald