ألكسندر هاملتون

الكسندر هاميلتون
Alexander Hamilton
Hamilton small.jpg
أول وزير خزانة الولايات المتحدة
في المنصب
11 سبتمبر, 1789 – 31 يناير, 1795
الرئيس جورج واشنطن
سبقه (لا أحد)
خلفه اوليڤر وولكت, الأصغر
تفاصيل شخصية
وُلِد (1755-01-11)يناير 11, 1755 or 1757
نڤيس, الكاريبي (الآن سانت كيتس ونڤيس)
توفي يوليو 12, 1804(1804-07-12) (عن عمر 49 عاماً)
مدينة نيويورك, نيويورك
الحزب فدرالي
الزوج Elizabeth Schuyler Hamilton
المهنة محامي, ضابط عسكري, سياسي
الدين Episcopalian لدى وفاته.

الكسندر هاملتون Alexander Hamilton (و.11 يناير 1755 أو 1754 —12 يوليو 1804) كان ضابطاً بالجيش ومحامياً ومن الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية, سياسياً أمريكياً وأحد كبار رجال الدولة وممولاً ومنظراً سياسياً. وكأحد أوائل المحامين الدستوريين في أمريكا, فقد تزعم الدعوة إلى مؤتمر فيلادلفيا في 1787; وكان ثاني المؤلفَين الاثنين الرئيسيين للأوراق الفدرالية, والتي تعد أهم مصدر معاصر يـُعتد به في شرح مغزى دستور الولايات المتحدة.

اشتهر بغزارة علمه القانوني و كان ألكسندر هاملتون مناضلا شابا وطموحا، وقد خلق اقتصادا يمكن الناس الذين من شاكلته أن ينموا قدراتهم وينجحوا، ووظف الحكومة لرفع طاقات طبقة التجار لتوسيع دائرة مالكي العقار وتذويب الضغوط الموضوعة على التجارة وحرية الحركة. وهو من بين من قاموا بصياغة الدستور الأمريكي، عندما كتب في مقال له في مجلة "ذا فيدراليست" The Federalist في العدد رقم (78) للدفاع عن الدور الذي تلعبه السلطة القضائية في التنظيم الدستوري، قائلا "لن تعم الحرية في البلاد إلا بفصل السلطة القضائية عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية ... فليس هناك خطراً على الحرية من السلطة القضائية وحدها، وإنما هناك خطر كبير سوف يهددها من جراء اتحاد هذه السلطة مع أي من السلطتين الأخريتين ." وتسمو وجهة نظر هاملتون على الاختلافات بين النظم القضائية للدول. لأنه لا يمكن أن تكفل الدولة للشعب فعليا وظاهريا الحرص على الالتزام بحكم القانون إلا باستقلال السلطة القضائية. وعلى حد قول الرئيس الأمريكي السابق "ودرو ويلسون" فإن الحكومة "إما أن تفي أو لا تفي بوعودها في المحاكم . ومن ثم، لا يعد النضال من أجل إرساء نظام حكم دستوري، بالنسبة للفرد، نضالاً من أجل وضع قوانين فعالة فحسب وإنما هو نضال من أجل إقامة محاكم مستقلة نزيهة لديها القدرة على الحكم السليم."


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعوامه الأولى

ألكسندر هاميلتون صغيراً.


التعليم

حياته العسكرية

الكسندر هاملتون


الأوراق الفدرالية


إلى أهالي ولاية نيويورك: يكون رئيس الولايات المتحدة هو "القائد الأعلى للجيش والأسطول في الولايات المتحدة ولميليشيا الولايات حين يتم استدعاؤها للخدمة الفعلية للولايات المتحدة". هذا شرط صائب. والسداد فيه واضح في ذاته. كما أن الشرط في الوقت نفسه متفق مع سابقاته الواردة في دساتير معظم الولايات، بصورة عامة، حتى أنه لا حاجة بنا لأن نفسره ولا أن نعززه. فحتى تلك الدساتير التي قرنت إلى الرئيس وجود مجلس معه قد ركزت الجزء الأعظم من السلطة العسكرية في شخص الرئيس وحده. وبين جميع واجبات أو اهتمامات الحكومة يظل توجيه الحرب على الخصوص يتطلب تلك الصفات التي تميّز ممارسة السلطة من قبل شخص واحد. ذلك أن توجيه الحرب بطبيعته يتضمن توجيه قوة الدولة عامة؛ كما يتضمن أن سلطة توجيه واستخدام تلك القوة عامة – تشكل جزءاً عادياً وأساسياً في تعريف صلاحية الرئيس. "يجوز للرئيس أن يطلب رأي الموظف الأعلى في كل من الدوائر التنفيذية، خطياً، حول أي موضوع يتعلق بواجبات وظائف دائرته". وأنا أعتبر هذا مجرد إطناب من الخطة، لا حاجة إليه، لأن الحق الذي يوفره ذكر ذلك ينشأ، حكماً، من المنصب.

كذلك فإن الرئيس مخول "أن يؤجل التنفيذ ويمنح العفو عن الجرائم المقترفة ضد الولايات المتحدة، ماعدا في قضايا التقصير والخيانة". والواقع أن الشعور الإنساني والسياسة الجيدة تتضافران في إملاء أن الاشتراط الخير لإصدار العفو يقتضي أن يلقي أقل قدر ممكن من الإعاقة أو الإرباك. إن القانون الجنائي في كل بلد يُسهم كثيراً في القسوة الضرورية في تلك الحال حتى أنه بدون نفاذ سهل إلى استثناءات لصالح المجرم المنكود تكتسي العدالة مظهراً دموياً جداً بالغ القسوة. ولما كان الشعور بالمسئولية على الدوام هو الأقوى نسبياً ما دام لا يتجزأ، فإنه يمكن القول بأن رجلاً بمفرده يظل أكثر استعداداً للتجاوب بقوة مع تلك الدوافع التي ربما توسلت لتخفيف حدة القانون وعنفه، وهو الأقل استعداداً لأن يخضع لاعتبارات قصد منها حماية هدف مناسب لأن ينتقم منه. إن فكرة كون مصير مخلوق زميل تعتمد على ما يفعله شخص بمفرده (هو الرئيس) سوف توحي إليه طبعاً، بالتردد وبالحذر، فيما أن الخشية من أن يتهم بالخور أو المسايرة سوف تولد لديه شعوراً مساوياً بالوعي والاحتراس، وإن كان من نوع مختلف. هذا من جانب ومن الجانب الآخر: لما كان الأفراد معظمهم يستقون الثقة من عددهم، فإن الواحد منهم قد يشجع الآخر في الإقدام على عمل يتصف بالإثم والقسوة ويكون أقل حساً تجاه التخوف من الشك أو الانتقاد على إبداء تسيب لا يرتضيه القضاء، وإن استدعته الرحمة. بناءً على هذه الاعتبارات يغدو الرجل الفرد أكبر آلية لأن يمنح رحمة الحكومة من هيئة تضم عدداً من الأشخاص.

إن ضرورة تخويل إصدار العفو إلى الرئيس، إنما تم الاعتراض عليها، إن كنت أتذكر جيداً بخصوص اقتراف جريمة الخيانة.1 وقد قيل حين ذاك أنه كان يجب أن يعتمد حق العفو هذا على موافقة فرع واحد أو الاثنين من فروع المجلس التشريعي. ولست أنكر أن هنالك أسباباً قوية تتطلب إبرازها في هذا الخصوص حول موافقة هيئة التشريع بكاملها أو جزء منها. وحيث إن اقتراف الخيانة جريمة تم رفعها إلى مستوى الوجود أو الكينونة المباشرة للمجتمع، حين أكدت القوانين إدانة المسئ فالظاهر أن هنالك شيئاً من اللياقة في إحالة إصدار الأمر بالرحمة في تلك الجريمة إلى حكم يصدر عن جهة التشريع، هذا ما يبدو أنه الأجدر في مثل تلك الحال، إذ أن افتراض موافقة الرئيس باتت أمراً لا يمكن الاستغناء عنه. ولا مجال لأن يثير أحد الريبة حول أن رجلاً بمفرده لديه من الحكمة وحسن التقدير ما يجعله أصلح كثيراً، من حيث الربط الدقيق، لأن يزن الدوافع التي قد تكون لصالح تنفيذ العقوبة أو ضد إنفاذها أكثر من أي هيئة متعددة الأفراد أياً كانت تلك الهيئة. ومما هو جدير باهتمام خاص أن الخيانة كثيراً ما يتم ربطها بتحريضات تشمل نسبة كبيرة من أفراد المجتمع، كما حدث أخيراً في ولاية ماساشوستس. وعلينا أن نتوقع في كل قضية من هذا القبيل أن نشهد عرض المواطنين مشوباً بصبغة الروح نفسها التي ولّدت الجريمة. وحين تكون الأطراف أو الأحزاب نداً لبعضها أو متقاربة في القوة – فإن العاطفة الخفية لدى أصدقاء المدان ومحبذيه، تستغل الطبيعة الخيرة لدى الآخرين، والضعف عندهم، وكثيراً ما تخلع نوعاً من الحصانة حيث تكون فظاعة ما وقع هي ما تدعو إليه الضرورة. هذا من جهة. ومن جهة أخرى، حين يكون التحريض قد نشأ من أسباب أشعلت نار الغضب لدى الطرف الأكبر، فإن أفراده يغدون في كثير من الأحيان عنيدين لا يطيقهم أحد، حين تستدعي السياسة سلوكاً يتسم بالصبر والرحمة. لكن المناقشة الرئيسة لجعل سلطة إصدار العفو تستقر في هذه الحال، في يدي الرئيس، هي ما يلي: في أوقات التمرد أو الثورة كثيراً ما تمر لحظات حرجة يكون فيها عرض العفو في الوقت المناسب كافياً لأن يعيد المتمردين أو الثوار إلى الهدوء فيعود الخير على الجميع؛ فإذا مضت تلك اللحظات دون الاستفادة منها فلربما استحالت استعادتها من جديد. إن البطء في عملية عقد مجلسي التشريع أو عقد واحد من ذينك الفرعين للحصول على موافقته على إصدار العفو، كثيراً ما يجعل تلك الفرصة الذهبية تمر دون اقتناصها. فخسارة أسبوع أو يوم أو ساعة أحياناً ما تكون خسارة قاتلة. فلو أثير أن قدرةً على التمييز تأخذ في حسبانها تلك الطوارئ ويتم نقلها من وقت لآخر إلى الرئيس، لحضرتنا الإجابة عنها لأول وهلة بالقول: إنها لمسألة مثيرة للجدل: ما إذا كان يجوز تفويض السلطة قانوناً، في دستور محدد السلطات، وللوهلة الثانية: أنه سوف يكون من غير السياسة الحكيمة الإقدام على أية خطوة من شأنها أن تتجاوز حدود الحصانة. إن إجراءً من هذا النوع خارجاً على المسار العادي، قد فهم على أنه نوع من التساؤل عن وجود جبن أو ضعف، وأنه ينطوي على ميل إلى زيادة الجرأة على اقتراف الجريمة.

ورقة رقم: 74
الكسندر هاملتون

25 مارس، 1788


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأسيس الحزب الفدرالي

تمثال لهاملتون صنعه فرانكلين سيمونز, يطل على Great Falls of the Passaic River في پاترسون, نيو جرزي. Hamilton envisioned the use of the falls to power new factories.


الانتخابات الرئاسية عام 1800

Statue of Hamilton in the United States Capitol rotunda.

مبارزة بالرصاص مع آرون بر ومصرعه

Hamilton fights his fatal duel with Vice President Aaron Burr. The depiction is inaccurate: Only the two seconds actually witnessed the duel.

ذكراه

Alexander Hamilton on the current U.S. $10 bill, based on an 1805 portrait by John Trumbull.


المصادر

"The long tradition of Hamilton biography has, almost without exception, been laudatory in the extreme. Facts have been exaggerated, moved around, omitted, misunderstood and imaginatively created. The effect has been to produce a spotless champion...Those little satisfied with this reading of American history have struck back by depicting Hamilton as a devil devoted to undermining all that was most characteristic and noble in American life." James Thomas Flexner, The Young Hamilton, pp. 3-4.
  • الأوراق الفيدالية/الكسندر هاملتون، جميس ماديسون، وجون جاي؛ ترجمة عمران أبو حجلة، مراجعة أحمد ظاهر- عمان: دار الفارس للنشر والتوزيع، 1996. ص 528-531.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر ثانوية

سـِيـَر

  • Brookhiser, Richard. Alexander Hamilton, American. Free Press, (1999) (ISBN 0-684-83919-9).
  • Chernow, Ron. Alexander Hamilton. Penguin Books, (2004) (ISBN 1-59420-009-2). full length detailed biography
  • Ellis, Joseph J. Founding Brothers: The Revolutionary Generation (2002), won Pulitzer Prize.
  • Flexner, James Thomas. The Young Hamilton: A Biography. Fordham University Press, (1997) (ISBN 0-8232-1790-6).
  • Fleming, Thomas. Duel: Alexander Hamilton, Aaron Burr, and the Future of America. (2000) (ISBN 0-465-01737-1).
  • McDonald, Forrest. Alexander Hamilton: A Biography(1982) (ISBN 0-393-30048-X), biography focused on intellectual history esp on AH's republicanism.
  • Miller, John C. Alexander Hamilton: Portrait in Paradox (1959), full-length scholarly biography; online edition
  • Mitchell, Broadus. Alexander Hamilton (2 vols, 1957–62), the most detailed scholarly biography; also published in abridged edition
  • Randall, Willard Sterne. Alexander Hamilton: A Life. HarperCollins, (2003) (ISBN 0-06-019549-5). Popular.
  • Don Winslow Alexander Hamilton: In Worlds Unknown (Script and Film New York Historical Society)

دراسات متخصصة

  • Douglass Adair and Marvin Harvey: "Was Alexander Hamilton a Christian Statesman?" The William and Mary Quarterly, 3rd Ser., Vol. 12, No. 2, Alexander Hamilton: 1755-1804. (Apr., 1955), pp. 308-329. 1JSTOR URL.
  • Arming slaves : from classical times to the modern age, Christopher Leslie Brown and Philip D. Morgan, eds. esp. 180–208 on the American Revolution, by Morgan and A. J. O'Shaubhnessy.
  • Douglas Ambrose and Robert W. T. Martin, eds. The Many Faces of Alexander Hamilton: The Life & Legacy of America's Most Elusive Founding Father (2006)
  • Chan, Michael D. "Alexander Hamilton on Slavery." Review of Politics 66 (Spring 2004): 207-31.
  • Fatovic, Clement. "Constitutionalism and Presidential Prerogative: Jeffersonian and Hamiltonian Perspectives." American Journal of Political Science 2004 48(3): 429-444. Issn: 0092-5853 Fulltext in Swetswise, Ingenta, Jstor, Ebsco
  • Flaumenhaft; Harvey. The Effective Republic: Administration and Constitution in the Thought of Alexander Hamilton Duke University Press, 1992
  • Harper, John Lamberton. American Machiavelli: Alexander Hamilton and the Origins of U.S. Foreign Policy. (2004)
  • Horton, James Oliver. "Alexander Hamilton: Slavery and Race in a Revolutionary Generation" New-York Journal of American History 2004 65(3): 16–24. ISSN 1551-5486 online version
  • Roger G. Kennedy; Burr, Hamilton, and Jefferson: A Study in Character Oxford University Press, 2000
  • Knott, Stephen F. Alexander Hamilton and the Persistence of Myth University Press of Kansas, (2002) (ISBN 0-7006-1157-6).
  • Harold Larsen: Alexander Hamilton: The Fact and Fiction of His Early Years The William and Mary Quarterly, 3rd Ser., Vol. 9, No. 2. (Apr., 1952), pp. 139–151. JSTOR link
  • Littlefield, Daniel C. "John Jay, the Revolutionary Generation, and Slavery." New York History 2000 81(1): 91–132. ISSN 0146-437X
  • Martin, Robert W. T. "Reforming Republicanism: Alexander Hamilton's Theory of Republican Citizenship and Press Liberty." Journal of the Early Republic 2005 25(1): 21-46. Issn: 0275-1275 Fulltext online in Project Muse and Ebsco
  • McManus, Edgar J. History of Negro Slavery in New York. Syracuse University Press, 1966.
  • Mitchell, Broadus: "The man who 'discovered" Alexander Hamilton". Proceedings of the New Jersey Historical Society 1951. 69:88–115
  • Monaghan, Frank: John Jay. Bobbs-Merrill (1935).
  • Nettels, Curtis P. The Emergence of a National Economy, 1775–1815 (1962).
  • Rossiter, Clinton. Alexander Hamilton and the Constitution (1964)
  • Sharp, James. American Politics in the Early Republic: The New Nation in Crisis. (1995), survey of politics in 1790s
  • Sheehan, Colleen. "Madison V. Hamilton: The Battle Over Republicanism And The Role Of Public Opinion" American Political Science Review 2004 98(3): 405–424.
  • Smith, Robert W. Keeping the Republic: Ideology and Early American Diplomacy. (2004)
  • Staloff, Darren. "Hamilton, Adams, Jefferson: The Politics of Enlightenment and the American Founding." (2005)
  • Stourzh, Gerald. Alexander Hamilton and the Idea of Republican Government (1970),
  • Trees, Andrew S. "The Importance of Being Alexander Hamilton." Reviews in American History 2005 33(1): 8-14. Issn: 0048-7511 Fulltext: in Project Muse
  • Trees, Andrew S. The Founding Fathers and the Politics of Character. (2004)
  • Wallace, David Duncan: Life of Henry Laurens, with a sketch of the life of Lieutenant-Colonel John Laurens Putnam (1915)
  • Weston, Rob N. "Alexander Hamilton and the Abolition of Slavery in New York" Afro-Americans in New York Life and History 1994 18(1): 31–45. ISSN 0364-2437 An undergraduate paper, which concludes that Hamilton was ambivalent about slavery.
  • White, Leonard D. The Federalists (1949), coverage of how the Treasury and other departments were created and operated.
  • Richard D. White; "Political Economy and Statesmanship: Smith, Hamilton, and the Foundation of the Commercial Republic" Public Administration Review, Vol. 60, 2000
  • Wright; Robert E. Hamilton Unbound: Finance and the Creation of the American Republic Praeger (2002)

المصادر الأساسية

  • Hamilton, Alexander. (Joanne B. Freeman, ed.) Alexander Hamilton: Writings (2001), The Library of America edition, 1108 pages. ISBN 978-1-93108204-4; all of Hamilton's major writings and many of his letters
  • Syrett, Harold C.; Cooke, Jacob E.; and Chernow, Barbara, eds. The Papers of Alexander Hamilton (27 vol, Columbia University Press, 1961–87); includes all letters and writing by Hamilton, and all important letters written to him; this is the definitive letterpress edition, heavily annotated by scholars; it is available in larger academic libraries.
  • Goebel, Julius, Jr., and Smith, Joseph H., eds., The Law Practice of Alexander Hamilton (5 vols., Columbia University Press, 1964-80); the legal counterpart to the Papers of Alexander Hamilton.
  • Morris, Richard. ed. Alexander Hamilton and the Founding of the Nation (1957), excerpts from AH's writings
  • Selected Writings and Speeches of Alexander Hamilton. Morton J. Frisch ed. (1985).
  • The Works of Alexander Hamilton edited by Henry Cabot Lodge (1904) full text online at Google Books online in HTML edition. This is the only online collection of Hamilton's writings and letters. Published in 10 volumes, containing about 1.3 million words.
  • Federalist Papers under the shared pseudonym "Publius" by Alexander Hamilton (c. 52 articles), James Madison (28 articles) and John Jay (five articles)
  • Report on Manufactures, his economic program for the United States.
  • Report on Public Credit, his financial program for the United States.
  • Cooke, Jacob E. ed., Alexander Hamilton: A Profile (1967), short excerpts from AH and his critics.
  • Cunningham, Noble E. Jefferson vs. Hamilton: Confrontations that Shaped a Nation (2000), short collection of primary sources with commentary.
  • George Rogers Taylor; ed, Hamilton and the National Debt 1950, excerpts from all sides in 1790s

هامش

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بألكسندر هاملتون، في معرفة الاقتباس.
اقرأ نصاً ذا علاقة في

Alexander Hamilton


سبقه
(لا أحد)
وزير خزانة الولايات المتحدة تبعه
اوليڤر وولكت, الأصغر
سبقه
جورج واشنطن
الضابط العظيم لجيش الولايات المتحدة
1799–1800
تبعه
جيمس ويلكنسون