جوت

لفائف من ألياف الجوت التوسا والأبيض
Jute plants (Corchorus olitorius and Corchorus capsularis)

الجوتJute نبات ينمو في المناطق الاستوائية والموسمية يتميز بأليافه وهو من فئة الشجريات.

عندما تبلغ الشجرة عمر سنتين تقريبا وتصل لطول مناسب يتم قطعها وتجريدها من الأوراق وتؤخذ الأغصان وتوضع تحت الماء وتطمر بالطين (الطمي) ثم بعد قرابة العشرين يوم تستخرج من تحت الطين وتغزل ويصنع منها العديد من المصنوعات كالحبال والأحذية والحقائب .

الجُوت نسيج طويل، وناعم، ولمَّاع، يمكن غزله ليصبح جدلات قوية. وهو من أرخص الألياف الطبيعية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد القطن من حيث الكمية المنتجة وتعدد الاستخدامات. يتألف نسيج الجوت بصفة أساسية من السليلوز، والخشبين، والبكتين. ويطلق اسم الجوت على كل من النسيج والنبتة التي استخرج منها.


يُستخدم الجوت بصفة أساسية في صناعة القماش الذي تلف به بالات القطن الخام، وفي صناعة الجوالات. ويحاك هذا النسيج أيضًا لتصنع منه الستائر، وأغطية الكراسي، والسجاد، والخيش. إلا أن المواد الصناعية قد حلت محل الجوت في كثير من هذه الاستخدامات. وتستخدم جدلات رقيقة من الجوت لتصنيع مادة شبيهة بالحرير. وتُستخدم الأنسجة وحدها أو مخلوطة مع أنواع أخرى من الأنسجة لعمل خيط أو حبل الجوت. وتُستخدم أعقاب الجوت وهي الأطراف الخشنة من النبتة لصناعة نوع رخيص من القماش.

فرش الأرض بحصائر الجوت يستخدم لمنع تآكل التربة بسبب الفيضان بينما تستمر الزراعات الطبيعية. لهذا الغرض كان من الأساسي استخدام ألياف طبيعية تتحلل حيوياً.

ينمو الجوت، الذي يعتبر من محاصيل موسم الأمطار، في المناخات الدافئة الرطبة. وتعتبر الصين، والهند، وبنغلادش الدول الرئيسية المنتجة للجوت. ولزراعته يقوم المزارعون بتشتيت بذوره في التربة المحروثة. وعندما يصل طول النباتات إلى نحو 15سم يُقطع بعضها بهدف ترقيقها. وبعد أربعة أشهر من الزراعة تبدأ عمليات الحصاد. وعادة ما يُحصد النبات بعد أن يزهر وقبل أن تحمل الأزهار البذور. ويقوم العمال بقطع السيقان من مسافة قريبة للأرض. وتربط السيقان في حزم وتغمر بالماء حتى يتعفّن اللحاء الخارجي. ويُطلِقُ صنّاع الجوت على هذه العملية عملية التعطين. وهي تجعل الأنسجة ناعمة وتسمح بانفصال الألياف، وبعد ذلك تُسلَخ الألياف من السيقان في شكل خيوط طويلة، وتُغْسَل في مياه نظيفة جارية، ثُم تُعلَّق أو تُنْشَر على الأسقف المصنوعة من القش لتجف. وبعد يومين أو ثلاثة أيام من التجفيف، تؤخذ الألياف وتربط في حزم.

تُصنف نوعية الجوت حسب لونه وقوته وطول أليافه. ويكون لون الألياف بين الأبيض والبني، وطولها بين متر واحد و 4,5م. وعندما يُعَد الجوت للتصدير يُضْغَط في بالات تزن الواحدة منها 180كجم ويشحن للمصنعين. ويُضغط الجوت المُعد للاستخدام المحلي في بالات يتراوح وزن الواحدة منها بين 55 و150 كجم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتاج

أكبر عشر منتجين للجوت — 11 يونيو 2008
البلد الانتاج (طن) هامش
Flag of India.png الهند 2140000 F
Flag of Bangladesh.svg بنگلاديش 800000 F
Flag of the People's Republic of China.svg الصين 99000
Flag of Cote d'Ivoire.svg ساحل العاج 40000 F
Flag of Thailand.svg تايلند 31000 F
Flag of Myanmar.svg ميانمار 30000 F
Flag of Brazil.svg البرازيل 26711
أوزبكستان أوزبكستان 20000 F
Flag of Nepal.svg نيبال 16775
Flag of Vietnam.svg ڤيتنام 11000 F
 العالم 3225551 A
No symbol = official figure, P = official figure, F = FAO estimate, * = Unofficial/Semi-official/mirror data, C = Calculated figure A = Aggregate(may include official, semi-official or estimates);

Source: Food And Agricultural Organization of United Nations: Economic And Social Department: The Statistical Devision



انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

مقالات ومصادر متعلقة بالجوت

المعاهد والهيئات الحكومية المرتبطة بالجوت