موهير

صوف موهير

الموهير الاسم الذي يطلق على صوف ماعز الأنگورا. وموطن هذا الحيوان هو آسيا الصغرى، إلا أنه يُرَبَّى أيضًا في جنوب إفريقيا، وفي ولايتي كاليفورنيا وتكساس الأمريكيتين. وتطلق تسمية الموهير أيضًا على الأنسجة المنتجة من صوف الأنگورة. الكلمة "mohair" انتقلت إلى الإنگليزية قبل 1570 من الكلمة العربية مخيـَّر،[1] هو نوع من اللباس الوبري، من 'اختيار'.[2] ويبلغ قطر شعرة الموهير تقريباً 25-45 ميكرون.[3] وهو أحد أقدم ألياف النسيج المستعملة.

والموهير نسيج ناعم ومرن، ويمكن صبغه لإضفاء ألوان مشرقة وثابتة على الأنسجة التزيينية المستخدمة لصنع الستائر والملابس. كما يُستخدم الموهير لصنع الأنسجة التي يجب أن تتحمل الاستعمال الشاق، مثل مواد تنجيد الأثاث. ويطلق على الموهير أحيانًا، خطأ، اسم الألبكة.

يتكون الموهير في معظمه من الكيراتين، وهو بروتين موجود في شعر وصوف وجلد وقرون جميع الثدييات. ولألياف الموهير حراشف مثل الصوف ولكنها غير مكتملة[2] ولهذا لا يتلبد الموهير مثل الصوف.

يزداد قطر ألياف الموهير مع تقدم الماعز بالسن. إذن تستخدم الشعيرات الناعمة من الماعز الصغيرة في بعض التطبيقات مثل الملابس، وتستخدم الشعيرات الثخينة من الماعز الكبيرة في السجاد والنسيج الثقيل المستخدم في الألبسة الخارجية.

ويجب عدم الخلط بين الموهير والصوف المصنوع من أرنب الأنگورا والذي يسمى صوف الأنگورا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضًا


المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة OED
  2. ^ أ ب "Mohair." The Encyclopædia Britannica. 11th ed. 1911.
  3. ^ Beula Williams (2007-04-17). "Llama Fiber". International Llama Association.

وصلات خارجية