جهاز گولجي

جهاز گولجي
Endomembrane system diagram.svg
المكتشف   كاميلو غولجي
سنة الإكتشاف   1898
الطول  0.5 - 2 ميكرون
التواجد   الحيوانات
النباتات
الفطريات
الطلائعيات
الموقع  بين النواة و الحافة الحرة للخلية
Micrograph of Golgi apparatus, visible as a stack of semicircular black rings near the bottom. Numerous circular vesicles can be seen in proximity to the organelle
مخطط العملية الافرازية من endoplasmic reticuli (برتقالي) إلى جهاز گولجي (وردي). انقر للمزيد من التفاصيل.

جهاز گولجي Golgi Apparatus ويسمى أيضا بشبكة گولجي، عبارة عن عضية يتواجد في خلايا الكائنات ذات التركيب الخلوي المعقد حيت تنتظم المواد الوراثية على هيئة غشاء محيط بنواة الخلية. سميت هذه العضيات نسبة إلى العالم الإيطالي كاميلو گولجي الذي اكتشفها في الخلايا الحيوانية للقط وبعض الطيور عام 1898 وقد وصف جولجي هذا التركيب بأنه جسم شبكي له قابلية شديدة لترسيب نترات الفضة ورابع أكسيد الأزميوم . تتكون أجسام غولجي من مجموعة أكياس غشائية ضيقة مرتبة ترتيباً متوازياً ، و مقوسة لتعطي شكلاً يشبه الكأس طولها من 0.5 إلى 2 ميكرون تتشكل انطلاقا من الشبكة الهيولية الداخلية و التي تتبرعم باستمرار لتشكل حويصلات افرازية قليلة العمق ، ومحاطة بحويصلات عدة، و تتلخص وظيفتها بتعديل تركيب بعض المواد التي تفرزها الخلية و تصنيفها و خزنها لحين استخدامها من قبل الخلية فيما بعد أو افرازها إلى الخارج. لذا تكثر أجسام غولجي في الخلايا ذات النشاط الإفرازي. يوجد جهاز كولجي في الأنواع المختلفة من خلايا الفقاريات باستثناء الخلايا التناسلية على هيئة تركيب شبكي أما الخلايا التناسلية وجميع خلايا اللافقاريات ، و كذلك الخلايا النباتية ، فإن جهاز جولجي يوجد فيها على هيئة أجسام مقوسة يطلق عليها الدكتيوسومات .

يختلف الموقع الدقيق لشبكة كولجي إختلافا طفيفا حسب نوع الخلية فعلى سبيل المثال يوجد جهاز كولجي في القطب الإفرازي للخلية، أي بين النواة و الحافة الحرة للخلية في الأجزاء القنوية من البنكرياس بينما يحيط جهاز كولجي بالنواة في الخلايا العصبية . بالإضافة إلى الإختلاف في الموقع يختلف جهاز كولجي أيضا في المظهر تبعا للحالة الفسيولوجية للحيوان فيبدو مثلا في الخلايا الطلائية لأمعاء الحيوان الجائع على هيئة جسم صغير كثيف يحتل منطقة صغيرة من السيتوبلازم، إلا أنه بعد التغذية، يزداد حجمه تدريجيا ليحتل حيز أكبر من السيتوبلازم. يظهر جهاز كولجي أيضا تغيرات في الشكل أثناء تكوين ونمو الحيوان ففي خلايا الحيوانات الصغيرة يكون جهاز جولجي على هيئة تركيب شبكي صغير يقع عند القطب المحوري للخلية، ويزداد حجم هذا التركيب تدريجيا مع نمو الحيوان ، حتى يحيط بالنواة إحاطة تامة، ومع تقدم الحيوان في العمر، تتهدم هذه الشبكة وتتفتت إلى حبيبات صغيرة تظهر متناثرة في أنحاء الخلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البنيان الدقيق

يتكون جهاز كولجي من حويصلات محددة بغشاء ويعرف بالسيستيرنا وهناك عادة 5 ـ 8 من هذه الأغشية المطعمة بالحويصلات ، هناك مصادر تشير إلى ان العدد قد يصل إلى حدود الـ60 .[1] يوجد حول التركيب أعلاه عدد من الحويصلات الكروية التي تتبرعم من غشاء السيستيرنا . تحت المجهر الألكتروني يبدو جهاز كولجي مكونا من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي [1]:

  • عدد من الحويصلات المحدودة رقيقة الجدران تجري موازية لبعضها البعض .
  • عدد من التجاويف الكبيرة المستديرة المغلفة بأغشية رقيقة تقع عند نهاية الحويصلات .
  • مجموعة صغيرة من التجاويف الدقيقة .

يوجد بين النواة و جهاز كولجي تركيب آخر يسمى الشبكة البلاسمية الداخلية والتي تحتوي أيضا على حويصلات وتندمج هذه الشبكة مع جهاز كولجي عبر أنابيب دقيقة حيث يتم من خلالها توصيل المواد بين جهاز كولجي و الشبكة البلاسمية الداخلية [2]. من الناحية الكيميائية يتركب جهاز كولجي من مواد دهنية و بروتينية متحدة مع بعضها ويوجد الجزء الدهني من الجهاز في حالة مقنعة غير ظاهرة تحيط به طبقة رقيقة من البروتين إلا أنه يمكن تعرية الجزء الدهني و إظهاره عن طريق معاملة الخلايا بإنزيمات خاصة تهضم البروتينات الخارجية و تذيبها و يحدث هذا بصورة طبيعية عادة في بعض خلايا الحيوانات المسنة و في بعض الحالات المرضية [3] [2]


الوظيفة

أنواع الحويصلات الإفرازية

آلية نقل البروتينات

المصادر

  1. ^ "Molecular Expressions Cell Biology: The Golgi Apparatus". Retrieved 2006-11-08.
  2. ^ Lodish (2004). Molecular Cell Biology (5th edn ed.). W.H. Freeman and Company. P0-7167-4366-3. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)