جراحة المجازة المعدية

جراحة المجازة المعدية
Gastric bypass surgery
Intervention
Gastric bypass icon.svg
مخطط يوضح جراحة المجازة المعدية
ICD-9-CM 44.31-44.39
MeSH D015390
MedlinePlus 007199

جراحة المجازة المعدية أو جراحة تحويل مسار المعدة Gastric bypass surgery، هو إجراء جراحي يتم فيه تقسيم المعدة إلى جيب أعلى صغير وجيب "متبقي" أكبر أكبر من ذلك بكثير ومن ثم يتم إعادة ترتيب الأمعاء الدقيقة لتتصل بهما على حد سواء. وقد طوّر الجرّاحون عدّة طرق مختلفة لإعادة توصيل الأمعاء، من هنا هناك عدة أنماط مختلفة لإجراء المجازة المعدية. أي عملية للمجازة المعديّة تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الحجم الوظيفي للمعدة، يرافقه تغيير فيزيولوجي وبدني بالنسبة للطعام.

توصف العملية لعلاج السمنة المرضية (مُعرّفة حسب مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40)، سكري النمط الثاني، فرط ضغط الدم، انقطاع النفس الانسدادي النومي، وظروف مرضية أخرى. جراحات السمنة هو مصطلح يشمل كل العلاجات الجراحية للسمنة المرضية، وليس فقط جراحة المجازة المعدية، والتي تشكّل فئة واحدة فقط من هذه العمليّات. فقدان الوزن الناتج من العملية، والذي عادة ما يكون حادًّا، يحدّ بصورة ملحوظة من المراضات المشتركة. وقد تبيّن أن معدّل الوفيات طويل الأمد لدى المرضى الذين خضعوا لهذه العمليّة قد انخفض بـ %40 مقابل من لم يخوض العملية.[1][2] كما هو الخال مع كل عملية جراحية، قد تحدث مضاعفات. كشفت دراسة أجريت بين العامين 2005 و 2006 ان %15 من المرضى تعرّضوا لمضاعفات نتيجة لعملية المجازة المعديّة، وتوفى %0.5 من المرضى في غضون ستة أشهر من العملية بسبب مضاعفات العملية.[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحالات المناسبة

رسم يوضح جراحة المجازة المعدية.

يُنصح بالقيام بجراحة المجازة المعدية في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أم أكثر.[4]
  • الأشخاص الذين يبلغ لديهم مؤشر كتلة الجسم 35 أو أكثر ويعانون من واحد أو أكثر من المضاعفات المتعلقة بالسمنة.

تعتبر عملية تحويل المعدة واحدة من أكثر جراحات السمنة ديناميكية فهي صممت لكي تناسب جميع المرضى، حتى المرضى الذين وزنهم مناسب ولكنهم يريدون التخلص نهائيا من السكر.

صممت عملية تحويل مسار المعدة للمرضي الذين يعتمدون في طعامهم على الحلويات والشيكولاتة والمشروبات الغازية والأيس كريم وجميع المأكولات التي يمتصها الجسم بسرعة، هذا النوع من المرضي لا تصلح لهم إلا عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، وذلك لأنها تقلل من امتصاص الطعام.


مميزات تحويل المعدة

  • تتم بالمنظار الجراحى مما يجعلها أمنة جدا ويتماثل المريض الشفاء بسرعة ويبدأ بالحركة والمشى في نفس يوم العملية.[5]
  • يغادر المريض المستشفى بعد يومان ويمارس حياته الطبيعة خلال أربعة أسابيع.
  • لا تحدث ألم فظيع كما يقال مثالها مثل أي عملية جراحية (كالزائدة – الولادة القصرية).
  • تعمل على الشفاء التام لمرض السكر سواء النوع الأول أو النوع الثاني.
  • تنقص الوزن بطريقة مثالية وآمنة حيث يصل الأنسان إلى وزنه المثالى خلال سنة.
  • لا تسقط الشعر ولا تسبب ضعف عام في الصحة كما هو شائع وذلك لان حجم المعدة يكبر بشكل تتدرجى بعد فترة من العملية ليصبح قادر على سد احتياجات من الطعام.
  • لا تؤثر على الحمل بل هي تساعد على الإنجاب من خلال القضاء على الوزن الزائد وأيضاً القضاء على مرض السكر، ولكن ينصح بالحمل بعد سنة من العملية.


تقنية الجراحة

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية مزدوجة التأثير (تقييدية وتغير الامتصاص). هذه الآلية المزدوجة – التقييدية (لتحد من كمية الأغذية) وتغير الامتصاص (لتقلل كمية السعرات الحرارية التي تمتص من هذا الطعام) – هذا يعطي عملية تحويل المعدة قوة مضاعفة في إنقاص الوزن عن باقي العمليات الأخرى. وفي عملية تحويل المعدة يفصل الجراح المعدة إلى جزءين؛ جزء علوي من المعدة وهو عبارة عن جيب صغير من المعدة و جزء سفلي كبير وهذا يشمل باقي المعدة.

يعمل جيب المعدة الصغير (15-30 مل) على تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها في الوجبة الواحدة. ولا يتم استئصال جزء المعدة الكبير بل يبقى فقط مفصولاً عن جيب المعدة الجديد عن طريق الدباسات الجراحية. ثم يتم فصل الأمعاء الدقيقة بعد الإثنى عشر ويتم توصيلها بجيب المعدة الجديد. وفي النهاية يتم توصيل طرف الأمعاء القادم من الإثنى عشر بالأمعاء القادمة من جيب المعدة على مسافة من 100 - 150 سم من مكان توصيل الأمعاء بجيب المعدة. وبهذا يتم تقليل كمية الطعام المتناولة مع تقليل امتصاص الطعام نظراً لأن لمرور الطعام عبر الجزء الطويل من الأمعاء دون أي إفرازات من المعدة أو الأمعاء (المسؤولة عن هضم وامتصاص الطعام). والنتيجة هي شعور مبكر بالامتلاء مع الشعور بقلة الرغبة في تناول الطعام. وبسبب تقليل امتصاص الطعام فإن الجسم لن تكون قادراً على امتصاص بعض هذه الأطعمة. كما قد يؤدي تناول بعض الأطعمة، مثل الحلويات إلى حدوث ظاهرة سرعة التفريغ "الدامبينج" التي قد تؤدي إلى الشعور بسرعة مؤقتة في ضربات القلب، زيادة في العرق ثم آلام في البطن والغثيان والإسهال في كثير من الأحيان.[6]


الأنواع

Graphic of a gastric bypass using a Roux-en-Y anastomosis. The transverse colon is not shown so that the Roux-en-Y can be clearly seen. The variant seen in this image is retrocolic, retrogastric, because the distal small bowel that joins the proximal segment of stomach is behind the transverse colon and stomach.
Illustration of Roux-en-Y gastric bypass surgery

تنقسم جراحة المجازة المعدية تقنياً إلى نوعين: 1- تحويل تقليدي، وفيه يتم عمل توصيلتين واحدة بين المعدة والأمعاء، والأمعاء والأمعاء.

2- التحويل المصغر وفيه يتم عمل تحويلة واحدة بين المعدة والأمعاء فقط، وهذه العملية تعتبر أسهل تقنيا، ونتائجها ومضاعفاتها مقاربه جدا للنوع الأول "التقليدي".


المضاعفات

هناك مضاعفات هامة: ويجب أخذها بكل جدية واهتمام، وهي حدوث تسريب أو جلطات أو نزيف، وهذه المضاعفات كما تحدثنا عن أعراضها وعلاجها –في مقالة التكميم - يمكن اكتشافها بدقة، وفي توقيت مناسب، وعلاجها بسلام وأمان؛ طالما تم ذلك بمعرفة فريق متخصص، وفي مركز عالي التجهيز.

أما المضاعفات الأقل خطورة:

- فتتمثل في حدوث قيء أو إمساك. [7]

- وكذلك حدوث ما يسمى "الإغراق"، والمقصود بها حدوث إحساس بالهبوط والدوخة والعرق وزيادة نبضات القلب خاصة بعد شرب سوائل عالية السكر بسرعة.

- وأيضا حدوث انتفاخات وغازات وزيادة في حجم البراز، سوء رائحته.

وهناك بعض المضاعفات التي قد تحدث متأخرة بعض الشيء في حوالي 5% من المرضى وهي:

- حدوث ارتجاع للسائل المراري في المعدة، مما قد يسبب آلاما أو حموضة أو التهابات في المريء.

- أو حدوث انسداد معوي بسبب حدوث التصاقات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نتائج وفوائد صحية لجراحة المجازة المعدية

أشارت معظم الدراسات الكبيرة لجراحة المجازة المعدية إلى فقدان 65-80% من وزن الجسم الزائد بالأشخاص الذين خضعوا للعملية. أما النتائج الأكثر أهمية طبيًا فتشمل انحفاض هائل في المراضة المشتركة:

  • يتم تصحيح فرط شحميات الدم في أكثر من 70% من المرضى.
  • يتوقف فرط ضغط الدم الأساسي في أكثر من 70% من المرضى، وعادة ما يتم تخفيض كمية الأدوية خافضة ضغط الدم عند الباقي.
  • يتحسّن انقطاع النفس الانسدادي النومي بشكل ملحوظ مع فقدان الوزن وجراحة علاج البدانة قد يكون علاج لانقطاع النفس النومي. وعادة ما يقلّ الشخير أيضًا في معظم المرضى.
  • يُزال مرض سكري النمط الثاني في ما يصل إلى 90% من المرضى،[8] عادة ما يؤدي إلى مستويات طبيعية لسكر الدم من دون أي دواء، وأحيانًا في غضون بضعة أيام من الجراحة.[9][10]

تكلفة الجراحة

تتفاوت تكلفة جراحة المجازة المعدية بشكل كبير تبعأً لطريقة الدفع، البلد، الجراح، المستشفى، والتقنية التي تتم بها الجراحة.


انظر أيضاً

مرئيات

المصادر

  1. ^ N. Engl. J. Med. 357 (8), doi:10.1056/NEJMoa066603, PMID 17715409. 
  2. ^ N. Engl. J. Med. 357 (8), doi:10.1056/NEJMoa066254, PMID 17715408. 
  3. ^ خطأ في استخدام القالب جراحة المجازة المعدية: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان Agency for Healthcare Research and Quality. وصل لهذا المسار في 24 أغسطس 2011.
  4. ^ "Gastric Bypass Surgery Roux En-Y". bariatricguide.org. BSIG. Retrieved 10 August 2013.
  5. ^ عملية تحويل مسار المعدة، موقع د. أحمد السبكي
  6. ^ تحويل مسار المعدة، سليم بيوتيفول
  7. ^ جراحة تحويل مسار المعدة فعالة.. ولكن، صحتك
  8. ^ خطأ في استخدام القالب جراحة المجازة المعدية: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 6 يناير 2014.
  9. ^ Annals of surgery. 206 (3). doi:10.1097/00000658-198709000-00009. PMC 1493167. PMID 3632094 //www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1493167. Unknown parameter |التاريخ= ignored (help); Unknown parameter |العنوان= ignored (help); Unknown parameter |الأول1= ignored (help); Unknown parameter |المسار= ignored (help); Unknown parameter |الأخير1= ignored (help); Unknown parameter |المؤلف2= ignored (help); Unknown parameter |الصفحات= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  10. ^ Ann. Surg. 222 (3), doi:10.1097/00000658-199509000-00011, PMID 7677463. 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية