تنظير المعدة

(تم التحويل من منظار المعدة)
تنظير المريء والمعدة والإثنا عشر
Esophagogastroduodenoscopy
تدخل
صورة ثابتة من منظار داخلي لقرح مريئية شوهدت بعد تحزيم banding دوالي المريء، في وقت الفحص بالمنظار المريئي المعدي الإثنا عشري
ICD-9-CM 45.13
MeSH D016145

في الطب المعدي المعويتنظير المريء والمعدة والإثنا عشر esophagogastroduodenoscopy أو منظار المعدة Upper GI Endoscopy ، هو التقنية الخاصة للنظر داخل جزء من الجسم وهو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، ويتضمن كل من المرئ الذي يعرف بأنبوب البلع المؤدي للمعدة ، المتصلة بالإثنى عشر بدايةالأمعاء الدقيقة ، حيث يعمل المرئ على نقل الطعام من الفم إلى المعدة لبدأ عملية الهضم و منها إلى الإثنى عشر. [1]

يقوم بإجراء منظار المعدة أخصائيو الجهاز الهضمي و أطباء مؤهلون في التخصص الدقيق حيث يُستخدم المنظار للتشخيص ،و معالجة أمراض و مشكلات الجهاز الهضمي في بعض الحالات. والمنظار هو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة و كاميرا صغيرة في نهايته يستطيع الطبيب المعالج من توجيه بحذر لفحص النسيج الداخلي للجهاز الهضمي العلوي و ذلك بعد ضبط كافة أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به. و تعرض الصورة التي تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة و تفصيلية و في كثير من الحالات يعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة السينية ويعد ذو فائدة كبرى في تشخيص وتقييم مشكلات مختلفة كآلام البلع وصعوبة البلع، أو آلام المعدة و البطن، النزيف والقرح و كذلك الأورام .

Flexibles Endoskop.jpg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

منظار المعدة Gastroscope جهاز يستخدمه الأطباء لفحص المعدة من الداخل. كما يستخدمونه لفحص المريء والجزء العلوي من الأمعاء. يتكون منظار المعدة من أنبوب مطاطي طويل مرن، وجزء معدني صلب مزود بعدسة وأجهزة تحكُّم مختلفة. تمتد داخل الأنبوب حزمتان رفيعتان وطويلتان من الألياف الزجاجية التي تُسمى الألياف البصرية على طول الأنبوب.ويستخدم الأطباء منظار المعدة لتحديد سبب نزف داخلي، وللمساعدة في تشخيص مرض السرطان. ويمكن تركيب أدوات ملحقة مختلفة وخاصة بمنظار المعدة، وذلك لتصوير الأورام والتقرحات، واستئصال أورام تُسمى السلائل، أو لإزالة أجسام سبق بَلْعُها. ويمكن أيضًا استخدام منظار المعدة في توجيه أشعة الليزر لتدمير الأورام في المريء أو لإيقاف النزف في المعدة أو الأمعاء. ويحتوي نوع آخر من مناظير المعدة على آلة تصوير فيديو صغيرة في أعلاه.

التحضير لمنظار المعدة

بغض النظر عن السبب الذي إستدعى إجراء المنظار لك هناك خطوات هامة للتحضير يجب إتباعها قبل إجراء الفحص . أولاً تأكد من تزويد طبيبك المعالج بقائمة كاملة بأسماء الأدوية و العقاقير المتناولة لا سيماً إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية محددة أو أي مواد أخرى كما سيود الفريق الطبي معرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلات في القلب ، الرئة أو التنفس أو أي وضع صحي معين يتطلب رعاية خاصة قبل ،و خلال ، أو بعد المنظار. كما سيتم إعطاؤك تعليمات و إرشادات ستحدد لك ما يجب و ما لا يجب عليك القيام به قبل إجراء المنظار، تأكد من قراءتك لهذه التعليمات وإتباعها بالطريقة الموصوفة و تذكر من أهم خطوات التحضير هي الإمتناع عن تناول الأطعمة و السوائل خلال ستة إلى ثمانية ساعات قبل الفحص حيث أن بقايا الطعام الموجود في المعدة تعمل على إعاقة و حجب الرؤيا وقد تسبب التقيؤ و الإستفراغ. يمكن إجراء منظار المعدة في المستشفى أو في عيادة الجهاز الهضمي.

عملية الكشف

يدخل الطبيب أنبوب منظار المعدة عبر الفم والمريء إلى المعدة. وينتقل الضوء عبر إحدى حزمتي الألياف البصرية ويصطدم بجدار المعدة. وتمتص الألياف في الحزمة الأخرى الضوء بعد أن ينعكس من جدار المعدة، فتتكون صورة للجزء المضاء من المعدة بانتقال الضوء إلى عدسة منظار المعدة، فيرى الطبيب الصورة عبر العدسة. خلال الفحص سيتم توفير كل ما يمكن أن يضمن الراحة اللازمة للمريض، الضغط ، النبض، و مستوى الأكسجين في الدم سيتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم كما سيقوم الطبيب بإعطاءك عقار مهدئ بالوريد يعمل على إسترخاءك و يشعرك بالنعاس إلا أنك ستبقى يقضاً بما يكفي للتعاون مع الفريق الطبي. بالإضافة للحقنة المهدئة سيطلب منك الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم أو يقوم الطبيب بإستخدام بخاخ للفم يحتوي على مخدر موضعي أيضاً و ذلك كي لا يشعر بالإنزعاج أثناء إدخال المنظار ، كما سيتم تزويده بقطعة داعمة للفم وذلك للمساعدة على إبقاء الفم في الوضعية الصحيحة أثناء الفحص.

بعد تجهيز المريض بشكل كامل يتم وضع المنظار بدقة و حذر وأثناء تمريرة ببطء سيقوم الطبيب بإدخال كمية من الهواء للمساعدة على توسعة الأعضاء المجوفة للرؤية بشكل أوضح و خلال الفحص لل يشعر المريض بأي ألم و لن يتعارض المنظار مع عملية التنفس على الإطلاق. ويستخدم الطبيب المنظار للنظر عن قرب و للكشف عن أي أمراض قد تستدعي التقييم ، التشخيص، أو المعالجة وقد يكون من الضروري جداً أحياناً أخذ عينة (وهي قطع من النسيج تُأخذ للفحص تحت الميكروسكوب لمزيد من التوضيح ) في بعض الحالات يستفاد من المنظار لمعالجة مشاكل كالنزيف الناتج عن القرح على سبيل المثال.

المضاعفات المحتملة لمنظار المعدة

تنحصر المضاعفات التي هي في واقع الأمر نادرة الحدوث في:

  • aspiration, causing aspiration pneumonia
  • ثقب قد يحصل في جدار الإثنى عشر والذي يتطلب تعديل جراحي.
  • نزيف كثيف يستدعي نقلاً للدم.
  • cardiopulmonary problems

ما بعد المنظار

بعد المنظار يتم إعطاء المريض تعليمات تتعلق بتوقيت وأنواع الأطعمة والسوائل الممكن تناولها ، بالإضافة لبعض النقاط الهامة لإستئناف نشاطه الطبيعي. مشكلات طفيفة هي التي قد تستمر كالشعور بمرارة في الفم ، الإنتفاخ أو التشنج وهي عادةً ما تزول خلال 24 ساعة أو أقل، وفي الوقت الذي ستستعد فيه للذهاب للمنزل ستشعر بقوة و نشاط أكبر إلا أنه ينصح دائماً بالإستراحة.


انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

المصادر