ربط المعدة

حزام المعدة القابل للتعديل
Adjustable gastric band
Intervention
Adjustable Gastric Band.png
مخطط لحزام المعدة القابل للتعديل.
ICD-9-CM 44.95[1]
مخطط يوضح ربط المعدة القابل للتعديل.


ربط المعدة أو حزام المعدة القابل للتغيير هو أحد أنواع جراحات السمنة Bariatric surgery والتي يتم إجرائها عن طريق المنظار، ولا تعد هذه الجراحة الأسلوب الأمثل لإنقاص الوزن، فهي ليست نظاماً غذائياً عادياً، بل طريقة يلجأ إليها الأطباء بعد استنفاذ كافة السبل المؤدية إلى انقاص الوزن.

في فبراير 2011، مددت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على حزام المعدة القابل للتعديل للحالات التي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديها ما بين 30 و40 ومن يعانون من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فقد يستخدم حزام المعدة للحالات التي لم تستجب لاتباع النظام الغذائي والتمرينات الرياضية كوسيلة لانقاص الوزن.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعايير

لزيادة فرص نجاح العملية فإنه يجب توافر المعايير التالية في الشخص الراغب في إجراء العملية لزيادة فرص النجاح.


تقنيات الجراحة

أصبحت العملية في الوقت الحالي أكثر انتشارا وأقل خطورة وتتطلب في أغلب الأحيان ساعة واحدة من التخدير العام وليلة واحدة في المستشفى. حيث يتم تركيب الحزام يكون من خلال فتحتات صغيرة بالمنظار الجراحي، ولا يتفاعل الحزام مع الجسم ويوضع الحزام حول أعلى جزء من المعدة ليحولها إلى شكل الساعة الرملية بمعدة صغيرة (جيب صغير)أعلى الحزام، وبالتالي فمن الممكن الرجوع فيها، وإزالة الحزام.

يستطيع الطبيب بعد العملية أن يتحكم بمقدار الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي المتصل بالمعدة والجزء المتبقي منها وذلك حسب كمية الوزن المراد تخفيضه من قبل المريض حيث أن الجزء العلوي من المعدة يتطلب كمية قليلة من الطعام مما يعطي شعوراً فورياً بالشبع يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام.

يمكن نفخ وتهوية العوامة أو البالونة الداخلية بالحزام حسب حالة المريض، ودرجة نقصان الوزن المطلوبة، كما يمكن تعديل نفخ العوامة بحقن محلول ملح في الصمام الخاص الذي يوضع تحت عضلات البطن دون تدخل جراحي، وبالتالي نستطيع أن نتحكم في حجم المعدة، فإذا وصل المريض إلى الوزن المثالي يخفف الطبيب من نفخ البالونة فيستطيع أن يأكل أكلاً إضافياً، لذلك يسمى حزام المعدة المتغير Adjustable gastric banding

يخسر الشخص عادة خمسين بالمئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية ربط المعدة، لكن عليك أن تتبع طريقة جديدة في الحياة ونمط غذائي صحي

يوجد في الأسواق أنواع عديدة من حلقات ربط المعدة تتراوح أسعارها بين 500 – 2000 دولار تبعآ لجودتها.

الآثار الجانبية الممكنة بعد عملية جراحة تحزيم المعدة تتضمن :-

  • النزف
  • تقرح المعدة
  • انزلاق حلقة الرباط
  • الالتهاب
  • خطر التخدير العام في المريض البدين

إلا أن جميع هذه الاختلاطات نادرة الحدوث (أقل من %2) خاصة لدى استعمال الحلقات المتطورة، ويمكن علاج جميع الاختلاطات عادة بعملية بالمنظار دون الحاجة إلى فتح البطن.

أنواع الأحزمة القابلة للتعديل

Realize and Lap-Band
أحد أنواع أحزمة المعدة.


مقارنة بجراحات السمنة الأخرى

حزام المعدة

وبالمقارنة بالعمليات الأحدث مثل التكميم، وتحويل المسار، فإن نتائج عملية حزام المعدة تأتي بعدهما، فهي وإن كانت تحقق تأثيراً ايجابياً في التخلص من الوزن، ومرض السكر، ومرض ضغط الدم، إلا أن ذلك يحدث بنسب أقل بفرق واضح عن العمليات الأخرى.

ولكن من زاوية أخرى تعتبر أفضل من التكميم وتحويل المسار، حيث إن المريض لا يحتاج بعدها لدعم كبير من الفيتامينات والأملاح، مثل ما هو حادث بالنسبة لهاتين العمليتين.

وحديثا هناك بعض الأبحاث التي تستخدم حزام المعدة كوسيلة معاونة مع بعض العمليات الأخرى مثل وضع "حزام معدة" مصاحب لعملية "التكميم" لتقوية الفاعلية.

أما لماذا قلت حالات حزام المعدة بالمقارنة بالتكميم وتحويل المسار، فيرجع ذلك لسببين رئيسيين:

- الأول أنها سببت الكثير من المضاعفات للمرضى، حتى إن كثيرا من الأبحاث تؤكد أن حوالى 50% ممن وضعوا حزام المعدة طلبوا إزالته خلال عشر سنوات، إما بسبب الارتجاع وصعوبة البلع، والسبب الثاني بسبب ضعف التأثير في فقدان الوزن، والتحكم في السمنة بالمقارنة بالعمليات الأحدث مثل التكميم.[3]

ولعل من المناسب أيضاً أن نذكر أن الكثير من المرضى يحتاج بعد رفع الحزام، نتيجة لفقدان فاعليته لإجراء جراحة أخرى من جراحات السمنة، والتي تكون عادة إما تكميماً أو تحويلاً للمسار، والتي تحتاج لخبرة، ومهارة جراحية أكثر كثيرا من الجراحة الأولى، وهي تركيب الحزام.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خسارة الوزن بعد الجراحة

الفعالية

حاكم نيوجرزي كريس كريستي يلقي كلمة في حدث عقد في أكتوبر 2015، كان كريستي قد خضع لعملية تحزيم المعدة في فبراير 2013 وتظهر نتائج الجراحة واضحة للغاية.

[4] مقارنة بالأنواع الأخرى من جراحات السمنة، تتميز عمليات ربط المعدة بالمزايا التالية:

  • يمكن الرجوع فيها (يمكن رفع الحزام في أي وقت).[5]
  • قابل للتعديل دون جراحة إضافية.
  • أقل صعوبة.
  • أقل في وقت العملية.
  • أقل في نسبة الوفاة من عمليات تحويل المعدة وتكميم المعدة.
  • انخفاض نسبة نقص التغذية التي تحدث مع عملية تحويل المعدة، حيث أنها لا تتعارض مع امتصاص الطعام، وبالتالي نقص الفيتامينات قليلا ما تحدث.
  • عدم حدوث ظاهرة سرعة التفريغ "الدامبينج" التي تحدث عند تناول الأطعمة السكرية أو ذات السعرات الحرارية العالية. ويحدث هذا عندما تدخل محتويات المعدة الغير مهضومة إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة جدا (كما في عملية تحويل المعدة). ويؤدي هذا إلى سرعة مؤقتة في ضربات القلب، زيادة في العرق ثم آلام في البطن والغثيان والإسهال في كثير من الأحيان.
  • تحسن المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة المفرطة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول في الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، وارتفاع ضغط الدم والربو.
  • فقدان الوزن البطيء والثابت.
  • أقل درجة في فقدان الشعر.


تعديل الحزام وخسارة الوزن

النظام الغذائي والرعاية فيما بعد الجراحة

التكلفة

التاريخ

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السلامة

المخاطر

عدم الدقة في اختيار المريض المناسب لعمليات ربط المعدة قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل:

لذا يجب استشارة طبيب متخصص في أمراض السمنة وطبيب الغدد واختصاصي التغذية قبل اتخاذ القرار بإجراء عملية جراحة ربط المعدة حتى يتم التأكد بصورة قاطعة من نتائجها.

في حالة اختيار المريض المناسب لجراحة ربط المعدة وعمل كافة الفحوص اللازمة للتأكد من ذلك، فإن نتائج الجراحة تكون ممتازة. إذ لا تعتبر العملية الجراحية معقدة من الناحية الفنية ويمكن إجرائها بالمنظار، وهي ليست صعبة بالنسبة إلى الجرّاح صاحب الخبرة في هذا المجال، لكن الاختيار الدقيق للمريض المناسب يبقى هو العامل الحاسم في نجاح عملية ربط المعدة، لذا يُنصح بمراجعة جرّاح مختص للتأكد من صلاحيتك لهذه العملية

مرئيات

المصادر

  1. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2013-10-14. Retrieved 2012-08-06.CS1 maint: Archived copy as title (link)
  2. ^ "Most Popular E-mail Newsletter". USA Today. 2011-02-17.
  3. ^ مستقبل حزام المعدة، صحتك
  4. ^ Palmeri, Tara; DeFalco, Beth (May 7, 2013). "Christie reveals secret stomach surgery to lose weight". New York Post. Retrieved May 7, 2013.
  5. ^ عملية حزام المعدة، سليم بيوتيفول

وصلات خارجية