تانيت

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
نصب برمز تانيت في قدس أقداس قرطاج، يضم هلال فوق الشكل.

تانيت' "تعنيت" "Tanit" هي المعبود الأول في قرطاج، وهي مماثلة لعشتار الفينيقية والبابلية، وأصلها فينيقي الهة الخصوبة والسماء ، وهي حامية مدينة قرطاج البونيقية. تعتبر هذه الالهة الاشهر في قرطاج ، ويطلق عليها لقب "وجه بعل" وهي احتلت منذ القرن الخامس قبل الميلاد المرتبة الاولى في النصوص القرطاجية واستمرت عبادتها حتى بعد زوال قرطاج، وكان لها معبد في روما، وعثر على معبد لها في دوجا وسط سور نصف دائري ، وسمها الرومان جونو كايليتيس، إلهة الخصب والأمومة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصلها

صيغة أساسية لرمز تانيت
عملة فينيقية تظهر عليها تانيت. مسكوكة في قرطاج بين 215-205 ق.م.

افترض ج. گاربيني من جهته ان تكون تانيت إلهة أصيلة مدينة صيدا بلغت قرطاج اثر الغزو الفارسي في ذلك الوقت كانت صيدا تحتل المنزلة الاولى بين المدن الفينيقية. و من هذا المنطلق يعتبر الباحث الإيطالي تبني قرطاج لعبادة تانيت انعكاسا للعلاقات الوثيقة التي جمعت قرطاج بصيدا ودليلا على حدوث اصلاح ديني استمد جذوره من التحولات الاقتصادية و السياسية التي شهدتها قرطاج اثر هزيمة هيمراس . أيضا مايؤكد على ان الالهة تانيت اصلها من صور هو ان قرطاج لطالما اعتبرت صور هي مدينتها الام بشهادة المصادر الاغريقية والرومانية. لقد قدمت النقيشة المكتشفة في ساربتا 15 كلم جنوب صيدا دليلا قويا على ذلك , و هي ترجع لاواسط القرن السادس قبل الميلاد , يضاف إلى ذلك مواقع كثيرة في لبنان تعكس على مانرجح وجود هذه العبادة كعين تانيت وكفرتبنيت وعقتنيت وعيتنيت وعيتيت , ونذكر اخيرا الدعم الذي قدمته النقيشة قرطاج التي تشير إلى تانيت بلبنان. تبدو تانيت من خلال النصوص القرطاج بمظهر الالهة المرتبطة بآلهة أخرى، وهي عشتروت كما هو الحال في ساربتا ومالطا وقرطاج.


رمز تانيت

تانيت برأس لبؤة

رمزها القمر بصورة هلال، ويرمز إليها بمثلث (احبانا شبه منحرف) تعلوه دائرة (هي بمثابة الرأس)، ويفصل بين المثلث والدائرة خط افقي ينتهي بانحناءة طرفيه بمثابة الذراعين. و يعطي الرمز في جملته شكل امراة بطريقة مبسطة جدا. ولقد اثبتت الحفريات حضور هذا الرمز في انواع شتى من اللقي الاثرية كالتماثيل والتمائم وبعض المعالم الجزئية واللوحات الفسيفسائية كما هو في كركوان وأكروبوليس سيلينوبت في صقلية.

معنى رمز تانيت

لقد شكل هذا التركيب من ثلاث عناصر مربع او مثلث متساوي الساقين واسطوانة يفصلهما حاجز افقي ينتهي طرفاه غالبا بفرعين يتجهان يشكل عمودي . و هذه الصورة توحي على انها امراة ترتدي ثوبا طويلا و هي ترفع ذراعيها . و هنالك فرضية اخرى تفسر هذا الرمز على انه رموز لعقيدة شمسية حيث كان الفينيقيون ينقشون هذه الرموز على عتبات بيوتهم لايمانهم بقدرتها على حمايتهم .

نظائرها

يقابل الإلهة تانيت :

إشارات ثقافية

في الرواية التاريخية سالامبو للمؤلف الفرنسي گوستاڤ فلوبير (1862)، الشخصية صاحبة العنوان هي كاهنة للإلهة تانيت. ماطو، بطل الرواية، هو متمرد مرتزق ليبي في حرب ضد قرطاج، ويتسلل إلى معبد الربة ويسرق خمارها.[1]

في ثلاثية Spiritwalker للروائية كيت إليوت، تانيت هي أحد الآلهة الشائع عبادتها في اوروبا الوثنية. الراوية، كاثرن، كثيراً ما تتضرع إلى "تانيت المباركة، حامية النساء"، وهي الإلهة التي تتجلى لها بين الحين والحين.

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Laurence M. Porter Gustave Flaubert's "Madame Bovary": A Reference Guide (Greenwood, 2002), p.xxxi


قالب:Mythology portal


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

المصادر

  • Markoe, Glenn E. (2000). Phoenicians. University of California Press. ISBN 0-520-22614-3.

وصلات خارجية