پول لانجڤان

(تم التحويل من بول لانجفان)
پول لانگفان
Paul Langevin
Paul Langevin (1872-1946)
Paul Langevin (1872-1946)
ولدَ في(1872-01-23)يناير 23, 1872
باريس, فرنسا
توفي فيديسمبر 19, 1946(1946-12-19) (عن عمر 74 عاماً)
باريس, فرنسا
مكان الإقامةفرنسا
القوميةفرنسي
مجال البحثالفيزياء
المؤسساتجامعة كمبردج
كلية فرنسا
السوربون
ESPCI
خريجESPCI
إيكول نورمال سوپيريور
مشرف الدكتوراهپيير كوري
طلاب الدكتوراهإيرين جوليو-كوري
اشتهر بسببمعادلة لانگفان
الجوائزHughes Medal (1915)
وسام كوپلي (1940)

پول لانگفان (بالفرنسية: Paul Langevin) ـ (ولد في باريس في 23 يناير 1872 وتوفي فيها في 19 ديسمبر 1946) هو عالم فيزياء فرنسي يرجع إليه الفضل في وضع "ديناميكيات لانگفان" و"معادلة لانگڤان" التفاضلية. كان أحد مؤسسي "لجنة اليقظة للمفكرين المناهضين للفاشية" (بالفرنسية: Comité de vigilance des intellectuels antifascistes)، وهي منظمة مناهضة للفاشية تأسست في أعقاب أحداث الشغب التي قام بها اليمين المتطرف في 6 فبراير 1934. كما كان لانگفان أيضاً رئيساً لرابطة حقوق الإنسان الفرنسية (بالفرنسية: Ligue des droits de l'homme) من 1944 إلى 1946، وذلك عقب انضمامه للحزب الشيوعي الفرنسي. دفن في مقبرة العظماء بباريس سنة 1948 ـ أي بعد حوالي عامين من وفاته ـ ودفن معه في نفس اليوم الفيزيائي جان بيرين (1870 - 1942) الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1926.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

تلقّى لانگفان تعليمه بمدرسة لافوازييه Lavoisier ومدرسة الفيزياء والكيمياء الصناعية، ثم التحق بجامعة السوربون Sorbonne عام 1891، إلا أنه اضطر إلى التوقف عن الدراسة للالتحاق بخدمة العلم بعد ذلك بعامين. وفي سنة 1894 عاود لانگفان دراسته الجامعية وعمل مع الفيزيائي الفرنسي الشهير بيران J.B.Perrin، ثم انتقل عام 1897 إلى جامعة كمبردج في إنكلترا وعمل مع ج.ج.طومسون ، ولدى عودته إلى جامعة السوربون أعدّ أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه بإشراف الفيزيائي الفرنسي بيير كوري P.Curie، وحازها عام 1902. وفي عام 1909 عُيّن أستاذاً للفيزياء في هذه الجامعة.[1]


إنجازاته

إن عمل لانگفان على الغازات المتأينة قاده إلى دراسة سلوكها لدى تطبيق حقول مغنطيسية عليها. وفي عام 1905 بيَّن أن بالإمكان تفسير سلوك الغازات في الحقول المغنطيسية عن طريق إلكترونات التكافؤ valence electrons في ذرات الغاز. وكان أن تقدّم بنموذج فيزيائي فسر فيه التغيرات التي اكتشفها بيير كوري في الخصائص المغنطيسية للغازات ذات المغنطيسية المسايرة paramagnetic لدى رفع درجة حرارتها، وهي غازات لا تنجذب بوجود الحقول المغنطيسية إلا بقدر ضعيف، وعلل لانگفان هذا السلوك، بأنه عائد إلى اصطفاف العزوم المغنطيسية الجزيئية molecular magnetic moments في المادة ذات المغنطيسية المسايرة عشوائياً في غياب حقل مغنطيسي خارجي، ويكون الأمر بخلاف ذلك بوجود الحقل المغنطيسي، وبازدياد درجة الحرارة، تزداد حركة الجزيئات عنفاً، وبالتالي يزداد اضطراب اصطفافها في الحقل المغنطيسي. وهذا يتفق مع مكتشفات بيير كوري، وكان أن أفاد الفيزيائي الدنماركي نيلز بور من هذه النظرية في نموذجه الخاص ببنية الذرة.

وفي العام ذاته، درس أينشتاين الحركة البراونية، وهي حركة تؤيد ما ذهب إليه لانگفان من وجود حركة عشوائية لجزيئات الغاز، ولازدياد هذه الحركة بارتفاع درجة الحرارة. كما كان لانگفان من أنصار نظرية اينشتاين في تكافؤ الكتلة والمادة. وكتب أينشتاين لاحقاً يقول: «لقد كان لدى لانگفان كل ما يلزم لتطوير النظرية النسبية الخاصة قبل نشري لها على الملأ، ولو أني لم أفعل ذلك لبادر لانگفان إلى طرحها بدلاً مني». وهي شهادة عالم فذ، إن دلت على شيء، فهي تدل على مدى سعة اطلاع لانگفان العلمي.

كشف الغواصات

Pioneers in the development and application of piezoelectric transducers for the goal of submarine detection (a) Paul Langevin, (b) Robert William Boyle, (c) Cross-sectional view of a form of quartz transducer designed by Boyle in 1917, as recorded in the BIR (Board of Inventions and Research) document 38164/17

عمل لانگفان إبان الحرب العالمية الأولى (1914- 1918) على تطوير طريقة لكشف الغواصات الألمانية عن طريق الصدى. تستخدم هذه الطريقة، والتي تدعى اليوم سونار، أمواجاً لا تحس بها الأذن، إذ إن تواترها يزيد على 20 كيلو هرتز، تصدر عن قارب أو غواصة، ولدى ارتدادها عن الأجسام الغاطسة في الماء وتحليل الموجة المنعكسة يمكن الحصول على معلومات حول حجم الجسم الغاطس وشكله وعلى أي بعد هو. وقد تمكَّن قبيل الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، من اكتشاف طريقة لتهدئة النترونات، وأفاد الفيزيائيون لاحقاً منها في تطوير المفاعلات النووية.

موقفه السياسي

اتخذ لانگفان موقفاً معادياً للنازية عند سقوط فرنسا بأيدي الألمان عام 1940، فقبض عليه وأودع السجن، وأرسلت ابنته إلى أحد معسكرات الاعتقال، كما أعدم أحد أقاربه. وفي سنة 1944 فرَّ لانگفان إلى سويسرا، ثم عاد إلى بلده بعد ذلك بعام، وغدا رئيساً لـ«كوليج دوفرانس» Collège de France.

وقف لانگفان مواقف صلبة ضد المعتدين فعانى وأهله، إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يتابع المسيرة ويفوز باحترام قومه وتقديرهم لتضحياته.

الهامش

  1. ^ أحمد حصري. "لانگفان (بول ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-08-02.

المصادر

  • Asimov's Biographical Encyclopedia of Science and Technology, Isaac Asimov, Doubleday & Co., Inc., 1972, ISBN 0-385-17771-2.

References to the affair with Marie Curie is found in Giroud Francoise (Davis, Lydia trans), Marie Curie A life, Holmes and Meier, 1986, ISBN 0-8419-0977-6. and in Quinn Susan , Marie Curie A Life , Heinemann, 1995, ISBN 0 - 434 - 60503 - 4.

وصلات خارجية