پطليموس الرابع فيلوپاتور

(تم التحويل من بطليموس الرابع)
پطليموس الرابع فيلوپاتور
Ptolemy IV Philopator
ملك مصر
Octadrachm Ptolemy IV BM CMBMC33.jpg
عملة من فئة 8 دراخمة أصدرها بطليموس الرابع فيلوپاتور، المتحف البريطاني.
العهد221–205 ق.م.
سبقهپطليموس الثالث
If you wish to use the heir field, then the type of heir is required, (Heir-Apparent/Heir-Presumptive)پطليموس الخامس
العقيلةأرسينوي الثالثة
اليونانيةΠτολεμαῖος Φιλοπάτωρ
Ancient EgyptianIwaennetjerwymenkhwy Setepptah Userkare Sekhemankhamun[1]
الأسرة المالكةالبطلمية
الأبپطليموس الثالث
الأمبرنيكه الثانية
تمثال لپطليموس الرابع

پطليموس الرابع فيلوپاتور ("المحب لوالده") (باليونانية: Πτολεμαῖος Φιλοπάτωρ، Ptolemaĩos Philopátōr، حكم 221-205 ق.م.)، ابن پطليموس الثالث وبرنيكه الثانية كان رابع فراعنة مصر البطلمية. وفي عهد پطليموس الرابع، بدأ انحدار المملكة البطلمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عهده

حوض المتوسط في 218 ق.م.

اعتلى الملك بطليموس الرابع العرش في الرابعة والعشرين من عمره. وكان ضعيف الشخصية وكانت والدته برنيكه الثانية هي الحاكم الفعلى للبلاد. لكن والدة بطليموس، أبدت استيائها من سلوك ابنها ورغبت في إبداله بأخيه الأصغر منه سناً، ماگاس. نتيجة لذلك قتلت والدته مسمومة كما قتل أيضاً أخيه وعمه. وفى عهده وقعت الحرب السورية الرابعة عندما حاول الملك السورى أنطيوخس الثالث غزو مصر. وسقطت مصر في عهده كدولة عظمى.

كان بطليموس الرابع دوماً واقعاً تحت سيطرة ندمائه، رجالاً ونسوة، وقد أغرقوه في الفواحش وأداروا الحكومة كيفما شاؤوا. إلا أن المصالح الشخصية للوزراء أدت إلى الاعداد الجاد لمجابهة هجمات أنطيوخس الثالث الأكبر على سوريا الخاوية بما فيها فلسطين، والنصر المصري المؤزر في رفح (217)، حيث قاد بطليموس بنفسه الجيش المصري، مما أمن الحدود الشمالية للمملكة لباقي عهده.

تسليح الجيش المصري في تلك الحملة كان له أثراً مزعجاً على المواطن المصري، مما أدى إلى انفصال مصر العليا تحت حكم الفراعنة هارماخيس (ويـُعرف أيضاً بإسم هوگرونافور Hugronaphor) و عنخ ماخيس Ankmachis (ويعرف أيضاً بإسم خاون‌نوفريس Chaonnophris)، اللذان خلقا مملكة احتلت جزءاً كبيراً من مصر واستمرت نحو عشرين سنة.

كان فيلوپاتور يؤمن بصيغة عربيدة من الدين والديلتانتية الأدبية. فقد بنى معبداً لهومر وألـَّف تراجيديا، أضاف إليها صفيه أگاثوكليس تعليقاً. وقد تزوج (حوالي 220 ق.م.) شقيقته أرسينوي الثالثة، إلا أنه بقي تحت سيطرة عشقته أگاثوكليا، شقيقة أگاثوكليس.

يقال أن بطليموس الرابع قد بنى سفينة ضخمة تـُعرف بإسم الأربعينية tessarakonteres ("أربعون")، وهي نوع عملاق من الغليونات. والأربعون في الإسم قد تشير إلى صفوف المجاديف. الحالة الوحيدة المسجلة لهذا النوع من السفن، هو في الواقع، هذا الغليون الاستعراضي الذي بناه بطليموس الرابع، الذي وصفه كاليخنوس من رودس، في القرن الثالث ق.م. ، وكذلك أثينايوس في القرن الثاني الميلادي. پلوتارخ أيضاً يذكر أن بطليموس فيلوباتور امتلك تلك السفينة الهائلة في كتابه "حياة دمتريوس". النظرية الحالية هي أن سفينة بطليموس كانت غليون كتاماران عملاق، يبلغ طوله 128 متراً.

بطليموس الرابع كان الشخصية الرئيسية في سفر المكابيون 3 الأپوكريفي في التوراة العبرية، التي يـُزعم أنها أعطت وصفاً للأحداث التالية لمعركة رافيا، في كل من القدس والإسكندرية.


علاقته مع روما

في عام 210 ق.م بدا هجوم حنبعل على إيطاليا وكاد أن يدمر الامبراطورية الرومانية نهائياً، كما دمر الزراعة الإيطالية لمدة عقد كامل ، وفى خلال هذه المدة كانت روما تحصل على إمدادات القمح من مصر ولهذا سميت مصر سلة القمح لروما.


العائلة

عملة لپطليموس الرابع فيلوپاتور، تظهر والده المؤله بطليموس الثالث.

من بين أنجال پطليموس الرابع فيلوپاتور وأرسينوي الثالثة من مصر، تزوج پطليموس الخامس إپي‌فانيس من كليوپاترا من سوريا (ابنة أنطيوخوس الثالث الأكبر ولاوديسه الثالثة).


المصادر

  1. ^ Clayton (2006) p. 208

المراجع

  • Clayton, Peter A. (2006). Chronicles of the Pharaohs: the reign-by-reign record of the rulers and dynasties of ancient Egypt. Thames & Hudson. ISBN 0-500-28628-0. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


وصلات خارجية


پطليموس الرابع فيلوپاتور
وُلِد: غير معروف توفي: 205 ق.م.
سبقه
پطليموس الثالث إورگيتس
فرعون مصر
221-205 ق.م.
تبعه
پطليموس الخامس إپي‌فانيس