إني (فرعون)

منخ‌إپى‌رع إني
Menkheperre Ini
نصب شعري من متحف اللوڤر، رقم C100، رسم فلندرز پتري.
ملك طيبة
الحكمح. 740 ق.م.
سبقهرود آمون؟
تبعهپي‌يى؟

منخ‌إپى‌رع إني (أو إني سي-إسى مري‌آمون)، كان ملك مصري حكم في طيبة أثناء القرن الثامن ق.م. بعد رود آمون، آخر ملوك الأسرة 23.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استشهادات

من المرجح أن منخ‌إپى‌رع إني كان خليفة رود آمون في طيبة لكنه لم يكن ينتمي للأسرة 23 التي ينتمي لها سلفه. على عكس حكام الأسرة 23، كان إني ملكاً محلياً حكم في طيبة فقط لما لا يقل عن 4-5 سنوات بعد وفاة رود آمون. كُشف النقاب عن وجوده لأول مرة مع نشر گرافيتو يؤرخ للسنة 5 من الحكم في أحد المعابد المصرية بواسطة هلن جاك-گوردون عام 1979.[1] قبل عام 1989، كان موثقاً في ثلاث وثائق فقط:

وفي عام 1989 نشر جان يويوت دراسة جديدة هامة عن عهد إني في الورقة البحثية CRIPEL 11.[2] وارد أدناه ملخص جزئي بالإنگليزية لمقاله، كتابة كريس بنت:

"المحفور على اللوحة البرونزية المحفوظة في دِرَم (رقم 2186) هو خرطوش "إني، ابن رع". ومن المؤكد أن هذا هو نفس الشخص المسمى "الفرعون إني" المعروف من الگرافيتو رقم 11 من معبد خنسو (AEB 79244) حيث يؤرخ للسنة الخامسة من حكمه. الجزء المتشارك (مفقود حالياً) من عمل أميلينو في أبيدوس قد يحمل إشارة أخرى لنفس الملك. أوضحت هـ. جاك-گوردون أن تتويج هذا الملك الغامض قد يرجع إلى ح. عام 780/770 ق.م. أو 753/743 ق.م. (التاريخ المحسوب هنا من الجدول 6 في AEB 86.0470). رغم ذلك، لا يوجد دليل epigraphic يثبت أن الملك Mn-hpr-R' [...]y الوارد ذكره في النصب الشعري الشهير بمتحف اللوڤر ويحمل الرقم C100 وفي الجرة الكالسية في القاهرة وتحمل الرقم CG 18498 هو في الحقيقة Pi['ankh]y (so AEB 69061) الكوشي؛ على العكس من ذلك، فإن إعادة بناء [إن]ي مقبولة تماماً هنا. بعض الملاحظات المترتبة على استخدام الألقاب الامبراطورية والملكية القديمة، وكذلك archaizing bas-reliefs، في أواخر الفترة الانتقالية الثالثة. في هذا السياق، فإن اللقب الملكي لإني، الذي كُف عن استخدامه رسمياً، قد يمثل تعبيراً عن مشروع طموح.... كنيتين غير عاديتين بشكل كبير لإني- 'خالق الفنون' و'Multiplier of...المحاربين' — قد يقترح أيضاً الجانب 'الثوري' لهذه الشخصية، الذي كان على ما يبدو دخيلاً بين 'أبناء الطيبيين إيزيس محبوبة أمون' من الأسرة 23.


هويته

الهوية التي اقترحها يويوت لإني من خلال لقب الملك إني، كانت مستندة إلى فحصه لبقايا اسم الملك في نصب اللوڤر والذي اعتقد أنه يتوافق بشكل أفضل مع اسم إني بدلاً من بي‌-(عنخ)ي/پي‌يى حاكم الأسرة 25 النوبية. مزاعمه مقبولة اليوم لدى جميع علماء المصريات ومن بينهم يورگن فون بكرات في كتابه الصادر عام 1999 عن الأسماء الملكية للملوك المصريين.[3]

كان قد أُقترح أن منخ‌إپى‌رع هو لقب أو اللقب الملكي لپي‌يى لكن هذا الاقتراح تفنده حقيقة أن الملك النوبي معروف بأنه استخدم لقبين أخريين خلال حياته: اوسي‌مارع وسنفررع. باستثناء هذا، لم يكن إني سوى ملكاً محلياً لطيبة، الذي حكم مصر بالتزامن پفت‌جاو‌بست من هركليوپوليس ونيملوت من هرموپوليس. ومن المحتمل أن إني قد خُلع تقريباً عند غزو مصر في السنة 20 من حكم پي‌يى حيث أنه لم يظهر في نصب انتصار جبل بركل في السنة 21 من حكم پي‌يى، لكن هذه الفرضية تظل بحاجة لإثبات لأن پي‌يى كان سيسمح لإني بالبقاء في طيبة.

ويشمل الدليل على هذا التأثير اسم ابنة الملك إني، موتي‌رديس (TT410)، وظراز نصب اللوڤر C100 الذي أشار كنث كتشن منذ فترة طويلة بأنه لابد أن يعود لأوائل عهد الأسرة النوبية 25.[4] ومع ذلك، هناك ثلاث خراطيش تحمل اسم إني على نصب اللوڤر C100 جرى محوها وتضررت شخصية جزئياً مما يعني أن شباكا، خليفة پي‌يى، قد أطاح بإني من السطلة وقام بحملة دامناتيو ميمورياي (لعن الذاكرة) على أثاره.[5] هذا من شأنه أن يبرر الرأي القائل بأن الگرافيتو رقم 11 قد نُحت قبل فترة طويلة من فرض شباكا السيادة الكوشية الكاملة على مصر، ولم يكن من الممكن أن يتسامح مع ملك مصري أصلي في مدينة طيبة الهامة والتي من شأنها أن تشكل تهديداً لسلطة الأسرة النوبية الخامسة والعشرون.

المصادر

  1. ^ H. Jacquet Gordon, "Deux graffiti d'époque libyenne sur le toit du Temple de Khonsu à Karnak" in Hommages à la memoire de Serge Sauneron, 1927-1976, (Cairo: 1979) pp.169-74
  2. ^ Jean Yoyotte, 'Pharaon Iny, un Roi mystèrieux du VIIIe siècle avant J.-C.', CRIPEL 11(1989), pp.113-131
  3. ^ J. von Beckerath, Handbuch der Ägyptischen Königsnamen, Verlag Philipp von Zabern, MÄS 49, 1999. pp.196-197
  4. ^ K.A. Kitchen, The Third Intermediate Period in Egypt (c.1100–650 BC), 3rd ed. Warminster: Aris & Phillips Limited, 1996. p.137
  5. ^ Yoyotte, p.122

وصلات خارجية

Note: Jacquet Gordon published a transcription Ini's Year 6 of the Khonsu temple graffito in this 2003 University of Chicago publication titled "The Graffiti on the Khonsu Temple Roof at Karnak: A Manifestation of Personal Piety" where it is named Graffito 146: see online pages 79-80

سبقه
رود آمون؟
فرعون
الأسرة 23
تبعه
پي‌يى؟