النادي الاسماعيلي

Ismaily
Ismaily SC (logo).png
الاسم الكاملIsmaily Sporting Club
الكنية
  • El Daraweesh
    (الدراويش)
  • The Brazilians of Egypt
    (برازيل مصر)
  • The Mango Boys
    (المانجاوية)
تأسس13 أبريل 1924; منذ 98 سنة (1924-04-13
الملعبIsmailia Stadium
السعة18,525
الرئيسIbrahim Osman
المديرMiodrag Ješić
الدوريEgyptian Premier League
Egyptian Premier League, 7th
الموقع الإلكترونيClub website
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Home colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Away colours
الموسم الحالي

النادي الاسماعيلي الدراويش او برازيل مصر من اشهر الاندية الرياضية في مصر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ النادى

ترجع حكاية إنشاء النادي الإسماعيلي إلى أكثر من 80 عاما و بالتحديد في عام 1920 عندما ظهرت على السطح فكرة إنشاء نادي مصري بالإسماعيليه و لكن هذه الفكره لم ترى النور و تظهر على أرض الواقع إلا في عام 1921 عندما تم بناء هذا النادي بالجهود الذاتية، عن طريق جمع التبرعات من الأهالي.

و كان مقر هذا النادي هو مكان سوق الجمعه حاليا, تم تأسيس النادي الإسماعيلي تحت أسم نادى النهضة (و هو أول أسم أطلق على النادي الإسماعيلي ) بالجهود الذاتية لأهالي مدينة الإسماعيلية في مواجهة انتشار أندية الجاليات الأجنبية بالمدينة و التي كان أصحابها يرفضون دخول المصرين لممارسة الرياضة داخلها و كانت البداية متواضعة جدا حيث كان مبنيا بسور من الطوب اللبن و به كشك خشبي لا تزيد مساحته عن أربعة أمتار .

و في عام 1924 تم إشهار النادي و لأن النادي لم يكن يملك ملعبا أو غرفة للملابس لذلك أشترط الملك فاروق أن يتم تعديل أسم النادي إلى نادى إسماعيل نسبة إلى جدة الخديوي إسماعيل و ذلك مقابل منح النادي مبلغ ألفى و خمسمائة جنية لأقامة بعض المنشآت بداخلة ثم حصل النادي على قطعة أرض مساحتها 15000 متر مربع و نقل النادي إليها و هو مبنى النادي القديم و من الطريف أن تكلفة إنشاء النادي في هذا الوقت بلغت 6453 جنيها فقط تم جمعها من تبرعات بعض أهالي الإسماعيلية ,

و قد تحقق ذلك في عام 1943 و حصل النادي على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 15 ألف متر و انتقل النادي إلى مقره الجديد وهو مبنى رعاية الشباب حالياٌ, وكان الإسماعيلي أول نادي مصري بالإسماعيليه حيث كانت جميع الأنديه الموجوده في ذلك الوقت تابعه للجاليات الأجنبيه في الإسماعيليه و منطقة القناه . و قد بلغت تكاليف إنشاء النادي الإسماعيلي 6453 جنيهاٌ كما ذكرنا و تبرع الأهالي و التجار من أجل إنشائه , وتبرع كل من المقاول محمد علي أحمد بمبلغ 357 جنيه,و الدكتور سليمان عيد و صالح عيد بمبلغ 500 جنيه , و الحاج محمد محمد سليمان بمبلغ 100 جنيه , و بنفس المبلغ السيد أبو زيد المنياوي , و الشيخ أحمد عطا بمبلغ 75 جنيه , و كل من أحمد ذكرى و عبد الرحمن السجاعي بمبلغ 50 جنيه , والحاج محمد سهمود و فهمي ميخائيل بمبلغ 30 جنيه , والحاج أحمد علي أبو زيد المنياوي بمبلغ 25 جنيه , و الخواجه بنايوتي فاصوليس بمبلغ 20 جنيه .


الافتتاح و أول مباراة

كانت أول مباراه على الاستاد الجديد بين النادي الإسماعيلي و منتخب الجيش الانجليزي (قنال ايريال) و تم افتتاح النادي الجديد يوم الأحد 11 إبريل عام 1947 , وأقيم احتفال كبير لهذه المناسبه و حضر حفل الافتتاح محمد حيدر باشا ياور الملك فاروق نائبا عنه, وكان حيدر باشا في ذلك الوقت رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ووكيل اللجنه الأهليه للرياضه , وقام الحكمدار المساعد للقناه بمدينة الإسماعيليه القائمقام محمد فريد بقص الشريط نائبا عن محافظ القناه .


و تم افتتاح الملعب بمباراة مع نادى فاروق الأول (الزمالك حاليا) و فاز بها الإسماعيلي 3-2 و كان صالح عيد هو أول رئيس للنادى و هو من أعيان الإسماعيلية و حينما نتذكر بعض أسماء اللاعبين الذين شاركوا في المباراة : يانجو و السيد أبو جريشة و على حجازي و على لافى و سالم سالم و إبراهيم حبلص و سيد شارلى و عوض عبد الرحمن .


و في عام 1926أنضم النادي إلى عضوية اتحاد كرة القدم المصري و شارك فريقه في أول مسابقة للدوري العام موسم 48-49 و حصل على المركز الثاني من بين أثنى عشر ناديا هي أندية الأهلي و الزمالك و الترسانة و المصري و السكة الحديد و الاتحاد السكندري و الأوليمبي و ترام الإسكندرية و اليونان و بورفؤاد بعد المشاركة في مباراة النهائي أمام فريق الترسانة أثر تساوى الفريقين في عدد النقاط و خسر الدراويش (و هو أسم الشهرة للفريق) أمام الترسانة بثلاثة أهداف مقابل هدفين .


هبوط النادي لدوري المظاليم

و في موسم 1957 / 1958 هبط الإسماعيلي لدوري الدرجة الثانية بسبب انتقال معظم لاعبي الفريق إلى نادى القناة بحثا عن العمل و الوظيفة و من أبرز هؤلاء اللاعبين : فتحي نافع و السيد أبو جريشة و بيضو و أنتقل سيد شارلى إلى النادي الأوليمبي .

و في موسم 1962 / 1963 نجح الإسماعيلي في الصعود مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى على يد مدربة في هذا الوقت (على عمر) و كانت لعودة الفريق مرة أخرى كثير من الانتصارات و أطلق على الفريق لقب فرقة رضا للفنون الشحتية و فرقة رضا للفنون الكروية نسبة إلى فرقة رضا للفنون الشعبية و أما دى شحتة فكانت نسبة إلى الأسباني الأشهر ديستفانو و كان رضا و شحتة و دراويش هم بداية شهرة كرة القدم في الإسماعيلية .

و في يوم 28 سبتمبر من عام 1965 رحل عن دنيانا اللاعب الموهوبرضا في حادث اليم لم يغادر ذاكرة أهالي الإسماعيلية حتى الآن حيث كان رضا هو أفضل لاعب كرة قدم مصري طوال الستينيات و هو الذي قاد الدراويش إلى رحلة العودة إلى الأضواء بعد هبوط الفريق إلى دوري المظاليم .

و في سنة 1965 تولى المقاول الشهير جدا عثمان أحمد عثمان رئاسة النادي الإسماعيلي في فبراير من عام 1965 و هو أشهر البناءين في تاريخ مصر الحديث و بدأ رحلة بناء النادي من جديد بحثا عن درع الدوري و لمع نجم جديد أصبح بسرعة أفضل لاعب في مصر كلها هذا اللاعب هو على أبو جريشة .


بطولة الدوري العام

في موسم 1966 / 1967 حصل النادي الإسماعيلي على أول بطولة بدرع الدوري العام في ملحمة مثيرة في الدور الثاني بعد هزيمة الأهلي بالإسماعيلية بهدف من ضربة جزاء سجلة على أبو جريشة الذي فاز أيضا بلقب هداف الدوري المصري برصيد خمسة عشر هدفا فأصبح أصغر لاعب سنا يفوز بهذا اللقب و لابد أن نسجل أسماء اللاعبين الذين مثلوا النادي خلال هذا الموسم : على أبو جريشة و شحتة و أميرو و عبد الستار عبد الغنى و العربي و مصطفى درويش و حودة و أمين إبراهيم و السنارى و سيد حامد و عيد مصطفى و سيد عبد الرازق و يسرى طربوش و ريعو وعبد العزيز صالح و ميمي درويش و سيد سقا و أمير إبراهيم و طلبا فرغلى و محمد حفني و محمد معاطى و محمد عباس و حسن محمود و تولى تدريب الفريق الإنجليزي طومسون بدءا من الدور الثاني بينما كان صلاح أبو جريشة يتولى تدريب الفريق في الدور الأول .

و بعد النكسة بثلاثة أشهر بقيادة عثمان أحمد عثمان ذهب الإسماعيلي إلى البلاد العربية للعب من اجل المجهود الحربي لعب خلالها في الخليج العربي و ليبيا و السودان و قدم للمجهود الحربي نحو ثمانين ألف دولار ثم قام الفريق بجولة أخرى لصالح أبناء منطقة القناة الذين تركوا ديارهم بسبب الحرب و قدموا لهم سبعين آلف دولار و تم تكريم جميع أعضاء الفريق من خلال اتحاد الكرة و منحهم ميدالية العمل الوطني .

و في عام 1969 شارك الإسماعيلي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري و استطاع أن يفوز بها بعد فوزه في المباراة النهائية على الانجلبير بطل زائير بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في يوم 9 يناير عام 1970 و لم يخسر الإسماعيلي طوال البطولة أى مباراة كما فاز نجم الفريق على أبو جريشة بلقب هداف البطولة برصيد ثمانية أهداف و فاز أيضا بلقب أفضل لاعب أفريقي في استفتاء مجلة جون أفريك و بالكرة الفضية في استفتاء مجلة فرانس فوتبول .

و بعد نصر أكتوبر عاد فريق الإسماعيلي إلى الإسماعيلية و ترك ملعبه القديم و يصبح إستاد الإسماعيلية الأنيق هو قلعة الدراويش و هو يسع نحو خمس و عشرين آلف متفرج و يضم مقصورة ضخمة تسع نحو سبعة آلاف مدعو .

و في عام 1975 رحل عن دنيانا اللاعب حسن درويش في أبريل 1975 و تعرض الفريق في نهاية السبعينيات لظروف صعبة تمثلت في اعتزال على أبو جريشة و حسن مبارك و بازوكا و أبو أمين و كاد الفريق أن يسقط إلى دوري المظاليم و لكن ظهرت أسماء جديدة و هم : عماد سليمان و حازم و حمادة الرومي و حمادة المصري و محمود حسن و طارق الصاوى .

و في عام 1986 رحل النجم الموهوب حازم عن الدنيا في نوفمبر من عام 1986 بعد أن فاز بلقب هداف الدوري مرتين برصيد 11 هدف موسمي 84-85 و 85-86 .

و في موسم 1990 / 1991 فاز الإسماعيلي بدرع الدوري بعد الفوز على الأهلي في المحلة و بأسماء جديدة ولامعة مثل الإسماعيلي كلا من : سعفان الصغير و سيد السويركى لحراسة المرمى و فوزي جمال و حمزة الجمل و عاطف عبد العزيز و أيمن الجمل و أحمد رزق و أحمد قناوى و عصام عبد العال و أدهم السلحدار و بشير عبد الصمد و حمادة مرزوق و أحمد العجوز و فكرى الصغير و خالد القماش و ياسر عزت و محمد صلاح أبو جريشة و شمس حامد و قاد الإسماعيلي في هذه البطولة الكابتن شحتة و عاونه الكابتن على أبو جريشة .


فوزه بكأس مصر

و في عام 1997 فاز النادي الإسماعيلي ببطولة كأس مصر لاول مرة بعد الفوز على الأهلي في المباراة النهائية بهدف لاحمد فكرى الصغير و برئاسة المهندس إسماعيل عثمان رئيس النادي و مثل الإسماعيلي في هذه البطولة كلا من : سعفان الصغير و السيد السويركى و أحمد رزق و رضا سيكا و أيمن رمضان و حمزة الجمل و فوزي جمال و أحمد قناوى و أحمد سالم و عطية صابر و الغيني محمد سيلا و بشير عبد الصمد و أحمد حسن و محمد حمص و عصام عبد العال و أدهم السلحدار و أحمد فكرى الصغير و مجدي الصياد و أيمن الجمل و محمد صلاح أبو جريشة و درب الإسماعيلي في هذه البطولة الكابتن على أبو جريشة و عاونه الكابتن إسماعيل حفني .

و في عام 2000 فاز النادي الإسماعيلي ببطولة كأس مصر للمرة الثانية بجيل جديد بعد الفوز على المقاولون بأربعة أهداف أحرزهم أوتاكا (هدف) و محمد بركات (هدف) و محمد صلاح أبو جرشة (هدفان) و مثل الإسماعيلي في هذه البطولة كلا من : المغربي عبد القادر البرازى و إبراهيم فرج و محمد صبحي و إسلام الشاطر و أيمن رمضان و عماد النحاس و رضا سيكا و محمد يونس و سيد معوض و حمام إبراهيم و محمد حمص و حسام عبد العال و سعد عبد الباقي و أحمد سالم و محمد بركات و أيمن الجمل و طارق فهيم و الغيني ممادو باكيتا و النيجيري جون أوتاكا و السيد غريب و خالد بيبو و محمد صلاح أبو جريشة و درب الإسماعيلي في هذه البطولة الكابتن محسن صالح و عاونه محمود جابر و بشير عبد الصمد .

وفى موسم 2001 / 2002 فاز النادي الإسماعيلي ببطولة الدوري العام للمرة الثالثة بعد الفوز على المصري 3 / 2 على إستاد الإسماعيلية و مثل الإسماعيلي في هذه البطولة : محمد صبحي و محمد فتحي و عماد النحاس و عمرو فهيم و عطية صابر و أيمن رمضان و خميس جعفر و أحمد فتحي و سيمن مولانا و عبد الرازق و محمد عبد الله و محمد يونس و محمد محسن أبو جريشة وعبد الحميد بسيونى و حمام إبراهيم و إسلام الشاطر و سيد معوض و محمد حمص و محمد صلاح أبو جريشة و محمد بركات و النيجيري جون أوتاكا و درب الإسماعيلي في هذه البطولة العظيم الكابتن محسن صالح و هو المدرب الوحيد الذي فاز مع الإسماعيلي ببطولتين .

و أقيمت مباراة الافتتاح على النادي الجديد بين الإسماعيلي (الإسماعيليه) و نادي فاروق الأول (الزمالك) و انتهت بفوز الإسماعيلي 3/2 , و مثل الإسماعيلي في هذه المباراه كل من: يانجو و السيد أبو جريشه و سالم سالم و علي حجازي و أنوس الكبير ومحمد عبد السلام و علي لافي و أحمد منصور و إبراهيم حبلص و سيد شارلي و عوض عبد الرحمن , وكان الكابتن حلمي مصطفى هم مدرب الإسماعيلي آنذاك .

تولى رئاسة الإسماعيلي منذ إنشائه و حتى الآن 14 رئيساٌ , وكان أكثرهم تولياٌ للنادي هو المهندس عثمان أحمد عثمان حيث ظل رئيساٌ له على مدار 25 عاماٌ .

و تولى النادي منذ إنشائه كل من صالح محمد علي من 1926 إلى 1927 , والسيد أبو زيد المنياوي من سنة 28 و حتى 1932 , و صالح عيد من 28 وحتى 32 , و د.سليمان عيد من 49 حتى 1962 , و المهندس عبد الحميد عزت من 62 إلى 63 , و المهندس عثمان أحمد عثمان من 1963 حتى 1988 , واللواء فاروق حمدان عام 1988 , والمستشار محمد طه مطر من عام 89 حتى عام 1991 , و المهندس رأفت عبد العظيم عام 1991 و استمر ثلاثة شهور , و المحاسب عزمي بدوي عام 1991 , و المستشار محمد عبد السميع و استمر لمدة إسبوعين , والمهندس محمد رحيل عام 1992 وحتى 1996 , ثم محمد أبو السعود شهراٌ واحداٌ , ثم مجلس إداره معين برئاسة إسماعيل عثمان , ثم إسماعيل عثمان من 1998


عشرات الأسماء ساهمت في صناعة أمجاد الدراويش

أصحاب الزي البرتقالي الذي علا شأنه بفضل هؤلاء الأشخاص سواء كانوا مسئولين بالإداره أو لاعبين أو مدربين و هم :


محمد مرتضى مرسي أحد الشخصيات المهمه في تاريخ النادي الإسماعيلي و صاحب الفضل الأول في فكرة إنشاء النادي و ساهم في حل الكثير من مشكلات ناديه و ازدهاره وهو أحد المخلصين الذين أعطوا له الكثير .

عثمان أحمد عثمان : من أزهى السنوات في تاريخ النادي الإسماعيلي هي تلك السنوات التي تولى فيها عثمان أحمد عثمان رئاسة النادي على مدار 25 عاماٌ بداية من صعوده مباشرة للدوري الممتاز , وحدد له إعانه من شركته قيمتها 100 ألف جنيه و كان أول من أحضر مدربين أجانب لتدريبه و حصل الإسماعيلي في عهده على أول بطولة .

المرحوم رضا : ولد في 8/4/1939 و سمي برضا لمرور الإمبراطور رضا بهلوي إمبراطور إيران بالإسماعيليه وقت ميلاده , وفي عام 1954 وقّع للإسماعيلي مقابل كوب من العصير بعد تألقه في دوري المدارس الأميريه و كان هدافاٌ بارزاٌ أسعد بأهدافه و لعبه عشاق الدراويش و لم يبخل بجهده و ماله على ناديه , وشهد الإسماعيلي في عصره ازدهاراٌ كروياٌ رهيباٌ و أصبح للإسماعيلي مدرسه خاصه في فن كرة القدم حتى تم إطلاق لقب ((فرقة رضا للفنون الكرويه)) على الإسماعيلي بسببه , وتوفي رضا عند قريته إيتاي البارود إثر حادث أليم .

المهندس صلاح حسب الله : تولى مسئولية النادي الإسماعيلي بعد انشغال المهندس عثمان و تعيينه وزيراٌ للإسكان و أصبح حسب الله نائباٌ لرئيس النادي و في فترته قام بتخصيص مبلغ 175 ألف جنيه كإعانه ثابته من الشركه للإسماعيلي كي يتطور, وكانت هذه الإعانه في فترة تولي المهندس عثمان 150 ألفاٌ .

د.عبد المنعم عماره : من مواليد الإسماعيليه في 2/6/1937 تخرج في كلية الآداب عام 59 و بدأ حياته موظفاٌ في رعاية الشباب حتى تولى منصب محافظ الإسماعيليه في نوفمبر 1978 و في عام 1991 تم تعيينه رئيساٌ للمجلس الأعلى للشباب و الرياضه و كان عضواٌ بمجلس إدارة النادي ثم وكيلاٌ له حتى عُين محافظاٌ , و في أثناء توليه المحافظه قدّم مجهودات كبيره للإسماعيلي و أهمها قيامه بنقل النادي من مكانه القديم إلى مكانه الحالي , و قام ببناء استاد الإسماعيليه

و بعد 44 سنه من إنشاء النادي الإسماعيلي كان الدراويش على موعد مع أول بطولة دوري موسم 66/67 عندما بلغوا القمه بعد النتائج الطيبه التي حققوها بعد عودتهم إلى الدوري الممتاز بعد الهبوط موسم 57/58 و عادوا موسم 62/63 ليحصلوا على المركز الثالث , ثم الثاني موسم 63/64 , و الثاني موسم 64/65 , و الثالث موسم 65/66 , ثم كان الحصول على المركز الأول موسم 66/67 هو التدرج الطبيعي .


طومسون و كان الصراع مع الأهلي منذ البدايه و كأنه كُتب على الإسماعيلي في كل بطوله يفوز بها أن يظل الأهلي يطارده و في النهايه يخسر الأهلي السباق كما حدث بعد ذلك في 90/91 ,2001/2002 و قد نجح الإسماعيلي ببراعه في انتزاع هذه البطوله بعد تغلبه على الأهلي منافسه الوحيد بهدف علي أبو جريشه من ركلة جزاء ليفوز الإسماعيلي بالدوري قبل نهايته بأسبوعين .

و قد لعب الإسماعيلي في هذا الموسم 22 مباراه فاز في 15 و تعادل في 6 و خسر مباراه واحده أمام الأهلي , و حصل الإسماعيلي على 36 نقطه و أحرز 34 هدفاً و دخل مرماه 14 هدفاً , وحصل الإسماعيلي في هذا الموسم على لقب أقوى هجوم فقد سجّل 34 هدفاً و سجل علي أبو جريشه 15 هدفاً و شحته و سيد عبد الرازق و ريعو 4 أهداف و كل من سيد حامد و العربي و طربوش و مصطفى درويش و محمد معاطي هدفاً .

و مثّل الإسماعيلي في هذه البطوله كل من عبد الستار عبد الغني و عيد مصطفى لحراسة المرمى و حوده و ميمي درويش و سيد حامد و سيد عبد الرازق و شحته و السيد السقا و علي أبو جريشه و العربي و أمير إبراهيم و يسري طربوش و مصطفى درويش و ريعو و عبد العزيز صالح و أميرو و السناري و طلبه فرغلي و محمد حفني و محمد معاطي و محمد عباس و حسني محمود , و كان يدرب الإسماعيلي في الدور الأول صلاح أبو جريشه و لكن بعد اهتزاز النتائج سافر المهندس عثمان أحمد عثمان إلى لندن و أحضر معه المدرب الإنجليزي طومسون لتدريب الإسماعيلي في الدور الثاني و يعاونه صلاح أبو جريشه .


كان الإسماعيلي هو أول فريق مصري و عربي يتربع على العرش الإفريقي , فبعد فوزه بالدوري موسم 1967 شارك في بطولة إفريقيا للأنديه أبطال الدوري موسم 1969 و استطاع الإسماعيلي أن يفوز بالبطوله دون هزيمه ليكون بذلك أول فريق مصري و عربي يحقق هذا الإنجاز التاريخي .

و انتزع الإسماعيلي البطوله من أنديه لها تاريخ مثل كوتوكو الغاني و الأنجلبير الزائيري الذي سبق له الفوز بالبطوله مرتين متتاليتين .

لعب الإسماعيلي في هذه البطوله 8 مباريات فاز في 5 منها و تعادل في 3 , وأحرز لاعبو الإسماعيلي 22 هدفاٌ سجل علي أبو جريشه منها 8 أهداف و حصل على لقب هداف البطوله و سيد عبد الرازق 6 أهداف و أميرو 4 أهداف و هنداوي هدفين و كل من أنوس و السناري هدف , ودخل مرمى الإسماعيلي 9 أهداف و كان يدرب الإسماعيلي في هذه البطوله علي عثمان ومعه صلاح أبو جريشه .


علي ابو جريشة و شارك الإسماعيلي بعد ذلك في البطوله الإفريقيه السادسه بصفته حاملا للقب و استعان الإسماعيلي بعدد من نجوم الأنديه المصريه ليستكمل المراكز التي كانت تنقصه بسبب الإعتزال أو الإصابه فاستعان بكل من الحملاوي و إبراهيم الخليلي من الترسانه و طه بصري من الزمالك و هاني مصطفى من الأهلي و البوري و فاروق السيد من الأوليمبي , و على الرغم من المستوى العالي لهؤلاء النجوم إلا أن الإسماعيلي لم يفز بالبطوله و خرج من الدور قبل النهائي على يد كوتوكو الغاني .

ثم اشترك الإسماعيلي أيضاٌ في البطوله السابعه عام 1971 و خرج أيضاٌ على يد كوتوكو .

الانجازات

المحلية

Egyptian Premier League

  • Champions (3): 1966–67, 1990–91, 2001–02

Egyptian Cup

  • Champions (2):1996–97, 1999–2000


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدولية

CAF Champions League

CAF Cup

Arab Champions League

الأداء في البطولات الأفريقية

  • PR = Preliminary round
  • FR = First round
  • SR = Second round
  • PO = Play-off round
  • QF = Quarter-final
  • SF = Semi-final

مستخدم:Ben5218/Egyptian clubs in African competitions

اللاعبون

الفريق الحالي

في 1 فبراير 2019
الرقم المركز اللاعب
2 مصر DF Baher El Mohamady (Captain)
3 مصر DF Mohamed Magdy I
4 مصر MF Emad Hamdy
5 غانا DF Richard Baffour
9 مصر FW Mohamed El Shamy
10 مصر FW Karim Bambo
11 مصر DF Tarek Taha
13 مصر DF Alaa Abdel Azim
15 مصر MF Ahmed Ali
16 مصر GK Mohamed Magdy II
17 نيجريا FW Odah Marshall
20 مصر MF Ibrahim Abdel Khalek
21 مصر DF Selim Abdel Khalek
22 مصر MF Nader Ramadan
26 مصر GK Mohamed Fawzy
الرقم المركز اللاعب
27 ناميبيا FW Benson Shilongo
28 مصر MF Mahmoud Abdel Aati (on loan from Zamalek)
29 مصر DF Mohamed Hashem
30 مصر DF Osama Ibrahim
31 مصر FW Wagih Abdel Hakim
32 مصر FW Abdel Rahman Magdy
33 مصر MF Mohamed Sadek
34 مصر DF Ahmed Ayman
35 مصر MF Mohamed El Darf
36 مصر MF Medhat Faqousa
38 مصر FW Mahmoud Abou Gouda
39 تنزانيا FW Yahya Zayd
41 مصر MF Mohamed Bayoumi
42 مصر MF Mostafa Fares
43 مصر FW Hazem Morsy
- غينيا-بيساو MF Piqueti
العراق MF Humam Tariq


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعارون

الرقم المركز اللاعب
مصر GK Mohamed Awad (at Al Wehda until 30 June 2019)
مصر MF Omar El Wahsh (at Misr Lel Makkasa until 30 June 2019)
مصر FW Walid Attia (at Ghazl El Mahalla until 30 June 2019)
مصر FW Ahmed El Gendy (at El Qanah until 30 June 2019)
الرقم المركز اللاعب
نيجريا FW Taro Godswill (at El Qanah until 30 June 2019)
الكاميرون FW Christopher Mendouga (at Al Tai until 30 June 2019)
مصر FW Shoukry Naguib (at Petrojet until 30 June 2019)

طاقم أكاديمية الناشئين

الرقم المركز اللاعب
مصر Mohamed Abdel Samie
مصر MF Khaled El Darf
مصر Mahmoud Abdallah
مصر DF Mahmoud El Badry
الرقم المركز اللاعب
مصر DF Youssef Mansour
مصر GK Ayman Ragab
مصر FW Hazem Morsy
مصر MF Medhat Ibrahim

طاقم التدريب

المنصب الطاقم
Head Coach صربيا Miodrag Ješić
General Coach صربيا Serdan Yekijaski
Assistant Coach مصر Adham Elslhdar
Goalkeepers Coach مصر Saafan El-Saghir
Fitness Coach تونس Akram Elalyou
Head Of Youth Development مصر Tarek Zein
Managing Director مصر Tarek Abolelil
Managing Director مصر Ahmed Saleh
Director مصر Ahmed Salman
Club Doctor مصر Akram
Physiotherapist مصر Naser Haridy
Physiotherapist مصر Ayman Abdelmenam
Physiotherapist مصر Eslam Mohsen

Source: [بحاجة لمصدر]

مديرو الفريق

رؤساء النادي

الرقم الاسم من إلى
1 مصر صالح محمد على 1926 1927
2 مصر أبو زيد المنياوى 1927 1932
3 مصر صالح بك عيد 1933 1947
4 مصر سليمان عيد 1947 1962
5 مصر عبد الحميد عزت 1962 1963
6 مصر عثمان أحمد عثمان 1963 1988
7 مصر فاروق حمدان 1988
8 مصر محمد طه مطر 1988 1993
9 مصر رافت عبد العظيم 1993 1993
10 مصر عزمى بدوى مايو

1991

أغسطس

1991

11 مصر محمد رحيل 1992 1996
12 مصر محمد أبو السعود مارس

1996

ديسمبر

1996

13 مصر إسماعيل عثمان 1997 2005
14 مصر صلاح عبد الغنى .. مجلس مؤقــت إبـريل

2005

2005
15 مصر عبد المنعم عمارة 2005 سبتمبر

2005

16 مصر رأفت عبد العظيم 2005 إبريل

2006

17 مصر يحيى الكومى 2006 2008
18 مصر إبراهيم عاشور يناير

2008

مايو

2008

19 مصر سعد الجندى مايو

2008

يونيو

2008

20 مصر نصر أبو الحسن 2008 2011
21 مصر رأفت عبدالعظيم 2011 2012
22 مصر محمد أبو السعود 2012 2016
23 مصر إبراهيم عثمان 2016 حتى الآن

ملعب النادي

استاد الإسماعيلية أنشئ الملعب عام 1939 ويختص لنادي الإسماعيلي وتم انشاؤة تحت سعه 15,000 متفرج وكانت له عدة تجديدات حيث في عام 2001 تم تزويد مدرج الدرجة تانيه وسط حيث أصبح الأستاد يتسع ل 30,000 متفرج وتجدد مرة أخرى في 2006م بدون اية تعديلات وفي عام 2009م تجدد الأستاد مرة أخرى حيث تم تزويد كل مدرجات الملعب بالمقاعد المريحه بسعة 30,000 متفرج و ينقسم إلى:

  1. المقصورة الرئيسيه_يقع مدخل المدرج عند شارع رضا أحد أشهر الطرق في الإسماعيلية وتضم مجلس الإدارة و إدارة الإستاد و غرف التحكم و أماكن للمعلقين ومزوده بإمكانيات متعددة لخدمة الجمهور.
  2. مدرج الدرجة الثانية أو (تالته وسط) كما يسميه عشاق ومحبي نادي الإسماعيلي وهو المدرج المواجه للمقصورة مباشرةً وبوابته في شارع شبين.
  3. مدرجه الدرجة الثالثة يمين المقصورة ويسمى أيضا (بالمعاشات) وعادة يتم فيه استضافة جمهور الفريق الضيف.
  4. مدرج الدرجة الثالثة يسار المقصورة وهو مخصص لمشجعي الفريق المضيف كباقي المدرجات.

يقع الإستاد في قلب مدينة الإسماعيلية لذلك يسهل الوصول اليه من أي مكان بالمحافظة عن طريق وسائل المواصلات أو السير على الأقدام. استضاف الملعب مباريات من بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 التي أقيمت مباريات كأس العالم 2009 والتي اقيمت في مصر

المصادر

http://www.emtiaz.net/vb/archive/index.php/t-5462.html

http://www.elismailyclub.com/elismaily/viewpage.php?page_id=4

وصلات خارجية

قالب:الفائزون في دوري أبطال أفريقيا