المواقف الدرامية الستة والثلاثون

المواقف الدرامية الستة والثلاثون The Thirty-Six Dramatic Situations، هي قائمة وصفية وضعها جورج پولتي لتصنيف كل موقف درامي قد يحدث في قصة أو أداء. للقيام بذلك، قام پولتي بتحليل النصوص اليونانية الكلاسيكية، بالإضافة للأعمال الفرنسية الكلاسيكية والمعاصرة. كما قام بتحليل حفنة من المؤلفين غير الفرنسيين. في مقدمته، يدعي پولتي أنه يواصل أعمال كارلو گوتسي، الذي حدد أيضاً 36 موقفاً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ النشر

"أكد گوتسي أنه لا يمكن أن يكون هناك سوى ستة وثلاثون موضعاً مأساوياً. استغرق شيلر الكثير من الجهد للعثور على المزيد، لكنه لم يتمكن من العثور على الكثير مثل گوتسي".

گوته[1]

وقد نشرت هذه القائمة في كتاب يحمل اسم 36 حبكة درمية، والذي يحتوي على تفسيرات مطولة وبعض الأمثلة على ذلك. وقد كتب الكتاب الأصلي باللغة الفرنسية في القرن التاسع عشر. ونشرت ترجمة إنگليزية له في العام 1916.

كانت قائمة پولتي دليلاً ومرجعاً للكتاب، وكذلك المسرحيين، وكتاب السيناريو وغيرهم الكثيرين. ومنذ ذلك الحين حاول الكثير تعديل وطرح الجديد على هذه القائمة وصناعة قوائم أخرى مماثلة إلا أن قائمة پولتي الكلاسيكية هي المرجع الأول لكل المهتمين بكتابة الدراما.[2]


المواقف الستة والثلاثين

هذا وقد حدد پولتي قائمته فى هذه الأشكال التالية:

1- التضرع/التوسل (Supplication):

هي ببساطة تتكون من 3 عناصر رئيسية وهي:

الشخص الواقع في المشكلة "الضحية"، ومصدر الخطر الذي يهدده، وكذلك الشخص/الشيء الذي يطلب منه النجدة.

مثال: أهل البلدة المنسحقون تحت ظلم العصابات المسلحة وتوسلهم للعظماء السبعة لينجدونهم منهم كما قدمتها السينما اليابانية في الساموراي السبعة، ومن بعدها السينما الأمريكية فى فيلم العظماء السبعة (magnificent seven) بنسختيه (1960 إخراج جون سترجس وبطولة يول براينر، ونسخة 2016 إخراج أنطوان فوكوا وبطولة دنزل واشنطون).

وفى السينما العربية قدمها المخرج سمير سيف عبر فيلمه شمس الزناتي بطولة عادل إمام عام 1991.

2- الخلاص Deliverance

تشبه هذه الحبكة السابقة، فقط تختلف عنها أن المنقذ يهرع للمساعدة دون أن يطلب منه أحد ذلك.

فى فيلم ذا ترمينيتور 1984 إخراج جيمس كاميرون حينما تسيطر الآلات على الأرض فى المستقبل تقرر ارسال قاتل آلي إلى الماضي لقتل أم زعيم المقاومة قبل ولادته فيهرع خلفه إلى الماضي (1984) جندي من المستقبل لحماية هذه المرأة.

في السينما العربية نجد شريف عرفه يقدم (النوم في العسل 1996) بطولة عادل إمام الذي يجسد دور رئيس مباحث القاهرة الذي يكتشف وباءً يسبب العجز الجنسي للرجال بما فيهم هو نفسه، وتحاول الحكومة إخفاء ذلك خوفا من مجابهة المشكلة، ويرفض مجلس الشعب ووزارة الصحة التحقيق في الوباء، فيأخذ البطل على عاتقه مهمة كشف الحقيقة ونجدة كل سكان العاصمة الموبوءة.

3- جريمة يتبعها إنتقام Crime Pursued by Vengeance

إنها الفكرة المفضلة في معظم أفلام الأكشن، وتحتوي على شخصيتين هما: المجرم والمنتقم الذي يريد أن يشفي غليله، وغالبا ما يتعاطف الجمهور مع المنتقم مهما بلغت وحشيته في الأنتقام.

في فيلم پاي‌باك إنتاج 1999 / إخراج برين هيلگلاند وتري هايس. يسعى ميل گيبسون طوال الأحداث للانتقام من أفراد عصابته القديمه لأسترداد نصيبه من عملية سرقة سابقة ومعاقبتهم على خيانتهم له خلالها.

تلك القصة قدمها من قبله سمير سيف بنفس التناول بالظبط. فى فيلمه دائرة الانتقام عام 1976 بطولة نور الشريف.

4- الانتقام بين الأقارب Vengeance for Kin Upon Kin

لطالما كانت العلاقات بين الأقارب مادة خصبة للصراع والغيرة وأحيانا تخرج عن إطارها العادى لتتحول إلى جرائم يتبعها أنتقام داخل إطار العائلة أو القبيلة وأسطورة أوزوريس وست الفرعونية هي أوضح مثال لهذه الحبكة، كذلك مسرحية هاملت لشكسبير، إلا أنني أخترت نموذجا آخر وهو واحد من أشهر الأفلام في وجدان التراث الإنسانى ككل، وهو فيلم الرسوم المتحركة الأشهر الأسد الملك إنتاج ديزنى عام 1996 حينما يقتل العم الملك الأب ويهرب ولي العهد الصغير، ليعود بعدها كي ينتقم من عمه ويسترد ملكه.

الحبكة ذاتها بذات الثلاثية (أب / إبن / عم) قدمها عاطف سالم في فيلمه "جعلوني مجرماً" إنتاج 1954 وبطولة فريد شوقي.

5 - المطاردة pursuit:

أن يكون البطل هارباً من عصابة تشكل خطرا عليه أو من العدالة، فأحيانا نتعاطف مع البطل حتى لو كان مذنبا. والنموذج الأوضح فيلم عاطف الطيب "الهروب" إنتاج 1988، وهنا تتداخل حبكة الهروب مع حبكة الانتقام خلال السيناريو (مصطفى محرم) لنتحد جميعا مع منتصر (المنتقم / الهارب من العدالة) عبر أحمد زكي.

أو قد يقدم الكاتب القصة مقلوبة فيجعلنا نحتشد ضد الهارب ونتحد مع من يلاحقه.

كما حدث في فيلم صمت الحملان عام 1991 إخراج جوناثان ديم، حيث نتعاطف جميعاً مع الظابط كلاريس) جودي فوستر، وهي تلاحق القاتل السفاح.

6- الكارثة: Disaster

هي ببساطة أن تقع كارثة كبرى سواء كانت بيئية أو طبيعية ومعاناة الناجين منها.

أنا أسطورة I Am Legend هو فيلم من إخراج فرانسيس لورانس إنتاج 2007 يلعب فيه ويل سميث دور خبير في علم الفيروسات، يبقى وحيدا على قيد الحياة في المدينة بعد إصابة الجميع بفيروس جعلهم يتحولون إلى مسوخ بشرية لا يعيشون إلا في الأماكن المظلمة ويحاول أن يكتشف علاجا للمرض من أجل إنقاذ البشرية.

بسبب التكاليف الإنتاجية غالبا لم تقدم السينما المصرية فيلما عن الكارثة الكبرى التي تجتاح بلدة بأكملها إلا فيما ندر، ولا أذكر سوى فيلم عز الدين ذو الفقار "بورسعيد" إنتاج العام 1957 بطولة فريد شوقي والذي يحكي عن تدمير المدينة الباسلة تحت العدوان الثلاثي وتصدي أهلها للعدوان ولشبكة الجاسوسية التي تسعى لمزيد من التدمير.

7 - الوقوع في مصيبة: Falling Prey to Cruelty or Misfortune

تعني هذه الحبكة باختصار أن الأمور كانت جيدة ثم، ولسبب ما لا تعود كذلك هي نموذج للكارثة التي تقع على فرد بعينه أو مجموعة أفراد محدودة.

في عام 2000 قدم المخرج روبرت زيمكيز فيلم المنبوذ Cast Away بطولة توم هانكس وتدور أحداث الفيلم حول موظف في شركة فيديكس له حياة منتظمة ثم فجأة تقع طائرته في المحيط ولكنه ينجو بأعجوبة ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة فيحاول التعايش مع هذا الأمر حتى يفكر ذات يوم في صنع مركب تقله عبر المحيط ليعود إلى وطنه ثانية.

وفي السينما المصرية يقدم أحمد يحيى عام 1986 فيلم "كراكون في الشارع" بطولة عادل إمام ويسرا والذي يحكي عن مهندس وأسرته يواجهون أزمة هدم منزلهم ومحاولاتهم للحياة بعدها.

8- الثورة: Revolt

هي أفلام التمرد على وضع ما قائم، وفي هذه النوعية من الأفلام يجب أن يكون هناك "طاغية/طغاة" و"متآمر/متآمرين"، وموقفنا من الأبطال يعتمد على رؤية الكاتب فقد نتعلق بالمتمردين أو نشعر بالتعاطف مع رجال النظام. من أشهر هذه الأفلام: ماتريكس The Matrix إنتاج 1999 من تأليف وإخراج الأخوين أندي ولاري تشاوسكي، وبطولة كيانو ريڤز.

يحكي الفيلم عن عالم افتراضي تم صنعه من قبل آلات حاسوبية ذكية لأجل إخضاع الإنسان واستخدام البشر كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحها. ومحاولات المتمردين على المصفوفة للقضاء على سيطرة الآلات.

قدمت السينما المصرية العشرات من أفلام الثورات والتمرد نظراً للتاريخ المصري الطويل من البطولات ضد الاحتلال الأجنبي ونموذج واحد من هذه الأفلام العدة نستعرض فيلم "في بيتنا رجل" إخراج هنرى بركات وإنتاج العام 1961 بطولة عمر الشريف ويحكي عن نضال مجموعة من الثوار المصريين ضد الاحتلال الانجليزي وتضامن كل فئات الشعب المختلفة معهم بما فيهم النماذج الفاسدة عبر أسرة الموظف البسيط الذين يكافحون جميعاً من أجل التستر على البطل الهارب من البوليس السياسي.

9 - المبادرة الشجاعة: Daring Enterprise

وجود شخص شجاع يواجه "عدو" من أجل الوصول إلى "الهدف" الذي قد يكون وطنا أو فكرة أو ثروة أو شخص، وهذا بالضبط هو جوهر حبكة "المبادرة الشجاعة" التي قد تكلف البطل حياته في حال فشلها، ويندرج تحت هذه الحبكة بعض أفلام الحروب ورحلات المغامرات وقد تتداخل مع حبكة الثورة في العديد من الأفلام مثلما قدم ميل جيبسون عام 1995 فيلمه القلب الشجاع brave heart وهو إخراجه وبطولته وإنتاجه كذلك ويرصد ملحمة البطل الشعبي الاسكتلندي وليام والاس في مواجهة الاحتلال الانگليزى حتى يلقى مصرعه في النهاية.

وقدمت السينما المصرية نموذجاً رائعاً عام 1957 يحمل توقيع صلاح أبو سيف وهو فيلم الفتوة بطولة فريد شوقي والذي يحكي عن هريدي الصعيدي الصعلوك الذي بدأ مكافحاً ضد الطغيان ليصير مع الوقت هو الطاغية الأكبر باستخدام نفس الاساليب.

10- الاختطاف Abduction

هذه الحبكة تحتوي على "الخاطف" و"المخطوف" و" المنقذ" .

في فيلم الرهينة hostage إنتاج 2005 وإخراج فلورنت إميليو سيري يقوم بروس ويليز بدور شرطي متخصص في التفاوض يجبر على العودة للعمل من أجل التفاوض مع إحدى العصابات التي قامت باختطاف أسرة.

قدم سمير سيف عام 1983 فيلم الغول بطولة عادل إمام الذي لعب دور صحفي يحاول كشف جريمة قتل ارتكبها ابن أحد الأثرياء العابثين ويخوض مغامرة تحرير الشاهدة على الجريمة والمختطفة من قبل رجال هذا الثري الفاسد.

11 - اللغز: The Enigma

حبكة "اللغز" من أشهر الحبكات وأكثرها شعبية بين الجماهير وكلما كانت قصة الفيلم محكمة ومدروسة كان الفيلم أكثر نجاحا وتأثيرا، ويعمد صناع أفلام "اللغز" إلى إخفاء الحقائق عن كل من بطل القصة والمشاهدين الذين يشعرون أنهم جزء من الفيلم وجزء من مهارة البطل في محاولة للوصول للحل، وتكمن خطورة هذه الحبكة في أن أي استستهال يؤدى إلى الفشل الذريع خاصة أن الجماهير اكتسبت خبرة كبيرة مع كثرة المشاهدة في حل ألغاز الأفلام وهي دائما ما تكون في صورة أفلام بوليسية تدور حول التحقيق في جريمة غامضة مثلما قدم لنا ديفيد فينشر عام 2014 فيلمه الزوجة المفقودة gone girl من بطولة روزاموند بايك وبن أفليك حينما تختفي الزوجة فجأة ونتابع محاولات الزوج وكذلك الشرطة في البحث عنها وكشف لغز اختفائها.

كما قدمت المخرجة ساندرا نشأت في العام 2005 فيلمها "ملاكي إسكندرية" بطولة أحمد عز ويحكي عن جريمة قتل رجل أعمال، وتتهم زوجته بقتله فتقوم بتوكيل محامي كبير للدفاع عنها، وبعد أن يتخلى عنها تلجأ لمحامي شاب يعمل في مكتبه، ويبدأ المحامي الشاب في البحث عن القاتل الحقيقي.

12 - التفاوض / الحصول على: Obtaining

هي أن تفاوض جهة ما جهة أخرى للحصول على مكسب أو هدف، وكلما كان الطرف الأول عنيدا والطرف الثاني متشبثا حصلنا على فيلم مبهر مثلما جاء ستيفن سپيلبرگ في العام 2015 ليقدم جسر الجواسيس bridge of spies بطولة توم هانكس الذي يقوم بدور محام من نيويورك متخصص في القضايا المتعلقة بالتأمينات ويتم اختياره من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للدفاع عن شخص يُشتبه في أنه جاسوس ويخوض سلسلة طويلة من المفاوضات من أجل الحصول على محاكمة عادلة لموكله.

في السينما المصرية قدم لنا شريف عرفه فيلمه الإرهاب والكباب بطولة عادل إمام وإنتاج العام 1992 حينما يجد أحد المواطنين نفسه متورطاً في احتجاز بعض الرهائن وانضمام بعض الموجودين إليه وتبدأ المفاوضات بينه وبين وزير الداخلية لتحقيق مطالبهم جميعاً والتي يفاجأ بكونها مطالب شخصية بحتة.

13 - العداوة بين الأقارب: Enmity of Kin

هي تتشابه مع حبكة "الإنتقام بين الأقارب"، وهي حبكة ذات جذور قديمة في الوجدان الجمعي للبشرية ومذكورة في الكتب المقدسة مثل قصة سيدنا يوسف وإخوته، وقد قدمتها السينما في أبرز صورها المقتبسة عن رواية دوستويڤسكي الأخوة كرامازوڤ the brothers Karamazov عام 1958 في فيلم من إخراج ريتشارد بروكس وبطولة يول براينر ويحكي عن أب ثري له أربعة أبناء يدور بينهم صراع حول الثروة وحول المرأة كذلك حتى ينتهي الصراع بمقتل الأب على يد الابن الأصغر.

كما قدمت السينما المصرية نسخة باهتة من ذات القصة باسم الأخوة الأعداء عام 1974 إلا أن عاطف الطيب يأتى في العام 1983 ليقدم "سواق الأتوبيس" بطولة نور الشريف الذي يقوم بدور الابن الأكبر الذي يدافع عن ثروة أبيه المتمثلة في ورشة النجارة التي يملكها الأب والبيت الذي يأويهم ويخوض صراعا طويلا مع أخواته البنات وأزواجهن الطامعين في الحصول على هذه الثروة والتي تمثل للابن الأكبر قيم ومبادئ العائلة بأكملها.

14 - التنافس بين الأقرباء Rivalry of Kin

تستلزم هذه الحبكة وجود شخصين أو أكثر يتنافسون لتحقيق هدف واحد، وقد يكونوا أقارب أو أصدقاء، لكن لا تتحول إلى عداوة على الإطلاق بل تبقى قوة الترابط بينهم قوية وتتجلى خلال تلك المنافسة، في فيلم ديزنى الشهير قصة لعبة toy story نجد التنافس يحتدم بين اللعبتين وودى وباز يطير ليستأثر كل منهما على حب آندى وبمجرد وقوعهما في مشكلة نجدهما يتحدان ويعضد كل منهما الآخر.

كما قدم رمسيس نجيب في العام 1961 فيلم غرام الأسياد بطولة عمر الشريف وأحمد مظهر اللذين يظهران فيه شقيقين ثريين يتنافسان على حب ابنة سائس الأسطبل الخاص بالأسرة.

15 - جرائم نتيجة الخيانة الزوجية Murderous Adultery

في هذه القصص يوجد عاشقان وشريك مخدوع، تُصنع هذه الأفلام بحيث تنتهي بمقتل الشريك، أو أحد العاشقين، أو ثلاثتهم، وكل كاتب ومهارته في تحويل مسار قصته ودفع المشاهدين إلى التعاطف مع أحد الأبطال الثلاثة أو جميعهم.

قدم لنا أندرو ديفيس فيلمه A Perfect Murder عام 1998 بطولة مايكل دوجلاس الذي يقوم بدور مليونير ناجح تخونه زوجتة الجميلة مع فنان مغمور فيقرر الانتقام منها بقتلها ويخطط لارتكاب جريمة كاملة.

على المستوى المصري قدمت لنا المخرجة إيناس الدغيدي عام 1985 فيلمها "عفوا أيها القانون" بطولة نجلاء فتحي التي تقوم فيه بدور زوجة يخونها زوجها مع إحدى صديقاتها فتقوم بإطلاق النار عليهما.

16- الجنون Madness

إن الخلل النفسي أو العقلي يشكل من البطل خطراً على الغير أو على ذاته وهي حبكة ثرية جدا، وفيها عالم واسع من الخيارات لصنع أفلام خالدة مثل رائعة هتشكوك سايكو Psycho إنتاج عام 1960 وبطولة جانيت ليه صاحبة أشهر صرخة في تاريخ السينما.

وتدور أحداث الفيلم عن فتاة تختلس مبلغاً من المال وتلجأ إلى نزل صغير على الطريق والذى يملكه سفاح مخبول.

في عام 1969 يقدم لنا كمال الشيخ تنويعه جديدة فى بئر الحرمان بطولة سعاد حسني التي تقوم بدور فتاة مصابة بإزدواج في الشخصية حيث تكون "ناهد" الفتاة الرقيقة صباحاً و"ميرفت" الفتاة اللعوب في ليلاً.

17 - الحماقة القاتلة Fatal Imprudence

هنا يبدأ الموضوع بمزحة أو تصرف غير مسئول أو تجربة علمية خطرة أو مجرد فضول ينتهي بكارثة، هذه من الحبكات الرئيسية في كتابات الرعب والخيال العلمي.

يقدمها سبيلبرج عام 1993 في فيلمه حديقة الديناصورات Jurassic park بطولة سام نيل ويدور حول طفرة علمية تمكن العلماء من الحصول على المادة الوراثية للديناصورات من الحفريات، واستخدامها لتخليق عدد كبير من الديناصورات الحقيقية، والتي توضع في حديقة كبيرة مجهزة لتكون مزارا سياحيا لمن يريد مشاهدة الكائنات المنقرضة، يقوم أحد العلماء المشاركين في التجربة بدعوة أربعة أشخاص لزيارة الحديقة، ولكن خلال الرحلة تكتشف إدارة الحديقة أن أحد العمال قام بسرقة جنين أحد الديناصورات راغبا في تهريبه، فتضطر الإدارة لقطع التيار الكهربي عن الحديقة بأكملها للتأكد من عدم خروج الجنين, وفجأة يجد زوار الحديقة أنفسهم في مواجهة الديناصورات المخيفة وحدهم، دون أية وسيلة تساعدهم على تجنب الكائنات المرعبة.

في محاولة متواضعة قدمت السينما المصرية فيلم المكالمة القاتلة عام 1996 من إخراج ياسين إسماعيل ياسين وبطولة رانيا فريد شوقي حول فتاة عابثة تعاكس أحد الأشخاص بالتليفون، وتقول له إنها تملك الدليل على أنه قتل زوجته، ويكون هذا الشخص قد قتل زوجته بالفعل، فيحاول أن يشتري سكوتها لكنها تلجأ إلى إبتزاز القاتل فيدبر لقتلها.

18 - خطيئة الحب اللاإرادية (العشق الممنوع): involuntary Crimes of Love

يندرج تحت هذه الحبكة الكثير من القصص مثل العاشقين اللذين يتضح لهما لاحقا أنهما من المحارم أو قصة عاشقين يتضح لأحدهما أن الآخر متزوج دون علمه، أو قصة حب بين عاشقين مختلفي الديانة بما يشكل مانعا للزواج.

وتختلف الحساسية من مجتمع إلى آخر حسب معاييره للشرف والـتقاليد، ويتصاعد التوتر الدرامي عند المشاهد نتيجة حيرته بين رفضه للعلاقة التي تتصادم مع مفاهيمه وقيمه من جهة وتعاطفه مع الأبطال في ظل من جهة أخرى والعديد من الأفلام الهندية والمسلسلات التركية تندرج تحت هذه الحبكة.

إلا إن هوليود قدمتها في فيلم متميز عام 1984 من إخراج أولو گروسبارد وبطولة روبرت دى نيرو ومريل ستريب وهو فيلم الوقوع في الحب falling in love ويحكي عن رجل وامرأة يتقابلان صدفة ويقعان في الحب برغم أن كليهما متزوج ومعاناتهما تجاه هذا الحب.

في العام 1963 يقدم طلبة رضوان فيلمه قصة ممنوعة بطولة محمود المليجي وماجدة التي تقوم بدور فتاة ريفية تذهب لتعيش مع ابن عم والدها، الوحيد من أسرتها الذي على قيد الحياة والذي يقوم بتربيتها حتى يقع في غرامها.

19 - قتل أحد الأقارب دون قصد Slaying of Unrecognized Kinsman

هذه حبكة محدودة الخيارات جدا وغالبا ما تُدمج مع غيرها، تتلخص في وجود البطل الذي يخطط لقتل أحدهم - غالبا بغرض الانتقام -، ليتضح له أن ضحيته المرتقبة فردا من عائلته، هي جزء من حبكة "مأساة أوديب" لسوفكليس التي قدمتها السينما الأميركية في فيلم أوديب ملكاً Oedipus the King عام 1968 إخراج فيليب سافيل وبطولة كريستوفر بلومير حينما يقتل أوديب ملك طيبة ثم يتضح له فيما بعد أنه أبوه الحقيقي.

أما في السينما المصرية فقدم حسام الدين مصطفى عام 1980 فيلم الباطنية بطولة نادية الجندي التي سعت لقتل حفيد تاجر المخدرات الكبير (عدوها) فقط لتكتشف أنه ابنها الذي كانت تظنه مات وتصاب بالجنون بعدها.

20 - التضحية من أجل المبدأ Self-Sacrificing for an ideal

إنها من أكثر الحبكات وضوحا، هناك شخص يؤمن بعقيدة ما ويضحي من أجلها بأي شيء ثمين قد يكون حياته نفسها، بالقطع أبرز نموذجاً لها قصة "المسيح" والتي جسدتها السينما في فيلم آلام المسيح The Passion of the Christ إنتاج 2004 وإخراج ميل جيبسون وبطولة جيم كافيزل.

وقدمت السينما المصرية نموذجا للتضحية في فيلم أغنية على الممر عام 1972 وهو فيلم حربي يدور أثناء حرب الأستنزاف من إخراج علي عبد الخالق وبطولة محمود مرسي حيث يطرح الفيلم قصة خمسة أفراد باقين من فصيلة مشاة مصرية استشهد كل زملائهم ويبقون هم في مواجهة العدو الإسرائيلي ليضحوا بأرواحهم في سبيل الحفاظ على الممر الاستراتيجى.

21 - التضحية بالنفس من أجل الآخرين: Self-Sacrifice for Kindred

تشبه كثيرا الحبكة السابقة غير أن هدف التضحية ليس المبدأ بل شخصا آخر، قد يكون حبيبا أو زوجا، أو فردا من العائلة أو أي شخض يرتبط مع البطل برابط وطني أو عقائدي أو مثل ذلك.

في العام 1997 يقدم جيمس كاميرون فيلمه الأشهر تيتانيك Titanic والذي يمزج فيه حبكة الكارثة رقم 6 مع حبكة التضحية بالنفس من أجل الآخرين حيث يقوم البطل ليوناردو دي كابريو بالتضحية بحياته من أجل إنقاذ حبيبته من الموت بعدما واجهة السفينة العملاقة كارثة الغرق.

في السينما المصرية نجد نموذج دمي ودموعي وابتسامتي إنتاج 1973 الذي يحكي عن فتاة باهرة الجمال اسمها ناهد والتي يتزوجها شاب كستار لعلاقة آثمة مع رجل أعمال كبير، وبموافقة الزوج الرسمي، تضحي ناهد بالشاب الذي تبادلت معه الحب بكل صدق وإخلاص من أجل إنقاذ أسرتها من الحياة الصعبة.

22 - التضحية بكل شيء في سبيل النزوة All Sacrificed for a Passion

غالبا ما يكون الشغف هنا أمرا قاتلاً وغير محمود، قد يكون من أجل علاقة حب محرمة أو شخص أو عادة سيئة مثل الإدمان.

قدم لنا تنسي وليامز مسرحية عربة اسمها الرغبة التي قدمتها السينما الأمريكية بنفس الاسم عربة اسمها الرغبة A Streetcar Named Desire عام 1951 من إخراج إيليا كازان وبطولة مارلون براندو والذي يحكي عن أمرأة تعود إلى بلدتها لزيارة أختها المتزوجة وتناولتها بعدها السينما المصرية في نسخة رديئة للأسف.

ولكن على النقيض يقدم لنا المخرج سيمون صالح عام 1981 فيلم وحيد حامد الإنسان يعيش مرة واحدة من بطولة عادل إمام ويسرا ويحكي عن شغف المدرس هاني بالقمار الذي ينتج عنه نقله من عمله إلى مكان ناء (السلوم) ليعيد إكتشاف نفسه ويصادف الحب مع الطبيبة أمل.

23 - ضرورة التضحية بالأحباء Necessity of Sacrificing Loved One

قصة التضحية بأحد الأقرباء لهدف أعظم حسب رؤية البطل الذي يكون مدفوعا بشعور بالواجب، وغالبا إلى مبدأ أعلى حتى من العلاقات الإنسانية. وتختلف حجم التضحية مع رؤية البطل لأهميتها مثلما حدث مع نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل حينما كاد أن يذبحه تقرباً إلى الله.

وقد تناولت السينما المصرية هذه الحبكة في العام 1984 حينما قدم لنا المخرج أشرف فهمي فيلم لا تسألني من أنا بطولة شادية ومديحة يسري ويسرا. حيث يحكي قصة امرأة فقيرة تضطرها الظروف لبيع ابنتها لامرأة ثرية عاقر شريطة أن تقوم هي برعايتها بصفتها مربيتها.

24 - التنافس بين الأفضل والأقل منه Rivalry of Superior and Inferior

دائماً ما تفوز هذه الحبكة بتوتر المشاهدين واستمتاعهم في آن واحد، هذا طبعا إذا تم تقديمها بصورة محكمة. هي عبارة عن صراع بين ندين قويين كلاهما مؤهل للفوز بموضوع التنافس فقط أحدهم أفضل قليلا مما يكفل له النصر الصعب في النهاية.

السينما الأمريكية قدمت نموذجاً مبهراً في العام 1976 بطولة سلفستر ستالون وإخراج جون جي فيلدسون وهو الفيلم الرائع روكي Rocky ويحكي عن ملاكم مغمور يعمل في مصنع للحوم ويهوى الملاكمة ويتغير كل شيء عندما يزور الولاية بطل الوزن الثقيل بولو كريد ويرغب مدربه بأن يتحدى ملاكما نكرة على اللقب، فيهزمه هزيمة نكراء ولكن تحدث المفاجأة عندما يرفض روكي الاستسلام، وتكون فرصة روكي للنجاح وتحقيق هدفه.

وقد تأتي المنافسة بين غني وفقير كما قدمتها السينما المصرية في فيلم تمر حنة وهو من إخراج حسين فوزي وبطولة رشدي أباظة ونعيمة عاكف وأحمد رمزي وإنتاج العام 1957 وتدور أحداث الفيلم حول تمر حنة الغجرية راقصة الموالد الفقيرة والتي يربطها قدرها بـحسن الذي يعمل في الموالد مثلها. ويدور صراع حولها بين حسن وبين أحمد ابن العمدة الثري.

25 - الخيانة الزوجية: Adultery

هي من أقدم الحبكات وأكثرها شيوعاً وتتألف من 3 عناصر رئيسة: عاشقان وشريك غافل، لا يهم جنس الخادع والمخدوع، فقد يكون الشريك المخدوع رجلا أو امرأة، الكثير من القصص قد تنبثق من هذه الحبكة، وعلى حسب القصة وأطرافها وعلاقاتهم ودوافعهم ممكن لنا كجمهور أن نتعاطف مع الشريك المخدوع أو العكس.

من كلاسيكيات الأدب والسينما العالمية في تناول هذه الحبكة رواية توليستوي الأشهر أنا كارنينا Anna Karenina والتي قدمتها السينما العالمية أكثر من مرة أحدثهم العام 2012 في فيلم من بطولة كيرا نايتلي وجود لو وإخراج جو رايت وحاز على جائزة أوسكار عن تصميم الملابس.

الحبكة بإختصار تحكي عن امرأة متزوجة تقع في حب ضابط شاب وتحاول في البداية إخفاء تعلقها به حتى لا يشعر زوجها وكل من حولها بالأمر؛ لكن عشقها له يدفعها بجنون للاعتراف بذلك، فتضحي بابنها وبيتها لأجل العشيق؛ الذي تصر والدته على الزواج من أخرى، فلا تجد آنا غير الانتحار كمهرب للتخلص من حياتها.

وفي اقتباس لنفس القصة يقدم عز الدين ذو الفقار فيلما من إخراجه عام 1960 بعنوان نهر الحب بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة بنفس العناصر الزوجة الخائنة والعشيق والزوج المطعون فى شرفه.

26 - جرائم الحب Crimes of Love

تتناول هذه الحبكة أي جريمة ترتكب تحت مظلة الحب سواء كانت علاقة عاشقين طبيعية يقوم أحدهم بارتكاب جريمة إرضاء للطرف الآخر أو سواء كانت العلاقة ذاتها محرمة في إطار الدين أو المجتمع مثل: زنا المحارم، أو الشذوذ الجنسي.

في العام 1974 يقدم العبقرى رومان بولانسكي فيلم الحي الصيني Chinatown بطولة جاك نيكلسون ويحصل الفيلم على العديد من الجوائز العالمية من أههما 4 جوائز جولدن جلوب بالإضافة إلى أوسكار أفضل سيناريو وكان يمكن أن يحصد الكثير من جوائز الأوسكار لولا وجود الأسطورة الأب الروحي في منافسة ذات العام.

وتدور أحداث الفيلم حول مخبر خاص تطلب منه امرأة أن يراقب زوجها رجل الأعمال الشهير الذي يخونها مع امرأة أخرى وبعد ان يعطيها المخبر الصور التي تثبت الواقعة يكتشف أنها كاذبة وان الصور نشرت في صحيفة مشهورة لتشويه سمعة الرجل وزوجته الحقيقية ثم تبدأ أحداث الفيلم في التداخل ويبدأ المخبر في البحث عن الحقيقة وتتصاعد الأحداث إلى الذورة بخبر مصرع الزوج ويدخل المخبر في علاقة مع الزوجة ثم يشعر أن الكل يكذب عليه وتتعقد الأحداث حتى تعترف له الزوجة بالسر الأعظم وهو إن ابنتها هي في نفس الوقت أختها من والدها.

في السينما المصرية يقدم رائد أفلام التشويق والجريمة كمال الشيخ عام 1959 فيلما من إخراجه، بعنوان من أجل امرأة بطولة عمر الشريف وليلى فوزي ومحمود الجندي وهو عن قصة مقتبسة من الفيلم الأمريكي "تعويض مزدوج" إنتاج 1944. حول زوجة توهم موظف شركة التأمين بحبها وتحرضه على قتل زوجها ليخلو لهما الجو ويحصلا معا على قيمة بوليصة التأمين.

27 - اكتشاف حقيقة مشينة عن الحبيب: Discovery of a Loved One’s Dishonor

هنا يكون كل شيء على ما يُرام والأبطال سعداء حتى يكتشف شخص ما عارا في ماضي أو حاضر شخصا آخر يحبه أو من أحد أقربائه.

ومن أفضل نماذج هذه الحبكة فيلم الطريق إلى الهلاك Road to Perdition إنتاج عام 2002 وبطولة توم هانكس وبول نيومان وإخراج سام ميندز وتدور أحداث الفيلم أبان فترة الكساد العظيم حينما يكتشف الطفل أن أباه قاتل مأجور وبعدها ينضم إليه في محاولة منهما للانتقام من قتلة باقى أسرتهما.

أما علي عبد الخالق فيقدم في العام 1982 فيلم العار من بطولة نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز والذي يحكي عن أب أسرة تقي، يفاجأ أبناءه بعد موته بأنه تاجر مخدرات ليقع الجميع أمام الإختبار الصعب ما بين ضمائرهم وبين احتياجاتهم.

28 - عقبات تعترض الحب Obstacles to Love

حبكة بسيطة جداً وعناصرها هي رجل وامرأة وعقبات تمنع الزواج، هي علاقة حب نبيلة يتعاطف معها المشاهد ويتمنى لها البقاء رغم الظروف المحيطة بها، يندرج تحت هذه الحبكة كل الأفلام التي تتحدث عن العقبات أمام العشاق وتنتهى بنهاية من اثنتين: إما أن يقاوم العاشقين وينتصرا أو أن تهزمها الظروف وتنتهي قصتهما بمأساة مثل "روميو وجولييت". وقد تكون العقبات بسبب خلاف بين العائلتين، أو بلدين بينهما عداء.

29- الوقوع في حب العدو An Enemy Loved

في فيلم دعاء الكروان، بعد مقتل هنادي (زهرة العلا) على يد خالها ثأرا لشرفه المهدور، تقرر آمنة (فاتن حمامة) الانتقام لشقيقتها من مهندس الري (أحمد مظهر) الذي اعتدى عليها، تذهب للعمل في بيته ولكنها تجد نفسها واقعة في حبه، في الشفق Twilight تقع بيللا (كريستين ستيورات) في هوى مصاص الدماء إدوارد (روبرت باتِنسون)، في معالجة درامية شبيهة ولكنها أعمق وأكثر وجدانية نجد الفيلم السويدي "Låt den rätte komma in" عن علاقة حب بين طفلين من عالمين متضادين، كل هذه الأفلام بُنيت على حبكة الوقوع في حب من لا يجب الوقوع في حبهم، ويتباين موقف المشاهدين بين التعاطف والازدراء حسب القصة والأبطال وباقي عناصر الفيلم.

30- الطموح Ambition

هنا قد يكون الطموح محمودا وبالتالي يتعاطف المشاهدون مع البطل وهو يناضل ضد من يحاولون النيل من حلمه، أو قد يكون الطموح مدمرا فيكون البطل هو من يجتهد للحيلولة دون تحقيقه وهو بالتالي من يحظى باهتمام الجمهور وأمنياته الطيبة، من أشهر الأفلام "جري ماكواير" و"وال ستريت".

31- الصراع مع الآلهة Conflict with a God


الصراع مع الآلهة، أو الصراع بين المرء ومعتقداته، أو الصراع مع قوى عليا شريرة، أو الصراع مع عدو بقوة قاهرة، كل ذلك يندرج تحت "الصراع مع الآلهة"، هناك نموذج كلاسيكي لهذا الحبكة كما في فيلم "Clash of the Titans"، وهناك صراع مع عالم الماورائيات كما في "Rosemary’s Baby" و ميا فارو التي تكافح من أجل الحفاظ على حياتها وطفلها بعد أن تعي حقيقة أنها تسكن في بناية تعج بالسحرة وشياطينهم، أو قد تأتي الحبكة بطريقة أكثر فرادة كما في فيلم "The Truman Show" الذي يقدم صراعا بين المواطن العادي جيم كاري و كريستوف (إدي هارِس) الذي يتحكم بكل ما يحيط بترومان محولا حياته إلى جحيم.

32- الغيرة في غير محلها Mistaken Jealousy

الغيرة قد تكون قاتلة، خاصة إن كان لا أساس لها من الصحة، في فيلم "العذاب امرأة" تقوم الزوجة المتشككة إيناس (نيللي) بالإيحاء لزوجها د.جلال (محمود ياسين) بأنها زوجة خائنة للانتقام من خيانته ولكن يتضح لها بعد فوات الأوان أنها مخطئة تماما، في فيلم "My Best Friend’s Wedding" نرى جوليان تكاد تجن بسبب زواج صديقها من حبيبته، ولكن بعد مرور الوقت تكتشف هي أنها لم تكن غيرة فعلية هي فقط تخشى أن تظل وحيدة بعد زواجه، في فيلم "O" الذي يُعد نسخة حديثة من مسرحية "عطيل" يتم إقناع البطل بأن حبيبته تخونه مع رجل آخر عن طريق صديقه الواشي الغيور منه ومن نجاحاته.

33- الأحكام الخاطئة Erroneous Judgment

هذه الحبكة يندرج تحتها الفيلم صاحب أعلى تقييماً في موقع "IMDb"، بالطبع نحن نتحدث عن فيلم " the Shawshank Redemption" المحاسب الموهوب آندي دِفرين "تيم روبنز" يتم سجنه بتهمة قتل زوجته الخائنة، وفي السجن يتعرف على رِد (مورگان فريمان) وعدد من السجناء الذين يبدأ معه حياة تؤثر عليهم وعلى مستقبل المعتقل الشهير، هناك أيضا "The Fugitive" والفيلم البديع "The Contender" والفيلم المصري "وعد ومكتوب".

34- الندم: Remorse

هو أن يرتكب البطل جرما ثم يندم ويرغب في التكفير، ولذلك بؤرة التوتر ليست في كيفية اكتشاف هذا الخطأ أو من المسئول عنه، بل عن كيف سيتصرف المجرم /النادم نحو خطئه، هذه الأفلام تحمل شحنة غير عادية من المشاعر، لا يملك أمامها المشاهد سوى التعاطف غير المحدود، " Seven Pounds" وكذلك "التوبة Atonement" من أفضل الأفلام التي تندرج تحت هذا التصنيف.

35- استعادة المفقودين: Recovery of a Lost One

هذه إحدى أبسط الحبكات في الدراما، شخص مفقود، يحاول آخر البحث عنه بشتى الطرق، مثل الفيلم الكوميدي ذائع الصيت “Baby Day out” وفيلم "The Deep End of the Ocean" ولكن قد يجتهد البعض لإنتاج فيلما باهرا ومعقدا رغم حبكته البسيطة، مثل فيلم "Gone Baby Gone" الذي يُعد واحدا من أروع الأفلام على الإطلاق، وكذلك الفيلم الإيطالي المذهل " La Sconosciuta" حيث البطلة خائرة القوى تجتهد لاستعادة حياتها المسروقة منها.

36- خسارة الأحباء: Loss of Loved Ones

هذه الحبكة هي آخر تصنيف للقصص الدرامية حسب "جورج پولتي"، وتتناول الأفلام هنا قصص الذين يشهدون أو يسمعون خبر فقدان من يحبون، ما قبل هذا الخبر وما بعده غير مهم على الإطلاق، إنها أفلام عن الفقد ذاته، وهناك قائمة من الأفلام الرائعة تندرج تحت هذا التصنيف مثل "Griffin and Phoenix" الذي يحكي عن عاشقين مصابين بالسرطان، و فيلم " Sweet November" حيث يفقد كيانو ريڤز حبيبته ويراها، ونحن معه، تذوي أمامه كل يوم، وكذلك الفيلم الساحر "Dear Zachary: A letter to a son About His Father”" والذي يقول عنه الناقد بوب هنتر محرر موقع “Film School Rejects” أنه شاهده ثلاث مرات وردة فعله هي نفسها في كل مرة حيث ينفجر باكيا كطفلة صغيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Polti, Georges (1921) [1916]. The Thirty-Six Dramatic Situations. Franklin, Ohio: James Knapp Reeve. p. 3. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |month= (help)
  2. ^ "أمير مصطفى يكتب.. حبكات بولتى (1-2)". جريدة الأهرام. 2018-06-06. Retrieved 2022-09-06.

وصلات خارجية