القرش الأهدب

القرش الأهدب
Frilled shark
Temporal range: الپلايستوسين - الهولوسين، 2.5–0 م‌س
Chlamydoselachus anguineus2.jpg
Chlamydoselachus anguineus head.jpg
التصنيف العلمي edit
أصنوفة غير معروفة (أصلحها): Chlamydoselachus
Species:
Binomial name
Template:Taxonomy/ChlamydoselachusChlamydoselachus anguineus
World map with blue shading in scattered spots around and in the middle of the Atlantic, and at isolated spots in the Pacific from Japan to Australia to California
نطاق تواجد القرش الأهدب

القرش الأهدب أو القرش المزركش (frilled shark؛ Chlamydoselachus anguineus) هو أحد نوعين موجودين من سمك القرش في فصيلة Chlamydoselachidae، مع انتشار واسع غير منتظم في المحيط الأطلسي والهادي. تتواجد هذه الأنواع النادرة في الرصيف القاري الخارجي والمنحدر القاري العلوي، قريبة من القاع بصفة عامة، على الرغم من وجود أدلة على تحركات أساسية نحو السطح. تتواجد على عمق 1570 م، بالرغم من أنها غير شائعة تحت عمق 1200 م.[2] في خليج سوروگا، اليابان، كانت أكثر شيوعاً على عمق 50-200 م. في استعراض للعديد من الخصائص "البدائية"، فعادة ما يطلق على القرش الأهدب "الأحفورة الحية". يصل طوله إلى 2 م ولونه بني داكن، وجسم يشبه ثعبان الماء مع وجود زعانف ظهرية وحوضية وشرجية في أقصى الظهر. اشتق اسمه الشائع من الشكل الهدبي للأزواج الستة من الشقوق الخيشومية التي يمتلكها، ويقع الزوج الأول منها عبر الحلق.

في رصد نادر، ربما يصطاد القرش الأهدب فريسته عن طريق لف جسده والدفع للأمام مثل الثعبان. فكه الطويل المرن للغاية يمكنه من ابتلاع الفريسة بالكامل، بينما أسنانه المتراصة في عدة صفوف والشبيهة بالإبر تجعل من الصعب على الفريسة الهرب. يتغذى بشكل أساسي على الرأسقدميات، مع الأسماك العظمية والقروش الأخرى. هذا النوع يعتبر بيوض ولود عديم المشيمة: تخرج الأجنة من كيس بيض داخل رحم الأم حيث تعيش بصفة رئيسية على المح. قد تمتد فترة الحمل إلى ثلاث سنوات ونصف، أطول فترة حمل لأي نوع من الفقاريات. وتضع في المرة الواحدة ما يتراوح بين إثنين وخمسة عشر، وليس هناك موسم تزاوج مميز. القروش الهدباء تعتبر صيد عرضي موسمي في المصايد التجارية لكن قيمتها الاقتصادية ضئيلة. قيَّمها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة على أنها نوع قريب من الخطر، حيث أن الصيد العرضي يمكن أن يتنفدها لانخفاض معدل تكاثرها.

هذا القرش، أو العملاق المفترض نسبياً، هو السبب المفترض للقصص عن ثعابين البحر sea serpents الأسطورية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف والنسالة

Line drawing of a frilled shark curled on its side, with insets depicting dorsal and ventral views of the head, and of two teeth
رسم القرش الأهدب لگارمان، صاحب وصفه الأنواع 1884.

تم التعرف علمياً على القرش الأهدب لأول مرة بواسطة عالم الأسماك لودڤيگ دودرلاين، الذي زار اليابان بين عام 1879 و1881 وأحضر عينتين إلى ڤيينا. إلا أن مخطوطته التي كانت تصف الأنواع قد فقدت، لذا فأول وصف للقرش الأهدب كان لعالم الحيوان الأمريكي صاموِل گارمان، الذي عمل على أنثى بطول 1.5 متر أُسرت من خليج ساگامي في اليابان.


الانتشار والموئل

A shark swimming in dark water over sand; the labels indicate that it was taken on August 26, 2004 at a depth of 2866 ft, a temperature of 4.3°C, and a salinity of 35
أول لقطة للقرش الأهدب في موئله الطبيعي، أُلتقطت في شرق جورجيا، الولايات المتحدة على هضبة بليك.

على غير المألوف، تم تسجيل نشاط القرش الأهدب من عدد من المواقع المتفرقة واسعة النطاق في المحيط الأطلسي والهادي. في شرق الأطلسي، يتواجد قبالة ساحل النرويج، شمال اسكتلندا، وغرب أيرلندا، من فرنسا حتى المغرب بما في ذلك جزر ماديرا، وقبالة سواحل موريتانيا.[3]

في 21 يناير 2015، عُثر على قرش أهدب جرفته سفينة صيد خارج المياه بالقرب من مدخل البحيرة في منطقة گيپسلاند، ولاية ڤيكتوريا، أستراليا.[4]

الوصف

The head of a preserved shark, with the large mouth open
للقرش الأهدب فكان طويلان على طرف رأسه.
The head of a preserved shark lying on its side, showing large, flared gill slits
أول زوج من فتحات خياشيم القرش الأهدب يمتد عبر حلقه.

لون القرش الأهدب بني داكن ويصل طوله إلى مترين ذو جسم أشبه بجسم الأنقليس، وله 6 غلاصم حيث الأولى متصلة عند منطقة البلعوم ورأسه عريض ذو خطم قصير ودائريّ والمنخاران عبارة عن شقيّن طُوليين وله أسنان في صفوف متباعدة يبلغ تعداد هذه الصفوف من 19 إلى 28 صفاً في الفك العلويّ ومن 21 إلى 29 صفاً في الفك الأسفل [5]،[6]، مجموع الأسنان يبلغ 300 سن، كل سن صغير الحجم ذو ثلاث حدبات (cusps كستبان) نَحِيلة إبَريّة، تتعاقب في أماكنها مع حُديبَتَين (cusplets) أي تقريبا على هذا الشكل (|i|i|) للتشبيه [7] ، [8].

علما الأحياء والبيئة

التغذية

Close up of the lower jaw of a preserved shark, showing many small, sharp teeth
الأسنان الإبرية العديدة للقرش الأهدب تناسب الإطباق على الحبار ذو الجسم الأملس.

يغتذي القرش الأهدب على الرأسقدميات والأسماك العظمية والقروش الأصغر حجماً [9].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الحياة

القروش الهدباء ولودة غير مشيمية؛ فالأجنة النامية تتغذى أساساً على المح، بالرغم من أن الفرق في الوزن بين البيض والوليد يبين أن الأم أيضاً تغذي الجنين بطرق غير معروفة. وللإناث البالغة مبيضان يعملان ورحم واحد، إلى اليمين، يعمل. ولا غرابة في عدم وجود موسم للتزاوج لأي من الجنسين، إذ أن هذا النوع من أسماك القرش يسكن أعماق تتلاشى عندها الفروق بين الفصول.[10]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Paul, L. and Fowler, S. (2003). "Chlamydoselachus anguineus". IUCN Red List of Threatened Species. Version 2010.1. International Union for Conservation of Nature. Retrieved April 25, 2010.CS1 maint: multiple names: authors list (link) CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Dianne J. Bray, 2011, Frill Shark, Chlamydoselachus anguineus, in Fishes of Australia, accessed 07 Oct 2014, http://www.fishesofaustralia.net.au/home/species/3419
  3. ^ Compagno, L.J.V. (1984). Sharks of the World: An Annotated and Illustrated Catalogue of Shark Species Known to Date. Food and Agricultural Organization of the United Nations. pp. 14–15. ISBN 92-5-101384-5.
  4. ^ "A rare frilled shark has been caught in Australia". ساينس ألرت. 2015-01-21. Retrieved 2015-01-22.
  5. ^ Jump up to: a b c d e f Garman, S. (January 17, 1884). "An Extraordinary Shark". Bulletin of the Essex Institute 16: 47–55.
  6. ^ Jump up to: a b c d e Ebert, D.A. and Compagno, L.J.V. (2009). "Chlamydoselachus africana, a new species of frilled shark from southern Africa (Chondrichthyes, Hexanchiformes, Chlamydoselachidae)". Zootaxa 2173: 1–18.
  7. ^ Jump up to: a b c d e f g h i Ebert, D.A. (2003). Sharks, Rays, and Chimaeras of California. University of California Press. pp. 50–52. ISBN 0-520-23484-7.
  8. ^ Jump up to: a b c d e f g h Martin, R.A. Deep Sea: Frilled Shark. ReefQuest Centre for Shark Research. تاريخ الولوج 20-أبريل-2010 .
  9. ^ Jump up to: a b c d e f g h i Ebert, D.A. (2003). Sharks, Rays, and Chimaeras of California. University of California Press. pp. 50–52. ISBN 0-520-23484-7
  10. ^ Tanaka, S., Shiobara, Y., Hioki, S., Abe, H., Nishi, G., Yano, K. and Suzuki, K. (1990). "The reproductive biology of the frilled shark, Chlamydoselachus anguineus, from Suruga Bay, Japan". Japanese Journal of Ichthyology. 37 (3): 273–291.CS1 maint: multiple names: authors list (link)

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "bright" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "collett" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "compagno2" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "ebert" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "ebert and compagno" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "fishbase" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "garman" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "garman and gill" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "jenner" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "kubota et al" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "kukuev and pavlov" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "last and stevens" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "machida et al" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "martin" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "martin2" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "martin3" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "martin4" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "moss" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "nishikawa" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "underwatertimes" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

وصلات خارجية

قالب:Hexanchiformes