مكتملات العظام

(تم التحويل من أسماك عظمية)

مكتملات العظام
Temporal range: Early Triassic–Recent
[1]
F de Castelnau-poissonsPl12.jpg
Top to bottom:
Retroculus lapidifer (Perciformes: Cichlidae)
Hairy Blenny, Labrisomus nuchipinnis
(Perciformes: Labrisomidae)
Ogcocephalus notatus
(Lophiiformes: Ogcocephalidae)
Blue Tang, Acanthurus coeruleus
(Perciformes: Acanthuridae)
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Subphylum: الفقاريات
Superclass: Osteichthyes
Class: Actinopterygii
Subclass: Neopterygii
Infraclass: Teleostei
Superorders

Osteoglossomorpha
Elopomorpha
Clupeomorpha
Ostariophysi
Protacanthopterygii
Stenopterygii
Cyclosquamata
Scopelomorpha
Lampridiomorpha
Polymyxiomorpha
Paracanthopterygii
Acanthopterygii

مكتملات العظام Teleostei أسماك عظميّة من صفيف في صف شعاعيات الزعانف، الأسماك شعاعية الزعانف Actinopterygii، وتضم المجموعة، والتي تواجدت في العصر ترياسي،[1] 20,000 نوع في حوالي 40 رتبة، ومعظم الأسماء الحية تنتمي لهذه المجموعة.[2] The other two infraclasses, Holostei and Chondrostei, may be paraphyletic.[3] وهو يضم، إضافة إلى مكتملات العظام، زمراً ابتدائية من الأسماك الممثَّلة بفوق الرتب الآتية: الغضروفيات العظمية (اللامعات الغضروفية) Chondrostei، و كاملات التعظم Holostei، و كثيرات الزعانف Polypteri fornes، التي تختلف عن مكتملات العظام ببعض الصفات البدائية، مثل وجود المخروط الشرياني في القلب و الدسام الحلزوني في الأمعاء و فتحة المُتَنَفَّس spiracle في الرأس. وهي مجموعة قديمة عرفت منذ الترياسي الأوسط والطباشيري الأعلى، أي منذ نحو 220مليون سنة. تضم مكتملات العظام نحو 96% من جميع الأسماك المعروفة حالياً في البحار والمياه العذبة؛ والتي يزيد عددها على 20 ألف نوع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخصائص

تستر جسمَ هذه الأسماك حراشفُ عظمية (أسطوانية أو مشطية) صفيحية رقيقة يتراكب بعضها فوق بعض جزئياً، وأحياناً يكون الجلد عارياً تماماً.

يتكون هيكلها المحوري من عمود فقري مكوَّن من فقرات مضاعفة التجويف amphicoelous، جيدة التعظم. زعنفتها الذيلية عادةً متساوية التفرق، ولكنها تكون أثرية في أسماك فرس البحر Hippocampus.

تتوضع الزعانف في المنطقة الجذعية والذيلية للجسم, وبفضلها تستطيع الأسماك الحركة والمحافظة على توازنها في الماء. والزعانف هي بروزات جلدية مُدْعَمَة بأشعة زعنفية عظمية. يميز منها نوعان أساسيان هما الزعانف الشفعية (الصدرية والبطنية)، والزعانف الفردية (الظهرية والشرجية والحوضية).

ويختلف توضع الزعانف الحوضية في الجسم تبعاً للنوع، وتكون بشكل مِحْجَم للتثبيت في بعض أسماك القوبيونات Gobiidae. وتكون الزعانف الصدرية متطورة جداً في الأسماك الطائرة Exocoetus. وتتوضع الزعانف الظهرية في مواقع مختلفة من الجسم، وعددها واحدة أو أكثر بحسب النوع.

يتألف الجهاز الغلصمي (عضو التنفس) في مكتملات العظام من خمس أقواس غلصمية عظمية متوضعة في التجويف الغلصمي ومغطاة بالغطاء الغلصمي المتطور. وتوجد الأسنان الغلصمية على الجهة الداخلية المقعرة لأربعٍ منها، أما الجهة الخارجية منها فمجهزة بصفين من الوريقات (الصفائح) الغلصمية.

يوجد لدى معظم مكتملات العظام كيس سباحي (هوائي) متطاول، وهو ردب ظهري من المري يبقى على اتصال معه بقناة هوائية في الأسماك مفتوحات الكيس السباحي (الكراكي - الشبوط وغيرها)، في حين تزول هذه القناة في الأسماك الأكثر تطوراً (فرخيات الشكل وغيرها).

ومكتملات العظام أسماك منفصلة الجنس أساساً، يتم إلقاح البيوض فيها خارجياً. غير أن هناك قلة منها ولودة ذات إلقاح داخلي.


التطور والتصنيف

الأصل التطوري لمكتملات العظام غير محدد تماماً، ولذلك فإن تصنيفها يعد صعباً للغاية نظراً للتنوع الكبير الملاحظ في شكل جسمها والذي يمكن أن يكون كروياً أو سهمياً أو زورقياً أو أفعوانياً أو شريطياً أو مفلطحاً وغيرها. وتُصنَّف هذه الأسماك في 33 رتبة ونحو 420 فصيلة. وتدرج فيما يلي الرتب الأكثر أهمّية من الناحية الاقتصادية:

1ـ رتبة رنكيات الشكل Clupeiformes تنتشر هذه الأسماك في البحار، وهي نادرة في المياه العذبة، كما يوجد منها أنواع مهاجرة. ولمعظم هذه الأسماك أهمية اقتصادية عظيمة (رنكيات المحيط الهادئ)، وتعد من أنواع الصيد الرئيسة في العالم. وتتميز الرنكيات بجسمها المتطاول، المتناسق، غير المرتفع والمضغوط من الجانبين. وتتوضع زعانفها البطنية في منطقة وسط البطن، ويوجد فوقها زعنفة ظهرية وحيدة. حراشف هذه الأسماك أسطوانية، وينعدم فيها الخط الجانبي.

2ـ رتبة سلمونيات الشكل Salmoniformes تشبه السلمونيات من حيث شكل الجسم الرنكيات. وهي تتميز بوجود الزعنفة الدهنية (الخالية من الأشعة الزعنفية) في الجهة الظهرية إلى الخلف من الزعنفة الظهرية. وتتوضع زعانفها البطنية في وسط منطقة البطن. وهي تتصف بفمها الكبير المجهَّز بأسنان، وبحراشفها الأسطوانية صغيرة الحجم، وبخط جانبي متطور. تنتشر هذه الأسماك في البحار والمياه العذبة، وهي أسماك مهاجرة تعيش في المياه الباردة والمعتدلة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، حيث يصل عددها إلى أكثر من 320 نوعاً. وتعدّ معظم أنواع السلمونيات (السلمون - الترويت) أسماكاً اقتصادية لأنها أسماك صيد وتربية.

3ـ رتبة شبّوطيّات (كاربيات) الشكل Cypriniformes تنتشر الشبوطيات في المياه العذبة والبحار، وهي من الأنواع واسعة الانتشار، حيث يصل عددها إلى أكثر من 2900 نوع، وتؤلّف نحو 15% من الأسماك مكتملات العظام. وتعد معظم الأنواع الشبوطية (مثل الكارب والكارب الفضي والكارب العاشب) مهمة اقتصاديّاً. ويمكن تمييز الشبوطيات عن أسماك الرنكيات بوجود الخط الجانبي، وعن السلمونيات بغياب الزعنفة الدهنية.

4 ـ رتبة سلوريّات الشكل Siluriformes تعيش معظم هذه الأسماك في المياه العذبة وغالباً في المياه الدافئة. وهي تتميز بجسمها العاري من الحراشف، ورأسها الكبير ذي الفم الضخم وزعنفتها الشرجية الطويلة جداً. ويوجد منها في سورية نوع الجري (أو سلور الفرات) Silurus glanis. تعمّر السلوريات طويلاً، إذ يعيش سمك الجري حتى 100 عام، ويصل وزنه الأعظمي إلى 300-400 كغ أو أكثر.

5 ـ رتبة فرخيّات الشكل (شائكات الزعانف) Perciformes تضم مجموعةً كبيرة جداً من الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة (أكثر من 7000 نوع)، والتي تحتوي زعانفها - وبخاصة المفردة منها - أشواكاً قاسية. ويوجد على الجسم عادة زعنفتان ظهريتان منفصلتان إحداهما عن الأخرى، وتُدْعَم الزعنفة الظهرية الأمامية بأشعة قاسية (شوكية) فقط. تتوضع الزعانف الحوضية (البطنية) في المنطقة الأمامية للجسم تحت الزعانف الصدرية. جسم هذه الأسماك مغطى بحراشف مشطية (مسننة)، ونادراً بحراشف أسطوانية، كما أنها ذات كيس سباحي مغلق. ومعظم هذه الأسماك ذات أهمية اقتصادية كبيرة، مثل أسماك الفرخ والأسكمبر والتن (الطون) .

6ـ رتبة زنجوريّات (كراكيّات) الشكل Esociformes تتميز الزنجوريات بالكيس السباحي المفتوح، وبحراشفها الأسطوانية الصغيرة؛ وبزعانفها الشرجية المتراجعة للخلف بشكل كبير. وتتوضع الزعانف الحوضية في منتصف منطقة البطن. السمكة كبيرة الحجم ومفترسة، وتعمر طويلاً، وجسمها متطاول مغزلي الشكل، ويحتوي رأسها فماً كبيراً مرصعاً بأسنان حادة.

تقطن هذه الأسماك في المياه العذبة والبحرية، وهي من الأسماك الاقتصادية التي يمكن تربيتها في المزارع السمكية والبحيرات.

7 ـ رتبة حنكليسيات (أنقليسيات) الشكل Anguilliformes تتميز هذه الأسماك بجسمها الأفعواني الشكل المغطى بحراشف صغيرة جداً، تنعدم فيه الزعانف الحوضية كما تلتحم زعانفها الظهرية والحوضية مع الزعنفة الذيلية. تعيش معظم أنواع هذه الأسماك في البحار، كما يعرف منها مجموعة من الأنواع المهاجرة، ومنها الحنكليس الأوربي ذو الأهمية الاقتصادية الكبيرة.

8 ـ رتبة ترسيات (مفلطحات) الشكل Pleuronectiformes وهي أسماك ذات جسم منضغط من الجانبين. وترقد الأسماك البالغة على أحد الجانبين في منطقة القاع. وتتوضع كلتا العينين في الأسماك البالغة على جهة واحدة من الرأس. لفراخ هذه الأسماك بنية الأسماك العادية المتكيفة للسباحة في الماء، ومع تقدم العمر تنزل الفراخ لترقد على القاع ويصبح جسمها مسطحاً (مفلطحاً). كما تتميز هذه الأسماك بطول الزعانف الظهرية والشرجية، وتتوضع الزعانف الحوضية الى الأمام من الزعانف الصدرية.

9 ـ رتبة قديات (غادسيات) الشكل Gadiformes لأغلب هذه الأسماك ثلاث زعانف ظهرية وزعنفتان شرجيتان، وتتوضع زعانفها الحوضية في الجزء الأمامي للبطن أمام الزعانف الصدرية، وهي تتميز بوجود شويرب وحيد على الذقن، كما تحتوي جميع زعانفها على أشعة طرية. ينتمي لهذه الرتبة عدد غير كبير من الأنواع السمكية التي تعيش بصورة أساسية في البحار الشمالية، مثل أسماك القد Gadus، التي تعد أكثر هذه الأسماك انتشاراً. وفي البحر المتوسط يوجد نوع الميرلان Merluccius له في ذقنه شويرب؛ علماً أن فيتامين (د) يتراكم في كبد كثير من أسماك القديات..[4]

The oldest teleost fossils date back to early Triassic. Teleosts are here divided into twelve superorders, but this system is unlikely to be entirely correct and is in the process of being studied.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ أ ب Palmer, Douglas (1999). The Marshall Illustrated Encyclopedia of Dinosaurs & Prehistoric animals. London: Marshall Editions Developments Ltd. ISBN 3-8290-6747-X.
  2. ^ Miller, Stephen, and John P. Harley. Zoology, Seventh Edition, pg 297. McGraw-Hill Higher Education. New York, 2007.
  3. ^ Benton, Michael J. (1990). Vertebrate Paleontology. London: Chapman & Hall. ISBN 0-412-54010-X.
  4. ^ مكتملات العظام, الموسوعة العربية
  5. ^ In ITIS, Gobiesociformes is placed as the suborder Gobiesocoidei of the order Perciformes.
  6. ^ In ITIS, Syngnathiformes is placed as the suborder Syngnathoidei of the order Gasterosteiformes.

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).