الفرقة الرابعة المدرعة (سوريا)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
الفرقة الرابعة المدرعة
Syrian-4thDIV-TRF.svg
الرمز اللوني التكتيكي للفرقة.
نشطة1984 – الحاضر
البلد سوريا
الولاءCoat of arms of Syria.svg الحكومة السورية
الفرعFlag of the Syrian Arab Army.svg الجيش السوري
النوعفرقة مدرعة
الدورقوات الصدمة
الحجم~ 14.000 (2012)[1][2]
مقر الحاميةدمشق
المعداتدبابات تي-72
سام
ميل مي-24
الاشتباكاتالحرب الأهلية السورية
القادة
القائد الحاليماهر الأسد (الفعلي)[5]
الفريق محمد علي ضرغام (بحكم القانون)
Reserve Bureau Commanderفريق أول غسان بلال[6]
قادة الألويةماهر الأسد (اللواء 42)
الفريق جودت إبراهيم صافي (الفوج 154)
الفريق جمال يونس (الفوج 555)[7]
حائل الأسد (قائد الشرطة العسكرية)[6]
كفاح ملحم

الفرقة الرابعة المدرعة، هو تشكيل نخبة في الجيش السوري، مهمته الأساسية الدفاع عن الحكومة السورية من التهديدات الداخلية والخارجية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسست على يد رفعت الأسد، وقد تمتعت هذه الفرقة بتدريبات خاصة وبدعم خاص لجعلها أقوى وأخطر فرق الجيش السوري وصرف عليها الكثير من الأموال لتكون حامية لسوريا.[9][10][11]

في عام 1982 قامت هذه السرايا بقيادة قائدها رفعت الأسد بحصار ومهاجمة مدينة حماة بحجة محاربة الارهاب المتمثل بجماعة الاخوان المسلمين وتنظيم الطليعة الاسلامي وقد اسفرت هذه الحملة إلى مقتل عدد كبير من المدنيين قدرت اعدادهم بالآلاف وتدمير معظم احياء المدينة السكنية وادت هذه الحملة إلى انهاء الوجود المعارض لحكم الأسد نهائياً منذ وقتها إلى عام 2011 حيث انطلقت شرارة الثورة السورية ، وفي عام 1984 حاول رفعت الإنقلاب على أخيه في الحكم بمساعدة سرايا الدفاع التي كان قائدها، لكنه لم ينجح وتم نفيه إلى فرنسا وتسليم قيادة هذه السرايا لضباط آخرين، وتغير إسمها ودمجت بالفرقة الرابعة بقيادة اللواء ماهر الأسد وهو شقيق الرئيس السوري بشار الأسد.

تقع القاعدة العسكرية للفرقة في جنوب دمشق، والتي تمتد بمساحة 91 كم² وتتضمن عدة مستودعات جبلية. تقع البوابة الرئيسية للقاعدة قبالة قرية تسمى الحرجيلة.


ترتيب المعركة

شارة كتف الفرقة الرابعة المدرعة.


  • الكتيبة 40 المدرعة
  • الكتيبة 41 المدرعة
  • الكتيبة 42 المدرعة
  • الكتيبة 138 ميكانيكي
  • الفوج 154 مدفعية
  • الفوج 63 مدفعية
  • فوج القوات الخاصة 555 (المحمول جواً)
  • أسود الحماية (الكوماندوز)، تشكل في مايو 2014.
  • الدرع الوطني
  • حركة حزب الله النجباء[12]

دورها في الحرب الأهلية السورية

أثناء الانتفاضة السورية، لعبت الفرقة الرابعة المدرعة دوراً محورياً في محاولة إخماد الثورة، حيث تم إرسالها لقمع الاحتجاجات في مدينة درعا الجنوبية، مدينة بانياس الساحلية، ومحافظة حمص الوسط، ومحافظة إدلب الشمالية. تم إرسال الضباط العلويين من الفرقة الرابعة المدرعة إلى تشكيلات أخرى ضمن الجيش السوري كمحاولة من الحكومة للمراقبة العميقة وتشديد قبضتها على الكثير من التشكيلات التي يهيمن عليها المسلمون السنة،[13] حيث كان إرسال الضباط من الفرقة الرابعة معتمداً على سمعتها المخيفة من أجل الإبقاء على اصطفاف الجنود.

مروحية مي-28 روسية تشارك في معركة جبل الأكراد 21 أغسطس 2019.

Coordinates: 33°22′1.91″N 36°18′29.22″E / 33.3671972°N 36.3081167°E / 33.3671972; 36.3081167

في تقرير صادر في يوليو 2013 عن مواقع إلكترونية موالية للحكومة، أعلن أن [[ماهر الأسد] كان قائداً للقوات على مسرح العمليات في حلب وحمص.[14]

في 21 أغسطس 2019، استأنفت الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش السوري هجومها لتحرير جبل الأكراد بالشمال الشرقي لمحافظة اللاذقية، من قوات جبهة النصرة والجيش الإسلامي التركستاني (الأويغور)، المتمركزين في قرية كبانة، ناحية كنسبا، منطقة الحفة. الهجوم السوري مدعوم بمروحيات ونفاثات روسية.

كبانة، القابعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام لسنوات، تعتبر محورية بالنسبة لجهد الجيش السوري لتحرير جسر الشغور الملاصقة لها، في غرب محافظة إدلب.[15]


اتهامات وعقوبات

وُهجت اتهامات إلى الفرقة ككل وأجزائها المشاركة بانتهاكات حقوق الإنسان أثناء الثورة السورية، مثل الاعتقالات التعسفية والضرب، وإطلاق النار على المتظاهرين العزل.[16] أدى استخدامها من قبل الحكومة السورية في قمع الثورة إلى إخضاع العديد من قادة الفرقة لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروپي وحظر السفر.


المصادر

  1. ^ "Syrian rebel leader to Haaretz: Assad's opposition will secure chemical weapons". Haaretz. 28 May 2012.
  2. ^ "Kofi Annan's plan is destined to fail". CNN. 27 March 2012.
  3. ^ "Syria's army holds the key to Assad regime's future". Channel 4 News.
  4. ^ "Elite Syrian troops sent to embattled Homs". AlertNet. Archived from the original on 2 March 2012. Retrieved 2 March 2012. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  5. ^ "US imposes sanctions against Syria's intelligence service, officials". Sify News.
  6. ^ أ ب "Council Regulation concerning restrictive measures in view of the situation in Syria and repealing Regulation (EU) No 442/2011".
  7. ^ "Consolidated list of financial targets in the UK".
  8. ^ http://www.understandingwar.org/sites/default/files/SyrianArmy-DocOOB.pdf
  9. ^ "Syria's army holds the key to Assad regime's future". Channel 4 News. Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help)
  10. ^ "'The enforcer' who heads Syria's dreaded army division". France 24. Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help)
  11. ^ "Elite Syrian troops sent to embattled Homs". AlertNet. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |وصلة مكسورة= ignored (help)
  12. ^ http://www.aymennjawad.org/2018/09/harakat-al-nujaba-interview
  13. ^ "Army defectors are operating clandestinely in Damascus". Al Jazeera English.
  14. ^ "Account Suspended". Archived from the original on 15 May 2015. Retrieved 5 November 2014. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  15. ^ "Russian choppers hunt down jihadists in northeastern Latakia: video". المصدرنيوز. 2019-08-21.
  16. ^ "Appendix 1: Structure and Command of Armed Forces and Intelligence Agencies". Human Rights Watch.