الطب المصري القديم

(تم التحويل من الطب في مصر القديمة)
وثق بردية إدوين سميث الطب المصري القديم، بما في ذلك تشخيص وعلاج الإصابات.

يعتبر الطب لدي المصريين القدماء من أقدم الطب الموثق. من بدايات الحضارة في أواخر الألفية الرابعة ق.م. وحتى غزو الامبراطورية الأخمينية عام 525 ق.م، لم تتغير الممارسة الطبية المصرية إلى حد كبير ولكنها كانت متقدمة للغاية في وقتها، بما في ذلك الجراحة البسيطة غير المخترقة للجسم، ووضع العظام، وطب الأسنان، ومجموعة واسعة النطاق من المعلومات الدوائية. أثر الفكر الطبي المصري على التقاليد اللاحقة، بما في ذلك الإغريق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر المعلومات

علاج بردية إبرز للسرطان: يروي "ورم ضد الإله زينوس"، فإنه يوصي "لا تفعل شيئًا ضده"

حتى القرن التاسع عشر، كانت المصادر الرئيسية للمعلومات عن الطب المصري القديم هي كتابات من العصور القديمة. قام المؤرخ اليوناني هيرودوت بزيارة مصر حوالي عام 440 ق.م. وكتب على نطاق واسع ملاحظاته عن ممارستهم الطبية.[1]پلني الأكبر كتب أيضًا بطريقة واعدة عنهم في المراجعة التاريخية. أبقراط ("أب الطب") وهيروفيلوس وإراسي‌ستراتوس ولاحقًا جالينوس درسوا في معبد أمنحتب، وأقروا بمساهمة الطب المصري القديم في الطب اليوناني.[2]

في عام 1822، شرعت ترجمة حجر رشيد أخيرًا بترجمة النقوش والهيراطية المصرية القديمة والبرديات، بما في ذلك العديد من الامور الطبية (البرديات الطبية المصرية). أدى الاهتمام الناجم عن علم المصريات في القرن التاسع عشر إلى اكتشاف عدة مجموعات من الوثائق الطبية القديمة الشاملة، بما في ذلك بردية إبرز، وبردية إدوين سميث، وبردية هيرست، وبردية لندن الطبي وغيرها يرجع تاريخها إلى عام 2900 ق.م..


يعد كتاب بردية ادوين سميث كتابًا مرجعيا عن الجراحة ويوضح تفاصيل الملاحظات التشريحية و "الفحص والتشخيص والعلاج وتوقعات سير المرض" للعديد من الأمراض.[3]ربما كانت مكتوبة في حوالي عام 1600 ق.م.، ولكنها تعتبر نسخة من العديد من النصوص السابقة.يعود تاريخ المعلومات الطبية فيها إلى عام 3000 ق.م..[4] وبالتالي ينظر إليها كدليل التعلم. تتكون العلاجات من مراهم مصنوعة من مواد حيوانية أو نباتية أو فواكة أو معادن.[5] هناك أدلة على إجراء عملية جراحية عن طريق الفم في وقت مبكر من الأسرة الرابعة (2900-2750 ق.م.).[6]

بردية ابرز 1550 ق.م. ق.م. تتضمن 877 وصفة طبية (كما صنفت من قبل محرر حديث) لمجموعة متنوعة من الأعراض والأمراض، بعضها تحتوي على العلاجات السحرية، للمعتقدات المصرية فيما يتعلق السحر والطب وغالبا ما تتداخل.[7] تحتوي أيضًا على مستندات تكشف عن وعي الأورام، إلى جانب تعليمات حول إزالة الورم.[7]

بردية الگاهون لأمراض النساء[8]تعالج شكاوى النساء، بما في ذلك مشاكل الحمل. هناك أربع وثلاثون حالة تفصل التشخيص والعلاج، وبعضها مجزأ.[9] يرجع تاريخه إلى عام 1800 ق.م.، وهو أقدم نص طبي من أي نوع.

كما توفر وثائق أخرى مثل بردية هيرست (1450 ق.م.) وبردية بروگش (1200 ق.م.) نظرة ثاقبة في الطب المصري القديم.


تأتي المعلومات الأخرى من الصور التي غالباً ما تزين جدران المقابر المصرية وترجمة النقوش المصاحبة لها. كما ساهم التقدم في التكنولوجيا الطبية الحديثة في فهم الطب المصري القديم. تمكن علماء الآثار من استخدام الأشعة السينية وأشعة التصوير المقطعي في وقت لاحق لمشاهدة عظام وأعضاء المومياوات سمحت المجاهر الإلكترونية، القياس الطيفي للكتلة وتقنيات الطب الشرعي المختلفة للعلماء بلمحات فريدة عن الحالة الصحية في مصر منذ 4000 عام.


التغذية

كان المصريون القدماء على الأقل على دراية بأهمية النظام الغذائي، سواء في التوازن والاعتدال.[10] بسبب الهبات الكبيرة التي تتمتع بها مصر من الأراضي الخصبة، لم يكن إنتاج الغذاء مشكلة رئيسية على الإطلاق، بغض النظر عن مدى وفرة الأرض فإنه لا يزال هناك الفقراء و جوعي. كانت المحاصيل الرئيسية لمعظم تاريخ مصر القديم هي القمح ثنائي الحبة والشعير. يتم استهلاكه في شكل أرغفة يتم إنتاجها في أنواع مختلفة من خلال الخبز والتخمير، مع الخميرة التي تزيد بشكل كبير القيمة الغذائية للمنتج, يمكن لغلة مزارع واحد أن يدعم ما يقدر بنحو عشرين شخصًا بالغًا. كما استخدم الشعير في البيرة. الخضروات والفواكه من أنواع كثيرة نمت على نطاق واسع. تم إنتاج الزيت من نبات بذر الكتان وكان هناك مجموعة محدودة من التوابل والأعشاب. كان اللحم (الأغنام والماعز والخنازير والطيور البرية) متاحا بانتظام للفئات العليا على الأقل، وكان السمك مستهلكًا على نطاق واسع، على الرغم من وجود أدلة على الحظر خلال فترات معينة ضد أنواع معينة من المنتجات الحيوانية ؛ كتب هيرودوت عن الخنزير باعتباره "نجسًا". تم تسجيل العروض المقدمة إلى الملك اوناس (حوالي 2494–2345 ق.م.)

"... حليب، ثلاثة أنواع من البيرة، خمسة أنواع من النبيذ، عشرة أرغفة، أربعة من الخبز، عشرة من الكعك، أربع وجبات، قطع مختلفة، مفاصل، مشوي، طحال، أطراف، ثدي، سمان، أوزة، حمامة، تين، عشر فواكه أخرى، ثلاثة أنواع من الذرة والشعير، والقمح المتهجي، وخمسة أنواع من الزيت، والنباتات الطازجة ... "

من الواضح أن النظام الغذائي المصري لم يكن متاحًا للطبقات العليا وأنه حتى الطبقات الشعبية قد يكون لديها بعض الاختيار (Nunn، 2002).

علم العقاقير

مثل العديد من الحضارات في الماضي، اكتشف المصريون القدماء بوفرة الخصائص الطبية للحياة النباتية من حولهم. في بردية إدوين سميث هناك العديد من الوصفات للمساعدة في علاج الأمراض المختلفة. في قسم صغير من هذة البردية، توجد خمس وصفات تعالج إحداها المشكلات التي قد تواجهها النساء، وثلاث عن تقنيات تحسين البشرة، والوصفة الخامسة للأمراض التي تتناول القولون.[11]كان من المعروف أن المصريين القدماء يستخدمون العسل كدواء، وعصائر الرمان كانت بمثابة الدواء القابض للاوعية والهشاشة على حد سواء .[12]في بردية ابرز، هناك أكثر من 800 علاج ؛ بعضها كان موضعيًا مثل المراهم واللفائف، والبعض الآخر كان دواءًا عن طريق الفم مثل الحبوب وغسول الفم ؛ لا يزال يتم أخذ البعض الآخر من خلال الاستنشاق.[13]:15 تتكون الوصفات لعلاج الإمساك من حبوب من شجرة زيت الخروع، حبوب النخيل المذكر، وفول جينجينت، على سبيل المثال لا الحصر. واحدة من الوصفات التي تساعد في اعراض الصداع تسمي "داخل البصل، ثمرة من شجرة سامة، و النَّطْرُون، وبذور setseft، عظم سمكة ابو سيف المطبوخة، والسمك الأحمر، والمطبوخ، جمجمة من جراد البحر المطبوخ، والعسل  والمرهم."[13]:44 and 60 بعض العلاجات الموصى بها استخدمت الحشيش والبخور.[14]:156 and 158 "من المعروف أن الاستخدام الطبي المصري للنباتات في العصور القديمة واسع النطاق، مع حوالي 160 منتج نباتي متميز ..."[15] في ظل العديد من المستخلصات النباتية والفواكه، استخدم المصريون أيضًا البراز الحيواني وحتى بعض المعادن كأدوية.[16] تم قياس وصفات العصور القديمة هذه من خلال الحجم، وليس الوزن، مما يجعل براعة الوصفات الطبية تشبه الطهي أكثر مما يفعله الصيادلة اليوم.[14]:140 في حين أن العلاجات الطبية والعلاجات العشبية تبدو بلا حدود تقريبًا، فإنها لا تزال تتضمن تعويذات مع بعض العلاجات العلاجية.[11]:472

يعتبر العلاج المصري بالعقاقيرغير فعال بمعايير اليوم وفقًا لما قاله مايكل دي. باركنز الذي يقول إن 28٪ من 260 وصفة طبية في بردية هاردست تحتوي على مكونات يمكن اعتبارها بأن لها نشاطا تجاه الحالة التي يتم علاجها ويتم تجهيز ثلث آخر لأي اضطراب معين سوف ينتج عنه تأثير ملين على الجهاز الهضمي.[17]

الممارسات

أدوات طبية مصرية قديمة في نقش من الفترة الپطلمية على جدران معبد كوم أمبو.

كان للمعرفة الطبية في مصر القديمة سمعة ممتازة. في حين أن حكام الإمبراطوريات الأخرى يطلبون من الفرعون المصري أن يرسل لهم أفضل طبيب لديهم لعلاج أحبائهم .[بحاجة لمصدر] كان لدى المصريين بعض المعرفة بالتشريح البشري. على سبيل المثال، في عملية التحنيط الكلاسيكية، عرفت الموميفات كيفية إدخال جهاز طويل خطافي الشكل من خلال فتحة الأنف، عن طريق كسر العظمة الرقيقة  لقحف الدماغ وإزالة الدماغ. . لديهم أيضا فكرة عامة أن الأعضاء الداخلية تكون في تجويف الجسم. أزالوا الأعضاء من خلال شق صغير في الفخذ الأيسر. ما إذا كانت هذه المعرفة قد نقلت إلى الممارسين فهذا غير معروف ؛ ومع ذلك، يبدو أنه لم يكن له أي تأثير على نظرياتهم الطبية.

كان الأطباء المصريون على دراية بوجود النبض وصلته بالقلب. صاحب مؤلف  بردية سميث كان لديه فكرة غامضة عن نظام القلب. رغم أنه لم يكن يعلم عن الدورة الدموية واعتبر أنه من غير المهم التمييز بين الأوعية الدموية والأوتار والأعصاب. طوروا نظريتهم عن "القنوات" التي تحمل الهواء والماء والدم إلى الجسم عن طريق المشابهة مع نهر النيل. إذا أصبح مسدودا، أصبحت المحاصيل غير صحية. طبقوا هذا المبدأ على الجسم: إذا  لم يكن الشخص على ما يرام، فسيستخدمون أدوية ملينة لفتح  "القنوات".[18]

كانت العديد من ممارساتهم الطبية فعالة، مثل الإجراءات الجراحية الواردة في بردية إدوين سميث. في الغالب، كانت نصيحة الأطباء بالبقاء في صحة جيدة هي غسل الجسم وحلق الشعر، بما في ذلك تحت الذراعين، للوقاية من الالتهابات. كما نصحوا المرضى برعاية نظامهم الغذائي، وتجنب الأطعمة مثل الأسماك النيئة أو غيرها من الحيوانات التي تعتبر غير نظيفة.[بحاجة لمصدر]

الجراحة

أقدم معدن (برونزي)[19] او نحاسي[20] [21]ادوات جراحية[22]في العالم تم اكتشافها في قبر قار. كانت الجراحة ممارسة شائعة بين الأطباء كعلاج للإصابات البدنية. تعرف الأطباء المصريون على ثلاث فئات من الإصابات. أمراض قابلة للعلاج ,امراض يوجد نزاع وخلاف فيها , وامراض غير قابلة للعلاج. الأمراض التي يعالجها الجراحون سرعان ما ستوضع على اليمين. كانت الأمراض المتنازع عليها هي تلك التي يُحتمل أن يبقى فيها الضحية على قيد الحياة دون علاج، لذلك تمت ملاحظة المرضى الذين يُفترض أنهم في هذه الفئة وإذا نجوا، يمكن إجراء محاولات جراحية لإصلاح المشكلة معهم. استخدموا السكاكين، والخطاطيف، والمثاقب، وملقط، كماشة، والمقاييس، والملاعق، والمناشير وإناء مع حرق البخور.[23]

كان ختان الذكور هو الممارسة المعتادة، كما ذكر هيرودوت في سجلاته.[24][مطلوب توضيح] على الرغم من أن أدائها كإجراء نادرًا ما تم ذكره، إلا أن الطبيعة غير المختونة للثقافات الأخرى كانت متكررة، إلا أن الطبيعة غير المختونة لليبيريين قد تمت الإشارة إليها كثيرًا. أعادت الحملات العسكرية القضيب غير المختون كأنه  جائزة، مما يشير إلى الابداع. ومع ذلك، هناك سجلات أخرى تصف البادئين في الاوامر الدينية بأنها تنطوي على الختان مما يعني أن هذه الممارسة كانت خاصة وليست منتشرة. يظهر الوصف الوحيد المعروف لهذا الإجراء، في مقبرة الطبيب، مكان دفن عنخ-ماهور في سقارة،  تظهر مراهقين أو بالغين، وليس أطفالاً. ربما تم ختان الإناث، على الرغم من أن الإشارة الوحيدة إليها في النصوص القديمة قد تكون خطأ في الترجمة.[10]

كما استخدمت الأطراف الصناعية، مثل أصابع القدم ومقل العيون ؛ عادة، خدموا أكثر قليلاً من أغراض الديكور. استعدادا للدفن، يتم استبدال أجزاء الجسم المفقودة ؛ ومع ذلك، فإن هذه لا تظهر كما لو كانت مفيدة، أو حتى يمكن الحاقها بالجسم، قبل الموت.[10]

إن الاستخدام المكثف للجراحة وممارسات التحنيط والتشريح كتمرين ديني أعطى المصريين معرفة واسعة بمورفولوجيا الجسم، وحتى فهمًا كبيرًا لوظائف الأعضاء. تم افتراض وظيفة معظم الأعضاء الرئيسية بشكل صحيح - على سبيل المثال، تم تخمين الدم بشكل صحيح ليكون وسطا لللنتح للحيوية والنفايات التي ليست بعيدة عن دورها الفعلي في حمل الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون - باستثناء القلب و الدماغ الذي تم تبديل وظائفه.

طب الأسنان

كان طب الأسنان مجالًا مهمًا، حيث يرجع تاريخه إلى أوائل الألفية الثالثة ق.م.، كمهنة مستقلة بالرغم انها لم تكن ظاهرة من قبل. كان النظام الغذائي المصري غنيًا بالمواد الكاشطة من الرمال المتبقيةمن حبوب الطحن وقطع الصخور التي تم بها إعداد الخبز، وبالتالي كانت حالة أسنانهم سيئة. لاحظ علماء الآثار انخفاضًا ثابتًا في شدة وحدوث الأسنان البالية خلال الفترة ما بين 4000 ق.م. و 1000 ميلاديا، وربما يرجع ذلك إلى تحسين تقنيات طحن الحبوب.[14] جميع الرفات المصرية لديها مجموعات من الأسنان في الدول الفقيرة للغاية. يمكن أن يكون مرض الأسنان قاتلاً، مثل دجيدماتيسانخ، وهي موسيقية من طيبة، توفت في سن الخامسة والثلاثين من أمراض الأسنان الشديدة وكيس كبير مصاب. إذا نجت أسنان الفرد من التآكل، وكانت التجاويف نادرة بسبب ندرة الحلويات. كان علاج الأسنان غير فعال وكان أفضل الأشخاص الذين يمكن أن يأملوا في ذلك هو الفقد السريع لسن مصاب. تحتوي تعليمات عنخ شوشنق على المبدأ القائل "لا توجد أسنان تتعفن بعد تظل في مكانها".[10] لا توجد سجلات توثق تسريع هذه العملية ولم يتم العثور على أدوات مناسبة لاستخراج الأسنان، على الرغم من أن بعض الآثار لا تزال تظهر علامة على الإزالة القسرية للأسنان.[14] تم العثور على الاسنان المستبدلة، رغم أنه ليس من الواضح ما إذا كانت مستحضرات تجميل بعد الوفاة. الالم شديد قد يكون  تم التعامل معه بواسطة الأفيون.[10]

السحر والدين

كان السحر والدين جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في مصر القديمة. كان يُعتقد أن الآلهة والشياطين الشريرين هم المسؤولون عن العديد من الأمراض، وغالبًا ما تتضمن العلاجات عنصرًا خارقًا، مثل بدء العلاج باستعطاف الإله. لا يبدو أن هناك تمييزًا واضحًا بين ما يمكن للمرء أن يعتبره اليوم نداءات الكاهن الواضحة والطبيب. وغالباً ما استخدم المعالجون، وكثير منهم قساوسة من سخمت، الطاس السحري والسحر كجزء من العلاج.


الاعتقاد السائد في السحر والدين قد أسفر عن تأثير قوي وهمي ؛ بمعنى أن القيمة المحسوسة للعلاج ربما أسهمت في فعاليته. يظهر تأثير التركيز على السحر في اختيار العلاجات أو المكونات اللازمة لهم. تم اختيار المكونات في بعض الأحيان على ما يبدو لأنها مشتقة من مادة أو نبات أو حيوان له خصائص تتوافق بطريقة ما مع أعراض المريض. يُعرف هذا باسم مبدأ simila similibus ("مشابه لما شابه") وهو موجود عبر تاريخ الطب حتى الممارسة الحديثة للمعالجة المثلية. وبالتالي يتم تضمين بيضة النعامة في علاج جمجمة مكسورة، ويمكن استخدام تميمة تصور القنفذ ضد الصلع.

التمائم بشكل عام، كانت تحظى بشعبية كبيرة. كانوا يرتدونها لأغراض سحرية كثيرة. التمائم ذات الصلة بالصحة كما المثلية، الواقية من العدوي و التي تحمل اسم الاله. التمائم المثلية تصور حيوانًا أو جزءًا من حيوان، يأمل من يرتديه أن يكتسب سمات إيجابية مثل القوة أو السرعة. التمائم الواقية من العلاج محمية ضد الآلهة الضارة والشياطين. غالبًا ما كانت عين حورس الشهيرة تستخدم في تميمة واقية من الامراض. التمائم الحاملة لاسم الاله تمثل الآلهة المصرية. واحد يمثل حزام إيزيس وكان يهدف إلى وقف تدفق الدم عند الإجهاض. كانت مصنوعة في كثير من الأحيان من العظام، معلقة من حزام جلد.

الأطباء والمعالجون الآخرون

كان هذا الاصبع الاصطناعي المصنوع من الخشب والجلد يستخدم لتسهيل المشي لشخص بُتر اصبع قدمه.

الكلمة المصرية القديمة للطبيب هي "swnw". هذا العنوان له تاريخ طويل. أقدم طبيب مسجل في العالم، هسي را، تدرب في مصر القديمة. وكان "رئيس أطباء الأسنان والأطباء" للملك زوسر، الذي حكم في القرن 27 ق.م..[25] قد تكون السيدة پسشت (2400 ق.م.) أول طبيبة مسجلة: ربما كانت والدة آخت حتب، وفي مسلة مخصصة لها في قبره يُشار إليها باسم imy-rnwt، والتي تُرجمت باسم المراة المشرفة على الأطباء الاناث "(swnwt هو المؤنث من swnw).

كان هناك العديد من الرتب والتخصصات في مجال الطب. وظف الملوك الاطباء الخاصة بهم، حتى المتخصصين منهم. كان هناك مفتشون للأطباء والمشرفين وكبار الأطباء. المتخصصون المصريون القدماء المعروفون هم أخصائي طب العيون، أخصائي طب الجهاز الهضمي، أخصائي أمراض المستقيم، طبيب أسنان، "طبيب يشرف على الجزارين" و "مفتش سوائل" غير محدد. المصطلح المصري القديم لعلم أمراض المستقيم، neru phuyt، يترجم حرفيًا كـ "راعي الشرج". العنوان الأخير هو بالفعل يشهد حوالي 2200 ق.م.من قبل ارينا شيت.

المؤسسات، التي تسمى (پرعنخ)[26] أو بيوت الحياة، تأسست في مصر القديمة منذ الأسرة الأولى، وربما كانت لها وظائف طبية، وكانت مرتبطة في بعض الأحيان بنقوش مع الأطباء، مثل  پیفاووینیت و شادیجاوریسنیت الذين يعيشون في منتصف الألف الأول ق.م..[27] بحلول وقت الأسرة التاسعة عشرة، كان موظفوها يتمتعون بمزايا مثل التأمين الطبي والمعاشات التقاعدية والإجازات المرضية.[25]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جدول لأطباء مصر القديمة

اسم الطبيب أسماء أخري خدمة الملوك والتأريخ العناوين النوع موقع الممارسة الطبية التراث الطبي التراث الغير طبي موقع الدفن
إمحوتپ Egyptian ỉỉ-m-ḥtp *jā-im-ḥātap وتعني "الشخص الذي جاء بسلام، مصحوباً بالسلام"، Immutef، Im-hotep، أو Ii-em-Hotep؛ يسمى إموثيس (Ἰμούθης) زوسر ح. 2650–2600 ق.م. مستشار ملك مصر، طبيب، الأول في بعد الملك في مصر العليا، مدير القصر الكبير، وارث النبل، ابن بتاح، كبير كهنة هليوپوليس، الباني، سيد النجارين، سيد النحاتين، رئيس صانعي المزهريات. طبيب منف بعد ألفي عام من وفاته، ارتفعت مكانة إمحوتپ إلى الألوهية في الطب والشفاء. سواء ما إذا كان هو في الواقع الطبيب موضع نقاش. كان إمحوتپ واحداً من كبار مسئولي الفرعون زوسر ويعزي إليه علماء المصريات تصميم هرم زوسر (الهرم المدرج) في سقارة عام 2630-2611 ق.م. وربما كان مسئولاً عن أول استخدام معروف للأعمدة لدعم المباني. يعزي إليه المؤرخ مانتو اختراع طريقة المباني المكسوة بالأحجار في عهد زوسر. ربما في سقارة
حسي-رع رع-حسي، حسي‌رع، حسي رع زوسر ح. 2670 ق.م. أعظم طبيب أسنان طبيب N/A قد يكون أول طبيب أسناء معروف في التاريخ مجموعة اللوحات الخشبية لحسي-رع مدفون في مقبرة مرموقة في سقارة
Medunefer N/A الدولة الفرعونية القديمة ح. 2500 كبيرة أطباء العيون في القصر طبيبة N/A عُرفت من مسطبتها في الجيزة N/A
مريت-پتاح محبوبة الإله پتاح ح. 2700 ق.م. كبيرة الأطباء طبيبة N/A قد تكون أول طبيبة وعالمة معروفة في التاريخ صورتها في معبد بسقارة N/A
Penthu N/A أخناتون ح. 1350 ق.م، ولاحقاً حامل ختم ملك مصر السفلى، الرفيق الأوحد، حاضر رب الأرضين، المفضل لدى الإله الصالح، كاتب الملك، مرؤوس الملك، العبد الأول لآتون في قصر آتون في أخيتاتون، كبير الأطباء وحاجب الملك طبيب آتون كبير أطباء أخيتاتون، لكنه ربما نجا من الاضطرابات في نهاية فترة العمارنة، وخدم في عهد الملك آي، بعد أن كان وزيراً في عهد توت عنخ آمون وزير الملك مقبرة العمارنة 5
Peseshet N/A الأسرة المصرية الرابعة ح. 2500 السيدة المشرفة على الطبيبات طبيبة N/A قابلة؟، أول طبيبة معروفة في مصر القديمة شاهد شخص في مقبرة ابنها أخت‌حتپ N/A
قار N/A الأسرة المصرية السادسة ح. 2350-2180 ق.م. الطبيب الملكي طبيب N/A أقدم أداة جراحية من البرونز أو النحاس في العالم موميائه في تابوت من الحجر الجيري وتماثيل برونزية لـ22 إله مختلفة وتماثيل لإمحتپ الطبيب توفي في الخمسين من عمره ودُفن في مقبرته بسقارة، والتي أعيد استخدامها عدة مرات
Psamtikseneb may King Psamtik be healthy الأسرة المصرية السادسة والعشرون ح. 664-525 ق.م. رئيس الأطباء، الكاتب الساحر، كبير الأطباء وكبير أطباء الأسنان (wr ἰbḥ) of Psamtik Seneb، أميرال الأسطول الملكي طبيب N/A N/A Ushabti of the Head of Physician Psamtik-seneb, photo in relief of Ankh-ef-en-Sekhmet Entertained by a Harpist اكتشفته مقبرته في هليوپوليس عام 1931/32 م
Udjahorresnet Wedjahor-Resne or Udjahor-Resnet من أحمس إلى داريوش الأول كبير الأطباء، المشرف على المدارس الطبية - "بيوت الحياة؛ الأمير، المستشار الملكي، الرفيق الفريد، نبي من يعيش معهم، رئيس الأطباء، الشخص الذي يعرفه ويحبه الملك بصدق، الكاتب، مفتش كتبة البلاط، الأول من بين الكتبة العظماء في السجن، مدير القصر، أميرال البحرية الملكية التابعة لملك مصر العليا والسفلى خنم-إب-رع [أحمس][Psammetichus III], head of the province of Sais Peftuôneit طبيب N/A Wedjahor-Resne composed Cambyses' new royal name, Mesuti-Ra ('born of Ra') His titles are preserved on a beautiful statue(Vatican inv.196) اكتشفت مقبرته[28]عام 1995 في أبوصير[29]

[30] [31]

حرسيس ابن راموس 00 من أحمس إلى داريوش الأول كبير الأطباء، كبير أطباء مصر العليا والسفلى، قائد القوات الإيجية وأميرال الأسطول الملكي طبيب N/A N/A ذُكر في إرشادات عنخ-شوشنق (P. BM 10508) كمصدر للمؤامرة التي أدت إلى سجن عنخ-شوشنق (P. BM. 10508 col. 1 to 3) سقارة[30]
Peftuaneith Payeftjauemawyneith الأسرة المصرية السادسة والعشرون في عهد أحمس[30] كبير الأطباء طبيب N/A N/A A naophorous statue of the chief physician Petuaneith (Louvre A 93)، رمم معبد أبيدوس N/A
إوتي N/A الأسرة 19، ح. 2500 ق.م.[متضارب] كبير الأطباء طبيب الأكثر ترجيحاً أنه كان يعمل أو يتدرب في منف (تشير النقوش على التمثال إلى علاقات تضحوية بإله مدينة منف) [32] N/A تمثاله معروض في متحف المصريات في لايدن[33] N/A
Djehutyemheb N/A رمسيس الثاني الكاتب والطبيب الحكيم طبيب معبد خنصو؟ N/A N/A N/A

التغذية وفقر الدم

بمشاركة اختصاصيين دوليين، استضافت القاهرة مؤتمراً عالمياً عنوانه «علم الآثار البيولوجي في مصر القديمة»، نظّمته الجامعة الأمريكية في القاهرة بالتعاون مع «مركز الدراسات الأمريكية». ناقش المؤتمر عشرات البحوث عن المصري القديم والبيئة المحيطة به، «نشهد اليوم نتائج التفاعل بين عِلمَي المِصريّات والآثار البيولوجي عبر الـ24 سـنة الـماضية»، وفق جيري روس، أستاذ قسم الأنثروبولوجيا في جامعة أركنسا الأمريكية. وفي افتتاح المؤتمر، أشار روس إلى التحوّلات في البحوث عـلى الآثار المصرية ودراسات المومـياءات. وكـشف روس أن علم الآثار البيولوجي في مصر شهـد تطوراً في أدوات البحث، على غرار اسـتعمـال تحليل الحمض الوراثي للمومياءات، ما ساعد على ظهور نظريات جديدة حول الحضارة الفرعونية. وأشار أيضاً إلى وجود معوقات تحول دون تطوّر كثير من آليات البحث، على رأسها وجود مجموعات كبيرة من الهياكل العظمية للمصري القديم غير مسجّلة، بمعنى عدم وجود بيانات موحّدة لها.[34]

واستعرضت الدكتورة غادة درويش، وهي أستاذة في المعمل الأنثروبولوجي في وزارة الآثار المصرية، نتائج بحث حاول التعرّف إلى نمط التغذية للمصري القديم من الطبقة الوسطى في منطقة جزيرة فيلة في مجـمّع أسوان القديم. وشمل البحث إجراء تحليل لـعناصر في عظام المـتوفيـن من أحفاد النبلاء وأتـباعهـم، لأن الـغـذاء يعكس الأوضاع الاجتماعية والبيئية للإنسان. وركّزت درويش جهودها على البحث عن عنصر الـ «سترانشيوم»، بهدف التعرّف إلى مستوى الكالسيوم الموجود في عظام المصريين القدماء، وهو مؤشر عن مصادر الكالسيوم ونمط الغذاء قديماً. وأوضحت درويش أنه عند انخفاض مستويات الـ «سترونشيوم»، تظهر مؤشرات قوية على أن المصري القديم كان محروماً من توافر الأغذية الصحيّة والسليمة.

وكشف بحث درويش أيضاً أن المصري القديم كان يعاني من نمط غذائي سيء في أحد العصور القديمة، ربما يشبه حدوث مجاعة، يشير إليه وجود نسب متدنية من الـ «سترانشيوم» في عظام الموتى. وبالرجوع إلى التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية خلال تلك الحقبة، يُلاحظ أن مصر كانت دولة مفكّكة مع فرعون ضعيف ومحافظين يتنافسون للاستقلال بولاياتهم، ما أدى إلى فوضى ومجاعة جعلت المصري القديم يخطف الطعام من فم الحيوانات، وفقاً لما ذكرته إحدى البرديات عن ذلك الزمن.

وعندما قويت الدولة في مصر القديمة في حِقَب تالية، تحسّن نمط الغذاء لدى المصري القديم، برجاله ونسائه، ما جعل الباحثة تستخلص أن وجود دولة قويّة في مصر أعطى فُرَصاً أفضل لحياة المواطن المصري القديم، بالمقارنة مع ضعف الدولة وانتشار الفوضى.

الخريف والموت

مثّل «موسم الموت عند المصري القديم» موضوعاً رئيسياً لورقة بحثية للدكتورة زينب حشيش، وهي متخصّصة في علم الـ «بايوإيكولوجي» Bio- Ecology الذي يهتمّ بتفاعل الإنسان مع المجتمع والبيئة المحيطة. وسَعَت حشيش للتعرّف الى مواسم الموت عند المصري القديم، عبر تحديد نسب الوفيات في الفصول المختلفة. استخدمت الدراسة البوصلة وعلم الفلك للتعرّف إلى توقيت دفن المصري القديم، بعد التفريق بين المصري القديم الذي يدفن بعد إجراء عمليات تحنيط كاملة تأخذ 70 يوماً (وتدخل هذه المدّة في حساب تحديد وقت وفاته)، ومصري آخر يدفن عقب عمليات تحنيط بسيطة، لعدم قدرته على الإنفاق على عملية التحنيط الكاملة، ما يجعل تحديد توقيت وفاته أسهل بكثير.

وكشفت حشيش أن معظم الدراسات السابقة التي تناولت موسم الموت عند المصري القديم، أشارت إلى أن فصل الشتاء كان هو موسم الموت، إلا أن دراستها أثبتت وفاة المصري القديم بنسب عالية في فصلي الخريف والربيع. وأشارت إلى أن دراستها اعتمدت على تحليل عيّنات من الموتى في الجيزة في العصور الفرعونية المتأخّرة. وأشارت حشيش أيضاً إلى أن وثائق من العصر الروماني ذكرت أن فصل الخريف كان أكثر الفصول في نسبة وفيات المصريين القدماء.

وأضافت حشيش أنه خلال القرن 16، زار مصر عالم نباتات إيطالي يدعي ألبينوس، وتوصّل إلى أن أسوأ فصول السنة في مصر القديمة هو الخريف، لأنه يترافق مع انتشار كثير من الأمراض، كالتهابات العين والجهاز التنفسي، والعدوى البكتيرية، والأمراض المعويّة وغيرها. وفي القرن 19 زار مصر عالم فرنسي يدعى جيم كوين، أكد أن الخريف هو أسوأ المواسم في مصر لجهة هبوب «رياح الخماسين» المُحمّلة بالأتربة والرمال وبالكثير من أنواع البكتيريا، ما يؤثّر بقوة على حياة البشر، خصوصاً في أزمنة لم تكن تتوافر فيها علاجات لهذه الأمراض.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Jouanna, J., & Allies, N. (2012). EGYPTIAN MEDICINE AND GREEK MEDICINE. In Van der Eijk P. (Ed.), Greek Medicine from Hippocrates to Galen: Selected Papers (pp. 3-20). LEIDEN; BOSTON: Brill. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/10.1163/j.ctt1w76vxr.6
  2. ^ Said, Galal Zaki (2013-11-17). "Orthopaedics in the dawn of civilisation, practices in ancient Egypt". International Orthopaedics (in الإنجليزية). 38 (4): 905–909. doi:10.1007/s00264-013-2183-z. ISSN 0341-2695. PMC 3971265. PMID 24240438.
  3. ^ "Edwin Smith papyrus (Egyptian medical book)". Encyclopedia Britannica (Online ed.). Retrieved 1 January 2016.
  4. ^ Arab, Sameh M. "Medicine in Ancient Egypt - Part 1". Arab World Books. Retrieved 2011-11-18.
  5. ^ Fagan, Brian M. (2004). The Seventy Great Inventions of the Ancient World. Thames & Hudson. ISBN 978-0-50005130-6.
  6. ^ WEINBERGER, B. (1946). FURTHER EVIDENCE THAT DENTISTRY WAS PRACTICED IN ANCIENT EGYPT, PHOENICIA AND GREECE. Bulletin of the History of Medicine,20(2), 188-195. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/44441040
  7. ^ أ ب DAWSON, W. (1927). THE BEGINNINGS OF MEDICINE: MEDICINE AND SURGERY IN ANCIENT EGYPT. Science Progress in the Twentieth Century (1919-1933), 22(86), 275-284. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/43430010
  8. ^ Griffith, F. Ll. (1898). The Petrie Papyri: Hieratic Papyri from Kahun and Gurob. London: Bernard Quaritch. (Please note the book pages run from back to front.)
  9. ^ Dollinger, André. "The Kahun Gynaecological Papyrus". An introduction to the history and culture of Pharaonic Egypt. Kibbutz Reshafim. Retrieved 2012-04-21.
  10. ^ أ ب ت ث ج Dollinger, André (December 2002). "Ancient Egyptian Medicine". An introduction to the history and culture of Pharaonic Egypt. Kibbutz Reshafim.
  11. ^ أ ب Breasted, James Henry (1930). The Edwin Smith Papyrus. Chicago, Illinois: The University of Chicago Press.
  12. ^ Allen, James P (2005). The Art of Medicine in Ancient Egypt. New York: The Metropolitan Museum of Art. ISBN 978-0-300-10728-9.
  13. ^ أ ب Bryan, Cyril (1932). The Ebers Papyrus. New York: D. Appleton and Company.
  14. ^ أ ب ت ث Nunn, John F. (1996). Ancient Egyptian Medicine. Norman, Oklahoma: University of Oklahoma Press. ISBN 978-0-8061-2831-3.
  15. ^ Ritner, Robert K. (April 2000). "Innovations and Adaptations in Ancient Egyptian Medicine". Journal of Near Eastern Studies. 59 (2): 107–117. doi:10.1086/468799. JSTOR 545610.
  16. ^ Dollinger, André. "Herbal Medicine". An introduction to the history and culture of Pharaonic Egypt. Kibbutz Reshafim. Retrieved 9 October 2015.
  17. ^ (March 2001) "Pharmacological Practices of Ancient Egypt".: 5–11, Calgary, Alberta, Canada: The University of Calgary. 
  18. ^ "What progress did the Egyptians make in medical knowledge?". Medicine Through Time: Model Questions and Answers. Passmores Academy. Archived from the original on 1 May 2008. Retrieved 1 January 2016.
  19. ^ El-Aref, Nevine (December 2006). "Too big for a coffin". Al-Ahram Weekly. Cairo, Egypt: Al-Ahram. Archived from the original on 18 November 2014. Retrieved 1 January 2016.
  20. ^ Hawass, Zahi (2003). "The tomb of the physician Qar". Hidden Treasures of the Egyptian Museum: One Hundred Masterpieces from the Centennial Exhibition (Supreme Council of Antiquities ed.). Cairo, Egypt: American University in Cairo Press. p. xx. ISBN 978-977424778-1.
  21. ^ Lauer, Jean Philippe (3 January 2013). "Imhoteb Museum". Egypt Tourism News. Egypt Tourism Board. Retrieved 1 January 2016.
  22. ^ Jackson, Russell (6 December 2006). "Mummy of ancient doctor comes to light". The Scotsman. Edinburgh. Retrieved 2011-03-24.
  23. ^ Greiner, Ryan (2001). "Ancient Egyptian Medicine". Creighton University Virtual Museums. Creighton University. Retrieved 2 April 2011.
  24. ^ Herodotus (25 February 2006) [First published 1890]. An Account of Egypt (from The History of Herodotus Translated Into English, Vol. I, Pages 115-208). Translated by Macaulay, G. C. Project Gutenberg.
  25. ^ أ ب Arab, Sameh M. "Medicine in Ancient Egypt - Part 3". Arab World Books. Retrieved 2011-11-18.
  26. ^ Gordan, Andrew H.; Shwabe, Calvin W. (2004). The Quick and the Dead: Biomedical Theory in Ancient Egypt. Egyptological Memoirs. Leiden: Brill Academic Publishers. p. 154. ISBN 978-90-04-12391-5.
  27. ^ Grajetzki, Wolfram; Quirke, Stephen (2003). "Knowledge and production: the House of Life". Digital Egypt for Universities. University College London. Retrieved 2011-11-18.
  28. ^ Bareš, Ladislav (2005). "The Shaft Tomb of Udjahorresnet". Czech Institute of Egyptology. Charles University in Prague. Retrieved 1 January 2016.
  29. ^ Wood, Gemma Ellen (4 July 2012). "Dispelling the myth – Herodotus, Cambyses, and Egyptian religion #1". The Egyptiana Emporium. Retrieved 1 January 2016.
  30. ^ أ ب ت Agut-Labordère, Damien (2013). "The Saite Period: The Emergence of a Mediterranean Power". Ancient Egyptian Administration. Handbook of Oriental Studies. Leiden: Brill Academic Publishers. pp. 965–1027. ISBN 978-90-04-24952-3.
  31. ^ "Wedjahor-Resne". Livius.org. Jona Lendering. 22 August 2015. Retrieved 1 January 2016.
  32. ^ Fonahn, Adolf (1909-01-01). "Der altägyptische Arzt Iwti". Archiv für Geschichte der Medizin. 2 (5): 375–378. JSTOR 20772830.
  33. ^ Fonahn, Adolf (February 1909). "Der altägyptische Arzt Iwti". Archiv für Geschichte der Medizin (in German). 2 (5): 375–378. JSTOR 20772830.{{cite journal}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  34. ^ نادية الدكروري (2013-03-17). "فقر الدم والإدارة أضعَفَ مصر الفرعونية". صحيفة الحياة اللبنانية.

قراءات إضافية

الإنگليزية
  • Ancient Egyptian Medicine, John F. Nunn, 1996
  • The Greatest Benefit to Mankind: A medical History of Humanity, Roy Porter, 1997
  • A History of Medicine, Lois N. Magner, 1992
  • Medicine in the Days of the Pharaohs, Bruno Halioua, Bernard Ziskind, M. B. DeBevoise (Translator), 200
  • Pharmacological practices of ancient Egypt, Michael D. Parkins, 10th Annual Proceedings of the History of Medicine Days, 2001
  • Pain, Stephanie. (2007). "The pharaohs' pharmacists." New Scientist. 15 December 2007, pp. 40–43
الفرنسية
  • Ange Pierre Leca, La Médecine égyptienne au temps des Pharaons, éd. Dacosta, Paris, 1992 (ISBN 2-851-28-029-5)
  • Thierry Bardinet, Les papyrus médicaux de l'Égypte pharaonique, éd. Fayard, Paris, 1995 (ISBN 2-213-59280-2)
  • Histoire de la médecine en Egypte ancienne, Paris, 2013- (http://medecineegypte.canalblog.com/)
  • Richard-Alain Jean, À propos des objets égyptiens conservés du musée d’Histoire de la Médecine, éd. Université René Descartes – Paris V, coll. Musée d'Histoire de la Médecine de Paris, Paris, 1999 (ISBN 2-9508470-3-X)
  • Richard-Alain Jean, La chirurgie en Égypte ancienne. À propos des instruments médico-chirurgicaux métalliques égyptiens conservés au musée du Louvre, Editions Cybele, Paris, 2012 (ISBN 978-2-915840-29-2)
  • Richard-Alain Jean, Anne-Marie Loyrette, À propos des textes médicaux des Papyrus du Ramesseum nos III et IV, I : la reproduction, in S.H. Aufrère (éd.), Encyclopédie religieuse de l’Univers végétal (ERUV – II), Montpellier, 2001, pp. 537–564 (ISBN 978-2-84269-502-6)
  • Richard-Alain Jean, Anne-Marie Loyrette, À propos des textes médicaux des Papyrus du Ramesseum nos III et IV, I : la contraception, in S.H. Aufrère (éd.), Encyclopédie religieuse de l’Univers végétal (ERUV – II), Montpellier, 2001, pp. 564–592 (ISBN 978-2-84269-502-6)
  • Bruno Halioua, La médecine au temps des Pharaons, éd. Liana Levi, coll. Histoire lieu, Paris, 2002 (ISBN 2-867-46-306-8)
  • Richard-Alain Jean, Anne-Marie Loyrette, À propos des textes médicaux des Papyrus du Ramesseum nos III et IV, I : la gynécologie (1), in S.H. Aufrère (éd.), Encyclopédie religieuse de l’Univers végétal (ERUV – III), Montpellier, 2005, pp. 351–487 (ISBN 2-84269-695-6)
  • Richard-Alain Jean, Anne-Marie Loyrette, La mère, l’enfant et le lait en Égypte Ancienne. Traditions médico-religieuses. Une étude de sénologie égyptienne, S.H. Aufrère (éd.), éd. L’Harmattan, coll. Kubaba – Série Antiquité – Université de Paris 1, Panthéon Sorbonne, Paris, 2010 (ISBN 978-2-296-13096-8)
الألمانية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية