الشام الجديد

الشام الجديد
Egypt Iraq Jordan Locator.png
خريطة الشام الجديد
البلدان المقترحةFlag of Jordan.svg الأردن
Flag of Iraq.svg العراق
Flag of Egypt.svg مصر
المدن الكبرىبالترتيب : القاهرة، بغداد، عمّان
عدد السكان147 مليون نسمة (2020)
المساحة1.547.258 كم2
الناتج المحلي الإجمالي517 مليار دولار (2018)

الشام الجديد، هو مشروع تعاون اقتصادي يضم الأردن والعراق ومصر. تم إطلاقه بصيغته الحاليّة في سبتمبر 2020 بعد سلسلة من الاجتماعات بين قادة الأطراف الثلاثة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وعبد الله الثاني ملك الأردن في قمة بغداد، 27 يونيو 2021.

تعود جذور مشروع الشام الجديد لدراسة أعدّها البنك الدولي في مارس 2014،[1] لكن بخريطة جغرافية أوسع، واشتملت على دول بلاد الشام، سوريا ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينيّة، بالإضافة إلى تركيا والعراق ومصر. كما أُعيد طرح المشروع مرة أخرى في زمن رئيس الحكومة العراقيّة السابق حيدر العبادي،[2] ولاحقًا أطلقت الدول الثلاث آليّة للتعاون بدأت من العاصمة المصريّة القاهرة في مارس 2019،[3] تلتها قمة ثانية في نيويورك في سبتمبر 2019.[4]

أخذ المشروع زخمًا كبيرًا بعد تبنّيه من قبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في زيارته للعاصمة واشنطن في سبتمبر 2020، ثم خلال الاجتماع الثالث بين قادة الأطراف الثلاثة، والذي جمعه بالعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة الأردنيّة عمّان بنفس الشهر. اجتمعت الأطراف الثلاثة للمرّة الرابعة في شهر يونيو 2021 في العاصمة العراقيّة بغداد، وذلك بعد تأجيل القمّة لعدّة أشهر.[5]

في 27 يونيو 2021، استضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية عُقدت في بغداد، في 27 يونيو 2021، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة، بهدف الاستمرار بإرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية، والارتقاء بالجهود المشتركة سعيا لتحقيق التكامل الاستراتيجي فيما بينهم. وتسعى البلدان الثلاثة من خلال هذا المشروع، إلى إنشاء مناطق مهمة للتبادل التجاري وتنفيذ مشاريع عملاقة ضمن اتفاقيات تركز على الطاقة الكهربائية والثروة النفطية للعراق.

في 1 أغسطس 2021، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إن بلاده ترحب بمشروع الشام الجديد بين العراق والأردن ومصر. وفي مؤتمر صحفي عقده عبر الانترنت، علق خطيب زاده على مشروع الشام الجديد بين العراق والأردن ومصر، مؤكداً ترحيب بلاده الدائم بكل ما يساعد على تنمية دور العراق في المنطقة، مضيفاً بأن إيران تدعم أي مشروع يعزز السلام والاستقرار في المنطقة.[6]


التعاون الاقتصادي

يعتمد مشروع الشام الجديد على التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، حيث يُصدِّر العراق النفط بأسعار تفضيليّة إلى الأردن عبر خط النفط العراقي الأردني المُقتَرح، وإلى مصر عبر ميناء العقبة الأردني، مقابل تزويد العراق بالطاقة الكهربائيّة، واستخدام التكتل البشري الموجود في مصر، كما يعمل هذا المشروع على استقطاب الاستثمارات إلى العراق. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكل من العراق ومصر والأردن مجتمعين نحو 500 مليار دولار، في حين تصل الكثافة البشريّة فيها إلى نحو 150 مليون شخص.[7]

ويأتي تزويد العراق لمصر والأردن بالنفط، مقابل مشاركة الشركات المصرية والأردنية في عملية إعادة إعمار العراق، وتزويد العراق بالكهرباء، فيما يعرف بالنفط مقابل الإعمار، إضافة إلى استفادة مصر من فائض قدرات التكرير لديها، لتكرير النفط العراقي وتصديره لأوروبا، فيما ستلعب الأردن دور الممر في أغلب هذه المشروعات.

الاتفاقيات المعنية

  • الربط الكهربائي: اتفق قادة الدولة الثلاث على ضرورة تعزيز مشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الثلاث وربط شبكات نقل الغاز بين العراق ومصر عبر الأردن وإتاحة منفذ لتصدير النفط العراقي عبر الأردن ومصر من خلال المضي باستكمال خط الغاز العربي وإنشاء خط نقل النفط الخام (البصرة-العقبة)، والتعاون في مختلف مجالات مشروعات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات وبناء القدرات وتبادل الخبرات، والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار لدعم شركات القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات في الدول الثلاث.
  • الصناعة والزراعة: التعاون في المجال الصناعي عبر مذكرة تفاهم اقترحها الأردن، وفي المجال الزارعي عبر استكمال مشروع إنشاء شركة إقليمية لتسويق المنتجات الزراعية وتوقيع بروتوكول التعاون في المجالات الزراعية.
  • النقل: اتفق القادة على التعاون في مجال النقل من خلال ما تم الاتفاق عليه مسبقاً حول نقل المسافرين بين الدول الثلاث بتذكرة شاملة موحدة وتسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول فيما بينها. كما اتفقوا على توأمة الأكاديميات البحرية بين الدول الثلاث.
  • الأمانة العامة: اتساقاً مع قرار قادة الدول الثلاث في قمة عمّان 2020 حول آلية التناوب للسكرتارية التنفيذية لآلية التعاون الثلاثي، أقر القادة بتسليم مهام السكرتارية إلى وزارة الخارجية في جمهورية العراق من شهر أغسطس 2021 ولمدة عام واحد، خلفاً لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا البند يشير إلى شكل من أشكال المؤسسية في آلية العمل بين الدول الثلاث.
  • التنسيق الامني والاستخباراتي: أهمية التنسيق الأمني والاستخباري بين الدول الثلاث لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والمخدرات، وتبادل الخبرات في مجال الأدلة الجنائية ومكافحة الجريمة الإلكترونية والتسلل، ومواجهة كل من يدعم الإرهاب بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مشددين على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب.

ردود الفعل

  •  الولايات المتحدة: قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن واشنطن ترحب بالزيارة "التاريخية" ووصفها بأنها "خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية الإقليمية بين مصر والعراق والأردن ودفع الاستقرار الإقليمي".[بحاجة لمصدر]
  • Flag of Iran.svg إيران: في 1 أغسطس 2021، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إن بلاده ترحب بمشروع الشام الجديد بين العراق والأردن ومصر. وفي مؤتمر صحفي عقده عبر الانترنت، علق خطيب زاده على مشروع الشام الجديد بين العراق والأردن ومصر، مؤكداً ترحيب بلاده الدائم بكل ما يساعد على تنمية دور العراق في المنطقة، مضيفاً بأن إيران تدعم أي مشروع يعزز السلام والاستقرار في المنطقة.[8]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "قصة مشروع الشام الجديد الذي دشنته القمة بين مصر والعراق والأردن.. هذه جوانبه الخفية وموقف إيران منه". أرابيك بوست. 2021-06-12. Retrieved 2021-06-12.
  2. ^ تعرف إلى مشروع الشام الجديد | خبرني Archived 17 September 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ "الشام الجديد" أم "العراق الجديد"؟ | عربي 21
  4. ^ بلاد الشام الجديدة.. قمة عراقية أردنية مصرية بعمان ومشروع الكاظمي يتصدر أجندتها | الجزيرة نت
  5. ^ قمة أردنية مصرية عراقية ببغداد لاستكمال "التعاون الاستراتيجي"، عربي 21
  6. ^ "الخارجية الإيرانية تعلق على مشروع "الشام الجديد"". روسيا اليوم. 2021-08-01. Retrieved 2021-08-01.
  7. ^ "الشام الجديد" سيغير شكل المنطقة: نسخة مصغرة عن الاتحاد الأوروبي.. وماذا عن لبنان؟ | لبنان 24 Archived 17 September 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ "الخارجية الإيرانية تعلق على مشروع "الشام الجديد"". روسيا اليوم. 2021-08-01. Retrieved 2021-08-01.

وصلات خارجية