الأحداث الجارية/أرشيف/أكتوبر 2005

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخميس 27 اكتوبر2005

  • إجمالي قتلى القوات الأمريكية 2010 قتيلاً.
  • عملية استشهادية كبري في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 48
وقعت عملية استشهادية قرب مطعم في سوق ببلدة الخضيرة الساحلية بشمال فلسطين أسفرت عن خمسة قتلى وعشرات الجرحى وكانت جراح بعضهم خطيرة. وقد أعلنت حركة الجهاد الإسلامي: مسؤوليتها عن العملية ردا على اغتيال القائد لؤي السعدي أحد قادة الجهاد. وقالت شرطة الاحتلال الصهيوني أن لديها تحذيرات بثلاث عمليات أخرى. و اصدر وزير الحرب شاؤول موفاز بالقيام بعملية في الضفة الغربية ردا على التفجير. اما الاستشهادي فيدعى حسن ابو زيد من بلدة قباطية من الضفة الغربية. و هذا الحادث هو الأول من نوعه منذ 28 أغطس الماضي عندما فجر انتحاري نفسه بمحطة حافلات في بئر سبع مما أسفر عن إصابة 20 شخصا بجراح. وكانت الطائرات الحربية والمدفعية الاسرائيلية قد قصفت منطقة في شمال قطاع غزة، وسط أنباء عن تصاعد التوتر في المنطقة.


  • تشكيل جبهة سنية لخوض الانتخابات البرلمانية بالعراق: أعلن التجمع الشعبي العراقي والحزب الإسلامي العراقي والحوار الوطني العراقي خلال مؤتمر صحفي عن تشكيل التحالف باسم جبهة الاتفاق العراقي.وحثت الأحزاب السنّية الثلاثة العراقيين على المشاركة في الانتخابات ورفض أي دعوة جديدة للمقاطعة . وفي المؤتمر الصحفي قال متحدث باسم الجبهة الجديدة إن "الدستور الذي تم تمريره هو دستور الاحتلال، وسيزول بزوال الاحتلال. فمعظم الشعب العراقي صوّت بـ"لا"، وليس بـ"نعم" وشكك الناطق باسم مجلس الحوار الوطني العراقي، الدكتور صالح المطلق، الثلاثاء، بنتائج الاستفتاء في محافظات الموصل وديالى ومعظم محافظات جنوب العراق.وطالب المطلق بإعادة إجراء الاستفتاء في هذه المحافظات بإشراف دولي وقضائي عراقي.


  • أعلنت الجامعة العربية أنه من الخطأ فرض عقوبات على سوريا استنادا إلى تقرير اللجنة الدولية واعتمادا على اتهامات منقوصة وتحقيق لم يكتمل بعد على حد تعبير البيان. غير أن روسيا وهي حليفة لسوريا منذ أيام الحرب الباردة قالت إنها ستقف في طريق أي محاولة لفرض عقوبات اقتصادية على دمشق.


  • رئيس ايران يطالب العالم محو اسرائيل: أمام مؤتمر دولي في طهران يعقد تحت شعار العالم بدون الصهيونية قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إنه ينبغي محو إسرائيل من خريطة العالم. وأضاف : إن العالم الإسلامي لن يسمح لعدو التاريخ بالبقاء في قلب أراضيه. فقد كان تأسيس إسرائيل خطوة قامت بها القوة الظالمة ضد المسلمين. وكان الإمام أية الله الخميني مصيبا عندما دعا إلى محو إسرائيل من خريطة العالم. و قوبلت كلمة أحمدي نجاد بردود فعل شديدة في واشنطن وباريس. وصرح سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة تأخذ هذه الملاحظات بجدية. لأنها تبرز القلق الذي يساور واشنطن من نوايا إيران النووية. :وقال القضية الفلسطينية لم تنته بعد وتنتهي عندما تقام على مجمل أرض فلسطين حكومة تتعلق بالشعب الفلسطيني، ويعود اللاجئون إلى ديارهم ويتم تشكيل حكومة منبثقة من الشعب من خلال إجراء انتخابات حرة.وأضاف أن الذين جاؤوا إلى فلسطين من مناطق أخرى لا يحق لهم اتخاذ القرار بشان فلسطين.وأكد أحمد نجاد أن القضية الفلسطينية هي القضية المحورية للعالم الإسلامي وأنه لا يمكن للبعض إبداء الرأي بشأنها خلف الأبواب المغلقة.واعتبر "معركة فلسطين" بأنها المعركة المصيرية لعالم الإسلامي وأن مصير هذه المعركة سيتقرر في فلسطين.وكل من يعترف بإسرائيل سيواجه غضب الأمة الإسلامية، محذراً العالم الإسلامي وأعرب عن ثقته بان الموجة الجديدة، للمد الإسلامي التي يشهدها العالم الإسلامي ستزيح قريبا وصمه العار المتمثلة في إسرائيل من العالم الإسلامي.


  • رفضت لجنة المسابقات بأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية التي ترشح الأفلام للفوز بجائزة "أوسكار" ترشيح إيطاليا الفيلم الإيطالي "Private"لخوض مسابقة جائزة أفضل فيلم أجنبي والتي ستقام العام المقبل بحجة ان الفيلم ليس كله إيطاليا لأن أحداثه تدور في فلسطين والحوار يتم باللغة العربية والعبرية والإنجليزية وليس بالإيطالية ولا يوجد في الفيلم أي ممثل إيطالي. والفيلم أخرجه الإيطالي سفاريو كوستانزو . و يعرض قصة معاناة الفلسطينيين من خلال مأساة عائلة بروفيسور فلسطيني يحاصرها جنود اسرائيليون داخل بيتهم في الضفة الغربية. وستعلن قائمة الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار الـ 78 في 31 يناير عام 2006 ، وسيقام حفل توزيع الجوائز في 5 مارس القادم.


الأربعاء 26 أكتوبر 2005

  • أعلن الجيش الأمريكي أن خسائره في العراق بلغت 2000 جنديا، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس 2003


  • فرنسا وأمريكا يقدمان مشروع قرار ضد سوريا بمجلس الأمن : الولايات المتحدة وفرنسا قدمتا مشروع قرار في الأمم المتحدة يطلب من سوريا اعتقال أي سوري مشتبه فيه بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.ويتعين على دمشق القبض علي أي مسؤول أو مواطن سوري تشتبه لجنة التحقيق و بدأ مجلس الأمن الدولي جلسة مناقشة تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي الألماني ديتليف ميليس بشأن اغتيال الحريري بحضور مندوب سوريا وممثل عن الحكومة اللبنانية.


  • أغلبية العراقيين لايثقون بقوات التحالف: نشرت صحيفة صنداي تلجراف استطلاعا للرأي اجري بطلب من وزارة الدفاع البريطانية كانت نتيجته ان اكثرية العراقيين يؤيدون الهجمات ضد الجنود البريطانيين. ويكشف التقرير ان 45 % من العراقيين يؤيدون العمليات ضد قواتالتحالف، وترتفع النسبة إلى 65 % في المناطق الشيعية التي تتواجد فيها القوات البريطانية. و82% من العراقيين يعارضون وجود قوات التحالف في العراق، بينما يرى 67 % ان وجود الجيوش الغربية في العراق يعرض العراقيين للخطر. و 72 % لا يثقون بقوات التحالف.


  • المحامون يطالبون نقل محكمة صدام للخارج : الاندبندنت قالت :ان سبب تأجيل محاكمة صدام حسين يعود لتهديدات بالقتل تلقاها الشهود في قضية وكتبت التايمز تقريرا عنوانه: المحامون المذعورون يهددون بمقاطعة محاكمة صدام بعد مقتل المحامي سعدون الجنابي الذي يتولى الدفاع عن عواد حامد البندر، احد المتهمين في قضية الدجيل.وطالب المحامون من اجل سلامتهم نقل المحاكمة إلى بلد آخر.


  • اتهم الرئيس الاميركي جورج بوش سوريا بزعزعة استقرار لبنان ودعم "الارهابيين" وقال ان على الامم المتحدة محاسبة دمشق. وقال بوش ان سوريا تزعزع استقرار لبنان وتسمح للارهابيين باستخدام اراضيها للوصول إلى العراق وتمنح الجماعات الفلسطينية الارهابية المأوى الامن". واضاف ان الامم المتحدة "اصدرت قرارات قوية ضد الارهاب وعليها الان ان تتحرك". واكد ان "سوريا وقادتها يجب ان يحاسبوا على دعمهم المستمر للارهاب بما في ذلك اي تورط في اغتيال رئيس الوزراء الحريري". وصرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال زيارة إلى كندا ان واشنطن ترغب في بعث "رسالة قوية إلى سوريا وهي انه على السوريين الا يرفضوا تقرير ميليس كما فعلوا حتى الان".


  • تعليق الملف النووي الإيراني •:قال ديبلوماسيون إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعلقان إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن والغرب قد يسمح لطهران بإنتاج بعض الوقود النووي والتوصل إلى حل وسط. وقد أصدر الكرملين بيانا شدد فيه على حل كل المشاكل العالقة في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالوسائل السلمية الديبلوماسية. و أعلنت إيران أن انتقاد الهند لأنشطتها النووية أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يؤثر على المحادثات الخاصة بمشروع رئيسي للغاز الطبيعي بين البلدين. وكانت طهران قد أعربت عن خيبة أملها من انضمام نيودلهي إلى 21 دولة في التصويت لصالح قرار الوكالة الدولية إحالة ملفها إلى مجلس الأمن.


  • منظمات عربية وأجنبية لدعم الديمقراطية بمصر• : تحدث بهاء الدين حسن مدير مركز القاهرة لحقوق الإنسان عن مشاركته في اجتماع عقد في الإسكندرية أعلن فيه رئيس مركز ابن خلدون الدكتور سعد الدين إبراهيم عن تأسيس شبكة لدعم الديموقراطية في مصر تشارك فيها 23 منظمة مصرية وأوروبية وأميركية.


  • اقرار الدستور العراقي والسنة يتهمون الحكومة بسرقة الصناديق : اعلنت المفوضية العليا المستقلة أن الاستفتاء العام بنعم لصالح لدستور. و ان أكثر من 78 % من العراقيين صوتوا بنعم ، فيما كانت نسبة التاييد للمسودة في محافظة نينوى التي حسمت الموقف قرابة 45 % ، بينما رفضها قرابة 55 %، وقد رفضت المسودة محافظتان ذات غالبية من العرب السنة هما صلاح الدين بما يقارب 82 %، والانبار بما يقارب نسبة 97 %، ولكن نينوى التي تضم عراقيين من مختلف القوميات والاطياف لم تستجمع ثلثي الاصوات لرفض الدستور.ووصف الناطق باسم مجلس الحوار الوطني السني صالح المطلق مسودة الدستور بالمسرحية الهزلية ، متهما قوات الحكومة بسرقة صناديق الاقتراع بهدف تقليص نسبة المصوتين بـ "لا " على الدستور في المحافظات ذات الغالبية السنية. و الكثير من العرب السنة يبدون تخوفا من ان يمهد الدستور الحالي إلى تشكيل كيانين مستقلين غنيين بالنفط والموارد الطبيعية أحدهما للكرد في شمال العراق، والثاني للشيعة في الجنوب ، مما سيتسبب بعزل السنة في مناطقهم التي تفتقر للثروات الطبيعية ، مع حكومة مركزية ضعيفة.
اعصار ويلما المدمر
  • إعصار ويلما كابوس يهدد أمريكا: أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا التي أعلنت منطقة منكوبة بعد أن وصلها إعصار ويلما بسرعة 200 كيلومتر في الساعة, وقدرت إحدى شركات التأمين خسائره بما بين ستة إلى تسعة مليارات دولار. وقال بوش إن السلطات أمرت بتوزيع الطعام والدواء وتجهيزات الاتصالات وفرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية. و بلغ ويلما فلوريدا وهو في الدرجة الثالثة من قوته حسب مقياس سافير سيمبسون -المكون من خمس درجات- بعد أن فقد بعضا منها وهو يغادر شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك, ليسترجعها في عرض سواحل المحيط الأطلسي وقد زادته عنفوانا مياه خليج المكسيك الدافئة. وأدى الإعصار إلى مقتل خمسة أشخاص وقطع التيار الكهربائي عن حوالي ستة ملايين ساكن في جنوب شرق فلوريدا.


  • بي بي سي تطلق أول قناة عربية فضائية غير تجارية: أعلنت الخدمة العالمية لبي بي سي عن خطط لاقامة قناة تلفزيونية جديدة باللغة العربية تبدأ بثها في عام 2007. ومن المقرر أن تبدأ القناة الجديدة ببث برامجها لمدة 12 ساعة يومياً وستكون أول قناة تلفزيونية عالمية غير تجارية وتبلغ تكلفتها ثلاثين مليون جنيه استرليني سنويا، وسيتم توفير هذه المبالغ عن طريق وقف الخدمات الإذاعية بعشر لغات البلغارية والكرواتية والتشيكية واليونانية والمجرية والكازاخية والبولندية والسلوفاكية والسلوفينية والتايلاندية بحلول شهر مارس 2006. ،و فقدان أكثر من مئتي وظيفة. تمولها وزارة الخارجية البريطانية.

الثلاثاء 25 أكتوبر 2005

  • سوريا تواجه مجلس الأمن اليوم وسط صمت العالم العربي

يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء لمناقشة تقريرميليس حول حادث اغتيال الحريري. و دعت الخارجية الفرنسية سوريا إلى ضرورة التعاون مع لجنة التحقيق. وقد أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن الرئيس السوري بشار الأسد بعث برسائل إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن تتعلق بتقرير لجنة التحقيق الدولية استدعت وزارة الخارجية سفراء هذه الدول وسلمتهم الرسائل وقال الدكتور ابراهيم درّاجي أستاذ القانون الدولي في جامعة دمشق إن سوريا لم تأل جهدا في نقل وجهة نظرها والتعاون مع أي طرف أجنبي. و شهدت دمشق والمدن السورية مظاهرات ضخمة احتجاجاً على تقرير ميليس الذي اتهم سوريا بالتورط في اغتيال رفيق الحريري. ولن يحضر فاروق الشرع هذه الجلسة. بنيويورك .و في اطار التصعيد ال المتسارع ضد سوريا قالت واشنطن ولندن ان تقرير الامم المتحدة "أمر خطير للغاية" بالنسبة لسوريا وان المجتمع الدولي يجب ان يتحرك. وفي مقابلة مشتركة مع تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية كثف وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ووزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الضغط على دمشق اذ قالا ان التقرير يورط شخصيات سورية بارزة في الاغتيال .وقالت رايس "هذا التقرير يدعو إلى رد حازم من المجتمع الدولي". واستطردت "انني واثقة من انه حينما يلتقي المجتمع الدولي فإننا سنقرر ما يجب ان نفعله. وكانت القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الحاكمة في سوريا قد وصفت تقرير ميليس بأنه ينطوي على "تناقضات" و"تلاعب بالحقائق". وقالت في بيان ان "ما انطوى عليه تقرير ميليس من تناقضات وتلاعب بالحقائق والوقائع ليس جديدا ولا مفاجئا".


  • الأنبارالسنية ترفض مسودة دستور العراق بأغلبية ساحقة• : قال مسؤول في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الاثنين ان محافظة الانبار ذات الغالبية من السنة العرب رفضت مسودة الدستور بنسبة 96,95%.ويشار إلى ان الانبار هي المحافظة الثانية التي ترفض الدستور بعد صلاح الدين حيث بلغت نسبة الرافضين 81,75%.وما يزال التدقيق في نتائج محافظات نينوى وبابل واربيل والبصرة جاريا على ان "تكون جاهزة غدا او بعد غدوتشكل نينوى كبرى مدنها الموصل الكلمة الفصل في نجاح المسودة او فشلها نظرا. وقال مسؤول في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إن محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية رفضت مسودة الدستور . وأن نسبة الرافضين للدستور في المحافظة بلغت 96.95% وبلغت نسبة الرافضين في صلاح الدين 81,75%. وتسقط مسودة الدستور في حال رفضتها ثلاث محافظات بغالبية ثلثي الأصوات. وما يزال التدقيق في نتائج محافظات نينوى وبابل وأربيل والبصرة جاريا وأعلنت اللجنة أن النتائج النهائية ستعلن غدا أو بعد غد. وتشكل نينوى, وكبرى مدنها الموصل, الكلمة الفصل في نجاح المسودة أو فشلها.
ملف:Destroyed humvee.jpg
عربة منفجرة


  • انفجارات ضخمة بقلب بغداد علي الفطار: هزت الانفجارات الثلاثة التي وقعت قبل موعد الإفطار بقليل منطقة تقع قرب فندقي فلسطين وشيراتون ينزل بهما الصحفيون والمتعاقدون الأجانب في العاصمة العراقية. وأدت الانفجارات إلى تناثر الشظايا والحطام على مساحة واسعة محدثة دمارا كبيرا في المنطقة.والقتلى هم من العاملين من الفنادق والمارة وليس هناك تأكيدات على أن من بينهم أجانب و يتوقع ارتفاع حصيلة القتلى بصورة متصاعدة.والانفجارات مصدرها سيارات مفخخة ووقعت متزامنة قبيل الإفطار بقليل.وحجم الانفجار كان قويا جدا في هذه المنطقة الحساسة القريبة من المنطقة الخضراء التي تخضع لحراسة مشددة ومحصنة بالقوات الأميركية.


  • من مسلسل القتل بالعراق: أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده وهو من مشاة البحرية (المارينز) برصاص مسلحين في مدينة الرمادي غرب العراق. وقتل عراقيان وجرح خمسة آخرين في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في حي الشعب شمال شرق العاصمة بغداد. و قتل شرطي برصاص مسلحين وجرح اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة على جانب أحد الطرق في المدينة.وعثر الجيش العراقي في الساعات الأولى من صباح اليوم على ست جثث في مناطق متفرقة من بغداد إحداها جثة مهندس كان يعمل في هيئة التصنيع العسكري المنحلة.وفي الموصل بشمال العراق قتل شرطي عراقي بنيران مسلحين، في حين نجا المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني إبراهيم زنكنة من محاولة اغتيال عندما هاجم مسلحون مجهولون موكبه صباح اليوم بكركوك، مما أدى إلى إصابته بجروح وقتل أحد حراسه وإصابة آخر بجروح.و قتل شرطي عراقي وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم شرقي كركوك.وفي الجنوب من بغداد قتل 12 عامل بناء في هجوم شنه مسلحون في بلدة المسيب جنوب بغداد. وخطفوا المقاول الذي كان العمال يعملون لديه.وأعلن مصدر في شركة نفط الشمال العراقية سقوط عدد من قذائف الهاون على مجمع لخطوط نفط وغاز غرب كركوك مما أدى إلى اشتعال النيران في 16 أنبوبا وتوقف التصدير إلى تركيا.


  • تفاؤل حذر لموسي بعد زيارته للعراق: صرح عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي اختتم زيارة للعراق أنه مطمئن بعد المحادثات التي أجراها مع مختلف القوى العراقية، لكنه أكد إدراكه للصعوبات التي تعترض المبادرة العربية الرامية لعقد مؤتمر مصالحة أو وفاق وطني عراقي.مشيرا إلى أن الأمر يتطلب المزيد من المشاورات مع الجانب العراقي بمختلف مكوناته حول مقترحات محددة تتعلق بالمواعيد والمشاركين في المؤتمر والإعداد له. وكانت شخصيات عراقية قد أكدت أن اجتماعا تحضيريا لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي سيعقد في 15 نوفمبر القادم في القاهرة، ولكن هذه المعلومات لم تتأكد رسميا.


  • أول فيلم روسي يحقق أرقاما قياسية عن حرب السوفيت بأفغانستان: حقق الفيلم الروسي "الفرقة التاسعة" اول فيلم يخصص عن حرب افغانستان بعد عشرين عاما من انتهاء هذا النزاع الذي انغمس فيه الاتحاد السوفيتي ليحقق ارقاما قياسية في صالات العرض في روسيا.ويروي الفيلم قصة فرقة من الجيش الاحمر من تدريباتها وحتى مقتل افرادها دفاعا عن موقع روسي في افغانستان في فبراير 1989 في آخر ايام الحرب.وشهد الفيلم في روسيا 2مليون شخص بعد اسبوع من عرضه معحققا عائدا 8 مليون دولار.ويعتبر هذا الفيلم الاضخم في تاريخ السينما الروسية من حيث التكلفة (تسعة ملايين دولار) ليسد فراغا في التراث السينمائي الروسي رعم أن عناصرالفرقة من جميع انحاء الاتحاد السوفياتي السابق بما فيه الشيشان.لهذا يجسد "اسطورة" الصداقة بين شعوب المعسكر السوفيتي السابق.وفكرة التضامن بين الرفاق المجندين بدون اي اشارة إلى مضمون الحرب بحد ذاتها التي اعتبرها السوفيات حربا لدعم "نظام شيوعي شقيق".. وينتهي الفيلم باظهار شعور الجنود بان دولتهم قد تخلت عنهم عندما امرت بسحب قواتها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السبت 22أكتوير 2005

'''• غالبية المحافظات العراقية تصوت لصالح الدستور وإرجاء إعلان نتائج أربع مناطق'''•



• حملة معاداة سافرة ضد الرسول والإسلآم بالدنمارك

• : قدم سفراء كل من باكستان، وإيران، والبوسنة والهرسك، وإندونيسيا وعدد من الدول العربية خطابا أعربوا فيه عن استيائهم لرؤية رسوم كاريكاتيرية نشرتها صحيفة (جيلاندز بوستن) أظهرت الرسول (صلى الله عليه وسلم) في صورة المتطرف.

الكعبة المشرفة بمكة المكرمة

ضمن الحملات المعادية للإسلام والمسلمين في الصحافة وفي دوائر سياسية يمينية متطرفة. وعلى الجانب الآخر تمسك محررو صحيفة جيلاندز بوستن برسومهم وعارضوا مطلب الدبلوماسيين المسلمين بتقديم اعتذار، مستندين إلى ما وصفوه بـحرية التعبير. وكانت الصحيفة الدنماركية قد نشرت 12 رسما كاريكاتيريا يوم 20 سبتمبر 2005 تصور الرسول (صلى الله عليه وسلم) في أشكال مختلفة، وفي أحد الرسوم يظهر مرتديا عمامة تشبه قنبلة ملفوفة حول رأسه. و تظاهر 5000 مسلم في العاصمة كوبنهاجن ضد الصحيفة وطالبوها بالاعتذار. وقد توالت هذهالإساءات في الشهور الأخيرة، وأدين كاي فيلهيلمسين المعلق بالإذاعة الدنماركية بانتهاك قوانين مكافحة العنصرية بسبب إبدائه ملاحظات معادية للمسلمين، حيث طالب بالقيام بإبادة جماعية للمسلمين في أوربا. وتقدم أفراد من الأقلية المسلمة بشكوى لدى الشرطة ضد محطة تلفزيون ليزبيث نودسن الحكومية واتهموها بالتحريض على الحقد بين أصحاب الديانات المختلفة، وذلك بسبب إقدامها على بث فيلم سابميشن المسيء للإسلام للمخرج الهولندي ثيو فان جوخ الذي قتل في الثاني من نوفمبر 2004. ويقدر عدد المسلمين بالدنمارك بحوالي 180 ألف شخص أو ما يمثل 3% من إجمالي عدد السكان البالغين 5.4 ملايين شخص. والإسلام هو الدين الثاني بالدنمارك بعد المسيحية البروتستانتية التي يدين بها 80% من السكان.

أمريكا تزيد من ضغوطاتها لإبتزاز سوريا بحجة ملف الحريري

• طلب الرئيس الاميركي جورج بوش عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن بعد نشر تقرير القاضي الالماني ديتليف ميليس حول اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري في 14 فبراير الماضي. وقال بوش ان "التقرير يشير بقوة إلى ان الاغتيال الذي جاء لدوافع سياسية ما كان ليحصل بدون تورط سوري في .

.كوندا لبزا تحشدالعالم ضد سوريا

هذه القضية الخطيرة جدا". . من جهتها صرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان التقرير "مقلق للغاية. وذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان الولايات المتحدة وفرنسا تستعدان لاقتراح مشروع على مجلس الامن الدولي يدينان سوريا لتدخلاتها في لبنان .وتتهم الولايات المتحدة سوريا بالسماح لمتطرفين بعبور حدودها ليشنوا في العراق عمليات انتحارية ضد مدنيين او ضد قوات التحالف. كما تتهمها بدعم الحركات الفلسطينية المعارضة للسلام مع اسرائيل وبالابقاء على عملاء لاستخباراتها في لبنان بعد انسحاب قواتها. وقد ضاعفت رايس اتصالاتها في الايام الاخيرة قبل نشرتقرير ميليس. فقامت بجولة في آسيا الوسطى واوربا بحثت خلالها المسألة السورية في باريس ولندن وموسكو. ومع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان تناولت سوريا بشكل اساسي.استقبلت الاوساط الشعبية والاجتماعية السورية تقرير ديتليف ميليس الخاص بالتحقيق في حادث اغتيال رفيق الحريرى رئيس وزراء لبنان الاسبق سيما الجانب المتعلق بسوريا بالاستنكار الشديد معتبرة انه يندرج بما ورد فيه من مضامين في اطار الضغوطات الامريكية والاسرائيلية التى تمارس ضد سوريا بغية دفعها نحو تبديل مواقفها من قضايا المنطقة وخاصة تجاه القضيتين العراقية والفلسطينية وتجاه ما يرسم تجاه لبنان، وترى الجهات الرسمية السورية ان تقرير ميليس ليس حياديا وليس نزيها وجاء مستهدفا سوريا وليس اشخاصا فيها، ويرى الشارع السورى ان تقرير ميليس جاء عائما يقوم على الشبهة وليس على الدليل بغية توظيفه امريكيا في اطار سعى واشنطن ومحاولاتها ابتزاز سوريا وثنيها عن سياستها الخاصة بقضايا المنطقة؛ مما يجعل من الصعب قراءة التقرير بمعزل عن التطورات الراهنة في المنطقة باعتباره اعطى نصف الحقيقة وجاء غير مكتمل الجوانب، وبهذا الصدد أكد مواطنون ان أى جهة قضائية تحترم نفسها سواء في اطار القانون الدولى او الالمانى الذى ينتمى إليه ميليس لا يمكن ان تقبل تقريرا بتلك الصيغة التى جاء فيها هذا التقرير الذى لا يمكن البناء عليه حتى باشتباه ما لم تتوافر قرائن ومعطيات، واعتبر المحلل السياسى السورى شعبان عبود تقرير ميليس وبغض النظر عن الكثير من التفاصيل التى وردت به سواء لناحية إدانة مسؤولين أمنيين سوريين أو لناحية الشكوك فيه لناحية التسييس واحتوائه على ثغرات كثيرة وغياب الأدلة والقرائن بأنه تقرير خطير بكل المعايير على سوريا، وقال ان التقرير حمل سوريا المسؤولية بشكل مباشر عن الجريمة وهذا يجب أن ننتبه له رغم كل شكوكنا وملاحظاتنا مما يعنى أن جزءا كبيرا من الرأي العام الدولى والكثير من الدول تنظر إلى دمشق اليوم على أنها على علاقة بالجريمة، وقال ان هذا بدوره سيساعد في تهيئة المناخ لاتخاذ خطوات وقرارات وربما عقوبات في مجلس الأمن ضد سوريا في الطريق إلى إحكام العزلة حول دمشق وليس العزلة فقط بل ربما اتخاذ خطوات عملية ومباشرة والحجة والذريعة متوافرة، واضاف ان واشنطن تسعى من خلال إدانة دمشق بالجريمة وعبر مجلس الأمن ومن خلال عقوبات مرتقبة إلى تهيئة دولية لخطوات قادمة.. مشيرا إلى أن وراء كل ذلك مطالب أمريكية من دمشق في ثلاثة ملفات هى العراق وفلسطين ولبنان، وقال ان السؤال اليوم يتعلق بقدرة الدبلوماسية السورية على التعامل مع هذا المنعطف الوجودى الخطير.. فهل ستكتفى بالقول أن التقرير مسيس؟ أم هل ستمضى لحوار مع واشنطن للبحث في الملفات الثلاثة أم هل ستسعى باتجاه قوى دولية واقليمية للمساعدة وحل الأزمة؟ فيما اعتبر المحلل السياسى السورى احمد الحاج على ان تقرير المحقق الدولى في قضية اغتيال الحريرى ضعيف واستند على وقائع وادلة ظنية ومبعثره وشهود مجهولين، وأوضح ان الجانب السورى فوجىء بهذا الترهل في التقرير رغم احترامه لشخص القاضى ميليس.•:.

و هذا التناقض بين الاحترام لميليس و رفض تقريره مع حالة الذعر الواضحة عند أركان النظام السوري تشير بوضوح إلى مدى الرعب الذي يتملكهم من عواقب التقرير .


•: اتهام أمريكا بالتعذيب القسري بجواتنامو •:: قال مسئولون من منظمة العفو الدولية يوم السبت ان المنظمة تسعى للقيام بحملات لاقناع الرأي العام الدولي بالضغط على الولايات المتحدة لاغلاق معتقل خليج جوانتانامو. وقال شكري بن جنات نائب رئيس فرع منظمة العفو في تونس ان المنظمة بدأت حملة تستمر حتى ابريل من العام المقبل تحت شعار "أوقفوا التعذيب وسوء المعاملة في الحرب على الارهاب" حتى يتمكن السجناء الذين يتعرضون للتعذيب في اطار ما يعرف بمكافحة الارهاب من التمتع بكامل حقوقهم كسجناء. واضاف "معتقل جوانتانامو الامريكي في خليج كوبا غير قانوني والمعتقلون هناك يجب ان يطلق سراحهم او ان تتم محاكمتهم محاكمة عادلة في محاكم امريكية." ويغص معتقل جوانتانامو بمئات السجناء بتهم الارهاب ابان الحرب على تنظيم القاعدة وطالبان في افغانستان واحتلال العراق. واشار بن جنات ان حملة منظمة العفو التي تتضمن ست دول تتزايد فيها الانتهاكات والتعذيب هي الولايات المتحدة وبريطانيا وايطاليا واندونيسيا والاردن واليمن تهدف لحمل هذه الدول لايقاف التعذيب وفتح تحقيقات مستقلة ومحاسبة المتورطين في تعذيب سجناء بحجة محاربة الارهاب.


• عقد مؤتمر المصالحةالعراقية بالقاهرو منتصف الشخر القادم• : صرح صالح المطلق وهو سياسي سني بارز في العراق، بأنه وافق على طلب أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الذي يزور بغداد حاليا، المشاركة في مؤتمر للمصالحة الوطنية في العراق يعقد في القاهرة في الخامس عشر من الشهر المقبل.وأضاف المطلق أنه من المتوقع أن يشارك حوالي 80 سياسيا عراقيا في ذلك المؤتمر الذي سيحضره أيضا وزراء الخارجية العرب. غير أنه لم يتضح حتى الآن عدد الساسة من العرب السنة في العراق الذين سيحضرون المؤتمر. هذا وقد وضعت هيئة علماء المسلمين التي اجتمع قادتها مع موسى شروطا للمشاركة في المؤتمر من بينها تحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق والسماح بعودة ضباط الجيش العراقي المعزولين إلى الخدمة. وكان موسى الذي يجري محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول عقد المؤتمر، قد أشار إلى أن هناك مخاوفا في الدول العربية ذات الأنظمة السنية من احتمال أن ينزلق العراق إلى حرب أهلية يمكن أن تنتشر في المنطقة.


• القبض على رونالدو نجم مانشستر يونايتد بتهمة الإغتصاب :اطلقت الشرطة البريطانية سراح لاعب مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو بكفالة بعد القبض عليه بتهمة الاغتصاب. وقد استجوبت سكوتلاند يارد اللاعب البرتغالي البالغ من العمر 20 عاما بشأن تهم باغتصاب شابة في فندق وسط لندن في الثاني من اكتوبر. ولم يدل فريق مانشستر يونايتد باية تعليقات حول الموضوع.• _BBC

 ----


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجمعة 21 أكتوير 2005

• المحقق الدولي ديتليف ميليس يتهم عائلة الأسد باغتيال الحريري •: حول قضية مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، صدر تقرير ديتليف ميليس مشيرا لتورط جهات أمنية و عالية المستوى سورية و لبنانية في عملية الاغتيال . التقرير سرد التحقيقات و الشهادات و الأدلة و معظمها تسجيلات صوتية لمخابرات تمت بين أركان النظام الأمني السوري اللبناني للتنسيق بعملية الاغتيال .

بعض النسخ المتسربة للتقرير اشارت لاتهام ماهر الأسد شقيق بشار الأسد ،

بشار الأسد

وو آصف شوكت صهر بشار الأسد الرئيس السوري . وتسلمت الحكومة اللبنانية رسميا تقرير لجنة التحقيق في اغتيال رفيق الحريري بينما نفت الرئاسة اللبنانية ما ورد فيه بشأن الرئيس إميل لحود. وفي حين اعتبرت دمشق التقرير بيانا سياسيا موجها ضد سوريا، وافق الأمين العام للأمم المتحدة على تمديد مهمة لجنة ميليس ويستعد مجلس الأمن الدولي لمناقشة التقرير.وفي أول تعليق لمسؤول سوري على نتائج التقرير الدولي بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، قال وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله إن التقرير مسيس و بعيد عن الحقيقة.• لكن المحقق الدولي ديتليف ميليس أعلن في مؤتمر صحفي بنيويورك أن ماهر الأسد شقيق بشار الأسد ووآصف شوكت قد حذف اسمهما بعد أن عرف أن التقرير لن يكون سريا مما سيؤذي متابعة التحقيق دون أي ضغط من قبل أمين الأمم المتحدة كوفي انان وهذا ما أكده أيضا المتحدث باسم الأمم المتحدة بعد نشر التقرير.


• لقي أربعة جنود أميركيين مصرعهم في هجومين منفصلين في محافظة الأنبار غربي العراق، ليرتفع عدد قتلى القوات الأميركية خلال الساعات الماضية إلى تسعة جنود.وقال الجيش الأميركي في بيان له إن ثلاثة من جنوده قتلوا في انفجار قنبلة استهدف دوريتهم في منطقة النصر والسلام غربي بغداد. وأضاف البيان أن

ملف:Destroyed humvee.jpg
عربة منفجرة

الجنود تمكنوا من قتل مسلحين اثنين في اشتباك أعقب الانفجار واعتقل أربعة يشتبه بتورطهم في الهجوم.وفي هجوم آخر قتل جندي أميركي قرب مدينة هيت بـ"نيران قذائف المورتر و الصواريخ. وبهذا الهجوم يصل عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق إلى 19 جنديا خلال الأسبوع الماضي . و قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب أربعة اليوم في هجوم شنه مسلحون على حافلة كانت تقلهم في منطقة التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد. ومن جانب آخر قال الجيش الأميركي إن مروحية عسكرية قامت بهبوط وصفته بأنه "صعب" بينما كانت تحاول إخلاء بعض الجنود المصابين في انفجار قنبلة جنوب بغداد.


• لا خيار أمام اسرائيل سوي خطة الطريق •:

القدس عاصمة فلسطين

في حديث مع "العالم الآن"قال حسن أبو لبدة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الفلسطينية إن إسرائيل تستغل الحادث الذي وقع جنوب الضفة الغربية من أجل القيام بحملة تصفيات واعتقالات، لإحكام السيطرة الإضافية على الضفة الغربية بما فيها العودة إلى ما قبل انتخاب أبو مازن من تضييق الخناق على المواطنين الفلسطينيين. وأضاف أن أبو مازن يحاول جاهدا أن يخلق الظروف المواتية لتطبيق خارطة الطريق، بينما تعمل إسرائيل على العكس من ذلك تماما. و نأمل ذلك وبشدة لأنه إذا لم تنجح هذه الزيارة ستمر المنطقة برمتها بظروف صعبة في الأيام القادمة. لأنها تأتي بعد الانسحاب من غزة وبالتالي هناك استحقاقات في الجانب الإسرائيلي لابد من تلبيتها، وإذا لم يتمكن الرئيسان من إيجاد جدول عمل مشترك للمرحلة القادمة، أعتقد أن خيبة الأمل ستكون كبيرة جدا في الجانب الفلسطيني. وأي فشل لهذه الزيارة سيعطي تصريحا مباشرا للحكومة الإسرائيلية لإستمرار نشاطاتها الاستيطانية في الضفة الغربية على حساب الشعب الفلسطيني. وقال : كلنا أمل أن يتمكن الرئيس بوش من التجاوب مع الملف الذي يحمله الأخ أبو مازن فيما يتعلق بآليات استئناف تطبيق خارطة الطريق، وأيضا فيما يتعلق بالاستحقاقات الإسرائيلية المختلفة التي تخلفت إسرائيل عن الوفاء بها والتي تعتبر مطلبا مهما لخلق حالة من الهدوء المتواصل، وبيئة محفزة لاستئناف تطبيق خارطة الطريق. وبالمناسبة فان حوادث إطلاق النار التي وقعت كانت جميعها في منطقة تحت السيطرة الأمنية الكاملة من قبل إسرائيل وليس من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية.



• انصار الصدر خطفوا الصحفي الإيرلندي بالعراق•:

ملف:Rory Carroll.jpg
Rory Carroll made telephone contact with his family shortly after his freedom.

قال روري كارول الصحافيُ الإيرلندي في صحيفة ذي جاردين الذي افرج عنه في العراق ان خاطفيه كانوا من المسلمين الشيعة الذين ارادوا استخدامه كورقة ضغط لإطلاق سراح عراقيين موالين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ومحتجزين في البصرة التي تسيطر عليها القوات البريطانية جنوب البلاد. وقال كارول إن الإفراج عنه تم بعد تلقي الخاطفين اتصالا هاتفيا. وقد أفرج عن الصحفي الإيرلندي مساء امس الخميس بعد يوم واحد على اختطافه في العاصمة العراقية


• ضرب زلزال قوي لمدينة أزمير التركية •: صباح اليوم اسفرالزلزال عن مقتل شخص بنوبة قلبية وأصيب 15 آخرين بجروح اثر القاء انفسهم من النوافذ و الشرفات نتيجة اصابتهم بالهلع او بنوبات قلبية حسبما وقد تسبب الزلزال بحالة من الهلع بين السكان بعد اربعة أيام فقط على وقوع ثلاث هزات في المنطقة نفسها.. واعلن مرصد كانديلي للهزات الأرضية في اسطنبول ان الهزة الارضية التي بلغت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر وحَدّد مركز الهزة في قعر بحر ايجه قبالة شاطئ مدينة سفري هيزار التي تقع على بعد اربعين كلم جنوب غرب ازمير ثالث اكبر مدينة تركية..


• مقتل أحد محامي صدام •:

ملف:TrialSaddam.jpg
صدام اثناء المحاكمة Iraqi Special Tribunal

أعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية اليوم الجمعة مقتل المحامي سعدون عنتر الجنابي الذي يتولى الدفاع عن أحد معاوني الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين والذي كان تعرض للخطف مساء أمس الخميس.وعثرت على جثته في وقت متأخر مساء الخميس وراء مسجد الفردوس في حي أور", شمال شرق بغداد.


• أصداء محاكمة صدام في الصحف العالمية •:

صدام في السجن

كتب جوناثان ستيل في الجارديان يقول إن محاكمة صدام حسين تكتسب أهمية خاصة بالنسبة لمئات الآلاف من ضحاياه ولكن يمكن أن يصبح لها مردود سلبي على الأمريكيين إذا تعرض للاذلال خلال المحاكمة. ويقول الكاتب "وفي حالة تعرضه للاذلال فانه قد يصبح رمزا للكبرياء القومية الجريحة كما حدث عندما نشرت واشنطن صوره وطبيب يفحص فمه بعد اعتقاله". و المثير في الأمر هو توقيت المحاكمة، لماذا تحدد فجأة خلال هذا الأسبوع؟ فمنذ نحو أسبوعين قال الرئيس العراقي جلال طلباني في لندن إنه لا يعرف متى سيحاكم صدام؟، وخلال أيام تم تحديد الموعد". و المحاكمة ستبعد الانتباه عن نتائج الاستفتاء على الدستور لدى إعلانها، ربما اليوم، وإن كنا نعلم جميعا من تسريبات كوندوليزا رايس وجاك سترو والحكومة العراقية انه تمت الموافقة عليه. وكتب جيرارد بيكر في التايمز :قد بات من المؤكد أن إدارة بوش ستمثل أمام القضاء لجرائم زٌعم أنها ارتكبتها كي تطيح بصدام". وقالت التايمز انه خلال الأسبوع القادم سيقدم المدعي الخاص باتريك فيتزجيرالد، الذي كلفته وزارة العدل الأمريكية قبل عامين ببحث هذا الملف، بتوجيه اتهامات لوجوه البارزة في إدارة بوش. ومضى الكاتب يقول ان الاتهامات غير معروفة بعد، ولكنها خطيرة وقد تؤدي إلى السجن، وسيكون لها تأثيرها المدمر على البيت الأبيض.


• حول التجاوزات قي الاستفتاء علي الدستور العراقي• :

left العراق في مهب السياسة الأمريكية

في الديلي تليجراف كتب أوليفر بول يقول إن مخاوف من وقوع تجاوزات قد تكون وراء تأجيل إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور. وأضاف قائلا "إن المخاوف من حدوث تجاوزات تشمل 12 محافظة من محافظات العراق الـ 18". ونسب الكاتب إلى الحزب الاسلامي، وهو جماعة سنية أيدت الدستور رغم معارضة القاعدة السنية لها، القول بحدوث تجاوزات في محافظة نينوى الشمالية. . وشكك الباحث الأمريكي جاريت بورتر في نسبة الاقبال المعلنة في المناطق السنية وكذلك بين مسيحي نينوى الذين أعلنوا معارضتهم للدستور، حيث تساءل هل غيروا موقفهم بين ليلة وضحاها؟ .




• نتائج الاستفتاء علي دستور العراق •:ردا على سؤال حول إمكانية إعلان النتائج اليوم قال أحد أعضاء اللجنة السبعة عادل اللامي "لا، بالقطع ليس اليوم وربما لا الغد أيضا"، مضيفا أنه لا يستطيع أن يعطي موعدا محددا.وذكر اللامي أن النتائج الأولية تشير إلى أن 64% من الناخبين العراقيين شاركوا في الاستفتاء, وأن الإقبال على التصويت كان متدنيا في محافظة الأنبار حيث بلغت نسبة التصويت 32% بينما نسبة المشاركة في بغداد بلغت 56%.


• اعصار ويلما يضرب المكسيك •: ضرب الإعصار ويلما المنتجعات المكسيكية على ساحل البحر الكاريبي و اضطر عشرات الآلاف من السياح إلى الفرار من الفنادق والبحث عن ملجأ من الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة.وقد قامت السلطات المكسيكية بإجلاء نحو 22 ألفا من السائحين والسكان بالمناطق الساحلية المنخفضة خاصة شبه جزيرة يوكاتان. وتحولت بعض صالات الألعاب الرياضية المغطاة والمدارس في منتجعات مثل كانون إلى مراكز إيواء مؤقتة للسائحين والفارين من المناطق الساحلية.كما اتخذت كوبا إجراءات مماثلة حيث أجلت نحو 220 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة. وضعفت شدة ويلما أمس إلى الدرجة الرابعة وضرب سواحل المكسيك بسرعة 145 كلم في الساعة ولكن من المتوقع أن يزداد قوة مرة أخرى خلال الساعات القادمة.


• ملكة بريطانيا تحتفل بمعركة الطرف الأغر •:Turner, The Battle of Trafalgar (1806).jpg ملكة بريطانيااحتفلت اليوم الجمعةفي ميناء بورتموث بالذكري المئوية الثانية لمعركة رأس الطرف الأغرالبحرية في 21 أكتوبر عام 1805دارت معركة الطرف الأغر Trafalgar البحرية التي انتصر فيها الأسطول البريطاني بقيادة الأدميرال هوراتيو نيلسون علي الأسطولين الفرنسي والأسباني بجنوب غربي أسبانيا قي رأس الطرف الأعر بأسبانياايام نابليون بونابرت .


• استخدمت الشرطة المصرية الغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين مسلمين بعد أن هاجموا كنيسة القديس جرجس بعد صلاة الجمعة في الإسكندرية بسبب شريط فيديو اعتبروه معاديا للإسلام .

مصر.JPG

وقد نظم مسلمون غاضبون مظاهرتين أمام الكنيسة الأسبوع الماضي بعد انتشار نسخ من الشريط المسجل عليه مسرحية يقوم بالتمثيل فيها بعض الهواة وتحكي قصة شاب مسيحي اعتنق الإسلام ليحرضه احد المشايخ على قتل القساوسة المسيحيين وتدمير الكنائس . وقال مسؤولون أمنيون إن السلطات الكنسية قد نأت بنفسها عن التسجيلات الجديدة للمسرحية. وأضافوا قائلين "إن الكنيسة تصر على أنه ليس لها علاقة بالتسجيلات التي تباع في الأسواق". وقام موقع أقباط الولايات المتحدة بنشر خبر المسرحية والمظاهرات مصحوبا بتعليقات اتسمت بالغضب. ويذكر أن الأقباط يمثلون 10 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 70 مليونا، وتتسم العلاقات بين المسلمين والأقباط عادة بالهدوء.


• منع عرض الأفلام الغربية في ايران•:

محمود أحمدي نجاد.

أصدر الرئيس الإيراني محمود أحمد نجاد قرارا بمنع عرض وتداول الفلام الغربية لأنها تدعو للإباحية وشرب الخمر وتناول المخدرات والعلمانية وإباحة الجنس .

 ----

الخميس 20 أكتوبر 2005

• تأجيل محاكمة صدام للشهر القادم !! • :أعلن القاضي العراقي رزكار أمين أن السبب الرئيسي في تأجيل محاكمة صدام حسين إلى 28 من الشهر المقبل هو عدم حضور ما بين 30 و40 شاهدا لأنهم يشعرون بالخوف للإدلاء بأقوالهم في محاكمة علنية، وأنه ستتم دراسة الترتيبات الخاصة بذلك قبل الجلسات المقبلة.

صدام حسين وشرعية المحاكمة

• ومن ناحيته قال رئيس الوزراء العراقي الشيعي ابراهيم الجعفري امس ان الشعب العراقي "لن يذرف الدموع" عندما يمثل الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين امام المحكمة اليوم الاربعاء، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس•.ودعا حزب البعث العربي الاشتراكي المنحل في العراق في بيان له إلى اطلاق القذائف على القوات الاميركية والجيش العراقي ل "تحية" الرئيس المخلوع لحظة مثوله امام المحكمة اليوم؛ وقال البيان "حيوا القائد عند ظهوره العلني في المحاكمة بطلقات التقتيل وقذائف الموت تنطلق لأهدافها المشروعة وتنال من جند المحتل ومعداته وآلياته وقواعده، وتنال من قطعان جيش وأمن السلطة العميلة ورموزها وشخوصها ". وقال مصدر أمني عراقي أن قذيفتي هاون سقطتا اليوم على المنطقة الخضراء حيث سيحاكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين خلال ساعات،وفي تطور منفصل وقع صباح اليوم الأربعاء انفجار في البصرة تقول وكالة الانباء الفرنسية إنه اودى بحياة ثلاثة من رجال الامن الاجانب الذين كانوا يقومون بحماية موكب دبلوماسي امريكي تعرض لهجوم. قذف الانفجار السيارة من فوق جسر وتقول الوكالة إن الانفجار نتج عن تفجير انتحاري. وكان جنديان بريطانيان قد قتلا في انفجار استهدف السيارة التي كانا يستقلانها قرب البصرة.يشار الي ان عائلات عراقية كثيرة قررت عدم إرسال أبنائها الي المدارس اليوم خوفا من حدوث مواجهات او عمليات مسلحة تتزامن مع موعد المحاكمة . غير أن تصاعد العنف في الفترة الأخيرة كان سببا وراء ظهور مثل هذه الاحتمالات وارتفاع مخاوف الناس.>>


• التفاصيل الكاملة لمحاكمة صدام مع تنديد عالمي بعدم شرعيتها

صدام قال أثناء المحاكمة  : • إنه يحتفظ بحقه الدستوري كرئيس للعراق، وأضاف "لا أعترف بالعدوان وكل ما بني على باطل فهو باطل".وقد بدأ صدام كلامه -ردا على طلب القاضي الذي ينحدر من المنطقة الكردية وكشفت واشنطن اليوم عن تعيينها القاضي الكردي ريزكار محمد أمين رئيسا للمحكمة. وهو من مدينة السليمانية شمالي العراق بجانب أربعة قضاة في ظل إجراءات أمنية صارمة في المنطقة الخضراء المحصنة التعزيرات. وجاء قرار التعيين في مذكرة إعلامية وزعها مسؤولون أميركيون على الصحفيين في قاعة المحكمة. •:

صدام في السجن

وقد فرضت إجراءات أمنية مشددة حول المنطقة الخضراء التي تعقد فيها المحاكمة، وسمح لنحو 25 صحفيا من وسائل إعلام عراقية وعربية وعالمية بالدخول إلى قاعة المحكمة لمتابعة تفاصيل المحاكمة، بالإضافة إلى عدد من موظفي السفارة الأميركية في بغداد.ووضع ستار حول منصة الشهود يمكن إسداله حتى لا يُتعرف عليهم. كما فصل حاجز من الزجاج المضاد للرصاص بين الصحفيين والمراقبين وبقية قاعة المحكمة. واستبدلت هواتف الصحفيين النقالة بهواتف أخرى لأسباب أمنية ولتمكينهم من تغطية إجراءات المحاكمة.وأكد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الأربعاء براءته من التهم الموجهة إليه في مذبحة الدجيل ورد صدام على طلب هيئة المحكمة بالإدلاء باسمه وهويته، قائلاً إنه يحتفظ بحقه الدستوري ولايعترف بالهيئة القضائية و"لا الجهة التي خولتكم.. ولا بالعدوان."وأضاف قائلاً: "الاحتلال باطل وما بني على باطل فهو باطل."وسأل القاضي المتهمين أن يجيبوا بكلمة "مذنب" أو "برئ" عن التهم الموجهة إليهم. وأكد صدام في رده أنه "برئ" من التهم الموجهة إليه. .وقاطع أحد "المتهمين" ممثل الإدعاء قائلا إنه خرج عن حدود تهم مذبحة الدجيل، وتناول آراء سياسية. وأوضح ممثل الإدعاء في كلمته تفاصيل جرائم القتل والتعذيب التي ارتكبتها الاستخبارات العراقية في الدجيل، على إثر محاولة اغتيال لصدام،وبثت أولى صور المحاكمة بعد مرور عشرين دقيقة على بدء الجلسة.وعشية بدء المحاكمة تحصلت CNN على شريط فيديو التقط أثناء زيارته للدجيل والتي تعرض خلالها لمحاولة الاغتيال الفاشلة .وخرج المئات من مناصري الرئيس العراقي السابق إلى شوارع مسقط رأسه، في تكريت، للاحتجاج على المحاكمة، • ورددوا الهتافات المؤيدة للرئيس المخلوع "بالروح بالدم نفديك ياصدام" و"ليعش صدام."وحملوا صوراً لصدام ولافتة كتب عليها "ليسقط المحتل .وكان صدام حسين رفض الاعتراف بشرعية المحكمة الخاصة، وبالجهة التي خولتها محاكمته، وقال ردا على طلب رئيس المحكمة منه التعريف بنفسه، إنه يحتفظ بحقه الدستوري كرئيس للعراق، وأضاف "لا أعترف بالعدوان وكل ما بني على باطل فهو باطل".وقد بدأ صدام كلامه -ردا على طلب القاضي الذي ينحدر من المنطقة الكردية ريزكار محمد أمين منه التعريف بنفسه- بتلاوة الآية القرانية "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل"، لكن القاضي منعه من إكمال تلاوة الآية، أو الاستفاضة في الحديث وطلب منه الالتزام بالإجابة على السؤال.وقد شهدت المحكمة جدلا حادا بين المدعي العام وهيئة الدفاع التي احتجت على خروج الادعاء العام عن موضوع المحكمة


• خبراء قانون عالميون يشجبون المحاكمة لعدم شرعيتها•:أجرت قناة الجزيرة استفتاء حول محاكمة صدام وقال 82% من المشاركين أنه لن يلقي محاكمة هادلة . وأكد الأمين العام للمحامين الدوليين نيكولاس هوين أن اللجنة على قناعة بأن المحاكمة ستكون أفضل فيما لو أنها أجريت تحت رعاية دولية،

left العراق في مهب السياسة الأمريكية

مشيرا إلى المشاركة القوية بالمحكمة من جانب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالعراق.و عبر خبير القانون والمحامي جوناثان جولدبرغ عن شكوكه بنزاهة إجراءات المحاكمة، وقال "ربما لا تكون محاكمة نزيهة بالمعايير الأميركية والأوروبية، الأمر برمته هو سيرك من نوع ما للعلاقات العامة". وكانت المحكمة العراقية الخاصة ا أنشأها الحاكم الأميركي السابق للعراق بول بريمر، وسط متابعة عالمية غير مسبوقة..فقد أثارت كل من المحكمة والمحاكمة في يومها الأول الكثير من التساؤلات عن شرعيتها أو إجراءاتها الفنية من صوت وصورة وإعداد الشهود وتكافؤ الادعاء مع فريق الدفاع، وقد رأى خبراء قانونيون أن هناك مشكلة تتعلق بتوقيت المحكمة والكيفية التي تأسست بموجبها.

L. بول بريمر كان حاكم للعراق شكل المحكمة الخاصة لمحاكمة صدام ووقتها ألغي حكم الإعدام

فقال الخبير بالقانون الدولي الدكتور عبد الله الأشعل إن هناك مشكلة في التوقيت حيث جاءت بعد الاستفتاء على الدستور، وما أحدثه من شرخ طائفي وعرقي في المجتمع العراقي. وأضاف في تصريحات للجزيرة نت أن ما جرى اليوم هو محاكمة نظام لنظام، وأن أعداء صدام هم الذين يحاكمونه الآن وهو ما لا يمكن معه تصور قيام محاكمة عادلة. وحدد شروطا من بينها أن يكون القضاء "طبيعيا" أي أن يكون دوليا وليس وطنيا، وأنه إذا كان وطنيا فيجب أن ينشأ بعد زوال الاحتلال عن العراق، ولا يحمل أي بصمة طائفية. أما الشرط الثاني, حسب الأشعل, وأن يكون هناك قانون عادي وليس قانونا مفصلا على مقاس صدام حسين. ووجود ضمانات للدفاع، تتمثل بقدرة صدام على توكيل من يريد من المحامين وفق محكمة تسير بموجب إجراءات عادية. وشدد على أن المتهم ضعيف في نظر القانون الدولي الذي يتدخل لصالح الضعيف، حتى تثبت إدانته بشروط قانونية وليست سياسية. وفي خروج الادعاء العام بالمحكمة الخاصة عن قضية الدجيل إلى قضايا أخرى كالأنفال وحلبجة وغيرها من القضايا, اعتبر المحامي الأردني عصام غزاوي أن هذا يعد خلطا غير منطقي وغير قانوني. ولفت غزاوي إلى عدم ظهور قضاة المحكمة الخمسة باستثناء رئيسها، ووصفها بأنها "محكمة أشباح". واعتبر أن تقطع الصوت وانتقاء مقاطع منه يظهر أن المحاكمة كانت مونتاجا وليس بثا مباشرا.ورأى أن اختيار كردي لرئاسة المحكمة يعد أمرا غريبا خصوصا أن رزكاري أمين وهو كردي من السليمانية قتل بعض أقاربه بالمرحلة السابقة، وأنه -حسب غزاوي- يحمل عداء شخصيا لصدام حسين وبالتالي فإنه لا يجوز أن يحاكمه.فالقرار كيفي ينسجم مع القرار الأميركي البريطاني بالتخلص من صدام حسين. وقالت لوريل ميلر من معهد الولايات المتحدة إن واشنطن توجه النصح للمحكمة بالإستراتيجية الواجب اتباعها.


• إعصار ويلما .. يهدد ولاية فلوريدا الأمريكية • :

اعصار ويلما المدمر

رفع المركز القومي الامريكي للأعاصير درجة العاصفة الاستوائية "ويلما" إلى درجة اعصار من الفئة الخامسة وصنفه بأنه أقوى اعصار عرف حتى الان، وأضاف ان الضغط الباروميتري للاعصار كان الأقل في حوض الأطلنطي. ويهدد الاعصار الذي تبلغ قوته 175 ميلا في الساعة كوبا والمكسيك وجزر الكايمان. وأصدرت كل من نيكاراجوا والسلفادور تحذيرات إلى مواطنيها. ويقول خبراء الأرصاد ان اعصار ويلما يمثل خطرا حقيقيا على ولاية فلوريدا الأمريكية حيث يتوقع أن يصلها بحلول نهاية الأسبوع. يشار إلى ان ويلما هو الاعصار الثاني عشر في هذا الموسم، وهو أكبر عدد للأعاصير خلال سنة منذ عام 1969.


• الامم المتحدة الاربعاء أصدرت سلسلة توصيات تهدف إلى تحسين شفافيتها المالية و طلبت من مديريها الإفصاح عن اموالهم اثر تورطها في عدد من فضائح الفساد اخيرا.

كوفي عنان وشفافية المتظمة الدولية

و أخذ كوفي عنان الامين العام للمنظمة الدولية يواصل تشديده على شفافية الموظفين العاملين في ادارة موارد المنظمة.وتتطلب الاجراءات الجديدة الهادفة إلى تحديد حالات تضارب المصالح المحتملة وتقليص خطر الاثراء الشخصي داخل هيكل الامم المتحدة . وطلب من جميع المسؤولين تقديم اقرارات مكتوبة بممتلكاتهم.بعد كشف اخطاء في الادارة واختلاسات في اطار برنامج "النفط في مقابل الغذاء" الذي هدف إلى مراقبة عائدات النفط العراقي التي بلغت قيمته مئة مليار دولار


• بريطانيا تحتفل بالذكري المئوية الثانية لمعركة رأس الطرف الأغرالبحرية •:

Lord Nelson نيلسون

في 21 أكتوبر عام 1805دارت معركة الطرف الأغر Trafalgar البحرية التي انتصر فيها الأسطول البريطاني بقيادة الأدميرال هوراتيو نيلسون علي الأسطولين الفرنسي والأسباني بجنوب غربي أسبانيا .

رأس الطرف الأعر بأسبانيا

وستحتفل بريطانيا بالذكري المئويةالثانية لإنتصارها في مثل هذا اليوم علي نابليون بونابرت .و لتخليد هذا الإنتصار أقيم ميدان الطرف الأغرTrafalgar في قلب لندن وتمثال لنيلسون بوسطه .


الاربعاء 19 أكتوبر 2005

• اليوم محاكمة صدام وسط مخاوف عالمية من انعدام العدالة• :أعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، عن خشيتها من انتهاك القانون الدولي أثناء محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين غدا ، وعدم خضوعه لمحاكمة عادلة.وقالت المنظمة في بيان لها إن المحكمة التي تأسست لمحاكمة صدام حسين وعدد من رموز النظام السابق قد لا تلتزم بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة.وأوضحت المنظمة أربعة من المشكلات التي قد تبرز في المحكمة المعنية بمحاكمة صدام والمسؤولين السابقين, كعدم اشتراط إدانة تتجاوز "الشك المنطقي"، وعدم تأمين الحماية الملائمة للمتهمين، والجدل بين التيارات السياسية العراقية المختلفة بشأن مراقبة المحكمة، الأمر الذي يعرض نزاهتها للخطر.وإمكانية تطبيق حكم الإعدام بحق المتهمين، وبخاصة نتيجة عدم وجود شرط مشدد يحظر تخفيف أحكام الإعدام من قبل أي من المسؤولين العراقيين، بمن فيهم الرئيس، وينص على تنفيذ الحكم في غضون 30 يوماً من صدور الحكم.

صدام حسين

وحذرت المنظمة من أن المناخ السياسي الهش في العراق وشرعية المحاكمة يثيران الشكوك، مشيرة إلى أنه مازال الوقت متاحاً أمام قضاة المحكمة لتصويب الأوضاع وحل المشكلات إذا ما اتخذوا خطوات من شأنها ضمان أجراء محاكمة عادلة.وأعلن القاضي رائد الجوحي إن الرئيس العراقي السابق المسجون تحت حراسة أميركية مشددة، سيحاكم بالقرب من مطار بغداد الدولي في "المنطقة الخضراء" المحصنة التي تضم مقري السفارتين الأميركية والبريطانية بالإضافة إلى مبان حكومية مهمة. وسيحضر المحاكمة عدد محدود من الصحفيين من وكالات الأنباء العالمية والصحف الأميركية الكبرى.وتعتبر محاكمة صدام أول محاكمة لحاكم عربي والمحكمة معينة من قبل النظام الحالي مخالفة المعايير الدولية في تشكيل محاكمات جرائم الحرب لعدم ضمان العدالة والحماية للمتهمين وحرية الدفاع عن انفسهم.ولاسيما وأن سنة العراق يتعرضون حاليا لمجازرأمريكية ومن قوات الجيش والشرطة التابعة حاليا للنظام الشيعي يرئاسة الجعفري وتفوق عهد صدام وآخرها مجزرة الرمادي والفلوجة وبعقوبة .من جهة أخرى أرسلت إيران إلى السلطات العراقية قرارها الاتهامي في حق الرئيس المخلوع، وذلك عشية موعد بدء محاكمته.


• الصحافة الشيعية والكردية تهلل لمحاكمة صدام وتتعامي عن عشرات المجازر الأمريكية ضد السنة•:

خريطة العراق

كتبت صحيفة "البيان" الناطقة باسم حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الشيعي ابراهيم الجعفري ان "العراقيين سيشاهدون دكتاتورهم السابق الذي كان مزاجه قانونا يسري في انحاء البلاد يقف اليوم تحت رحمة العدالة العراقية". واضافت ان "هذه المحاكمة التي طال انتظارها سنتين ونصف السنة جاءت بعد الاستفتاء على الدستور العراقي الذي في حال فوز النعم فيه سيطوي إلى الابد صفحة النظام البائد الذي حكم فترة شابتها الحروب والتعذيب والمذابح". من جانبها كتبت صحيفة "المؤتمر" الناطقة باسم حزب المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه نائب رئيس الوزراء الشيعي احمد الجلبي مقالا افتتاحيا باللون الاحمر تحت عنوان "جريمة الدجيل وحدها تكفي لاعدامه". اما صحيفة "العدالة" الناطقة باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتزعمه الشيعي عبد العزيز الحكيم ان "هذه المحاكمة لم تأت انتقاما منه على جرائمه والقوى الوطنية والسياسية والوطنية التي قارعت الديكتاتورية لم تكن مبيتة له العداء والانتقام". واضافت الصحيفة التي نشرت صورة كبيرة لصدام حسين لحظة اخراجه من الحفرة التي كان يختبىء فيه قرب منطقة الدور من قبل احد الجنود الاميركيين ان القوى الوطنية كانت تهدف إلى "تقديم الشخص الذي حكم العراق بالحديد والنار وفق نظرة طائفية عنصرية إلى المحاكم المختصة ليأخذ جزاءه العادل". اما صحيفة "الاتحاد" الناطقة باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني فقد عنوانا كبيرا جاء فيه "اليوم محاكمة الدكتاتور صدام وبعض اركان نظامه". وكتبت صحيفة "التآخي" الناطقة باسم الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان "محاكمة الطاغية تبدأ اليوم". واضافت "اليوم نجد ضحايا المقابر الجماعية كلهم وقوفا بانتظار حكم التاريخ بانتظار ان يجدوا العقاب الصارم وقد صدر على دفنهم احياء لا لشىء ولا لذنب لانهم فقط كانوا اناسا شرفاء ارادوا ان يشموا رائحة الوطن بحرية وبدون خوف". واكدت الصحيفة ان "الضحايا اليوم يطالبون العدالة بأنزال اقسى العقوبات بحقه ليحسوا بالراحة". وكتبت صحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي مقالا تحت عنوان "محاكمة الطاغية واحقاق العدل وانصاف المنصوفين الدجيل تسترد حقوقها والعراقيون لن يذرفوا الدموع".والكل نسي أن المذابح الأمريكية ضد السنة بمباركة من الحكومة الشيعية والبشمرجة الكردية قتلت أكثر من تصف مليون سني عراقي بريء ظلما وعدوانا و تفوق ما فعله صدام حسين للحفاظ علي وحدة العراق . فلا تفرحوا بما أتاكم به الأمريكان وعملاؤهم


• تأجيل إعلان نتيجة الإستفتاء علي دستورالعراق فجأة •: أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تأجيل إعلان النتائح النهائية للاستفتاء على الدستور بسبب الصعوبات التي تواجه مكاتب المفوضية وإنها ستعيد التأكد من نتائج بعض المحافظات لا سيما أنها تعتبر غير مناسبة ومرتفعة.وقال مسؤول كبير في مفوضية الانتخابات في العراق إن الخلل في إحصاء الاصوات الذي اكتشفته المفوضية خلال عمليات الاستفتاء على دستور العراق الذي اجرى يوم السبت ربما يصل إلى مستوى التزوير.


• الافراج عن طارق عزيز نظير شهادنه ضد صدام• :

Tariq Aziz

ذكرت صحيفة "صنداي تلجراف" البريطانية ان طارق عزيز النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي وافق لقاء الافراج عنه على الادلاء بشهادة ضد الرئيس المخلوع صدام حسين الذي ستبدأ محاكمته في 19اكتوبر. وقالت الصحيفة نقلا عن محاميه بديع عزت عارف ان التهم الموجهة إلى طارق عزيز ستسقط في هذه الحالة وسيسمح له بان ينتقل إلى الخارج ليقيم في المنفى حيث يفكر في تأليف كتاب عن حياته

Iraq-COA.png

ووافق طارق عزيز بعد اكثر من سنتين من المشاورات على المساومة للافراج عنه بقبوله الاعتراف بتهم صغيرة موجهة له.

––

• أمريكا تعلن تمرير الدستور العراقي قبل فرز الأصوات• :بينما كانت عملية فرز الأصوات لا تزال مستمرة، قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للصحفيين في لندن إن العراقيين أقروا الدستور.

.كوندا لبزا واعلان نتيجة الإستفتاء

مماأثار ذلك غضب الزعماء العراقيين السنة الذين اتهموها بالضغط على المسؤولين العراقيين للعبث بالنتيجة، وأشاد جورج بوش الرئيس الأميركي بالمشاركة في الاستفتاء حول الدستور العراقي, واصفا عملية التصويت بأنها "يوم إيجابي جدا للعراقيين". .وفي الشأن السياسي أيضا قال مكتب الرئيس العراقي جلال الطالباني إن الانتخابات البرلمانية ستجرى يوم 15 ديسمبرالقادم.

هل يتغير علم العراق ؟

وقد تمت عملية الإنتخابات تحت قصف مكثف للطائرات الأمريكية علي مناطق متفرقة من محافظة الأنبار ذات الكثافة السنية ولاسيما في مدينتي الرمادي والفالوجة لمنع المواطنين السنة من الإدلاء بأصواتهم . يذكر أنه إذا صوت الناخبون في أي ثلاث محافظات من محافظات العراق الثمانية عشر بنسبة الثلثين بالرفض على الدستور فلن يتم تمريره . والسنة يمثلون أغلبية في أربع محافظات، ويعتقد الكثير من زعمائهم إنهم ربما يكونوا قد نجحوا في عرقلة تبني الدستور. وتشير نتائج الانتخابات إلى تأييد شديد للدستور في المحافظات الشيعية في الجنوب مقابل رفض واسع النطاق في المناطق السنية بالشمال والغرب. وقال الزعيم السني القومي صالح المطلق ان ما يقدر بأكثر من 80 في المئة من العرب السنة الذين يشكلون 20 في المئة من سكان العراق صوتوا برفض الدستور رغم الاتفاق الذي تم بوساطة أمريكية مع أحد الاحزاب الاسلامية الذي دعا للتصويت بالموافقة على الدستور مقابل اعادة النظر في الدستور في البرلمان الجديد العام القادم. وأعرب المطلق عن شكوكه في مدى مشروعية أي نتيجة. وقال للصحفيين ان تصريحات رايس بمثابة إشارة (لمفوضية الانتخابات العراقية) بتمرير الدستور-.


• التنديد بزيارة عمرو موسي للعراق•:في أعقاب الإستفتاء علي الدستور نددت مجموعة ابو مصعب الزرقاوي بتنظيم القاعدة

عمرو موسى

في بلاد الرافدين في بيان لها بالزيارة المرتقبة للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى للعراق معتبرة انها تندرج في اطار "مؤامرة" تهدف إلى "وقف الجهاد في مناطق السنة" ودفعهم إلى "الرضا بالفتات الذي يرميه السيد الامريكي".واضاف البيان لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أنه"بدأت المؤامرة الجديدة لانقاذ السيد الامريكي وليكون الوجه مقبولا. و ستكون عناوينها المصالحة الوطنية والحفاظ على وحدة العراق والحفاظ على اهل السنة من السقوط تحت النفوذ الايراني


• من أخبار المقاومة السنية بالعراق•:أعلن الجيش الأميركي في بيانين مقتل ستة من جنوده في مدينة الرمادي وقرب الفلوجة. من اللواء الثاني والفرقة الثانية في قوة مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قتلوا أثناء اشتباكات مع عناصر مسلحة عندما انفجرت عبوة ناسفة في عربتهم بالرمادي.وأضاف بيان آخر أن جنديا من الفرقة الثانية في قوات المارينز توفي جراء إصابته بجروح أثناء اشتباكات مع مسلحين عندما انفجرت عبوة ناسفة بعربته في الصقلاوية غرب الفلوجة

ملف:Destroyed humvee.jpg
عربة منفجرة

وفي لندن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن محققا كبيرا بالجيش البريطاني عثر عليه ميتا في قاعدة بريطانية بالبصرة جنوب . وتم اختطاف عشرة من العاملين في مراكز الاقتراع. وفي إحدى الهجمات اختطف مسلحون صناديق الاقتراع من مركز اقتراع في غرب بغداد. وصباح الأحد سمع دوي ثلاثة انفجارات قوية في المنطقة الخضراء وسط بغداد بعد ساعات من انتهاء عملية الاستفتاء ورفع الحظر عن حركة المرور.

---

• ترشيح الشاذلي لرئاسة مجلس الشعب المصري وسط استقالات جماعية في الحزب الحاكم بمصر•:اكدت مصادر برلمانية مصرية ان كمال الشاذلي وزير مجلس شؤون مجلس الشعب أصبح الآن من اقوى المرشحين لتولي رئاسة المجلس في دورته البرلمانية الجديدة خلفا للدكتور احمد فتحي سرور الذي سيعتذر عن رئاسة اليرلمان في حالة نجاحه في انتخابات مجلس الشعب التي يخوضها بدائرة السيدة زينب في مقابل صدور قرار جمهوري بتعيينه مشرفا عاما على المجالس القومية المتخصصة وهو المنصب الشاغر منذ وفاة الدكتور عاطف صدقي

مصر.JPG

وترشيح الدكتور عبدالرحيم شحاتة وزير التنمية المحلية الحالي لشغل منصب وزارة شؤون مجلس الشعب وسيتم تصعيد رجل الاعمال الشاب احمد عز لتولي منصب الأمين العام المساعد وأمين التنظيم بالحزب الوطني خلفا للشاذلي بعد الانتخابات مباشرة. واشعلت قائمة نيران الانشقاقات داخل أمانات الحزب الحاكم بالمحافظات، ففي محافظة سوهاج سادت حالة من الغضب الشديد في اغلب الدوائر واتهم محمد احمد الشيمي أمين العمال بالحزب الوطني قيادات الحزب بأنها لم تأخذ مطلقا برأي المجمع الانتخابي. وأعلن الشيمي أنه سيتقدم باستقالته من الحزب. وفي دمياط تقدم عدد من أعضاء الحزب الوطني باستقالات جماعية احتجاجا على هذه الترشيحات، وخوض الانتخابات كمستقلين في مواجهة مرشحي الحزب ، وفي محافظة الفيوم أصيب الشارع الفيومي بصدمة شديدة فور إعلان قائمة الحزب في المحافظةالتي لم تتضمن أية عناصر نسائية وفي الشرقية تعرض الحزب الوطني لموجة انشقاقات كبيرة بعد تقديم معظم المستبعدين لاستقالات جماعية وإعلانهم مواجهة الحزب كمستقلين في الانتخابات. و اكد محمد علوان مساعد رئيس حزب الوفد ان جبهة المعارضة ستعرض قائمتها الموحدة على جماعة الاخوان لاتمام عملية التنسيق عقب إغلاق باب الترشيح، و تعقد الجبهة الوطنية للتغيير التي تضم 11 من الاحزاب والقوى السياسية اجتماعا حاسما لحل خلافاتها حول 16 دائرة انتخابية فشلت في ضمها إلى القائمة الموحدة التي أعلنتها الجبهة وضمت 222 مرشحا في 179 دائرة. ومن المقرر أن تعقد الجبهة اجتماعا آخر مع جماعة الإخوان المسلمين في محاولة للتنسيق بين قائمة الجبهة وقائمة الإخوان خلال الانتخابات. وحال القضاء المصري دون ترشيح خمسة من قادة الإخوان المسلمين للانتخابات التشريعية بعد رد طلبات تسهل ترشيحهم رسميا.


• الصين ترفض استقبال وزير خارجية اليابان •:أعلنت الصين رفضها استقبال وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيومورا الذي كان يعتزم زيارتها نهاية الأسبوع، وذلك احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي لنصب تذكاري لقتلى الحرب في طوكيو، تعتبره بكين رمزا للعدوان خلال فترة الغزو الياباني


• محاكمة طبيب بالقوات البريطانية رفض العودة للعراق لعدم قانونية الحرب•: ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ان اللفتنانت مالكوم كيندال طبيبا بريطانيا في القوات الجوية سيمثل أمام محكمة عسكرية بتهمة "عصيان أمر قانوني لرفضه العودة إلى العراق لانه اعتبر الحرب على هذا البلد "غير قانونية".. وقد تصدر المحكمة حكما بالسجن على الضابط الطبيب الذي ولد في استراليا وعاش في نيوزيلندا ويحمل الجنسيتين البريطانية والنيوزيلندية. وكان كيندال-سميث (37 عاما) قلد وساما لدوره في الحرب في افغانستان وكذلك لمهمتين سابقتين قام بهما في العراق. غير انه قرر بعد ان درس النصيحة القانونية للورد بيتر جولدسميث، المدعي العام البريطاني، قرر انه من الخطأ العودة إلى العراق.. واكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع ان الضابط سيمثل امام المحكمة في تاريخ سيتم تحديده لاحقا. وقالت انه "سيواجه أربع تهم بعصيان أمر قانوني"".


• أزمة الحجاب بهولاندا • :تزداد قضية غطاء رأس المسلمات في هولندا سخونة يوما بعد يوم خاصة وان الحكومة تبحث حظر ارتداء الحجاب بعدة اماكن من بينها المدارس. وقالت مدينة اوتريخت الهولندية انها ستقف المعونات المالية للسيدات المسلمات اللاتي يذهبن لاجراء مقابلات من اجل الحصول على عمل وهن يرتدين الحجاب.


• انفلونزا الكلاب تجتاح أمريكا•:

American Staffordshire Terrier.jpg

من المعروف أن الكلاب مقاومة لكل سلالات الإنفلونزا حتي عام 2000 عندما ظهرت سلابة جديدة من الإنفلونزا تصيب الكلاب المريكية وى يوجد لها مصل وقائي لمنعها . وللوقاية أصحاب الكلاب منعوا مشاركتها في السباقات والعروض . لأن المرض ينتشر بين زحام الكلاب واصحابها متضايقون من حبسها في بيوت الكلاب لأن 100% من الكلاب معرضون للإصابة بالسلالة الجديدة التي تؤدي لوفاة 5% من الكلاب المصابة بالمرض ، وأعراضه الكحة داخل البيوت الكلابية . وفي سبتمبر الماضي اكتشف انتقال المرض من الخيول للكلاب ومن كلب لكلب أشبه بانتقال انفلونزا الطيور منها للإنسان مؤخرا من خلال سلالة محورة من الفيروس . وفيروس الكلاب لاينتقل من الكلاب للبشر .


• غرق باخرة حجاج للعمرة في قناة السويس •:سفينة "السلام 95" القبرصية كانت عائدة بحجاج من العربية السعودية غرقت بعد اصطدامها بباخرة نقل في قناة السويس. وقد ادت حالة الهلع والتدافع بين المسافرين إلى مقتل شخص واحد اصابة 20 آخرين على الاقل. وقع الحادث قرب بور توفيق، في مدخل قناة السويس الشمالي، على بعد 130 كلم من القاهرة. وكانت الباخرة، ، تقل 1350 شخصا معظمهم مصريون كانوا يؤدون مناسك العمرة في مكة. والحادث خلف ثقبا في السفينة ، يبلغ عرضه 5 امتار، مما ادى إلى تسرب المياه التي غمرت غرفة المحركات. وقد سارع 12 قارب اغاثة على الاقل إلى مكان الحادث لنقل الجرحى إلى المستشفى. وقدر مسؤولون الخسائر الناجمة عن الحادث بحوالي 7 ملايين دولار، لكنه لم يؤد إلى اغلاق القناة.


• هبوط رائدي الفضاء الصينيين بسلام •:

Shenzhou launch vehicle

المركبة شينتشو 6 ثاني مركبة فضائية صينية مأهولة هبطت على الارض بسلام في منغوليا الداخلية بعد خمسة ايام امضتها في مدار حول الارض فيما تستعد الصين لتنظيم مجموعة من الاحتفالات بهذه المناسبة. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان رائدي الفضاء ابلغا بانهما هبطا بسلام وفي حالة صحية طيبة بعد ان هبطت المركبة على المنحدرات النائية في شمال منطقة منغوليا الداخلية. وأكمل الرائدان 76 دورة حول الارض وقطعا ملايين الاميال منذ بدأت رحلتهما صباح الاربعاء الماضي. وكان الرئيس الصيني هو جنتاو قد تحدث إلى رائدي الفضاء هاتفيا في مطلع الاسبوع بعد بضعة ايام من رئاسته اجتماعا لقيادة الحزب الشيوعي حددت خلاله خطط الصين لتطوير قدراتها التكنولوجية بنفسها.


أخبار الرياضة

كأس العالم
  • الاهلي المصري والنجم التونسي في نهائي ابطال افريقيا : فاز فريق الاهلي المصري على فريق الزمالك الاحد بهدفين مقابل لا شيء في الدور قبل النهائي لبطولة افريقيا للاندية ابطال الدوري. وبهذه النتيجة يصعد الاهلي لنهائي البطولة الافريقية ليلاقي نادي النجم الساحلي التونسي و يستضيف النجم الساحلي اللقاء الاول للنهائي الافريقي في مدينة سوسة في الفترة من 28 إلى 30 أكتوببر ، ويستضيف الاهلي اللقاء الثاني في القاهرة من 11 إلى 13 نوفمبر. ومن المنتظر ان يحصل الفائز باللقب الافريقي على جائزة مالية قدرها مليون دولار من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وحق المشاركة في بطولة ابطال القارات التي ستقام في اليابان.


  • الإصابة تبعد رونالدو عن الملاعب لمدة شهر.
  • شوماخر يؤكد رغبته في استعادة بطولة العالم للفورمولا
  • دولفين النيجيري يتأهل لنهائي كأس الاتحاد الأفريقي .
  • أوساسونا يلحق بريال مدريد في قمة الدوري الإسباني.
  • إنتر ميلان يهزم ليفورنو بخماسية نظيفة.
  • الروسي أندريف يفوز ببطولة الكرملين للتنس.
لقطة من مباراة لكرة القدم
  • استراليا تهدد بالإنسحاب من كأس العالم• :هددت استراليا بالانسحاب من الملعب في مباراتها الشهر المقبل بملحق التصفيات المؤهلة لكأس العام لكرة القدم في اوروجواي اذا تكررت أعمال الشغب من المشجعين اثناء زيارة المنتخب الاسترالي السابقة لاوروجواي منذ أربعة أعوام. واستأجر لاعبو المنتخب الاسترالي حراس أمن مسلحين لحمايتهم بعد أن بصق المشجعون عليهم واصطدموا بهم في رحلتهم السابقة إلى اوروجواي التي فازت على استراليا آنذاك 3-صفر . وقال جون اونيل المدير التنفيذي للاتحاد الاسترالي لكرة القدم الثلاثاء ان لاعبي المنتخب الاسترالي مستعدون بشكل افضل هذه المرة ولكنهم لن يترددوا في الانسحاب من الملعب اذا وقعت أعمال شغب. وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بأن يضمن عدم تكرار شغب المشجعين. وستلعب استراليا مع اوروجواي في مونتيفيديو في 12 نوفمبر في مباراة الذهاب بينما تقام مباراة العودة في سيدني بعد ذلك بأربعة أعوام.

السبت 15 اكتوبر 2005

• اليوم يتقرر مصير وحدة وعروبة العراق •:

علم العراق .

استحوذت قضية الدستور على خطب صلاة الجمعة وحث معظم الخطباء المصلين من السنة على التصويت بلا اليوم علي الدستور .وفي كربلاء جنوب بغداد حث المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني العراقيين إلى التصويت لصالح الدستور.

العراق في مهب الرياح الإيرانية

وفي منطقة الغزالية غربي بغداد, دعا خطيب مسجد أم القرى الشيخ محمود مهدي الصميدعي عن هيئة علماء السنة العراقيين للمشاركة في الاستفتاء والتصويت برفض الدستور.كما دعت هيئة علماء المسلمين في العراق القوى الوطنية، إلى رفض الصيغة الحالية للدستور بكل الوسائل المشروعة باعتباره "مؤامرة كبرى". وطلبت الهيئة من الحزب الإسلامي سحب تأييده للدستور ودعته للتراجع عن موقفه. وفي منطقة الأعظمية السنية شمالي بغداد سارت مظاهرة ضمت عشرات المصلين الذين نددوا بموقف الحزب الإسلامي ووصفوا قادته بأنهم من "المرتدين".وقد تعرضت ستة مكاتب تابعة للحزب في أنحاء متفرقة من العراق للتفجير من غير سقوط ضحايا خلال الساعات القليلة الماضية بعد إعلان الحزب تأييده لمسودة الدستور.في وقت تسببت إجراءات أمنية صارمة اتخذتها الحكومة العراقية في خلو الشوارع بالمدن والطرق السريعة في أنحاء العراق عشية الاستفتاء على دستور تعهد المقاومة المسلحة بعرقلته. وشددت السلطات العراقية إجراءاتها وأغلقت الحدود وكثفت دوريات الشرطة والجيش.ووقوع المزيد من الهجمات في أنحاء متفرقة من العراق من بينها تفجير سيارة مفخخة أمام مطعم يقع قرب مقر تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح خطرة وتدمير المطعم. كما أعلن مصدر بوزارة الدفاع اعتقال أكثر من 30 من قادة السننة بشمال بعقوبة، كما اعتقلت الشرطة العراقية 15 فدائيا أثناء إعدادهم لشن هجمات على مراكز الاستفتاء في مدينة الموصل. وفي العاصمة بغداد أصيب أربعة عندما انفجرت قنبلة على جانب الطريق كانت تستهدف دورية أميركية في حي البياع ببغداد.وفي جنوبي العراق تعرضت دورية للقوات الإيطالية لهجوم بالصواريخ والقنابل.ومن المتوقع رفض التركمان والأكراد السنة لمسودة الدستور تضامنا مع سنة العراق.

 ----