شبه جزيرة يوكاتان

شبه جزيرة يوكاتان هي شبه جزيرة شرقي المكسيك بأمريكا الوسطى. شبه جزيرة يوكاتان تضم الولايات المكسيكية التي تقع جنوب شرقي المكسيك، وهي كامبيش، وكوينتانارو، ويوكاتان، بالإضافة إلى بليز وجزءًا من ولاية إل بتين، وهي جزء من گواتيمالا. وتفصل شبه جزيرة يوكاتان بين خليج المكسيك والبحر الكاريبي. وتغطي مساحة تربو على 194,000 كم².

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

موقعها

تقع شبه جزيرة يوكاتان جنوب شرق المكسيك وتفصل البحر الكاريبي عن خليج المكسيك كما تحتوي على شريط ساحلي طويل يطل على قناة يوكاتان. تقع شبه الجزيرة شرق برزخ تهوان‌تپك.

ويوكاتان سهل واسع متدرج منخفض، يتكون من حجر المرجان والحجر الجيري، وتعلوه طبقة رقيقة من التربة. وتتميز يوكاتان بمناخ حار رطب. وتغطي الغابات الاستوائية، التي تنمو على الأمطار، الأراضي المنخفضة. وتضم المدن الرئيسية مريدا، وهي عاصمة يوكاتان، وكامبيش، وهي عاصمة ولاية كامپچى، وپروگرسو يوكاتان، وهي الميناء الرئيسي في شبه الجزيرة. وتقع ولايتا كينتانارو وبليز على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة، بينما تقع ولاية كامپچى في جنوب غربيّ يوكاتان، ويقع جزء من إل پتين في گواتيمالا داخل الجزء الجنوبي من شبه جزيرة يوكاتان.

الجزء الواقع جغرافياً شمالي غربي شبه الجزيرة يفصل مناطق أمريكا الوسطى عن بقية مناطق أمريكا الشمالية. وتشمل شبه جزيرة يوكاتان كلاً من الولايات المكسيكية يوكاتان وكامپچى وكينتانا رو والجزء الشمالي من دولة بليز والقسم الشمالي لگواتيمالا الخاص ب إل پتين. الولايات المكسيكية الواقعة على البرزخ في غرب شبه الجزيرة تتضمن تشياپاس وتاباسكو والواقعة مباشرة ضمن حزام الأعاصير.


مصادر المياه

بقيت السنوتات مصدر الماء الأساسي لشعب المايا القدماء والمعاصرون ولا توجد أية أنهار بشبه الجزيرة مع وجود عدة بحيرات صغيرة.

النباتات

الغابات المدارية القصيرة والطويلة هي أنواع النباتات الطبيعية السائدة في شبه جزيرة يوكاتان. الحدود بين شمال گواتيمالا (إل پتين) والمكسيك (كامپچى وكينتانا رو) والجزء الغربي من بليز ما زالت محتلة بإمتدادات شاسعة من الغابات المطيرة المدارية في أمريكا الوسطى وعلى كل حال، فهذه الغابات تعاني من جهود متواصلة لإزالتها.[1]

التاريخ

المايا

الفتح الاسباني

قَدِم الأسباني فرانسيسكو فرنانديز ده كوردوبا إلى شبه الجزيرة عام 1517. وبحلول عام 1542، أقام فرانسيسكو دو مونتيخو الحكم الأسباني فيما يزيد على نصف مساحة شبه الجزيرة، وشيد مدينتي كامپيتشه ومريدا. وأصبح بعض العمال الهنود رقيقًا في مزارع الحنيكين. وإبان القرنين التاسع عشر والعشرين، تمرد الهنود عدة مرات على الحكومة المكسيكية واستولوا على القسم الأكبر من أراضي كامبيتشه ويوكاتان من أصحاب الأراضي المكسيكيين. وقد قدم كل من الجنرال سلڤادور ألڤارادو Salvador Alvarado وفليپه كاريو پويرتو Felipe Carrillo Puerto، اللذين تقلدا حكم يوكاتان في مطلع القرن العشرين، كثيراً من الإصلاحات.

السكان

ويُطلق على السواد الأعظم من شعب يوكاتان لفـظ يوكاتيكوس، وهي سلالة قبائل المايا الهندية التي كانت تقطن يوكاتان قبل أن يصل الأسبان إلى المنطقة بمئات السنين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

وقد عُثر على بقايا حضارة المايا في تشيشين إتزا في يوكاتان. ويعمل القسم الأعظم من شعب يوكاتيكوس بالزراعة. وتُعدّ منطقة شمالي يوكاتان من المناطق الرئيسية في العالم التي تزرع الحنيكين الذي تُستخدم أليافه في صناعة الحبال. كما تشمل محاصيل يوكاتان الكاكاو والتشيكل (مادة صمغية) والبن والقطن والذرة الصفراء وقصب السكر والتبغ.

المصادر

  • ^ BBC: Planet Earth, part 4: Caves.

وصلات خارجية

°18 50' 42" شمالا 89° 07' 32" غربا