إتل عدنان

إتل عدنان
إتل عدنان في 2008
إتل عدنان في 2008
وُلِد24 فبراير 1925
بيروت، لبنان تحت الإنتداب الفرنسي
توفي14 نوفمبر 2021
باريس، فرنسا
العرقأمريكية
الجامعة الأمجامعة پاريس
جامعة هارڤرد
الصنف الأدبيشعر، مقالات، فنون مرئية
الحركة الأدبيةالحركة الحروفية
الشريكسيمون فتال
الموقع الإلكتروني
eteladnan.com

إتل عدنان (إنگليزية: Etel Adnan 24 فبراير 1925 – 14 نوفمبر 2021) هي شاعرة لبنان أمريكية، وكاتبة مقالة ووفنانة مرئية. في 2003، منحت المجلة الأكاديمية ميلوس: الأدب متعدد الأعراق للولايات المتحدة إتل على لقب "أشهر مؤلفة عربية أمريكية تكتب اليوم وأكثر المؤلفين إنجازًا".[1]

إلى جانب إنتاجها الأدبي، لإتل عدنان أعمال مرئية في مجموعة متنوعة من الوسائط، مثل اللوحات الزيتية والأفلام والمنسوجات، والتي تم عرضها في صالات العرض في جميع أنحاء العالم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

كانت والدة إتل روز "ليلي" لاكروت مسيحية أرثوذوكسية يونانية من سميرنا وكان والدها عساف قدري ضابط تركي مسلم سني كبير في الجيش العثماني مولود في دمشق، في سوريا العثمانية، وكانت والدته ألبانية.[2] وكان والده ضابط تركي.[3][4] كان والدها ينتمي إلى عائلة ثرية؛ كان ضابطاً رفيعًا وزميلًا سابقًا لمصطفى كمال أتاتورك في الأكاديمية العسكرية.[4] قبل الزواج بأمها، كان متزوج وانجب ثلاثة أطفال.[4] على النقيض، نشأت والدت إتل في عائلة فقيرة للغاية، ووألتقى والداها في سميرنا خلال الحرب العالمية الأولى في الوقت الذي كان وادلها يخدم في محافظة سميرنا. بعد."[5][6] على الرغم من أنها نشأت تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بشكل أساسي، فقد تلقت تعليمها في مدارس الدير الفرنسي وأصبحت الفرنسية هي اللغة التي كتبت بها أعمالها الأولى لأول مرة.[7] كما درست اللغة الإنگليزية في شبابها، وكتبت معظم أعمالها اللاحقة بهذه اللغة لأول مرة.[بحاجة لمصدر]

في سن الرابعة والعشرين، سافرت إـل عدنا إلىپباريس وهناك حصلت ليسانس الفلسفة من جامعة پاريس.[5] سافرت بعد ذلك إلى الولايات المتحدة حيث تابعت دراساتها العليا في جامعة كاليفورنيا، بركلي وفي جامعة هارڤارد.[5] في الفترة من 1958 وحتى 1972، كانت تقوم بتدريس فلسفة الفن في الجامعة الدومينيكية في كاليفورنيا.[5] كانت أيضًا تقوم بإلقاء محاضرات في العديد من الجامعات في الولايات المتحدة.[بحاجة لمصدر]

عادت إتل من الولايات المتحدة إلى لبنان وعملت كصحفية ومحررة ثقافية في صحيفة "الصفا" الناطقة بالفرنسية في بيروت. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت أيضًا في بناء القسم الثقافي في الصحيفة ، وساهمت أحيانًا في الرسوم المتحركة والرسوم التوضيحية. كانت فترة عملها في "الصفا" أبرز ما نشرته في الصفحة الأولى من افتتاحياتها، وعلقت على القضايا السياسية المهمة في تلك الفترة.[8]

في سنوات عرها الأخيرة، بدأت تحدث بشكل علني عن مثليتها.[9]

عاشت إتل بين پاريس وسوساليتو، كاليفورنيا.[10]


الفنون المرئية

عملت عدنان أيضًا كرسامة، ورسمت أعمالها التجريدية الأولى باستخدام سكين لوح لتطبيق الطلاء الزيتي على القماش - غالبًا من الأنبوب مباشرة - من خلال ضربات قوية عبر سطح الصورة. كان التركيز في الغالب كان على التراكيب على مربع أحمر، وظلت مهتمة ب "جمال اللون الفوري".[11][12] في 2012، عرضت العديد من لوحاتها التجريدية ساطعة الألوان خلال معرض دوكومنتا 13 كاسل، ألمانيا.[13]

في الستينيات، بدأت بدمج الخط العربي في أعمالها الفنية وكتبها، مثل طتاب "Livres d’Artistes" [كتب الفنان]. وتتذكر أنها كانت تجلس لساعات وهي تنسخ كلمات من كتب قواعد اللغة العربية دون محاولة فهم معنى الكلمات. تأثر فنها بشكل كبير بفناني الحركة الحروفية الأوائل مثل؛ الفنان العراقي جواد سليم والكاتب والفنان الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا والرسام العراقي شاكر حسن السعيد الذي رفض الجماليات الغربية واعتنقوا فنًا جديدًا كان حديثًا ومع ذلك.واستعانوا بالثقافة والوسائط والتقنيات التقليدية.[14]

ألهمها فن لپورلوس اليابانية، فكانت إتل ترسم أيضًا المناظر الطبيعية على شاشات قابلة للطي يمكن "تمديدها في الفضاء مثل الرسومات القائمة بذاتها".[11]

في عام 2014، تم عرض مجموعة من لوحات الفنان والمفروشات كجزء من بينيال ويتني في متحف ويتني للفن الأمريكي.[10]

عرضت أعمال إتل عدنان في المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، بعنوان "إتل عدنان بجميع أبعادها" وبرعاية هانز أولريش أوبريست، أظهر المعرض أحد عشر بُعدًا لأعمال عدنان. تضمنت أعمالها المبكرة، وأدبها، وسجادها، وغيرها. تم إطلاق العرض في مارس 2014، مصحوبًا بدليل مؤلف من 580 صفحة لعملها نشره المتحف وسكيرا بشكل مشترك. الدليل من تصميم الفنان علاء يونس باللغتين العربية والإنجليزية، وتضمن مساهمات نصية لـ سيمون فتال، دانيال بيرنبوم، كيلين ويلسون-گولدي، بالإضافة إلى ست مقابلات مع هانز -أولريش أوبريست.[بحاجة لمصدر]

في عام 2017، تم تضمين أعمال عدنان في "صنع الفضاء: فنانات وتجريد ما بعد الحرب"، وهو معرض جماعي نظمه موما، والذي جمع فنانين بارزين من بينهم روث أساوا، جيرترود ألتشول وآني ألبرز وماجدالينا أباكانوفيتش و ليجيا كلارك وليجيا بابي وغيرهم.[15][16]

في عام 2018، استضاف ماس موكا معرضًا استعاديًا للفنان بعنوان "شمس صفراء، وشمس خضراء، وشمس صفراء، وشمس حمراء وشمس زرقاء" ، بما في ذلك مجموعة مختارة من اللوحات الزيتية والحبر، بالإضافة إلى غرفة قراءة لأعمالها المكتوبة.[17] استكشف المعرض كيف تختلف تجربة قراءة الشعر عن تجربة النظر إلى لوحة.[18]

نشرت عام 2018، "إتل عدنان"، سيرة ذاتية للفنانة كتبها كايلين ويلسون-گولدي ، تستفسر عن عمل الفنانة كشامان وناشط.[19][20] في عام 2020 ، مُنحت جائزة جريفين للشعر لكتابهاالزمن. [21]

الوفاة

توفت إتل عدنان في پاريس في 14 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 96 عامًا.[22][23]

جوائز وتكريمات

الكتابات

بالإنگليزية

  • الحياة نسيج، گاليري للونگ (2016)ISBN 978-2-868821-23-2.
  • هواجس، مطبعة شارع كيلسي (2014)ISBN 978-0-932716-82-8.
  • النظر إلى البحر هو أن تصبح يكون عليه المرء: قراءة إتل عدنان ، تم تحريره بواسطة ثوم دونوڤان وبراندون شيمودا وإمي لألأكلاي و كول سونسن، كتب نايتبوت (2014)
  • البحر والضباب، كتب نايتبوت (2012).
  • سيد الخسوف (2009).
  • الفصول (2008).
  • في قلب قلب بلد آخر (2005).
  • إن/ سومنيا (2002).
  • هناك: في نور وظلام الذات والآخر (1997).
  • الكتابة بلغة أجنبية (1996).
  • عن المدن والنساء، رسائل إلى فواز (1993).
  • باريس عندما تكون عارية (1993).
  • زهور الربيع ملك ومظاهر الرحلة" (1990).
  • كتاب الرؤيا العربية (1989).
  • رحلة إلى جبل تامالپايس: مقال (1985).
  • الهندي لم يكن لديه حصان قط وقصائد أخرى (1985).
  • شعر من الألف إلى الياء (1982).
  • رواية الست ماري روز: (1978)

بالعربية

  • رواية الست ماري روز
  • مدن ونساء
  • كتاب البحر، كتاب الليالي، كتاب الموت، كتاب النهايات

بالفرنسية

  • سفر وحرب ومنفي، ليكوپ، 2020
  • ربيع غير متوقع (مقابلات)، گالري للونگ، 2020
  • النشأة والشاعرة في لبنان، ليكوپ، 2019
  • التسامح، ليكوپ، 2018
  • الليل، طبعات الإنتظار 2017
  • الحياة نسيج، گالري للونگ، 2016 قالب:ISB 978-2-868821-21-8
  • البحر والضباب ، طبعا الإنتظار ، 2017
  • حول نهاية الدولة العثمانية، گالري للونگ، 2015
  • الثمن الذي لا نريد دفعه مقابل الحب، گالري للونگ، 2015
  • هاجس، گالري للونگ، 2015
  • هناك، 2013، طبعات الانتظار
  • باريس عندما تكون عارية. فرنسا: إصدارات تماريس، 2011، ترجمة مارتن ريشيت.
  • هذه السماء التي ليست. باريس: لامارتان، 1997.
  • هذه السماء التي ليست. طبعة ثنائية اللغة (فرنسي- عربي): تونس: توباد، 2008.
  • رشيد قراشي: شغف الكتابة مع رشيد قراشي وجمال الدين بن الشيخ. الجزائر: غاليري محمد إسياخم، 1988.
  • الرؤيا العربية. باريس: إصدارات بردية ، 1980.
  • الجلوس ماري روز. باريس: دي فيم 1978.
  • جبو: تلاه بيروت جهنم اكسبريس. باريس: بي.جي أوزوالد، 1973.

أعمال عنها

معارض

Etel Adnan's works can be found in many collections, including the Centre Pompidou, Paris, Mathaf, Doha, Qatar, Royal Jordanian Museum, Tunis Modern Art Museum, Sursock Museum, Beirut, Institut du Monde Arabe, Paris, British Museum, London, M+, Hong Kong.[بحاجة لمصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Majaj, Lisa Suhair and Amireh, Amal (Eds.) "Etel Adnan: Critical Essays on the Arab-American Writer and Artist", Multi-Ethnic Literature of the United States, Retrieved 12 November 2014.
  2. ^ Colby, Georgina (2019). Reading Experimental Writing. Edinburgh, Scotland: Edinburgh University Press. p. 15. ISBN 9781474440400.
  3. ^ "For Etel Adnan, a show in Turkey is a symbolic homecoming". Apollo Magazine. Retrieved 2021-10-26.
  4. ^ أ ب ت An Artisan of Beauty and Truth:Etel Adnan in conversation with David Hornsby and Jane Clark, Beshara Magazine, 2019, https://besharamagazine.org/arts-literature/etel-adnan-an-artisan-of-beauty-and-truth/, "Etel: Well, my father was a Turk and a Muslim, and my mother was a Greek and a member of the Greek Orthodox Church, at a time when intermarriages were not common at all. He was a top officer and a classmate of Atatürk; they were at the military academy together. My father was already married with three children when he met my mother; he lived in Damascus and had his first family there. My mother was twenty years younger, and I was the only child of their marriage." 
  5. ^ أ ب ت ث "Etel Adnan: About" Retrieved 10 April 2014.
  6. ^ "Etel Adnan: Children of the sun". Bidoun. Retrieved 2020-12-06.
  7. ^ أ ب "Etel Adnan: Biography" Retrieved 10 April 2014.
  8. ^ Myers, Julian; Rabben, Heidi, eds. (December 2013). The Ninth Page: Etel Adnan's Journalism 1972-74. San Francisco: CCA Wattis Institute for Contemporary Arts. pp. 6–8. ISBN 978-0-9849609-3-4.
  9. ^ Lisa Suhair Majaj and Amal Amireh, Etel Adnan: Critical Essays on the Arab-American Writer and Artist. McFarland & Company, 2001. ISBN 0786410728.
  10. ^ أ ب "Etel Adnan" Archived 2014-04-23 at the Wayback Machine., The Whitney Museum of American Art, Retrieved 10 April 2014.
  11. ^ أ ب Jones, Jonathan; Botton, Alain de; Smith, Ali; Khan, Natasha; McBride, Eimear; Obrist, Hans Ulrich (Jan 1, 2017). "Art to inspire: Ali Smith, Alain de Botton and others on the works they love". Retrieved Jun 9, 2019 – via www.theguardian.com.
  12. ^ Etel Adnan, 8 October – 16 November 2014 White Cube, London.
  13. ^ Smith, Roberta. "Art Show as Unruly Organism" The New York Times, Retrieved 10 April 2014.
  14. ^ "Arabic art embraces politics and heritage". The Daily Star Newspaper - Lebanon. 2003-04-24. Retrieved 2021-06-01.
  15. ^ "Making Space: Women Artists and Postwar Abstraction". The Museum of Modern Art (in الإنجليزية). Retrieved 2019-03-09.
  16. ^ Cotter, Holland (2017-04-13). "At MoMA, Women at Play in the Fields of Abstraction". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2019-03-09.
  17. ^ Wilson-Goldie, Kaelen. "Etel Adnan". 4columns.org. Retrieved 2019-03-09.
  18. ^ "New exhibit at Mass MoCA gathers the many sides of Etel Adnan into a whole". The Berkshire Eagle (in الإنجليزية). Retrieved 2019-03-09.
  19. ^ "Etel Adnan, the Eternal Voyager, Captured in a New Biography". Hyperallergic (in الإنجليزية). 2019-03-06. Retrieved 2019-03-09.
  20. ^ "Book paints a picture of Etel Adnan | Arts & Ent , Culture | THE DAILY STAR". www.dailystar.com.lb. Retrieved 2019-03-09.
  21. ^ "Griffin Poetry Prize: Time by Sarah Riggs, translated from the French written by Etel Adnan and Magnetic Equator by Kaie Kellough Win the 2020 Griffin Poetry Prize". Griffin Poetry Prize (in الإنجليزية). Retrieved 2020-09-26.
  22. ^ Asfour, Nana (2021-11-14). "Etel Adnan, Lebanese American Author and Artist, Dies at 96". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2021-11-15.
  23. ^ "Etel Adnan obituary: 1925 – 2021". Wallpaper (magazine). 2021-11-14. Retrieved 2021-11-15.
  24. ^ "2010 Arab American Book Award Winners" Archived 2017-08-05 at the Wayback Machine. Retrieved 10 April 2014.
  25. ^ "California Book Awards". Archived from the original on 2013-07-31. Retrieved 2013-07-31.
  26. ^ "25th annual Lambda Literary Award winners announced" Archived 2013-06-10 at the Wayback Machine.. LGBT Weekly, June 4, 2013.
  27. ^ "Etel Adnan Chevalier des Arts et des Lettres" Archived 2016-03-05 at the Wayback Machine. Agenda Culturel, Retrieved 10 April 2014.
  28. ^ "Time by Sarah Riggs, translated from the French written by Etel Adnan and Magnetic Equator by Kaie Kellough Win the 2020 Griffin Poetry Prize" Retrieved 19 May 2020.

المراجع

  1. Amireh, Amal; "Bearing Witness: The Politics of Form in Etel Adnan's Sitt Marie Rose." Critique: Critical Middle Eastern Studies, 2005 Fall; 14 (3): 251-63. (journal article)
  2. Amyuni, Mona Takieddine. "Etel Adnan & Hoda Barakat: De-Centered Perspectives, Subversive Voices." IN: Poetry's Voice-Society's Norms: Forms of Interaction between Middle Eastern Writers and Their Societies. Ed. Andreas Pflitsch and Barbara Winckler. Wiesbaden, Germany: Reichert; 2006. pp. 211–21
  3. Cassidy, Madeline. "'Love Is a Supreme Violence': The Deconstruction of Gendered Space in Etel Adnan's Sitt Marie Rose." IN: Violence, Silence, and Anger: Women's Writing as Transgression. Ed. Deirdre Lashgari. Charlottesville: UP of Virginia; 1995. pp. 282–90
  4. Champagne, John G. "Among Good Christian Peoples: Teaching Etel Adnan's Sitt Marie Rose." College Literature, 2000 Fall; 27 (3): 47-70.
  5. Fernea, Elizabeth. "The Case of Sitt Marie Rose: An Ethnographic Novel from the Modern Middle East." IN: Literature and Anthropology. Ed. Philip Dennis and Wendell Aycock. Lubbock: Texas Tech UP; 1989. pp. 153–164
  6. Foster, Thomas. "Circles of Oppression, Circles of Repression: Etel Adnan's Sitt Marie Rose." PMLA: Publications of the Modern Language Association of America, 1995 Jan; 110 (1): 59-74.
  7. Ghandour, Sabah. "Gender, Postcolonial Subject, and the Lebanese Civil War in Sitt Marie Rose." IN: The Postcolonial Crescent: Islam's Impact on Contemporary Literature. Ed. John C. Hawley. New York, NY: Peter Lang; 1998. pp. 155–65
  8. Hajjar, Jacqueline A. "Death, Gangrene of the Soul, in Sitt Marie Rose by Etel Adnan." Revue Celfan/Celfan Review, 1988 May; 7 (3): 27-33.
  9. Hartman, Michelle. "'This Sweet/Sweet Music': Jazz, Sam Cooke, and Reading Arab American Literary Identities." MELUS: The Journal of the Society for the Study of the Multi-Ethnic Literature of the United States, 2006 Winter; 31 (4): 145-65.
  10. Karnoub, Elisabeth. "'Une Humanité qui ne cesse de crucifier le Christ': Réécriture du sacrifice christique dans Sitt Marie Rose de Etel Adnan." IN: Victims and Victimization in French and Francophone Literature. Ed. Buford Norman. Amsterdam, Netherlands: Rodopi; 2005. pp. 59–71
  11. Kilpatrick, Hilary. "Interview with Etel Adnan (Lebanon)." IN: Unheard Words: Women and Literature in Africa, the Arab World, Asia, the Caribbean and Latin America. Ed. Mineke Schipper. Trans. Barbara Potter Fasting. London: Allison & Busby; 1985. pp. 114–120
  12. Layoun, Mary N. "Translation, Cultural Transgression and Tribute, and Leaden Feet." IN: Between Languages and Cultures: Translation and Cross-Cultural Texts. Ed. Anuradha Dingwaney and Carol Maier. Pittsburgh, PA: U of Pittsburgh P; 1995. pp. 267–89
  13. Majaj, Lisa Suhair. "Voice, Representation and Resistance: Etel Adnan’s Sitt Marie Rose." Intersections: Gender, Nation and Community in Arab Women's Novels. Ed. Lisa Suhair Majaj, Paula W. Sunderman and Therese Saliba. Syracuse, NY: Syracuse Univ. Press, 2002. 200-230.
  14. Majaj, Lisa Suhair and Amal Amireh. Etel Adnan: Critical Essays on the Arab-American Writer and Artist. Jefferson, North Carolina: McFarland and Co, 2002.
  15. Marie, Elisabeth Anne. Sacrifice, sacrifiée, sacrificatrice: L'étrange triptyque: Sacrifices au féminin dans trois romans francophones libanais. Dissertation Abstracts International, Section A: The Humanities and Social Sciences, 2003 May; 63 (11): 3961. U of North Carolina, Chapel Hill, 2002.
  16. Mejcher-Atassi, Sonja. "Breaking the Silence: Etel Adnan's Sitt Marie Rose and The Arab Apocalypse." IN: Poetry's Voice-Society's Norms: Forms of Interaction between Middle Eastern Writers and Their Societies. Ed. Andreas Pflitsch and Barbara Winckler. Wiesbaden, Germany: Reichert; 2006. pp. 201–10
  17. Mustafa, Daliya Sa'id (translator). "Al-Kitabah bi-lughah ajnabiyyah." Alif: Journal of Comparative Poetics, 2000; 20: 133-43 (Arabic section); 300-01 (English section).
  18. Muzaffar, May. "Iytil 'Adnan: Qarinat al-nur wa-al-ma'." Arabi, 2007 Feb; 579: 64-68.
  19. Obank, Margaret. "Private Syntheses and Multiple Identities." Banipal: Magazine of Modern Arab Literature, 1998 June; 2: 59-61.
  20. Shoaib, Mahwash. "Surpassing Borders and 'Folded Maps': Etel Adnan's Location in There." Studies in the Humanities, 2003 June-Dec; 30 (1-2): 21-28.
  21. "Vitamin P3." Phaidon Press, 2017. ISBN 978-0-7148-7145-5
  22. Willis, Mary-Angela. "Francophone Literature of the Middle East by Women: Breaking the Walls of Silence." IN: Francophone Post-Colonial Cultures: Critical Essays. Ed. Kamal Salhi. Lanham, MD: Lexington; 2003. pp. 64–74
  23. Willis, Mary-Angela. La Guerre démasquée à travers la voix féminine dans Sitt Marie Rose d'Etel Adnan et Coquelicot du massacre d'Evelyne Accad. Dissertation Abstracts International, Section A: The Humanities and Social Sciences, 2002 Mar; 62 (9): 3061. U of Alabama, 2001.

External links