أنبوب أذربيجان-جورجيا-رومانيا

مشروع ربط الطاقة بين أذربيجان-جورجيا-رومانيا إنگليزية: Azerbaijan–Georgia–Romania Interconnector (AGRI) هو مشروع مقترح لنقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى رومانيا وإلى أوروبا الوسطى. سيتم نقل الغاز الطبيعي عن طريق خط الأنابيب من محطة سنگ‌چال في أذربيجان إلى محطة كولڤي على ساحل البحر الأسود في جورجيا. في كولڤي، سيتم بناء محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال ( مصنع الغاز الطبيعي المسال). سيتم نقل الغاز الطبيعي المسال بواسطة ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة كونستانتسا في رومانيا. بعد إعادة تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز، سيتم تسليم الغاز الطبيعي عبر شبكة الغاز الحالية إلى رومانيا ودول أوروبية أخرى.[1][2][3] وكبديل نقل الغاز الطبيعي المسال هو نقل الغاز الطبيعي المضغوط.[1]

من المتوقع أن تكون سعة الأنبوب 7 billion cubic metres (250 billion cubic feet) من الغاز الطبيعي سنوياً، والتي سيتم استهلاك 2 billion cubic metres (71 billion cubic feet) في رومانيا.[2] من المتوقع أن يكلف المشروع 4-6 مليار يورو.[4][5]

في 13 أبريل 2010، وقع وزير الصناعة والطاقة الأذربيجاني ناتيق علييڤ، ووزير الاقتصاد والتجارة وبيئة الأعمال في رومانيا أدريان ڤيدانو ووزير الطاقة الجورجي ألكسندر خيتاگوري مذكرة بشأن تنفيذ المشروع وإنشاء شركة المشروع مقرها في بوخارست.[1][2][6] تم تطوير المشروع بواسطة AGRI LNG Co التي شكلتها روم‌گاز وشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان وشركة النفط والغاز الجورجية و إم‌ڤي‌إم.[7]وهذا ما يسمح أيضاً بإمكانية انضمام بلغاريا إلى المشروع.[7]

يُنظر إلى المشروع على أنه منافس لخط أنابيب نابوكو والتيار الأبيض (وايت ستريم) وساوث ستريم (التيار الجنوبي) وخط الأنابيب عبر الأدرياتي و أنبوب تركيا-اليونان-إيطاليا.

في 14 فبراير 2011، أعلن وزراء الطاقة في أذربيجان وجورجيا ورومانيا والمجر انضمام الأخيرة في المشروع، ولكل من الأربعة حصص متساوية. سعت الشركة التي أنشأوها لمتابعة المشروع، شركة مشروع أگري للغاز الطبيعي المسال، إلى مقدمي المساهمات لإجراء دراسة جدوى لمدة عامين للمشروع، ومنحت عقداً لشركة پنسپن المحدودة للقيام بذلك في 28 يونيو 2012.[8] تم تقديم نتائج پنسپن في ديسمبر 2014 وتمت الموافقة عليها من قبل شركة المشروع في يناير 2015؛ تضمنت تكلفة متوقعة تبلغ 5 مليارات دولار أمريكي، وقدرة إنتاجية تبلغ 8 مليارات متر مكعب سنوياً، وسيستغرق بناؤها 9 سنوات.[9]

أُهمل المشروع منذ منتصف عام 2015، مع مصادر الصناعة[10] حيث أشارت مصادر الصناعة إلى أنه بسبب نقص المستثمرين، وتأمين العرض في الطرف الأذربيجاني. حينها تمت دعوة حكومة صربيا أيضاً للانضمام إلى المشروع.[11]

في 8 مارس 2019، أصدرت شركة جورجيا للنفط والغاز، أحد المساهمين في آگري، تحديثاً للمشروع، قائلاً "يناقش المساهمون حالياً في شركة مشروع أگري للغاز الطبيعي المسال القضايا المتعلقة بمواصلة تطوير وتنفيذ مشروع آگري، المفترض بعد عام 2024 - 2026 سنة عندما اكتمل تحقيق المرحلة الثانية من حقل شاه دنيز الأذربيجاني ومشاريع تطوير الحقول الأخرى."[12]

في 10 مارس 2021، صرح وزير الطاقة الأذربيجاني بأنه تم تجميد المشروع.[13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاتفاقية بين الدول المعنية

أذربيجان ستصدر الهيدروجين (الأخضر) في أنبوب من جورجيا عبر البحر الأسود إلى رومانيا (وباقي أوروبا)، متجاوزةً تركيا. فآفاق تصدير الهيدروجين بخلاف الغاز الطبيعي تخفف من آفاق الاستثمار في هذا القطاع. بالإضافة لذلك، يمكن أن تصبح الخطة الأخيرة لإضافة حوض مائي عبر البحر الأسود بين جورجيا ورومانيا فرصة لأذربيجان للنظر في الصادرات إلى أوروپا.[14]

في الآونة الأخيرة، وقعت جورجيا وأذربيجان والمجر ورومانيا اتفاقية لبناء شراكة استراتيجية بشأن الطاقة الخضراء. وفقاً لنص الاتفاقية، ستعمل هذه الدول الأربع معاً لتطوير كبل طاقة بحري بطول 1195 كيلومتر تحت البحر الأسود، وبالتالي إنشاء ممر لنقل الطاقة من أذربيجان عبر جورجيا إلى رومانيا والمجر. بالنسبة لأوروبا، هذه فرصة ذهبية يجب اغتنامها.[15]

وفقاً لصندوق النقد الدولي، تواجه أنظمة الطاقة في أوروپا أزمة غير مسبوقة. لقد تم قطع إمدادات الغاز الروسي - وهو أمر بالغ الأهمية للتدفئة والعمليات الصناعية والطاقة - بأكثر من 80 في المائة هذا العام، ارتفعت أسعار بيع الكهرباء والغاز بالجملة بما يصل إلى 15 ضعف منذ أوائل عام 2021، مع تأثيرات شديدة على المنازل والشركات. يمكن أن تتفاقم المشكلة".

لهذا السبب، يجب على أوروبا التحول في أسرع وقت ممكن إلى إمدادات الطاقة الخضراء، بحيث تعتمد بشكل أقل على الغاز والنفط الروسي في أعقاب الأزمة الأوكرانية. سيمكن هذا أوروبا من أن تكون مستقلة في مجال الطاقة وأن تفي باحتياجاتها من الطاقة من خلال الاعتماد على شركاء استراتيجيين أفضل، مثل أذربيجان، الذين ليسوا معاديين للأمن القومي لأوروبا والغرب بشكل عام.

من خلال امتلاك كابل الطاقة البحري هذا تحت البحر الأسود، يمكن لأذربيجان تزويد المجر ورومانيا بالطاقة الخضراء، بالإضافة لبقية أوروبا إذا تم توسيع المشروع. يمكن لإسرائيل، كرائد عالمي في مجال الطاقة المتجددة، أن تلعب دوراً في مساعدة أذربيجان على أن تصبح مورداً للطاقة الخضراء في الاتحاد الأوروبي، حيث يتطلب المشروع بأكمله من أذربيجان الحصول على بنية تحتية متزايدة لنقل الطاقة. يمكن لإسرائيل مساعدة أذربيجان في الحصول على هذه البنية التحتية لنقل الطاقة، بحيث يمكن لأذربيجان أن تصبح مورد الطاقة الخضراء لأوروبا.

نظراً للظروف البيئية الحالية في أذربيجان، التي تتمتع بوفرة في الوصول إلى كل من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بمساعدة تقنية إسرائيلية، يمكن لأذربيجان المساعدة في نقل الطاقة الخضراء عبر خطوط الأنابيب في جميع أنحاء أوروبا، وبالتالي المساعدة في إنهاء أزمة الطاقة في القارة. في السنوات الأخيرة، سعت أوروبا إلى التحول بعيداً عن النفط والغاز نحو طاقة أكثر استدامة.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت "Supplying Azerbaijani gas to Romania will play important role in European energy security". Trend News Agency. 2010-04-13. Retrieved 2010-04-13.
  2. ^ أ ب ت "Romania, Azerbaijan, Georgia sign LNG memo". News.Az. 2010-04-13. Archived from the original on 2010-04-15. Retrieved 2010-04-13.
  3. ^ Claudia Pirvoiu (2010-04-13). "Romania, Georgia and Azerbaijan to bring gas to Europe. The project could be finalised before Nabucco". HotNews.ro. Retrieved 2010-04-13.
  4. ^ "Azerbaijan, Romania and Georgia signed memorandum on gas supplies". Trend News Agency. 2010-04-13. Retrieved 2010-04-13.
  5. ^ "Romania signs up to LNG plan". Upstream Online. NHST Media Group. 2010-04-13. Retrieved 2010-04-13.
  6. ^ "Romania, Georgia, Azerbaijan sign agreement to build gas terminals". Xinhua. 2010-04-13. Archived from the original on June 9, 2011. Retrieved 2010-04-13.
  7. ^ أ ب "Minister: Five companies claim to develop feasibility study of AGRI gas project". Trend News Agency. 2011-05-25. Retrieved 2010-04-13.
  8. ^ Parkhomchik, Lidiya. "Current Situation over the AGRI Project (Azerbaijan-Georgia-Romania Interconnector)". Eurasian Research Institute. Retrieved 10 June 2022.
  9. ^ Tanchum, Micha'el. "AGRI's progress advances Brussels' and Baku's energy agendas". Central Asia-Caucasus Analyst. Retrieved 10 June 2022.
  10. ^ Mihalache, Anca Elena. "Making Sense of AGRI's Future". Natural Gas World. Retrieved 10 June 2022.
  11. ^ Bernovici, Anca. "Serbia Could Join AGRI Project, Following Romania's Invitation". Romania Journal. Retrieved 10 June 2022.
  12. ^ Trend News Agency. "Timeframe for implementation of AGRI project revealed". AzerNews. Retrieved 10 June 2022.
  13. ^ Zeynalova, Leman. "Azerbaijan-Georgia-Romania Interconnector project is frozen – ministry". Trend News Agency. Retrieved 10 June 2022.
  14. ^ "أذربيجان ستصدر الهيدروجين (الأخضر) في أنبوب من جورجيا عبر البحر الأسود إلى رومانيا (وباقي أوروبا)، متجاوزةً تركيا". twitter.com/nayelshafei. 2023-01-25. {{cite web}}: Unknown parameter |nayelshafei & author= ignored (help)
  15. ^ Ayoob Kara (2023-01-25). "Azerbaijan seeks to become the green energy supplier of the EU". moderndiplomacy.eu.