أكيرا كوروساوا

أكيرا كوروساوا
Akira Kurosawa
黒澤 明
Akira Kurosawa directing.jpeg
وُلِدَ23 مارس 1910
توفي6 سبتمبر 1998
المهنةمخرج، كاتب سيناريو، منتج، مؤلف سينمائي
سنوات النشاط1936–1993
الزوجيوكو ياگوچي (1945–1985) (وفاتها)، أنجبا طفلان
أكيرا كوروساوا (1910-1998 م).

أكيرا كوروساوا (黒澤 明[1], Kurosawa Akira, 23 مارس 19106 سبتمبر 1998)، هو مخرج، سيناريست، منتج، ومؤلف سينمائي ياباني، كما قام بكتابة السيناريوهات،وكانت لأفلامه شعبية كبيرة بين جمهور عشاق السينما في العالم.. ويعتبر من أشهر صناع السينما اليابانية، قام باخراج 30 فيلم. عام 1946، اشترك كروساوامع هيديو سيكاگاوا وكاجيرو ياماموتو، في إخراج فيلم الذين يصنعوا الغد (Asu o tsukuru hitobito)، حيث قام بتصوير الفيلم في استديوهات توهو، التي كانت لا تزال تحت الانشاء في ذلك الوقت. (زعم كوروساوا أنه سيصور الفيلم في أسبوع فقط.)

يعتبر كوروساوا المخرج الياباني الأكثر شعبية في العالم. كانت لأفلامه تأثير كبيرا على جيل كامل من المخرجين في العالم. أخرج أول أفلامه سانشيرو سوگاتا عام 1943، وطالت مسيرته الفنية حتى وفته سنة 1998، عايش أثناءها تحول بلاده (اليابان) من قوة إمبريالية تحكمها المؤسسات العسكرية إلى قوة اقتصادية مسالمة. قليلون هم المخرجون الذين طالت مسيرتهم وكانت لهم الشعبية الذي حظي بها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراحل الأولى

Photo of the very young Japanese actor, Toshiro Mifune in the late 1940s, facing left, his hair hanging over his forehead, with an intense and angry look on his face.
Toshirō Mifune electrified audiences as a rebellious but critically ill gangster in Drunken Angel (1948), considered Akira Kurosawa's breakthrough film.

ولد في إحدى ضواحي طوكيو لعائلة عريقة من الساموراي، كان يريد أن يصبح رساما في بداية مشواره فتابع دروسا في أكاديمية الفنون الجميلة في طوكيو، وهو في سن الـ26 قادته الصدفة إلى العمل كمساعد مخرج وكاتب سيناريو، كانت ثقافته الواسعة تساعده على ذلك. أثناء الحرب العالمية الثانية قام بإخراج أول أعماله سوگاتا سانشيرو (Sugata Sanshiro، 1943) وهي عن قصة صراع بين اثنين من مدارس الفنون القتالية، قام لاحقا بإخراج جزء ثان من هذه العمل (1945 م).


أولى الأعمال

راشومون (1950 م): بطولة توشيرو ميفوني.

من أهم أعماله بعد فترة الحرب، فيلمي الجمعة الرائعة (Subarashiki nichiyobi، 1947)، وفيه يطغى الجانب الإنساني، والملاك السكران (Yoidore tenshi، 1948) وهو فيلم قاتم ظهر فيه لأول مرة الممثل توشيرو ميفوني. حقق كوروساوا أولى نجاحاته العالمية مع فيلم راشومون (1950 م)، كان الفيلم متفوقا من جميع المقاييس، التصوير وحركات الكاميرا التي كانت متقنة جدا، أداء الممثلين، وأخيرا القصة التي تتحدث عن معايشة عدة أشخاص لجريمة بشعة، ووصفهم لها بطرق مختلفة. منح الفيلم جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي (1951 م)، وكان أول فيلم ياباني يحقق هذا السبق. بفضل هذه الشهرة، أصبح كوراساوا حرا أكثر في أعماله، فأخرج: الغبي (Hakuci، 1951) عن وراية للكاتب الروسي دوستوفسكي، ثم إيكيرو (Ikiru، 1952) عن قيمة الحياة، الشيخوخة والبيروقراطية، وكان أداء الممثل تاكاشي شيمورا في هذا الفيلم مميزا.

الفترة الذهبية

A photo of two actors, Toshiro Mifune and Machiko Kyo, within a forest, in a scene from the 1950 Japanese film, Rashomon: Ms. Kyo, a young and attractive woman, is seen in an 11th Century period kimono at left of frame, kneeling at Mifune's feet; Mifune, at right of frame, wearing the rough costume of a bandit of that period, is looking down at Ms. Kyo as she appears to plead with him.
Machiko Kyō and Toshirō Mifune in a scene from Rashomon (1950).

بفضل السمعة العالمية المكتسبة تمكن كوروساوا من اقناع استوديوهات توهو بتوفير ميزانية تجاوزت الـ300 مليون ين حتى ينجز فيلمه القادم رجال الساموراي السبعة (Shichinin no samurai، 1954) -ظلت هذه الميزانية ولمدة طويلة الأكبر في تاريخ السينما اليابانية-. عرف الفيلم نجاحا منقطع النظير، بالرغم من قيام توهو باقتطاع أكثر من ساعة من النسخة الأصلية.

بعد النجاح الذي حققه فيلم رجال الساموراي السبعة (Shichinin no samurai، 1954) حظي كوروساوا باعتراف عالمي من قبل جمهور المشاهدين والنقاد على السواء. على الرغم من أن أفلامه كانت ذات طابع ياباني، فقد تأثر كوروساوا عند معالجته للعمق الدرامي في أعماله، بالأفلام الأمريكية للفترة الذهبية، وهو ما جعل أعماله تلقى قبولا عند المشاهد الغربي. وسع دائرة مصادره فقام باقتباس العديد من أعمل الأدباء الغربيين: ماكسيم گوركي وروايته في الأعماق (Donzoko، 1957)، إد ماك-برين في بين السماء والجحيم (Tengoku to jogoku، 1963)، وشكسبير في قصر العناكب (Kumonoso-Jo، 1957) عن رواية مكبث، أو ران (1985 م) عن رواية الملك لير. ويشكل الفيلم الأخير، أحسن مثال على توافق المحتوى مع الطريقة، الإخراج والحوارات، يرتكز الفيلم حول مشاهد مليئة بالحركات البصرية، على غرار المعارك، كما يتعرض بصورة شاعرية وأحيانا تهكمية لمواضيع الشرف والخيانة، أدى الممثل تاتسوبا ناكادائي أحد أحسن أدوراه في هذا الفيلم. قام كوروساوا بإخراج أفلام أخرى مثل الغابة المخفية (Kakushi yoride no san akunin، 1958)، يوجيمبو (Yojimbo، 1961) والذي حقق نجاحا كبيرا، ما جعل المخرج الإيطالي سيرجيو ليوني يعيد اقتباسه للسينما الغربية (A Fistful Of Dollars، 1964).

رجال الساموراي السبعة (1954): وتظهر شخصيات كامبيي (تاكاشي شيمورا) و كيكتشيرو (توشيرو ميفوني) في مقدمة الصورة.

قام بعدها بإخراج سانجورو (Sanjuro، 1962) - والذي جاء تكملة لفيلم يوجيمبو، وذو اللحية الحمراء (Akahige، 1965)، ويشكل هذا الفيلم منعطفا مهما في مسرة كوروساوا لعدة أسباب، فقد كان آخر فيلم له صور بالأبيض والأسود، كما كانت المرة الأخيرة التي يتعاون فيها مع ممثله المفضل توشيرو ميفوني، وأخيرا تخلت استوديوهات التصوير اليابانية (توهو بالخصوص) عن دعمها له، فتوجب عليه من الآن فصاعدا البحث عن مصادر أخرى لتمويل أفلامه.

الفترة الصعبة

Kurosawa, a tall, thin man in early middle age facing left, wearing modern clothes topped by a soft white cap, strolls through a foggy landscape, as behind him various actors in medieval Japanese garb appear on horseback or lying or sitting on the ground.
Kurosawa on the set of Throne of Blood

أخرج كوروساوا أول فيلم له بالألوان الطبيعية، دودسوكادن (DodesuKaden، 1970)، عن رواية لشوگورو باماتو. يصور هذه الفيلم وبطريقة مؤثرة وقاتمة الحياة اليومية في البيوت القصديرية في إحدى ضواحي طوكيو بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. يتبين في هذا الفيلم مدى تأثر المخرج بموجة الواقعية الجديدة التي حمل المخرجون الإيطاليون مشعلها في سنوات الستينيات، كما يمكن معاينة بعض عناصر الرواية الروسية الكلاسيكية -والتي تأثر بها أيضا واقتبس منها العديد من أفلامه-، من خلال تصويره لهذه المأساة بطريقة درامية، كان حضور التعبير التصويري الياباني قويا من خلال حدة الألوان في اللوحات والمشاهد التي يعرضها الفيلم. كان العمل جديدا على تلك الفترة، ولاقى فشلا ذريعا نظرا لعدم تفهم جمهور المشاهدين لرسالة المخرج. صاحب هذا الإخفاق دخول كوروساوا في فترة من أكحل فترات حياته، بلغ إحباطه درجة حاول فيها الانتحار. بعد مرور السنوات أصبح النقاد يرون في فيلم دوديسكادن عملا محوريا ليس فقط في حياة كوروساوا وإنما في تاريخ السينما العالمية أيضا.

المرحلة الأخيرة

A poster for Kurosawa's last film, Madadayo, hand-drawn by Kurosawa himself: the image shows the figure of an elderly man in a business suit, apparently dancing on a table, with a fan in each hand, surrounded by similarly attired men observing his dance; below this image are childish Japanese characters spelling out the title of the film.
The Japanese theatrical poster, designed by Kurosawa himself, for the film that turned out to be his last: Madadayo (Not Yet) (1993)

بعد فترة الفراغ التي مر بها، قام وبدعم روسي بإخراج ديرسو أوزالا (Dersou Ouzala، 1975) -من إنتاج روسي-ياباني مشترك-، وأحرز الفيلم أوسكار أفضل فيلم أجنبي. وجد كوروساوا صعوبة كبيرة في إيجاد تمويل ياباني لأفلامه، فجاءته يد المساعدة من منتجين كبارا في أمريكا أحبوا أعماله وتأثروا بها (جورج لوكاس و فرانسيس فورد كوبولا)، فأخرج كاگيموشا (Kagemusha، 1980)، وفيه يتعرض لقصة أحد المحاربين الكبار في القرون الوسطى، وكيف حاول أتباعه إخفاء حقيقة موته، حصد الفيلم السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي. أتاح له أصدقائه الأمريكيين الفرصة مرة أخرى لإبراز موهبته وإطلاق العنان لأفكاره، فكانت أفلامه الأخيرة مثل أحلام (Konna yume o mita، 1990) وهو عبارة عن مجموعة من القصص الصغيرة تتعرض لمواضيع مختلفة من الحياة، ورابسوديا في أغسطس (Rhapsody in August، 1991) وفيه تستعرض سيدة مسنة ذكرياتها عن القنبلة الذرية التي ألقيت في "ناغاساكي". قام "كوروساوا" بإدارة آخر أفلامه في اليابان سنة 1993 (Madadayo).

تأثيره العالمي

Photo of the director Robert Altman in his mid-60s, wearing a goatee, glasses, a wide-brimmed white hat and a jacket and looking directly into the camera.
Robert Altman was so impressed that Kurosawa had his cinematographer on Rashomon shoot directly into the sun that he immediately began to incorporate such shots in his own television work.

اقتباسات

أهم الأفلام


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصارد

هوامش

  1. ^ 黒沢 明 في شينگاتاي

المراجع

  • Bock, Audie (1978). Japanese Film Directors. Kodansha International Ltd. ISBN 0-87011-304-6.
  • Desser, David (1988). Eros Plus Massacre. Indiana University Press. ISBN 0-253-20469-0.
  • Dodes'ka-den (Criterion Collection Spine #465) (DVD) |format= requires |url= (help). Criterion.
  • Drunken Angel (DVD) |format= requires |url= (help). Criterion.
  • Fellini, Federico (2006). Bert Cardullo (ed.). Federico Fellini: Interviews. University Press of Mississippi. ISBN 1-57806-885-1.
  • Galbraith, Stuart, IV (2002). The Emperor and the Wolf: The Lives and Films of Akira Kurosawa and Toshiro Mifune. Faber and Faber, Inc. ISBN 0-571-19982-8.
  • Godard, Jean-Luc (1972). Tom Milne (ed.). Godard on Godard. Da Capo Press. ISBN 0-306-80259-7.
  • Goodwin, James (1993). Akira Kurosawa and Intertextual Cinema. The Johns Hopkins University Press. ISBN 0-8018-4661-7.
  • Goodwin, James. Perspectives on Akira Kurosawa. G. K. Hall & Co. ISBN 0-8161-1993-7.
  • High, Peter B. (2003). The Imperial Screen: Japanese Film Culture in the Fifteen Years' War, 1931–1945. The University of Wisconsin Press. ISBN 0-299-18134-0.
  • Kurosawa, Akira (1983). Something Like an Autobiography. Translated by Audie E. Bock. Vintage Books. ISBN 0-394-71439-3.
  • Kurosawa, Akira (1999). Yume wa tensai de aru (A Dream Is a Genius). Bungei Shunjū. ISBN 4-16-355570-6.
  • Kurosawa, Akira (2008). Bert Cardullo (ed.). Akira Kurosawa: Interviews. University Press of Mississippi. ISBN 1-57806-996-3.
  • Kurosawa: The Last Emperor (DVD-R) |format= requires |url= (help). Channel Four (UK)/Exterminating Angel Productions. 1999.
  • Kurosawa (DVD) |format= requires |url= (help). WNET, BBC and NHK. 2000.
  • Martinez, Delores P. (2009). Remaking Kurosawa: Translations and Permutations in Global Cinema. Palgrave Macmillan. ISBN 0-312-29358-5.
  • Mellen, Joan (1975). Voices from the Japanese Cinema. Liveright Publishing Corporation. ISBN 0-87140-604-7.
  • Mellen, Joan (1976). The Waves at Genji's Door. Pantheon Books. ISBN 0-394-49799-6.
  • Mellen, Joan (2002). Seven Samurai (BFI Classics). British Film Institute. ISBN 0-85170-915-X.
  • Morrison, James (2007). Roman Polanski (Contemporary Film Directors). University of Illinois Press. ISBN 0-252-07446-7.
  • Nogami, Teruyo (2006). Waiting on the Weather. Stone Bridge Press. ISBN 978-1-933330-09-9.
  • Peckinpah, Sam (2008). Kevin J. Hayes (ed.). Sam Peckinpah: Interviews. University Press of Mississippi. ISBN 1-934110-64-7.
  • Prince, Stephen (1999). The Warrior's Camera: The Cinema of Akira Kurosawa (2nd, revised ed.). Princeton University Press. ISBN 0-691-01046-3, Check |isbn= value: invalid character (help).CS1 maint: extra punctuation (link)
  • Rashomon (DVD) |format= requires |url= (help). Criterion. 2002.
  • Ray, Satyajit (2007). Our Films Their Films. Orient Blackswan. ISBN 81-250-1565-5.
  • Richie, Donald (1999). The Films of Akira Kurosawa, Third Edition, Expanded and Updated. University of California Press. ISBN 0-520-22037-4.
  • Richie, Donald (2001). A Hundred Years of Japanese Film. Kodansha International. ISBN 4-7700-2682-X.
  • Seven Samurai: 3-disc Remastered Edition (Criterion Collection Spine #2) (DVD) |format= requires |url= (help). Criterion.
  • Sato, Tadao (1987). Currents in Japanese Cinema. Kodansha International Ltd. ISBN 0-87011-815-3.
  • Star Wars Episode IV: A New Hope (DVD) |format= requires |url= (help). Twentieth-Century Fox Home Entertainment. 2006.
  • Tirard, Laurent (2002). Moviemakers' Master Class: Private Lessons from the World's Foremost Directors. Faber and Faber Ltd. ISBN 0-571-21102-X.
  • Yojimbo: Remastered Edition (Criterion Collection Spine #52) (DVD) |format= requires |url= (help). Criterion.
  • Yoshimoto, Mitsuhiro (2000). Kurosawa: Film Studies and Japanese Cinema. Duke University Press. ISBN 0-8223-2519-5.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Buchanan, Judith (2005). Shakespeare on Film. Pearson Longman. ISBN 0-582-43716-4.
  • Burch, Nöel (1979). To the Distant Observer: Form and Meaning in the Japanese Cinema. University of California Press. ISBN 0-520-03605-0. Available online at the Center for Japanese Studies, University of Michigan
  • Cowie, Peter (2010). Akira Kurosawa: Master of Cinema. Rizzoli Publications. ISBN 0-8478-3319-4.
  • Davies, Anthony (1990). Filming Shakespeare's Plays : The Adaptions of Laurence Olivier, Orson Welles, Peter Brook and Akira Kurosawa. Cambridge University Press. ISBN 0-521-39913-0.
  • Desser, David (1983). The Samurai Films of Akira Kurosawa (Studies in Cinema No. 23). UMI Research Press. ISBN 0-8357-1924-3.
  • Kurosawa, Akira (1999). Complete Drawings (Japanese Text). Shogakukan. ISBN 4-09-699611-4.
  • Leonard, Kendra Preston (2009). Shakespeare, Madness, and Music: Scoring Insanity in Cinematic Adaptations. Plymouth: The Scarecrow Press. ISBN 0-8108-6946-2.
  • Sorensen, Lars-Martin (2009). Censorship of Japanese Films During the U.S. Occupation of Japan: The Cases of Yasujiro Ozu and Akira Kurosawa. Edwin Mellen Press. ISBN 0-7734-4673-7.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأكيرا كوروساوا، في معرفة الاقتباس.