معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

تونس

الجمهورية التونسية
علم تونس Coat of arms تونس
الشعار الوطني
حرية، نظام، عدالة [1]
النشيد
حماة الحمى
موقع تونس
موقع تونس
العاصمةتونس
36°50′N, 10°9′E
أكبر مدينة تونس العاصمة
لغة ثانية العربية[2]الفرنسية
صفة المواطن تونسي
الحكومة جمهورية [2]
 -  رئيس الجمهوريّة التّونسيّة محمّد المنصف المرزوقي
 -  رئيس الحكومة التّونسيّة حمّادي الجبالي
 -  رئيس المجلس الوطني التّأسيسي التّونسي مصطفى بن جعفر
استقلال
 -  عن فرنسا March 20, 1956 
المساحة
 -  الاجمالي 163,610 كم2 (92)
63,170 ميل² 
 -  المياه (%) 5.0
تعداد السكان
 -  تقدير 1 يوليو 2009 10,432,500[3] (79)
 -  تعداد 2004 9,910,872[3] 
GDP (PPP) 2008 تقدير
 -  الاجمالي $82.636 billion[4] 
 -  متوسط الدخل $8,002[4] 
ن.م.إ. (الإسمي) 2008 تقدير
 -  الاجمالي $40.843 billion[4] 
 -  Per capita $3,955[4] 
المساواة الإقتصادية? (2000) 39.8 (medium
م.ت.ب. (2007) 0.769[5] (medium) (98th)
العملة دينار تونسي (TND)
منطقة التوقيت CET (UTC+1)
 -  بالصيف (DST) not observed (UTC+1)
Drives on the اليمين
م.أ.م. على الإنترنت .tn
مفتاح الهاتف +216

الجمهورية التونسية دولة عربية تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، وهي تقع في منتصف الطريق بين مضيق جبل طارق وقناة السويس بين درجتي عرض 30 درجة و37 درجة و20 دقيقة شمالاً، وخطي طول 7 درجات و30 دقيقة و11 درجة و30 دقيقة شرقاً. ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.

أشهر مدنها: تونس، صفاقس، سوسة، باجة، بنزرت، نابل، القيروان، قابس، مدنين، الحمامات، ياسمين الحمامات، جربة وتوزر.

فهرست

التسمية

عُرفت تونس قديمًا باسم ترشيش، فلما أحدث فيها المسلمون البنيان واستحدثوا البساتين سميت تونس؛ وهي كلمة بربرية ومعناها البرزخ. وكانت قرية إلى جانب قرطاج الفينيقية منذ تأسيس هذه الأخيرة. وقد توالت على الأراضي التونسية حضارات متعددة بربرية وفينيقية ورومانية وعربية إسلامية، ومازالت لهذه الحضارات بقايا عمرانية وبصمات ثقافية.

التاريخ

العصور القديمة

نشأت في تونس حضارة قديمة تمثلت في مدينة قرطاج، التي تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد. أسسها قادة فينيقيون جاؤوا من مدينة صور. نشطت تجارة قرطاج تدريجيًا حتى تمكنت من السيطرة على البحر الأبيض المتوسط، وفي مطلع القرن الخامس قبل الميلاد تمكن تجارها ومستكشفوها من الوصول إلى الشاطئ الإفريقي حتى سيراليون. حققت قرطاج ثروات هائلة من تجارتها الواسعة. كان لهذه المدينة مجلس وجمعية شعبية، ثم تركزت السلطة بعد ذلك في أيدي القضاة وحاكمَيْن ينتخبان سنويًا. أدى التنافس بين هذين الحاكمين وتضارب سياساتهما إلى ضعف قرطاج.[6]

العصر الروماني

بسطت قرطاج سيطرتها على سردينيا ومالطة وجزر البليار في القرن الخامس قبل الميلاد، كما حاولت السيطرة على صقلية، وذلك بعقد تحالف مع الرومان وبعض المدن الإغريقية، ولكنها لم تفلح في السيطرة عليها بسبب هزيمة قائدها هاميلكار (اسم شاع كثيرًا بين الأسر القرطاجية) أمام جلون في معركة هيمرا عام 480ق.م. حاول هانيبال حفيد هاميلكار مرة أخرى السيطرة على صقلية إلا أن سيراقوسة صدت القرطاجيين.

في القرن الثالث قبل الميلاد تمكنت قرطاج من السيطرة على البحر المتوسط، مما أثار روما ضدها، واعتبرت ذلك تحديًا لها، فدارت بينهما عدة حروب عُرفت بالحروب البونية. في أول هذه الحروب فقدت قرطاج صقلية. وإثرها تعرضت قرطاج لانقسام شديد داخل صفوف قواتها بسبب نشوب ثورة المرتزقة من الجنود الذين كانت قرطاج تعتمد عليهم كثيرًا. تمكن هاميلكار من إخماد الثورة وعوَّض بلاده عن فقد صقلية بالاستيلاء على أسبانيا، مما أثار مخاوف روما مرة أخرى، وأسهم في نشوب الحرب البونية الثانية (218-202 ق.م) . على الرغم من مهارة هانيبال (القائد القرطاجي المعروف) إلا أن عدم وصول الإمدادات إليه ـ بسبب انقسام قرطاج على نفسها ـ أدى إلى هزيمة قوات قرطاج هزيمة ساحقة، وفقدت في هذه الحرب كل سفنها الحربية تقريبًا، وممتلكاتها خارج إفريقيا، مما اضطرها إلى عقد صلح مع روما يقضي بدفع غرامة مالية كبيرة.

الفتح الإسلامي لتونس

استمرت تجارة قرطاج وتوسعت، فقويت شوكتها مرة أخرى، وأخذت المخاوف تساور روما ثانية فنشبت الحرب البونية الثالثة (149-146 ق.م) التي انتهت بالقضاء على قوة قرطاج تمامًا، وتدمير المدينة ذاتها. أعاد يوليوس قيصر بناء مدينة قرطاج مرة أخرى، وأصبحت مركزًا مهمًا للإدارة الرومانية. وفي القرن الثالث الميلادي كانت قرطاجة أحد معاقل المسيحية، وظلت كذلك حتى تمكن القائد الإسلامي ابن النعمان عام 79هـ، 698م من فتحها للإسلام.

الحكم العثماني

الحقبة الفرنسية

الحرب العالمية الثانية

السياسة

في خريطة مؤشر الديمقراطية من مجلة الإكونوميست لعام 2008، البلدان ذات مؤشر أقل من 3 تظهر بالأسود. Tunisia with an index of 2.79 ranks 144th out of 169 countries rated in 2010.
In this 2008 مؤشر حرية الصحافة, countries shown in red have the least press freedom. Tunisia ranked 164th out of 178 countries rated in 2010.

الجمهورية التونسية دولة مستقلة ذات سيادة وهي عضو بجامعة الدول العربية، حصلت على استقلالها الذاتي في 31 تموز عام 1954، وذلك بعد مدة طويلة من الحماية الفرنسية التي فرضت على البلاد منذ 12 أيار 1881 حتى أعلن استقلالها التام في 20 آذار 1956. وبعد مفاوضات طويلة جرت مع فرنسة أُعلن نظام الحكم التونسي جمهورياً دستورياً في 25 تموز 1957، ونُصب الزعيم الوطني الحبيب بورقيبة[ر] أول رئيس للجمهورية التونسية. وفي مطلع شهر حزيران عام 1959، تم إصدار أول دستور تونسي أعطى للبلاد وجهها الديمقراطي المميز. وقد تم في ظل هذا النظام جلاء آخر جندي فرنسي عن قاعدة بنزرت، كما تمت إعادة ملكية الأراضي الزراعية للشعب التونسي.

تونس جمهورية ذات نظام رئاسي قوي يحكم من قبل حزب سياسي واحد. يرأس الجمهورية التونسية الرئيس زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة والذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي لدغم، الهادي نويرة، محمد مزالي، رشيد صفر وزين العابدين بن علي.

حقوق الإنسان

All government and many private enterprise buildings carry oversized portraits of President Ben Ali. Here: the Office of Merchant Navy and Ports.

الفساد والمحسوبية

الانتخابات الوطنية 2009

احتجاجات واستقالة بن علي 2010-2011

الجغرافيا

صناعة الخبز التونسي التقليدي
Topographic map of Tunisia.
Tunis bay
Ressas mount from Tunis Lake

يوصف سطح تونس عمومًا بأنه متوسط الارتفاع حيث لا تزيد نسبة المناطق المرتفعة أكثر من 1,000م على 1%، أما المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 400 و1,000م فتمثل نحو 33% من سطح تونس، أما النسبة الباقية 66% فهي سهول منخفضة يقل ارتفاع معظمها عن 200م فوق مستوى سطح البحر. [7]

البنية ومظاهر السطح

تمثل الأراضي التونسية استمراراً لسلسلة جبال الأطلس الجزائرية التي تعود للزمن الجيولوجي الثالث، وتتخذ تلك الأراضي شكل سلاسل متجهة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، ويُميّز فيها ثلاث مجموعات من السلاسل المتباينة بدءاً من الشمال وهي:

- سلسلة التل الشمالي، وهي كتلة صخرية تعود لعصر الإيوسين من الحقب الجيولوجي الثالث.

- سلسلة جبلية متقطعة متباينة، تتعاقب فيها كتل جبلية ضئيلة الارتفاع مع موائد منبسطة تحيط بها الجروف الصخرية، تتخللها بعض المنخفضات، يطلق على مجموع هذه السلسلة اسم الأطلس التونسي أو الظهرة الغربية Dorsale. وهي مؤلفة من الصخور الكلسية العائدة للعصرين الجوراسي والكريتاسي، وارتفاعاتها ضئيلة لا تزيد على 1544م في قمة جبل الشعانبي، وهي أعلى قمة في الأراضي التونسية. (أخفض نقطة في تونس، في شط الغرسة -9م دون مستوى سطح البحر).

- الظهرة الشرقية، وتتألف من تضاريس متقطعة ذات اتجاه شمال/جنوب، وإلى الشرق منها يبدأ إقليم تونس الشرقي الذي يتألف من منطقة ساحلية قليلة التباين، يطلق عليها اسم السـاحل، تتضاءل ارتفاعاتها في بعض المواقع مكونةً المنخفضات التي تعرف بالسبخات. وفي أقصى جنوب منطقة الساحل، يمتد بشكل عرضاني جبل شِرْب الذي يفصل هذه المنطقة عن منطقة الشطوط.

وإلى الجنوب أكثر تظهر الصحراء التونسية المترامية الأطراف التي تمثل كتلة قاسية حافظت على استقرارها منذ الحقب الجيولوجي الثاني، وهي تشكل مائدة مستوية وسطحاً طبوغرافياً منبسطاً، تغطيه طبقة رقيقة من الأنقاض والرواسب الحديثة، تقطعها بعض الأودية المستحاثية القديمة التي تملؤها المياه استثنائياً عقب الزخات المطرية المفاجئة التي تضيع في رمال العرق الشرقي الكبير أو في الحفرة التي يحتلها شط الجريد. وتتألف الصحراء من الصحراء الحجرية (الحمادة) والصحراء الحصوية (السرير) والصحارى الرملية أو العروق.

السواحل والجزر التونسية

ملف:2973-6.jpg تطل تونس على البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 1300كم، يتميز ببروزاته وتبايناته الواضحة المعالم، وهو يطل على عدد من الجزر، مثل جزيرة كوربات مقابل المنستير، وجزيرة قرقنة مقابل صفاقس، وجربة وهي أكبر هذه الجزر وتمتاز باتصالها باليابسة ببرزخ اصطناعي. إضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة المتناثرة في خليج تونس.

ويمتاز الساحل الشمالي لتونس، من الحدود الجزائرية إلى الرأس الأبيض، بطبيعته الصخرية، وذلك لكثرة البروزات الصخرية المتقدمة في البحر. كما توجد جزيرة لاغاليت La Galite البركانية على بعد 20كم من رأس سرات.

أما السواحل الممتدة من الرأس الأبيض إلى رأس بون Bon فتختلف كلياً عن السواحل الشمالية، إذ تمتاز بغزارة الرواسب النهرية التي طمرت بعض الموانئ القديمة التي أصبحت مواقعها الحالية على مسافة 15كم أحياناً داخل البر، تغمرها الرواسب واللحقيات التي حملها نهر المجردة.

الظروف المناخية

تقع الأراضي التونسية في نطاق التقاء المؤثرات البحرية المتوسطية والمؤثرات الصحراوية. والمناخ التونسي متوسطي، الفصل الجاف فيه طويل ويتطابق مع الفصل الحار، والفصل الماطر القصير ينطبق على فصل الشتاء. ولكنه في الوقت نفسه مناخ شبه جاف للصحراء تأثير واضح فيه ويزداد جفافاً باتجاه الجنوب. وهو مناخ شديد التباين مكانياً وزمانياً يمتاز بزخات مطرية إعصارية شديدة التركيز، تؤدي لانجراف التربة، وهناك تباين كبير بكميات الأمطار بين المناطق، يصل أقصاه بين 1534مم سنوياً في جبل خمير و89مم في قبلي.

كما تتباين درجات الحرارة تبايناً كبيراً بين المناطق الساحلية والمناطق الداخلية، إذ تصل درجة الحرارة أحياناً إلى 50درجة مئوية في جنوب قفصة، في حين لا يندر حدوث الصقيع في بعض الأحيان، أمّا معدلات التبخر فهي عالية دوماً تصل إلى 64% في جفارة و70% في سوق الأربعاء.

أما بالنسبة للأمطار فإنها غزيرة جدًا في القسم الشمالي من إقليم التل الذي يحده نهر المجردة جنوبًا، وتزيد كمية الأمطار على 500ملم§ كما في عين داهم التي تقع على ارتفاع 7,034م فوق سطح البحر، ويسقط على طبرقة في الشمال 1,025ملم§، وعلى بنزرت 636ملم§. وإلى الجنوب من نهر المجردة تتراوح كمية الأمطار ما بين 400ملم§ و 600ملم§ كما هي في بلدة الكاف التي تقع على ارتفاع 674م ويسقط عليها نحو 504ملم§. وإلى الجنوب من الظهرية تقل كمية الأمطار وتتراوح ما بين 200ملم§ و400ملم§ كما في سوسة 319ملم§ وصفاقس 200ملم§. وتقل الأمطار كلما اتجهنا جنوبًا لتصل إلى 150ملم§ في قفصة وإلى 98ملم§ في قبلي حيث يسود المناخ الصحراوي. ومن الجدير بالذكر أن كميات الأمطار تتذبذب من عام إلى آخر لكنها عمومًا تتركز بصفة كبيرة في فصلي الشتاء والخريف كما تسقط أمطار لا بأس بها في فصل الربيع، والصيف أقل فصول السنة أمطارًا وهو فصل الجفاف.

النظام المائي

صورة فضائية لتونس

يتأثر النظام المائي في تونس بخصائص المناخ، إذ من الملاحظ أن أنهار تونس الرئيسة، لا يجري فيها سوى 20/1 أو 30/1 من معدلات الهطل، ولهذا فإن أغلب الأنهار في تونس هي أنهار سيلية يطلق على كل منها اسم واد، بعضها يصب في البحر، والبعض الآخر ينتهي في أحواض داخلية أو يضيع في رمال الصحارى. وأهم أنهار تونس نهر المجردة الذي ينبع قرب قسنطينة في الجزائر، ويجري في إقليم التل الأعلى، طوله 460 كم ومساحة حوضه 22000 كم2، تتباين غزارته كثيراً بين 50م3 /ثا شتاءً و3.5م3 /ثا صيفاً.

أما في المنطقة السهبية فيتصف نظامها المائي بالفوضى وعدم الانتظام، كما تمتاز أغلبها بالتصريف الداخلي، فأغلب الأنهار لا يصل الساحل الشرقي بل يصب في سبخات داخلية.

وفي الجنوب لا تصل أغلب الأودية إلى البحر، بل تصب في شطوط كبيرة مثل شط الجريد والفجاج أو في السبخات. أما المياه الجوفية فتقوم بدور مهم في الزراعة التونسية، فقد اكتشف خبراء اليونسكو خزاناً باطنياً في جنوبي البلاد يقدر احتياطيه بنحو 60 مليار م3 أي ما يعادل حجم مياه السد العالي في مصر.

التربة والنبات الطبيعي

تنتشر في تونس التربة غير المتطورة والترب الهيكلية (أو الصخرية) Lithosol القليلة الخصوبة انتشاراً واسعاً، إضافة إلى وجود بعض أنواع التربة الخصبة في بعض المناطق المحددة، وأهم الترب:

- التربة السائدة في منطقة التل، وهي تربة صلصالية طينية تتشقق في أيام الصيف، وهي خصبة يتركز فيها الإنتاج الزراعي وتزداد كثافة السكان.

- التربة السائدة في منطقة الظهرة التونسية، فوق الصخور الكلسية والمارنية أو الكلسية الرملية، هي تربة طينية سمراء خصبة تصبح ثقيلة في المنخفضات.

- التربة السائدة في جنوب الظهرة التونسية، هي تربة قليلة التطور بسبب الجفاف وقلة الغضار.

- التربة الصحراوية، تتصف بكونها تربة معدنية خالصة، وذلك بسبب نشاط التذرية الريحية.

- كما تنتشر الترب الملحية في السبخات والشطوط، تفصل بينها رمال الصحراء.

أمّا الغطاء النباتي الطبيعي فينتمي إلى مجموعة البحر المتوسط التي ألفت الجفاف xérophites، وفي تونس ثلاثة أقاليم نباتية متباينة هي:

1- إقليم الغابة المتوسطية في شمال غربي التل، حيث ترتفع نسبة الغطاء النباتي في بعض أجزائه إلى 33% وتتراجع في بعض أجزائه إلى 14%، وأهم الأشجار هي: الزيتون البري والصنوبر الحلبي والبلوط والفلين، وتبلغ مساحة الغابات التونسية نحو 883000 هكتار.

2- المنطقة السهبية، حيث تتدنى النسبة إلى 3%، وتتراجع المجموعات الشجرية لتحل محلها المراعي ونبات الحلفا الذي تنتج تونس منه سنوياً نحو 50000 طن، وتبلغ مساحة المراعي 4310000 هكتار.

3- الصحراء حيث يندر النبات ويتباعد، ويكون على شكل أعشاب بسيطة فصلية تنمو عقب الأمطار ثم تتلاشى في الفصل الجاف الطويل.

الاقتصاد

GDP growth rate (%)

لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية مهمة . و للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية . حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة. بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الاوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للإتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء و سياسات الحكومة التونسية حتى ذلك الوقت . بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعالي نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية.

وعلى الرغم مما حققه الاقتصاد التونسي من نمو وتطور، إلا أنه لا يزال يعاني عدداً من المشكلات أهمها:

1- معدلات النمو السكاني الكبيرة.

2- معدلات البطالة المرتفعة.

3- البطء في مجال التنمية الزراعية.

4- العجز في مجال تأمين علاقات تجارية متوازنة مع الخارج.

الزراعة

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في تونس نحو 9 ملايين هكتار، القسم الأكبر منها يستخدم الأساليب الزراعية القديمة، ويخصص إنتاجه للاستهلاك المحلي المباشر، أما المزارع الحديثة فمعظم إنتاجها يعد للتصدير. وقد بدأت الدولة بعد الاستقلال بتركيز اهتمامها على إحياء الزراعة وتنشيطها في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، تلك المناطق التي كانت مهملة إبان فترة الاستعمار الذي ركز جل اهتمامه على المناطق الشمالية. وهكذا ففي غضون ثلاثين عاماً بعد الاستقلال ازدادت المساحات الصالحة للزراعة بنسبة 35% عما كانت عليه سابقاً.

وأهم المحاصيل الزراعية في الجمهورية التونسية هي:

الحبوب: وأهمها القمح القاسي والشعير ويغطيان 85% من المساحات المخصصة لزراعة الحبوب والتي تعادل 50% من المساحات المزروعة.

الأشجار المثمرة: وتأتي في مقدمتها شجرة الزيتون، فقد بلغ إنتاج تونس من زيت الزيتون في موسم عام 1999 - 2000 (225000 طن)، إضافة إلى أشجار النخيل والكروم والحمضيات.

البقول: التي أصبحت زراعتها في تزايد مستمر وذلك لسد حاجة السوق المحلية.

الثروة الحيوانية: تؤلف الثروة الحيوانية 26% من الدخل الزراعي، وأهمها المواشي والأغنام، وتربى خاصةً في الريف التونسي وجنوب الظهرة التونسية. وتأتي بعدها تربية الأبقار التي تلاقي تشجيعاً كبيراً من أجل زيادة إنتاج البلاد من مشتقات الألبان.

أما إنتاج الصيد البحري، فلا يزال بعيداً عن تحقيق الآمال المعقودة عليه، على الرغم من إمكانيات السواحل التونسيـة وغناها بالثروة السمكية، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة عن طريق (الديوان القومي للصيد البحري).

الثروة المعدنية: تعد تونس أفقر أقطار المغرب العربي بالثروة المعدنية. وعلى الرغم من تعثر أنشطة التعدين مدة طويلة من الزمن إلا أنها استعادت في الوقت الحاضر حيويتها ونشاطها. وتبلغ قيمة الخامات المعدنية نحو ربع إجمالي قيمة الصادرات التونسية، وأهم هذه الخامات هي:

- خامات الحديد: وتقع مناجمه في عدة مواقع في الشمال، مثل جبل جريسة وجبل العنق. ويقدر الاحتياطي بنحو 13 مليون طن من الحديد الخام، كما بلغ متوسط الإنتاج في السنة 2800 طن، وأهم الخامات الأخرى النحاس والمنغنيز والرصاص.

وبالإضافة إلى الخامات المعدنية فإن لتونس شهرة عالمية بعدد من خامات الصناعة الكيمياوية أهمها:

- الفوسفات: إذ تحتل تونس المرتبة الرابعة في العالم بإنتاج الفوسفات، ويقدر احتياطيها بنحو 1203 مليون طن، وأهم مواقع الاستخراج في منطقة قفصة وجبل مدلة، وقد بلغ معدل الإنتاج السنوي منذ عام 1987 نحو 6.7 مليون طن، ويتم تصدير القسم الأكبر من إنتاج الفوسفات خاماتٍ، ويتجه جزء من الإنتاج إلى التصنيع المحلي لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية.

الصناعة

تعاني الصناعة التونسية عدداً من المشكلات والمعوقات أبرزها:

- عدم توفر رؤوس الأموال.

- النقص في الكوادر التقنية والفنية.

- ضعف القدرة الشرائية المحلية.

- مزاحمة البضائع الأجنبية، وخاصةً الفرنسية، مما يعوّق الإنتاج والتصدير.

ومع هذا فقد بدأت الصناعات الاستخراجية بالانتعاش التدريجي، وخاصة استخراج الفوسفات والحديد، أما الصناعات التحويلية فما زالت تعاني مشكلات عدة على الرغم من التطور الملحوظ الذي حققته بين عامي 1975-1991، إذ إنها أسهمت بالناتج الإجمالي المحلي بنسبة 14.5% في عام 1989.

وأهم الصناعات التحويلية هي:

- الصناعات الغذائية: كمعاصر الزيتون والمطاحن ومعامل البيرة والأغذية المحفوظة. وهي من أقدم الصناعات بتونس. وتوجد بصفة خاصة على السواحل الشرقية والعاصمة وأهمها معاصر الزيتون، وصوامع الغلال والخضراوات والسمك والحليب. وتتميز الصناعة في تونس بكثرة المؤسسات الصغيرة التي تمثل 70% من المجموع لكنها لا توظف إلا 20% من جملة العمالة الصناعية. يتسم المجال الصناعي التونسي بالتباين وعدم التوازن بين الأقاليم الساحلية الشرقية التي تتجمع بها أهم المنشآت الصناعية والأقاليم الداخلية الغربية والجنوبية التي تفتقر إلى الصناعة باستثناء الصناعات الاستراتيجية والمنجمية. وينتظم المجال الصناعي التونسي أساسًا بالساحل الشرقي من بنزرت شمالاً إلى قابس جنوبًا.

- صناعة مواد البناء والخزف والبلور: وأهمها صناعة الإسمنت. شهدت هذه الصناعة نموًا كبيرًا فارتفع إنتاج الإسمنت والجير والكلس وأصبحت تونس تصدرها إلى الخارج. وتوجد أهم المعامل بجبل الجلود وبنزرت والنفيضة وقابس.

- الصناعات الكيمياوية: وأهمها صناعة الأسمدة والأدوية الزراعية وصناعة الصابون والزجاج والسيلولوز. وهي ترتكز على تحويل الفوسفات لإنتاج الحامض الفوسفوري وثالث الفوسفات الرفيع. أهم المراكز الكيميائية: قابس، صفاقس، الصخيرة.

-صناعات النسيج والملابس الجاهزة والجلدوالأحذية. يُعدّ هذا القطاع من أهم الصناعات في تونس إذ يعمل فيه قرابة 200,000 عامل. وقد تطورت هذه الصناعات منذ عام 1972م بالتركيز على الصناعات التصديرية. وتوجد أهم المراكز الصناعية في: تونس العاصمة، بنزرت، الوطن القبلي، الساحل، صفاقس. ويساهم قطاع النسيج بنسبة 40% من الصادرات الصناعية.

- الصناعات المعدنية: وأهمها مصنعان لإذابة الرصاص ومعمل لصناعة الألمنيوم، إضافة لصناعة الجلود والخشبيات وغيرها من الصناعات التقليدية. وقد أسهمت الصناعة بشكل عام بنسبة 36.9% من الناتج القومي لسنة 1999.

ومنطقة العاصمة: يوجد بتونس الكبرى 40% من العمالة الصناعية و35% من المؤسسات الصناعية التي تتوزع بين وسط المدينة والضواحي، وتوجد المصانع الكبرى في الجنوب (جبل جلود، بن عروس) وفي المنطقة الصناعية بالشرقية.

التجارة

على الرغم من التحسن الذي طرأ على النمو الاقتصادي العام في تونس إلا أن الميزان التجاري لا يزال يشكو العجز المستمر، وذلك بسبب الضغط الذي تفرضه الواردات من مواد التجهيز الباهظة الأثمان، في حين ترتكز جل الصادرات في الوقت الحاضر على عدد قليل من المنتوجات. فالنفط وزيت الزيتون والفوسفات توفر وحدها ما يعادل 70% من إجمالي الصادرات.

وللسياحة أثر مهم في مجال تعديل ميزان المدفوعات التونسي، فقد تضاعفت المداخيل السياحية أكثر من 15 مرة بين عامي 1962-1982 كما أضحت صناعة السياحة مجالاً مهماً لامتصاص اليد العاملة المتخصصة، ولخلق صناعات ترتبط بالعمل السياحي وبأذواق السائحين.

مصادر الطاقة

مصادر انتاج الطاقة الكهربائية[8]

أهم موارد الطاقة في الجمهورية التونسية هي:

- النفط: ويستثمر في حقول الزارزتين ودولب وشوشة وواد زار وديدون وباقل، وقد قُدر احتياطي النفط التونسي عام 1990 بنحو 1.7 مليار برميل، كما بلغ الإنتاج في العام نفسه 93 ألف برميل يومياً، يؤمن تغذية مصفاة الشركة التونسية الإيطالية الفرنسية في بنزرت.

- الغاز الطبيعي: وقد بلغ الإنتاج السنوي 1.7 مليون طن عام 1999.

- الطاقة الكهربائية: ويتم إنتاجها إما من السدود المشيدة على نهر مجردة ووادي الليل وفرنانة، وإما من معامل إنتاج الطاقة التي تعتمد على المحروقات السائلة.

حقل نفط حقل نفط
حقل نفط 7 نوفمبر حقل المنزه
حقل عشتارت Belli field
حقل بوري Cercina field
حقل البيبان El Borma field
حقل الزاوية Miskar field
حقل سيدي الكيلاني Tazarka field

الطاقة النووية

مشروع دزرتك للطاقة الشمسية

التعدين

كما تمتلك تونس مخزونًا كبيرًا من الفوسفات الذي أصبح، منذ السبعينيات، يؤدي دورًا اقتصاديًا مهمًا، تمثل في تحويل الفوسفات إلى عدة مواد نصف جاهزة تُستعمل في الصناعة الكيميائية في المجمَّع الصناعي الكيميائي بقابس. وتوجد أهم المناجم الفوسفاتية بحوض قفصة في الجنوب الغربي وبالقلعة الخصبة في التل العالي، واكتُشفت حقول أخرى بصحراء ورتان ومكناسي، وتحتوي على احتياطيات كبيرة.

وتنتج المدن التونسية بعض المعادن كالحديد والزنك والرصاص، لكن لا يزيد الإنتاج من الحديد على 290 ألف طن تستخرج من جريصة. ويستخرج الملح البحري من ملاحات مقرين والساحلين وصفاقس، وتصدَّر نسبة كبيرة من الإنتاج.

التقسيمات الإدارية

ولايات تونس

تقسم الجمهورية التونسية إدارياً إلى 24 ولاية أو مجلس جهوي (إقليمي) للتنمية، تقسم إلى 260 معتمدية أو مجلس محلي للتنمية مقسمة إلى 2055 عمادة، تقسم بدورها إلى 5704 لجنة حي، عاصمة البلاد مدينة تونس، وتحتفل الجمهورية التونسية بعيدها الوطني في 20 آذار من كل عام، وعملتها الوطنية هي الدينار التونسي.

الولايات

  1. ولاية أريانة
  2. ولاية باجة
  3. ولاية بن عروس
  4. ولاية بنزرت
  5. قابس
  6. قفصة
  7. ولاية جندوبة
  8. ولاية القيروان
  9. ولاية القصرين
  10. ولاية قبلي
  11. ولاية الكاف
  12. ولاية المهدية
  1. ولاية منوبة
  2. ولاية مدنين
  3. ولاية المنستير
  4. ولاية نابل
  5. ولاية صفاقس
  6. ولاية سيدي بوزيد
  7. ولاية سليانة
  8. ولاية سوسة
  9. ولاية تطاوين
  10. ولاية توزر
  11. ولاية تونس
  12. ولاية زغوان

المدن الرئيسية

خريطة طبوغرافيا ومدن تونس
الرقم المدينة السكان الولاية
1
مدينة تونس
983,861 [9]
تونس
2
صفاقس
855,256 [10]
صفاقس
3
القيروان
546,209 [11]
القيروان
4
سوسة
544,413 [12]
سوسة
5
التضامن [13]
422,246 [14]
أريانة
6
قابس
342,630
قابس
7
بنزرت
114,371
بنزرت
8
أريانة [13]
97,687
أريانة
9
قفصة
84,676
قفصة
10
المروج [13]
81,986
بن عروس

التعداد السكاني

Advert primarily in Tunisian Arabic

سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد. تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين ، مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد.لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة.

وينتمي سكان تونس الحاليون إلى مجموعة البحر المتوسط القوقازية، وقد ترسخت الحضارة العربية الإسلامية في تونس إلى درجة كبيرة، فالإسلام هو الدين السائد واللغة العربية سائدة وهي اللغة الرسمية ولا تزيد نسبة من يتكلم اللغة البربرية على 1.2% من مجموع سكان البلاد، يتوزعون في جزيرة جربة وفي بعض القرى المتناثرة في النطاق الجبلي.

كان عدد سكان تونس عام 1990 (8208000 نسمة)، وقد بلغ عددهم بحسب تقديرات عام 1999 (9455900 نسمة)، يتركز القسم الأكبر منهم في المنطقة الساحلية ومنطقة التل، وتتناقص الكثافة السكانية باتجاه الداخل حيث تشكل السهوب والصحاري بكثافتها الضئيلة ثلثي مساحة البلاد. وتتباين كثافة السكان كثيراً بين الأقاليم حيث تبلغ 151ن/كم2 في ولاية تونس العاصمة، وتقل عن 10ن/كم2 في مناطق الجنوب. أمّا متوسط الكثافة فيراوح نحو 58ن/كم2 (تقديرات عام 1999)، وقد بلغ معدل نمو السكان في عام 1999 (1.9%) مما يجعل الزيادة السكانية الطبيعية تشكل ضغطاً سكانياً واضحاً، على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة في مجال تحديد النسل والتنظيم الأسري، إذ يبلغ معدل المواليد 16.9 بالألف في حين لا يزيد معدل الوفيات على 5.7 بالألف. والشعب التونسي شعب فتي، إذ إن 43% من السكان تقل أعمارهم عن 14 سنة، كما أن نسبة القوى البشرية القادرة على العمل من الفئة العمرية (15-64) تصل إلى 57% من عدد السكان.

إن التوزيع الجغرافي للسكان بتونس يتميز بالتفاوت بين المناطق الساحلية الشرقية التي توجد بها كثافة سكانية مرتفعة في ولايتي تونس العاصمة وبن عروس 562نسمة/كم²، والمناطق الداخلية والجنوبية التي تبدو شبه خالية5,3 نسمة/كم² في ولايتي قبلي وتطاوين. ولكن متوسط الكثافة السكانية هو 57,1 نسمة/كم².

ومما لا ريب فيه أن هذا التباين يستجيب لظروف طبيعية، وتاريخية وبشرية وكذلك إلى أولوية تركيز الاستثمارات الاقتصادية بالأقاليم الساحلية. ويشهد المجال التونسي نشاطًا في الهجرة الداخلية والنزوح الريفي، مما أدّى إلى تراجع نسبة السكان بالأرياف وارتفاع نسبة الحضر. وشهدت المراكز الحضرية ـ والساحلية خاصة ـ نموًا سريعًا وتوسعًا عمرانيًا كبيرًا. وتهيمن المجموعة الحضرية لتونس العاصمة على ما لا يقل عن خُمس مجموع سكان البلاد. وتتجمع أهم المدن الأخرى على الواجهة الساحلية الشرقية وهي صفاقس، وسوسة، وبنزرت، والمنستير، وقابس.

تسبب هذا الانفجار الحضري في بروز مشاكل السكن والبطالة وظهور الأحياء الكوخية والسكن العشوائي والزحف العمراني على الأرض الزراعية.

اللغة

التعليم

تولي الجمهورية التونسية التعليم أهمية كبيرة وينعكس ذلك على ازدياد عدد التلاميذ. فعلى سبيل المثال، كان عدد التلاميذ في المرحلة الابتدائية في العام الدراسي 1957ـ 1958م، 266,288 تلميذًا وأصبح هذا العدد في العام الدراسي 1994 ـ 1995م 1,472,844 تلميذًا، وكان عدد المدارس الابتدائية عام 1957ـ 1958م، 820 مدرسة وأصبح عدد المدارس عام 1994 ـ 1995م 4,286 مدرسة. وكان عدد الطلاب في المرحلة الثانوية عام 1957ـ 1958م،32,149 طالبًا في 63 معهدًا ثانويًا، أصبح عددهم عام 1994ـ 1995م 662,222 طالبًا في 712 معهدًا ثانويًا. أما بالنسبة للتعليم الجامعي ففي تونس ست جامعات، أربع منها بالعاصمة، وواحدة بالوسط، وأخرى بالجنوب. وتضم هذه الجامعات 86 مؤسسة للتعليم العالي يعمل بها نحو 5,500 مدرس، وقد بلغ عدد طلاب التعليم العالي عام 1994-1995م 96,101 طالب.

الثقافة والحضارة

الاوبرا الوطنية، في وسط مدينة تونس.

تعد الجمهورية التونسية ملتقى للعديد من الحضارات التي امتزجت على أرضها وتفاعلت تفاعلاً خلاقاً. وهكذا تزخر تونس بعدة مواقع تاريخية بونية ورومانية موزعة في مختلف الأراضي التونسية، مثل حمامات أنطونيوس في قرطاج والمعابد الرومانية في دقة وزغوان والمقبرة البونية في أوتيك والمدرج الروماني في مدينة الجّم.

كما تشتهر تونس بمظاهر الفن المعماري العربي الإسلامي، ومن المعالم الجديرة بالذكر الجامع الكبير في القيروان وجامع الزيتونة والمدينة العتيقة بتونس العاصمة وغيرها من المعالم الموزعة في أنحاء البلاد.

وتتجلى المظاهر الثقافية والفنية والأدبية التونسية اليوم في عدد كبير من الأنشطة المحلية والعالمية تترجمها 150 فرقة مسرحية، و170 شركة إنتاج سينمائي، كما تتجلى تلك المظاهر في عدد كبير من دور النشر يبلغ 250 داراً، وفي عدد المهرجانات الفنية والعلمية والأدبية الذي يناهز 25 مهرجاناً تقام في مختلف مناطق البلاد، إضافة إلى 43 متحفاً موزعة على كامل الأراضي التونسية.

كما توزع في الجمهورية التونسية 200 مطبوعة ونشرة وطنية ونحو 700 جريدة ومجلة أجنبية، وهناك 800 صحافي تونسي وأكثر من 70 مراسل للصحافة العربية والدولية معتمدين في تونس. وقد بذلت الحكومة جهوداً كبيرة لإدخال كافة تقنيات الإعلام والاتصال الجديدة. كما استفادت مختلف وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة من الإجراءات التحررية التي تبنتها الحكومة منذ سنة 1987 والتي كانت حافزاً لصحافة المعارضة على وجه الخصوص.

الرياضة

شعار المنتخب الوطني التونسي.
بطولة كأس العالم النتيجة
1978 المرحلة الأولى
1998 المرحلة الأولى
2002 المرحلة الأولى
2006 المرحلة الأولى
7 November Radès Stadium
أسامة الملولي، الفائز بالميدالية الذهبية في أولمپياد بكين

كرة اليد

السباحة



المهرجانات

  • Matmata Festival - Matmata (March)
  • Festival Oriljazz (April)
  • Festival "Tozeur, the Oriental, the African" (April)
  • International spring festival - Sbeitla (April)
  • Arab poetry festival - Tozeur - (April)
  • Carthage Jazz festival - Gammarth (April)
  • Tozeur’s International Oasis Festival - Tozeur (December)
  • Techno House festival - Gammarth (December)
  • Dar Sebastian celebrates opera festival - lyrical festival -(December)
  • Caravana Latina” Festival - Tozeur (December)
  • Traditional Saharan festival - Douz (December)

الترتيبات الدولية

المنظمة المسح الترتيب
معهد الاقتصاد والسلام[1] مؤشر السلام العالمي[15] 44 out of 144
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية 98 out of 182
الشفافية الدولية مؤشر مدركات الفساد 65 out of 180
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report 40 out of 133

العضويات الدولية

تونس عضو في المنظمات الدولية التالية:

المنظمة التاريخ
الأمم المتحدة منذ 12 نوفمبر 1956
جامعة الدول العربية منذ 1958
منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969
منظمة التجارة العالمية منذ 29 مارس 1995
Mediterranean Dialogue group منذ فبراير 1995

وسائل النقل والمواصلات

The new Radés-La Goulette bridge in Tunis.
2973-3.jpg

تطورت شبكة المواصلات تطوراً موازياً للتطور الاقتصادي عامة، إذ تستثمر الجمهورية التونسية حالياً قرابة 1900كم من السكك الحديدية من خلال الشركة القومية للسكك الحديدية التونسية، وتحاول الدولة تطوير وتحديث التجهيزات الأساسية لتلك الخطوط الحديدية التي يعود إنشاؤها إلى أكثر من سبعين عاماً، وقد أقيم خط حديدي مكهرب يصل تونس العاصمة بضواحيها الشمالية.

أما الطرق البرية الأخرى فيبلغ طول المعبدة منها 9921كم، أما الطرق غير المعبدة فيبلغ طولها 5654كم. وأهم الموانئ التي أنجزت بعد الاستقلال ميناء الصخيرة النفطي، كما تم تطوير ميناء بنزرت. ومن الموانئ الأخرى ميناء قابس وحلق الوادي وميناء سوسة وميناء صفاقس.

أما في مجال النقل الجوي فلم يكن للبلاد قبل الاستقلال سوى مطار تونس العاصمة. وقد حرصت الدولة، وخاصة بعد نمو الأنشطة السياحية، على بناء عدة مطارات دولية في كل من صفاقس وقرطاج والمنستير وجربة ومليتة.

الديانة

كانت تونس أولى دول المغرب العربي التي دخلها الإسلام، ولهذا أصبحت عربية منذ وقت مبكر. ولا توجد الجماعات التي تتحدث البربرية إلا في بعض المناطق الجنوبية.

الحياة الإجتماعية

يعمل بالزراعة في الجمهورية التونسية نحو 22.6% من مجموع القوة البشرية العاملة، كما يعمل نحو 33.6% منها بالصناعة. ولا تزال معدلات البطالة مرتفعة على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة من خلال الخطط العشرية في سبيل توفير فرص العمل للشباب. أما في مجال التعليم فقد حدث تطور كبير أدى إلى تناقص نسبة الأمية في الريف من 95% في عام 1956 لتصبح على مستوى الدولة 27% سنة 1999.

أما الوضع الصحي فيرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى معيشة السكان الذي تحسن في السنوات الأخيرة، بعد أن تركزت عمليات التنمية في تونس منذ الاستقلال، على الناحية الاجتماعية بقدر تركيزها على الناحية الاقتصادية، فقد ارتفع متوسط الدخل الفردي إلى 2060 دولاراً عام 1999. وهكذا أصبحت الحكومة تخصص للبرامج الاجتماعية نحو20% من الإنتاج المحلي، كما زادت المخصصات الصحية للفرد الواحد. وتشير البيانات إلى أن 90% من السكان تشملهم الرعاية الصحية.

الصحة

اهتمت الدولة بقطاع الصحة منذ الاستقلال فطورت التجهيزات الصحية في المستشفيات وضاعفت الجهود في مجالات تدريب الأطباء والصيادلة، وقد بلغ عدد الأطباء عام 1994م، 5,344 طبيبًا، وبلغ عدد الصيادلة عام 1992م، 1,570 صيدليًا، وبلغ عدد الأسِرَّة في المستشفيات العامة فقط عام 1994م 15,759 سريرًا، وتصل كثافة الأطباء إلى طبيب لكل 1,640 نسمة، وطبيب أسنان لكل 8,685 نسمة، وصيدلي لكل 5,906 نسمة، وسرير لكل 556 نسمة. وتولي تونس التعليم الطبي اهتمامًا كبيرًا، حيث توجد كلية للطب بالعاصمة تونس، وثلاث في كل من سوسة وصفاقس والمنستير، وتوجد كذلك كلية للصيدلة وكلية لطب الأسنان، وهناك مدارس الصحة العمومية، التي تخرِّج سنويًا مئات الممرضين والقابلات وفنيي المعامل والمختبرات.

الإعلام

الجيش

القوات المسلحة التونسية تنقسم إلى ثلاثة أفرع:

انفاذ القانون

انظر أيضا


المصادر

  1. ^ (بالعربية) "Article 4", الدستور التونسي, 1957-07-25 
  2. ^ أ ب (بالعربية) "Article 1", الدستور التونسي, 1957-07-25  Translation by the University of Bern: Tunisia is a free State, independent and sovereign; its religion is the Islam, its language is Arabic, and its form is the Republic.
  3. ^ أ ب National Statistics Online. National Statistics Institute of Tunisia: (July 2009). وُصِل لهذا المسار في 1 يناير 2009. (بالعربية)
  4. ^ أ ب ت ث Tunisia. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  5. ^ Human Development Report 2009. Human development index trends: Table G. The United Nations. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  6. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  7. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  8. ^ STEG, CEO speech. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2009.
  9. ^ 3,980,500 in the metropolitan area
  10. ^ Mongabay.com, population of Sfax. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  11. ^ Mongabay.com, population of Kairouan. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  12. ^ Mongabay.com, population of Sousse. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  13. ^ أ ب ت Part of Tunis metropolitan area
  14. ^ FITA, population of At Tadaman. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  15. ^ Vision of Humanity. Vision of Humanity. وُصِل لهذا المسار في 2 فبراير 2010.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

مواقع حكومية

أخبار

تحقيقات

مواقع أخرى

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Tunisia عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.



جغرافية اقليمية
عضويات دولية


ace:Tunisiaak:Tunisiaar:تونسbjn:Tunisiabcl:Tunisyarw:Tunisiyacrh:Tuniskab:Tunests:Tunisia