ألمانيا

هذا المقال هو عن البلد. إذا كنت تريد الاستخدامات الأخرى، انظر ألمانيا (توضيح).
جمهورية ألمانيا الاتحادية
Bundesrepublik Deutschland
العلم الدرع
Anthem: النشيد الوطني الألماني[1]
[lower-alpha 1]
موقع  ألمانيا  (الأخضر الداكن)– in أوروپا  (green & الرمادي الداكن)– in the الاتحاد الأوروپي  (green)  —  [Legend]
موقع  ألمانيا  (الأخضر الداكن)

– in أوروپا  (green & الرمادي الداكن)
– in the الاتحاد الأوروپي  (green)  —  [Legend]

العاصمةبرلين
52°31′N 13°23′E / 52.517°N 13.383°E / 52.517; 13.383
Largest city العاصمة
اللغات الرسمية الألمانية[1]
صفة المنتمي ألماني
الحكم جمهورية اتحادية برلمانية دستورية
 •  الرئيس يواخيم گاوك
 •  رئيس البوندستاگ نوربرت لامرت
 •  المستشارة أنگلا مركل
 •  رئيس البوندسرات فولكر بوفاير
 •  رئيس المحكمة الدستورية Andreas Voßkuhle
التشريع
 •  المجلس الأعلى البوندسرات
 •  المجلس الأدنى البوندستاگ
التشكيل
 •  الامبراطورية الرومانية المقدسة 2 فبراير 962 
 •  الاتحاد الألماني 8 ونيو 1815 
 •  توحيد 18 يناير 1871 
 •  الجمهورية الاتحادية 23 مايو 1949 
 •  إعادة التوحيد 3 أكتوبر 1990 
المساحة
 •  الإجمالية 357,168 km2 (63)
137,847 sq mi
Population
 •  2014 estimate 80,716,000[2] (16)
 •  2011 census 80,219,695[3] (16)
 •  Density 226/km2 (58)
583/sq mi
GDP (PPP) 2014 estimate
 •  Total 3.621 تريليون دولار[4] (5)
 •  Per capita 44,741 دولار[4] (17)
GDP (nominal) 2014 estimate
 •  Total 3.820 تريليون دولار[4] (4)
 •  Per capita 47,201 دولار[4] (16)
Gini (2011)29.0[5]
low
HDI (2013) 0.911[6]
very high • 6
Currency يورو ([2] (EUR)
Time zone CET (UTC+1)
 •  Summer (DST) CEST (UTC+2)
Drives on the يمين
Calling code 49
Internet TLD .de [3]
a. ^  الهولندية, Low German، السوربانية, الرومية، والفريسية are officially recognised by the European Charter for Regional or Minority Languages (ECRML).
b. ^  Before 2002, the Deutschmark.
c. ^  The .eu domain is also used, as it is shared with other European Union member states.

جمهورية ألمانيا الاتحادية (Bundesrepublik Deutschland-BRD) أو ألمانيا (Deutschland) جمهورية اتحادية ديموقراطية، عضو في الإتحاد الأوروپي. العاصمة ومقر السلطة في برلين. النظام السياسي اتحادي، و يتخذ شكلاً برلمانياً ديموقراطياً. تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر 16 إقليماً اتحادياً يتمتع كل منها بسيادته الخاصة.

تقع ألمانيا في وسط أوروپا وتشترك في حدودها مع كل من الدنمارك، پولندا، التشيك، النمسا، سويسرا، فرنسا، لوكسمبورگ، بلجيكا، هولندا. في الشمال يشكل كل من بحر الشمال والبحر الشرقي الحدود الطبيعية للبلاد.

فهرست

التسمية

المقالة الرئيسية: أسماء ألمانيا

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ ألمانيا

ما قبل التاريخ

قرص برونزي عُثر عليه في بلدة نبرا الألمانية، يعود لحوالي سنة 1600 ق.م. يعتبر أقدم خريطة فلكية معروفة.

ترجع أقدم الدلائل على تواجد البشر في المنطقة التى تحدها ألمانيا اليوم إلى 700،000 سنة. استحدثت أولى المستوطنات أو التجمعات البشرية بالمنطقة منذ 500،000 سنة. وقد سمي إنسان النياندرتال بهذا الاسم، لأن الإنسان الذي عاش في أوروبا بين ما قبل 100,000 سنة و35,000 سنة قد سمي بهذا الاسم بعد اكتشاف أحفورة في وادي نيانْدَرْ بالقرب من دوسلدورف.

يبدأ تاريخ الشعب الألماني في الواقع بعد سنة 1000ق.م، عندما بدأت بعض القبائل المحاربة في الهجرة من شمالي أوروبا إلى ما هو الآن ألمانيا. وقد استقرت تلك القبائل هناك وأخذت تمارس الصيد والزراعة. وقد أطلق الرومان على هذه القبائل لفظ جرمان على الرغم من أنه اسم إحدى تلك القبائل وليست كلها. كذلك أطلقوا على الأراضي التي استقر فيها هذا الشعب جرمانيا.

أولى المصادر اليونانية والرومانية من بعدها أشارت إلى تواجد قبائل كلتية وجرمانية بالمنطقة في فترة ما قبل الميلاد. اتخد الرومان ح. 58 ق.م. من نهر الراين حداً طبيعياً للإمبراطورية الرومانية. قام أحد كتاب الرومان و هو "تاكيتوس" بتصنيف أول تأريخ معروف لمنطقة جرمانيا، كان ذلك عام 98 م. مابين القرنين الأول والسادس للميلاد توزعت القبائل الجرمانية على كامل أوروبا في حركة عرفت باسم "هجرة الشعوب الجرمانية" ثم اختلطوا بالكلتيين والذين استوطنوا المنطقة قبل ذلك بقرون.

القبائل الجرمانية وامبراطورية الفرنجة

المقالة الرئيسية: جرمانياو فترة الهجرة
هجرات القرن الثاني-الخامس في أوروپا.
أوتو الأول ينتصر على ملك إيطاليا بيرنگر (مخطوطة ح 1200 م)

قام شارلمان أو شارل العظيم (Karl der Große) الذي ينحدر من القبائل الجرمانية بتأسيس مملكة الفرنجة. توج بعدها كأول قيصر للإمبراطورية الغربية (800 م)، فاعتبر ذلك احياء للإمبراطورية الرومانية التي قضى عليها البرابرة قبل ثلاث قرون من الزمن. إلا أن الإمبراطورية الوليدة لم تعمر طويلاً، فبعد وفاة الأخير تقاسم أبناؤه الثلاثة المملكة، اثنتان فقط من بين هذه الممالك عمرتا، مملكة الفرنجة الغربية (Westfrankenreich) والتي عرفت بعدها باسم فرنسا، ومملكة الفرنجة الشرقية (Ostfrankenreich) والتي كونت ما يعرف اليوم بألمانيا.


الامبراطورية الرومانية المقدسة

حاول الرومان في سنة 9م احتلال الأراضي الألمانية، ولكن القبائل الجرمانية المحاربة هزمت الجيش الروماني. قام الرومان ببناء سور بين نهري الراين والدانوب للدفاع عن أراضيهم الواقعة في الجنوب من هجمات القبائل الجرمانية. ولكن في أواخر القرن الرابع الميلادي بدأت قوة الرومان في الضعف والتفكك. وفي القرن الخامس الميلادي اندفعت القبائل الجرمانية نحو الجنوب، ودخلت روما وسلبت ما بها، ثم قسمت أراضي الجزء الغربي للإمبراطورية الرومانية إلى ممالك قبلية. وأصبحت مملكة الفرنجة أكبر تلك الممالك.

في عام 486م هزم كلوفِيسْ ملك الفرنجة الحاكم الروماني المستقل الذي كان يحكم بلاد الگال (جزء كبير من فرنسا الآن). وأخذ كلوفيسْ يوسع رقعة مملكته بالانتصار على غيره من القبائل الجرمانية التي كانت في غربي ألمانيا، واعتنق الدين المسيحي. وفي سنة 768م تولى الحكم في هذه المملكة الملك شارلمان الذي زاد في رقعة المملكة أيضًا. وفي عام 800م توج البابا شارلمان بوصفه إمبراطور الرومان.

انقطع نسب البيت المالك الذي كان يحكم مملكة الفرنجة، فاختير أحد الدوقات ليكون ملكًا عليها، وهو الملك هنري دوق سكسونيا، وذلك في عام 911م. ثم خلف هنري ابنه أوتو الأكبر الذي طرد الهنغاريين الغزاة من جنوبي ألمانيا سنة 955م، كما وسع حدود ألمانيا نحو الشمال. واستطاع أوتو أن يستولي كذلك على إيطاليا. وبذلك أصبح له الحق في أن يطالب بتتويجه إمبراطورًا. وبالفعل تُوِج إمبراطورًا في عام 962م، وكان هذا الحدث أول علامة لإنشاء ما أصبح يُسمى بعد ذلك الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

تحت حكم الإمبراطور أوتو من الأسرة السكسونية، أصبحت الإمبراطورية الرومانية المقدسة مجموعة قوية من الولايات، يحكم كلا منها حاكم مستقل. ودخل بعض أباطرة هذه الأسرة في صراع مع البابا، كما حدث بين الإمبراطور هنري الرابع والپاپا گريگوري السابع حول حق الإمبراطور في تعيين الأساقفة. وأدى ذلك الصراع إلى حرب أهلية. ولما انقطع نسب أسرة الأباطرة تولت الحكم أسرة هوهينستاوفن، واستمرت في الحكم خلال الفترة (1138 – 1254م)، واستطاعت أن تعيد الأمن والسلام إلى الإمبراطورية. ولكن بعد انقطاع نسب هذه الأسرة أيضًا نشبت الصراعات الأهلية في الإمبراطورية، ولم يتفق أمراء الولايات على اختيار إمبراطور حتى كانت سنة 1273م، فاختاروا رودلف الأول الهابسبورگي. واستولى رودلف على النمسا وجعلها دوقيته الرئيسية. وقد حكم أباطرة آخرون من غير الأسرة الهابسبورگية الإمبراطورية، ولكن منذ سنة 1438م كان الأباطرة من الأسرة الهابسبورگية حتى عام 1806م.

لم تكن الإمبراطورية الرومانية دولة ألمانية خالصة؛ فقد كان هناك بعض الألمان الذين كانوا يعيشون خارج حدودها، كما كان هناك غير الألمان يعيشون فيها. وكانت الإمبراطورية في وقت من الأوقات تتضمن أجزاء من إيطاليا، وبعض المناطق السلافية في شرقي أوروبا، وأجزاء من بلجيكا وهولندا. كذلك كانت الإمبراطورية تتكون من أجزاء مستقلة. وكان بإمكان الإمبراطور القوي أن يجعل الحكام يتعاونون. ولكن في كثير من الأحيان لم يستطع الأباطرة أن يجعلوا الحكام يذعنون لما يريدون.

نشأة المدن

قبل سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية سنة 476م في أيدي القبائل الألمانية، كانت المدن الرومانية تنتشر على ضفاف نهري الراين والدانوب. وكانت هذه المدن مراكز للتجارة، ومن هذه المدن بون، وكولون وفيينا. ولكن بعد سقوط روما اختفت هذه المدن تقريبًا، واستعادت بعض المدن القديمة نشاطها، كما نشأت مدن جديدة تحت حكم أياطرة سكسون وغيرهم. ولما ضعف الأباطرة، تجمعت بعض المدن في شكل منظمات، وأخذت تعد جيوشها وحدها للدفاع عن نفسها، وبنت لها أساطيل حربية لتحمي مصالحها، وتعددت هذه التنظيمات في أوروبا، ومن أهمها العصبة الهنزية.

استعباد الفلاحين في ألمانيا. منذ القرن الثامن الميلادي أصبح معظم الزراع في ألمانيا الغربية فلاحين مستعبدين. وكان كل فلاح مستعبد يعمل في أرض شخص قوي النفوذ أو أرض الكنيسة. وكان الفلاح المستعبد يعمل في الأرض نظير أن توفّر له الحماية ويعطى نصيبًا من المحصول. وعلى العموم لم يكن للفلاح الحق أو الحرية في أن يترك الأرض التي يعمل بها. وأخذ الفلاحون في اكتساب حرياتهم في القرن الثاني عشر الميلادي وذلك بالفرار إلى المدن. وفي الأجزاء الغربية من ألمانيا تمكن الفلاحون من نيل حريتهم بدفع بعض الأموال بدلاً من العمل في الأرض، ثم ما لبث أن انتهى هذا النظام في غربي ألمانيا. أما في شرقي ألمانيا فقد بدأ نظام استعباد الفلاح في القرن الرابع عشر، وانتهى في القرن التاسع عشر الميلادي.

الإصلاح الديني المسيحي

أخذ القس مارتن لوثر يهاجم بعض ممارسات الكنيسة الكاثوليكية الدينية وذلك في سنة 1517م. وشاركه في حملته تلك كثير من النبلاء والفلاحين وسكان المدن. وأصبح المشاركون في تلك الحملة يعرفون بالبروتستانت أي المحتجين. وكان بعض الأمراء الذين شاركوا في الحملة يريدون نزع أراضي الكنيسة وأخذها لأنفسهم. كما كان الفلاحون يأملون في نيل حريتهم بوساطة حركة الإصلاح الديني من النبلاء وسيطرتهم عليهم. وثار الفلاحون على النبلاء في حرب الفلاحين بين عامي 1524 و1525م، ولكنهم هزموا شر هزيمة.

حرب الثلاثين سنة

بحلول القرن السابع عشر الميلادي كانت الأراضي الألمانية مقسمة بين كثير من الصراعات الدينية والسياسية. كذلك كان بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا والسويد طامعا في بعض الأراضي الألمانية. ولما انتهت هذه الحرب بمعاهدة وستفاليا سنة 1648م، أخذ كل من السويد وفرنسا بعض الأراضي الألمانية. وكانت ألمانيا مجرد مجموعة من مئات الولايات الصغيرة والمدن.

ظهور بروسيا. بدأت أسرة هوهينزوليرن خلال القرن السابع عشر الميلادي، في توسيع رقعة أراضيها وسلطانها على حساب شرقي ألمانيا. وكان هذا البيت يحكم ولاية براندنبرج واتخذ من برلين عاصمة لها. وفي سنة 1618م. ورث حاكم براندنبرگ بروسيا، كما أعطته معاهدة وستفاليا جزءًا من بوميرانيا وغيرها من الأراضي. واستطاع حكام بروسيا من أسرة هوهن‌تسولرن أن يجعلوا من دولتهم دولة غنية ماليًا، متقدمةً في الزراعة والصناعة، متطورة في الخدمة المدنية، قوية في جيشها.

كان فريدريك الثاني الذي عرف فيما بعد باسم فريدريك الأكبر من أهم حكام بروسيا. وقد اعتلى العرش في سنة 1740م. وكان يطمع في توسيع مملكته، فغزا ولاية سيليسيا الغنية التي كانت تابعة للنمسا، وضمها إلى ممتلكاته. فأدى عمله ذاك إلى حربين مع النمسا. وكان جيش فريدريك حسن الإعداد والتدريب والسلاح. وكانت الحرب الأولى التي اشتعلت بينه وبين النمسا تدعى حرب الخلافة على العرش النمساوي بين عامي 1740 و1748م. ثم أشعل حربًا أخرى مع النمسا سميت حرب السنوات السبع بين عامي 1756 و1763م.

ثم مالبث فريدريك الأكبر أن اقتسم بولندا مع النمسا وروسيا وبولندا خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وانتهى ذلك التقسيم في مراحله الأخيرة عام 1795م.

الصراعات مع فرنسا

اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789م، وباندلاعها حدثت تغيرات كبيرة في أوروبا. وأخذت فرنسا في إعداد جيوش جرارة مكونة من مواطنين تشربوا بروح الثورة، فلم تكن الجيوش الألمانية القديمة قادرة على مواجهة العهد الجديد. ودخلت فرنسا في حروب مع بقية دول أوروبا خلال الثورة الفرنسية، واستطاع نابليون الاستيلاء على معظم أجزاء غربي ألمانيا، وبسط سيطرته عليها، كما حطم الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

اشتركت بروسيا في الحرب ضد نابليون عام 1806م، ولكن نابليون ألحق بها هزيمة منكرة في معركتي جينا وأورستدت. ولكن بعد فشل نابليون في حملته ضد روسيا عام 1812م تحالفت كل من بروسيا والنمسا وروسيا وبريطانيا على فرنسا، وبمساعدة الجيش البروسي الجديد تمكن الحلفاء من هزيمة نابليون في معركة ليبزج سنة 1813م، وفي معركة واترلو سنة 1815م.

الكونفدرالية والامبراطورية الألمانية

تأسيس ألمانيا المعاصرة في ڤرساي، فرنسا، 1871. بسمارك في الوسط بالزي الأبيض.
ألمانيا الامبراطورية (1871–1918)، مع مملكة پروسيا المسيطرة بالأزرق.

في سنة 1862م عين الملك البروسي ڤيلهلم الأول رئيس وزراء لمملكته هو اوتو فون بسمارك. أراد بسمارك أن يوحد ألمانيا تحت زعامة بروسيا. ولكي يحقق هذا الهدف دخل في ثلاث حروب متتالية.كانت الحرب الأولى ضد الدنمارك التي كانت تحتل ولايتين ألمانيتين هما شلسڤيگ وهولستاين. واتفق مع النمسا على التحالف معًا ومحاربة الدنمارك. ولكي لا ينفرد بالغنيمة وحده، وافقت النمسا على محالفته ومحاربة الدنمارك التي لم تستطع الصمود أمام هاتين القوتين. ثم اتفق مع النمسا على أن يحكما تلك الولايتين معًا. وسرعان ما دب الخلاف بينهما على ذلك، وكان هذا مايرمي إليه بسمارك من وراء المشاركة. وكان بسمارك قد أعد عدته من الناحية العسكرية، إذ كان جيشه متفوقًا في التدريب والمعدات والعتاد على الجيش النمساوي. فلما نشبت الحرب بينهما لم يستطع الجيش النمساوي الصمود وانهزم أمام القوات البروسية في حرب الأسابيع السبعة. وكان من نتائج هذه الحرب أن سيطرت بروسيا على ولايتي شلزويج وهولستاين. كما فقدت النمسا سيطرتها على الولايات الألمانية الأخرى التي أصبح لبروسيا اليد العليا فيها. وبقيت هناك أربع ولايات ألمانية في الجنوب. وكان بسمارك يعرف أن فرنسا لن تسمح له بضم هذه الولايات خوفًا من ازدياد قوته في أوروبا، وهو ما يثير فزع الفرنسيين. لذلك رأى بسمارك أن يعمل على عزل فرنسا سياسيًا عن بقية دول أوروبا أولاً، ثم يعمل بعد ذلك على محاربتها بحيث تظهر هي بمظهر الدولة المعتدية.

حانت الفرصة لإثارة مخاوف فرنسا حين خلا عرش أسبانيا، وعُرض على أحد أمراء أسرة هوهينزوليرن في عام 1870م. فاعترضت فرنسا على ذلك خوفًا من أن تُحاصر بوساطة دولتين تحكمها أسرة واحدة هي أسرة هوهينزليرن. وتطور الخلاف بين بروسيا وفرنسا، وانتهى بأن أعلنت فرنسا الحرب على بروسيا التي كانت على أتم استعداد لها. وانتصرت بروسيا على فرنسا واستولى الجيش البروسي على باريس في يناير 1871م. وعندما أبرمت معاهدة الصلح كان على فرنسا أن تتخلى عن مقاطعتي الألزاس واللورين لبروسيا.

الحرب الفرنسية البروسية

وخلال الحرب الفرنسية البروسية انضمت الولايات الألمانية الجنوبية الأربع إلى الأمة الألمانية الموحدة تحت قيادة بروسيا. وأُعْلِنَ ولهلم الأول قيصرًا (إمبراطورًا) على ألمانيا، وأصبح بسمارك رئيس وزراء ألمانيا الجديدة.

  • سياسة بسمارك الخارجية:بعد توحيد ألمانيا سنة 1871م أصبح هدف بسمارك الرئيسي الحفاظ على ماحققته ألمانيا من مكاسب في أوروبا، كما كان يريد أن يسودها السلام حتى لا تثار أي حرب تجعل فرنسا تجد لها من يحالفها لاستعادة مقاطعتي الألزاس واللورين. كذلك كان بسمارك يهدف إلى عزل فرنسا عن بقية الدول الأوروبية وخصوصًا النمسا وروسيا، إذ كان يخشى أن تجد فرنسا حليفًا في روسيا فيضطر بسمارك إلى الحرب في جبهتين في وقت واحد. وعامل بسمارك النمسا معاملة طيبة بعد حرب الأسابيع السبعة، ولم يدخل جنوده فيينا وذلك لكي لا يحطم كل الجسور بينه وبينها في المستقبل. وكان بسمارك يأمل أن تتمكن ألمانيا، في ظل وجود سلام أوروبي، من التطور والنمو. ولهذا، فقد عمد إلى إبرام معاهدة بينه وبين روسيا وإمبراطورية النمسا ـ المجر سنة 1873م. ولكن ظهر أن كلاً من روسيا والنمسا ينظران إلى منطقة البلقان التي كانت تحت الحكم التركي على أنها الموقع الوحيد الذي تستطيع فيه روسيا والنمسا الحصول على ممتلكات من أراضي الدولة العثمانية.

وكانت روسيا تحاول الحصول على منفذ إلى البحار الدافئة، وكانت ترى في مضيق الدردنيل العثماني المخرج المناسب. أما النمسا فقد أخرجتها ألمانيا من الولايات الألمانية الأخرى، فرأت أن تجد التعويض المناسب في أراضي رجل أوروبا المريض ـ أي تركيا ـ كما كانت توصف. ووضع بسمارك سياسة للحصول على مستعمرات فيما وراء البحار. ولكن لما اشتدت الصراعات بين روسيا وإمبراطورية النمسا ـ المجر حول البلقان كان على بسمارك أن يختار بين النمسا وروسيا. فاختار النمسا حليفًا له فعقد معها تحالفًا، ثم مالبثت أن انضمت إليهما إيطاليا عام 1882م وأصبح هذا الحلف يعرف بالحلف الثلاثي.

مات الإمبراطور ولهلم الأول في عام 1888م، وخلفه على العرش اسميًا ابنه العليل فريدريك الثالث الذي استمر حكمه لمدة 99 يومًا فقط. ثم مات، فاعتلى عرش القيصرية ابنه ولهلم الثاني الذي كان حريصًا على أن يتولى زمام الحكم وحده، فأجبر بسمارك على الاستقالة في عام 1890م. وكان يريد لألمانيا أن تكون لها مكانة عظيمة في العالم، كما كان يريد لها أن تبني أسطولاً لا مثيل له للدفاع عن ممتلكاتها عبر البحار، ولينافس أسطوله الحديث الأسطول البريطاني الذي كان سيد البحار. وإزاء سياسة القيصر ولهلم العالمية فإن روسيا تقربت إلى فرنسا وعقدتا تحالفًا بينهما في عام 1894م. وفي عام 1907م وقّعت إنجلترا وروسيا معاهدة مماثلة، وبهذه المعاهدة فإن الدول الثلاث بريطانيا وفرنسا وروسيا شكلت الوفاق الثلاثي. وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين؛ الحلف الثلاثي، أمام الوفاق الثلاثي.

الحلف الثلاثي؛الوفاق الثلاثي

الحرب العالمية الأولى. اندلعت هذه الحرب في البلقان. ففي يوم 28 يونيو 1914م قُتل الآرشيدوق فرانسيس فيرديناند النمساوي ـ المجري وزوجته في سراييفو، بالبوسنة. وكانت البوسنة من الأراضي التي تمتلكها النمسا وتطالب بها صربيا ـ وهي قطر صغير في البلقان تم فيه وضع خطة الاغتيال. وقررت إمبراطورية النمسا ـ والمجر معاقبة صربيا، ووعدتها ألمانيا بالوقوف بجانبها. وفي 28 يوليو 1914م أعلنت إمبراطورية النمسا ـ المجر الحرب على صربيا، واستعدت روسيا للحرب لمساعدة صربيا. وأعلنت عند ذاك ألمانيا الحرب على روسيا. وبعد أن استعدت فرنسا بجنودها لدعم روسيا، دخلت ألمانيا في حرب ضد فرنسا. ورغبة من ألمانيا في الوصول بسرعة إلى باريس والاستيلاء عليها فقد اخترقت بلجيكا التي كانت بلدًا محايدًا؛ وعندها أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا، ودارت رحى الحرب العالمية الأولى. وكانت إمبراطورية النمسا ـ المجر وألمانيا والدول التي معهما تدعى دول الوسط، وكانت الدول التي تحاربها تدعى بالحلفاء. واشتركت كل الدول تقريبًا في هذه الحرب. ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية في صف الحلفاء فيما بعد. واستمرت الحرب في الجبهتين الشرقية والغربية حتى وضعت أوزارها في 11 نوفمبر سنة 1918م حين لحقت الهزيمة بألمانيا والنمسا ـ المجر وحلفائهما.


جمهورية ڤايمار والرايخ الثالث


ترحيل الأقليات العرقية داخل ألمانيا النازية إلى معسكرات الإعتقال، الحراك الذي تنبأ بالهولوكوست، 22 مايو 1940.

عُقِدت معاهدة ڤرساي بعد هذه الحرب. وبموجب هذه المعاهدة خسرت ألمانيا كل مستعمراتها، وبعض أراضيها في أوروبا، وأعيدت الألزاس واللورين لفرنسا. وأعيدت بولندا إلى ماكانت عليه، وحصلت على بوزن (الآن بوزنان) وجزء من سيسيليا وجزء من بروسيا الغربية. واحتل الحلفاء منطقة الراين لمدة 15 سنة بموجب المعاهدة. وحُدّد الجيش الألماني بحيث لا يزيد على 100,000 رجل، ومنعت ألمانيا من أن يكون لها سلاح جوي وفرضت عليها مبالغ كبيرة تدفعها كتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالحلفاء أثناء الحرب.

ثار العمال والجنود الألمان قبل عقد الهدنة في نوفمبر 1918، احتجاجًا على الاستمرار في الحرب، ونتيجة لتلك الثورات في المدن الألمانية تم الإعلان عن نظام جمهوري في ألمانيا وفر الإمبراطور ولهلم الثاني إلى هولندا. وفي يناير 1919 تم انتخاب جمعية وطنية عقدت أول اجتماعاتها في وايمر، وأصبحت الجمهورية الجديدة معروفة باسم جمهورية وايمر. ووفقًا للدستور أصبحت ألمانيا جمهورية فدرالية ديمقراطية في أغسطس 1919. ونص الدستور على تكوين برلمانيين ـ الرايخستاج والرايخسرات ـ ورئيس للجمهورية ينتخبه الشعب. وعُين المستشار والوزراء بوساطة الرئيس على أن يعزلوا بوساطة الرايخس‌تاگ (البرلمان الألماني). وكانت جمهورية وايمر ضعيفة منذ بدايتها، فقد كان أكثر الألمان الذين لهم أهمية مازالوا موالين للإمبراطورية الألمانية. وكان ضباط الجيش يرون أن ألمانيا هزمت بوساطة الثورة وليس بجيوش الحلفاء. ولما عقد الصلح، ظهر أن شروط معاهدة فرساي كانت أقسى مما كان يتوقعه الألمان.

انهار الاقتصاد الألماني في سنة 1922 وما بعدها. وثار الشيوعيون في بعض المناطق، وحاول الحزب النازي أن يتولى الأمور عن طريق ثورة مسلحة بقيادة زعيمه أدولف هتلر. ولكن بالرغم من هذه الحركات استطاعت الجمهورية أن تستمر.

أصبح گوستاف سترسمان مستشارًا، ثم تولى منصب وزير الخارجية، واستطاع أن يعقد معاهدة لوكارنو مع فرنسا وبلجيكا. وانضمت بريطانيا أيضًا إلى تلك المعاهدة سنة 1924م. وكان رئيس الجمهورية هو الرئيس پول فون هندنبورگ.

تأسس الحزب النازي عام 1919. وفي سنوات الفوضى التي عمت ألمانيا في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين اتسع نفوذ الحزب النازي بين أفراد الشعب الألماني الذي رأى في رئيسه وبرنامجه ما ينعش ألمانيا. وبعد أن فشلت محاولة الحزب الاستيلاء على السلطة عن طريق القوة في عام 1923، قرر أدولف هتلر أن يتولى السلطة في البلاد بالطريق القانونية؛ أي الفوز في الانتخابات بأكثرية مقاعد البرلمان. وفي الانتخابات التي جرت عام 1932 استطاع الحزب النازي أن يكون أقوى حزب في الرايخستاج. وكان هتلر يقول في خطبه بأنه سيتحدى تلك المعاهدة البغيضة التي أملاها الحلفاء على ألمانيا، وأنه سيعيد بناء قوة البلاد. وفي عام 1933 عين الرئيس هندنبرغ أدولف هتلر مستشارًا.

وبمجرد أن تولى هتلر منصب المستشار بدأ في إلغاء الدستور وإقامة حكم استبدادي بدلاً من الديمقراطية. وكان كل من عارض الحكومة يقتل أو يسجن أو يرسل إلى معسكرات الاعتقال أو يطرد من البلاد أو يضرب بوساطة جيش النازيين الخاص المسمى بجنود العاصفة. ولما مات هندنبورگ، أعلن هتلر نفسه رئيسًا لألمانيا أيضًا، وسميت الدولة الرايخ الثالث؛ أي الإمبراطورية الثالثة. أما الأولى فقد كانت الإمبراطورية الرومانية، والثانية الإمبراطورية الألمانية.

كان هتلر يؤمن بسيادة ألمانيا على أوروبا؛ فقد كان يرى أن الأجناس الأخرى مثل اليهود والعنصر السلافي كالروس لا يساوون العنصر الآري الذي هو أصل الألمان. كذلك كان يهدف إلى إيجاد مستوى معيشي للألمان على حساب شعوب أوروبا الشرقية. وفي عام 1933 نكل باليهود والشيوعيين وطرد عددًا منهم؛ من مناصبهم الحكومية، حيث كان يرى أن الشيوعية والرأسمالية اليهودية مسؤولتان عما يحدث في العالم من كوارث. وزج في معسكرات الاعتقال بكل خصومه. وكما وعد هتلر مواطنيه، فقد بدأ في برنامج لتسيلح ألمانيا وتمزيق معاهدة فرساي. ودخلت جيوشه منطقة الراين في سنة 1936، وهي المنطقة التي كانت منزوعة السلاح حسب شروط معاهدة فرساي. ولكي يُخرج هتلر ألمانيا من عزلتها عقد معاهدة مع موسوليني زعيم إيطاليا، ثم انضمت إليهما اليابان في سنة 1936، وسميت تلك الدول الثلاث بدول المحور. ثم زحفت جيوش هتلر نحو النمسا في عام 1938 وضمتها إلى الرايخ الثالث. ومالبث أن طالب هتلر أن تضم إليه المناطق التي يسكنها الألمان في تشيكوسلوڤاكيا وهي المعروفة بأراضي السوديت. وبعد مفاوضات مع بريطانيا وفرنسا وافقت الدولتان على أن يضم هتلر تلك المناطق. فلما فرغ من ذلك، ابتلع بقية تشيكوسلوڤاكيا، ولم تتحرك أية دولة أوروبية لإيقافه.

وبينما كانت فرنسا وإنجلترا تعقدان محادثات مع الاتحاد السوڤيتي بغية وقف التوسع الألماني، نجح هتلر في توقيع معاهدة عدم اعتداء، مع الاتحاد السوڤيتي في أغسطس 1939 تنص على أنه في حالة ما إذا كانت أي من الدولتين في حرب مع دولة ثالثة فإن هذه الدولة ستبقى على الحياد. واتفقتا سرًا على اقتسام بولندا. وفي أول سبتمبر سنة 1939 زحفت الجيوش الألمانية على بولندا، وحطم الأسطول الجوي الألماني وارسو، واحتلت ألمانيا الأراضي البولندية، كما دخلت الجيوش السوڤيتية في الجزء الشرقي من پولندا واحتلتها.

في الثالث من سبتمبر 1939 أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا، وتبعتها فرنسا بعد ذلك بساعات قليلة. وهكذا اندلعت شرارة الحرب العالمية الثانية. وفي ربيع عام 1940 احتلت القوات الألمانية الدنمارك والنرويج وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورگ. ولم تستطع قوات الحلفاء التصدي لهذا الهجوم الألماني السريع الذي كان هتلر قد أعده والذي عُرف بالحرب الخاطفة. وكان هتلر يستعمل دبابات سريعة الحركة تساندها قاذفات القنابل المقاتلة.

وفي مايو عام 1940 التفَّت القوات الألمانية حول خُطُوط الدفاع الشرقية الفرنسية، وفاجأت الفرنسيين وتغلبت عليهم. وسرعان ما سقطت فرنسا في نهاية شهر يونيو من السنة نفسها.

توقف الزحف الألماني عند القنال الإنجليزي. وبعد معارك جوية طاحنة، خلال صيف وخريف عام 1940 في سماء بريطانيا فشل الألمان في تحقيق سيطرة جوية على أجواء بريطانيا بغرض غزوها. فأدار هتلر جهوده نحو البلقان، فاحتل البلقان وكريت، وأرسل جيشًا إلى شمالي إفريقيا. وفي يونيو عام 1941 غزا جيش ألماني ضخم الاتحاد السوفييتي وتوغل في أراضيه.

وما أن أشرف عام 1941 على النهاية حتى كان جليا أن هتلر قد استطاع السيطرة على قارة أوروبا. واستخدم هتلر القوة ليبرهن على أن العنصر الألماني هو سيد الأجناس.

وبالرغم من انتصاراته الأولى فإن هتلر لم يتمكن من هزيمة الاتحاد السوفييتي، الذي ظل يقاوم حتى استطاع أخيرًا أن يوقف ذلك الزحف. هاجمت اليابان بيرل هاربر في 7 ديسمبر 1941 فدخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب. وبدأ الحظ يقلب ظهر المجن للألمان سنة 1943، فقد بدأ السوفييت هجومهم المضاد في الميدان الشرقي. وطرد الأمريكيون والإنگليز الألمان من شمالي إفريقيا، ثم غزوا إيطاليا من الجنوب. وفي يونيو عام 1944 غزا الحلفاء فرنسا. وبعد فشل آخر هجوم ألماني مضاد في ديسمبر 1944، تدفقت جيوش الحلفاء في ألمانيا كالسيل المنهمر. واقتربت الجيوش السوفييتية من العاصمة الألمانية برلين وكادت تطبق عليها. عند ذاك انتحر هتلر في 30 أبريل عام 1945. وفي اليوم السابع من مايو 1945 استسلمت ألمانيا.

الحرب العالمية الثانية

دمرت الحرب كثيرًا من المدن والمزارع والمصانع والطرق في ألمانيا. وكانت إمدادات الغذاء والوقود والماء قليلة جدًا. وكان الناس شبه جياع، كما أن كثيرًا منهم كانوا يسكنون في الخرائب. وقسمت ألمانيا إلى أربع مناطق وضعت تحت إدارة الدول الأربع الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والاتحاد السوڤيتي. ووضعت تلك المناطق تحت الحكم العسكري. كذلك قسمت برلين التي كانت ضمن القطاع السوفييتي إلى أربعة أقسام تحت سيطرة الاحتلال العسكري لكل من الدول الأربع.

وفي يوليو وأغسطس من عام 1945 اتفق قادة الاتحاد السوفييتي، وإنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة على أن يحكموا ألمانيا معًا. واتفقوا أيضًا علي منع انتشار النازية ومسحها من الوجود. كما قرروا إعطاء الاتحاد السوفييتي منطقة شمال شرقي بروسيا التي طالب بها، ووضعت المنطقة المتبقية من شرقي بروسيا والأراضي الألمانية الواقعة شرق نهري الأودر ونيس تحت الحكم البولندي. ونتيجة لذلك، فقدت ألمانيا ما يعادل ربع أراضيها.

وانتحر معظم كبار النازيين أو اختفوا. وقُدِّم من وجد منهم إلى المحاكمة، فأعدموا شنقًا أو زُج بهم في السجون وعقدت أهم هذه المحاكمات في نورنبرگ.

ألمانيا الشرقية والغربية

المقالة الرئيسية: تاريخ المانيا (1945–1990)
مناطق احتلال ألمانيا، 1947، حيث الأراضي الواقعة إلى الشرق من خط أودر-نايسه تحت الادارة الپولندية أو ملحق سوڤيتي، بالإضافة إلى محمية السار وبرلين المقسمة. تشكلت ألمانيا الشرقية بمنطقة سوڤيتية بينما تشكلت ألمانيا الغربية بمناطق أمريكية وبريطانية وفرنسية عام 1949 والسار عام 1957.
حائط برلين أمام بوابة براندنبورگ بعد فتحها عام 1989 بفترة وجيزة.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرة، بدأ الحلفاء في الاختلاف؛ كما شاع جو من عدم الثقة بينهم. وأخذ الاتحاد السوفييتي في إنشاء حكومات شيوعية في البلاد الأوروبية التي سقطت في يده.

وحاول الحلفاء الغربيون ـ وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ـ وقف أي توسع شيوعي في البلاد التي كانت تحت قبضتهم. وهكذا بدأت الحرب الباردة بين الجانبين.

وتبعًا لذلك، فقد قسمت ألمانيا إلى قسمين القسم الغربي تحت سيطرة الحلفاء الغربيين، وبقيت ألمانيا الشرقية تحت سيطرة الاتحاد السوڤيتي، حيث أقام هناك نظامًا شيوعيًا كان أولاً تحت زعامة الألماني الشيوعي والتر اولبرخت. وفي سنة 197 أصبح إريك هونيكر رئيسًا لحكومة ألمانيا الشرقية. ونجح هونيكر في تحسين علاقات ألمانيا الشرقية مع عدد من البلاد غير الشيوعية. ثم حدثت تغيرات في بلاده في عام 1989، إذ طالب الألمان الشرقيون بمزيد من الحريات. وفتحت المجر آنذاك حدودها مع جارتها النمسا، وعبر كثير من الألمان الشرقيين الحدود إلى المجر، ومنها إلى النمسا غير الشيوعية، ثم رحلوا من هناك إلى ألمانيا الغربية.


إعادة التوحيد والاتحاد الأوروپي

علم الوحدة الألمانية، رُفع خارج مبنى الرايخس‌تاگ في 3 أكتوبر 1990 كذكرى قومية لإعادة توحيد ألمانيا. منذ اكتمال التجديد عام 1999، يعتبر الرايخس‌تاگ مكان لاجتماع البوندستاگ، البرلمان الألماني.

وفي 9 نوفمبر 1989 أعلنت ألمانيا الشرقية فتح حدودها مع ألمانيا الغربية والسماح لمواطنيها بالسفر إلى حيث أرادوا، فرحل كثير منهم إلى ألمانيا الغربية.

ثم عقدت انتخابات حرة في 18 مارس عام 1990 بألمانيا الشرقية لأول مرة. وفاز الحزب الديمقراطي المسيحي الذي لم يكن شيوعيًا بالأغلبية، وشكّل حكومة جديدة. وأخذ الألمان الشرقيون يفكرون في الوحدة مع ألمانيا الغربية، فعقد استفتاء لذلك في ألمانيا الشرقية. فكانت نتيجة الاستفتاء أن صوتت الأغلبية لصالحه. وكانت هناك مخاوف في بعض الدول الأوروبية من أن الاتحاد بين الألمانيتين سيجعل ألمانيا قوة كبيرة تهدد في المستقبل جاراتها في أوروبا. غير أن هذه المخاوف زالت بسبب عضوية ألمانيا في منظمة حلف الأطلسي.

تدفق الألمان الشرقيون على ألمانيا الغربية عندما أعطتهم الإصلاحات حرية السفر في عام 1989م. وعبر كثير منهم نقطة رقابة تشارلي وهي محطة حدودية على جدار برلين.

وفي أغسطس 1990 وقع ممثلون عن ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية معاهدة الوحدة وإدماج النظامين القضائي والاجتماعي. ونفذت الاتفاقية في 3 أكتوبر 1990، وهو اليوم الذي حدد رسميًا للوحدة بين الجانبين الشرقي والغربي من ألمانيا. واستمر هلموت كول رئيسًا (مستشارًا) لمجلس الوزراء بعد الوحدة. وعقدت أول انتخابات لألمانيا المتحدة في ديسمبر 1990 ثم أعقبها انتخابات 1994، وفاز الحزب الاتحادي الديمقراطي المسيحي فيهما بأغلبية مقاعد البوندستاگ، وعقد ائتلافًا مع الحزب الديمقراطي الحر لتشكيل الحكومة واستمر كول مستشارًا لألمانيا.

رغم انتصارات المستشار كول ازداد عدم الرضا عن السياسات التي انتهجها. فقد تضجر مواطنو ألمانيا الشرقية السابقة من بطء تحسن الحالة الاقتصادية، واستاء مواطنو ألمانيا الغربية من تكلفة الوحدة الباهظة. وازداد معدل البطالة في ألمانيا وبخاصة في المناطق الصناعية. وفي نفس الوقت استقبلت البلاد أعداداً كبيرة من المهاجرين قابلها النازيون الجدد بالإحتجاجات بل قتلوا بعض المهاجرين الأجانب. وفي عام 1993، تم تعديل الدستور الألماني للحد من الهجرة إلى ألمانيا.

وفي عام 1998، مني الائتلاف الحكومي بهزيمة قاسية بعد 16 سنة من مزاولة السلطة، وأصبح جيرهارد شرودر رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مستشاراً لألمانيا.

وفي عام 1999، وافقت ألمانيا وأغلب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اتخاذ اليورو عملة موحدة لدول الاتحاد. واتفقت دول الاتحاد على تداول اليورو بحلول عام 2002، كما اتفقت على إلغاء باقي عملات دول الاتحاد في منتصف عام 2002.

وفي الانتخابات التي جرت في سبتمبر 2002، حافظ الحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة گرهارد شرودر على موقعه في السلطة بعد تحالفه مع حزب الخضر بقيادة يوشكا فيشر.[7]

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا ألمانيا
خريطة طبوغرافية

المناخ

المناخ في ألمانيا معتدل، ويصل معدل الحرارة السنوي إلى 9 درجات. حيث إن الأرض قريبة من البحر، وفي الشتاء لا يصل البحر حدًا عاليًا من البرودة، كما أن الأرض في الصيف ليست دافئة كثيرًا، ومتوسط درجة الحرارة في ألمانيا في شهر يناير ـ وهو أبرد الشهور ـ درجة واحدة مئوية تحت الصفر. أما في يوليه ـ وهو أكثر شهور السنة دفئًا ـ فإن درجة الحرارة تصل فيه إلى 18°م .

توجد في جبال الألب أعلى قمة جبلية في البلاد، تسوگ شپيتسه 2962 م (Zugspitze). وتجتاز ألمانيا العديد من الأنهار، بعضها يعد الأطول في أوربا: الراين 865 كلم (Rhein) هو أطول الأنهار، إلبه 700 كلم (Elbe)، الدانوب 647 كلم (Donau)، ماين 542 كلم، فيزر 440 كلم، إيمس 347 كلم، نيكر 367 كلم، هافل 343 كلم، موسل 242 كلم، إيلده 208 كلم، أودر 162 كلم. أكبر البحيرات: بودنزي 572.

التنوع الحيوي

النسر الذهبي هو طائر جارح محمي.


السياسة

المقالة الرئيسية: سياسة ألمانيا
الرايخس‌تاگ في برلين هو مقر البرلمان الألماني (البوندستاگ).

العاصمة ومقر الحكومة في جمهورية ألمانيا الإتحادية هي برلين. حسب المادة 20 من الدستور تعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية دولة ديموقراطية، اشتراكية، تشريعية. ألمانيا دولة منظمة إلى اتحادات. هناك 16 دولة اتحادية ذات سيادة.

2011 Joachim Gauck-2.jpg Angela Merkel (August 2012) cropped.jpg
يواخيم گاوك
الرئيس منذ 2012
أنگلا مركل
المستشارة منذ 2005


القانون

المقالة الرئيسية: قانون ألمانيا
رجال شرطة الولاية الألمانية، برفقة سيارة شرطة ألمانية تقليدية.

الولايات

المقالة الرئيسية: ولايات ألمانيا


Karte Deutschlands mit eingezeichneten Grenzen der Länder
# الولاية الإتحادية عاصمة الولاية المساحة عدد السكان
1 بادن-ڤورتمبرگ شتوتگارت 35.751,65 كم² 10.717.419
2 باڤاريا ميونخ 70.549,19 كم² 12.439.000
3 برلين برلين * 891,75 كم² 3.388.288
4 براندنبورگ بوتسدام 29.477,16 كم² 2.567.220
5 بريمن بريمن * 326,72 كم² 544.746
6 هامبورگ هامبورگ * 755,16 كم² 1.734.830
7 هيسين ڤيسبادن 21.114,72 كم² 6.097.800
8 مكلن‌بورگ-فورپومرن شڤرين 23.174,17 كم² 1.726.000
9 ساكسونيا السفلى هانوڤر 47.618,24 كم² 8.000.909
10 شمال الراين - وستفاليا دوسلدورف 34.083,52 كم² 18.075.352
11 راينلاند-بفالز ماينز 19.847,39 كم² 4.059.000
12 سارلاند ساربروكن 2.568,65 كم² 1.057.502
13 ساكسونيا دريسدن 18.413,91 كم² 4.296.248
14 ساكسن أنهالت ماگدبورگ 20.445,26 كم² 2.494.437
15 شلسڤيگ-هولشتاين كيل 15.763,18 كم² 2.823.000
16 ثورينگيا إرفورت 16.172,14 كم² 2.357.000

* يمكن اعتبار بريمن ولاية-مدينة (في نفس الوقت)، غبر أنها تتضمن مدينة بريمرهافن أيضا، فيما تتشكل ولايات: هامبورگ، برلين من مدينة واحدة فقط.

العلاقات الخارجية

المستشارة أنگلا مركل تستضيف قمة مجموعة الثمانية في هايليگندام.

العسكرية

المقالة الرئيسية: القوات المسلحة الألمانية

ملف:Eurofighter 9803.ogg

الدبابة ليوپارد 2 التابعة للجيش الألماني.

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد ألمانيا
انظر أيضاً: Mittelstand
فرانكفورت هي العاصمة المالية لألمانية (يظهر في الصورى المقر الرئيس للبنك المركزي الأوروپي الجديد.
ألمانيا جزء من الاتحاد النقدي، منطقة اليورو (بالأزرق الداكن)، والسوق الأوروپية.

في عام 1945 بنهاية الحرب العالمية الثانية وصل اقتصاد ألمانيا إلى أسوأ درجات الدمار. ولكن موقف ألمانيا الغربية الاقتصادي أخذ في التحسن بسرعة، بسبب تلك المساعدات التي كانت تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية بموجب مشروع مارشال. انظر:

واستطاع الاقتصاد الألماني أن يزدهر بسرعة كبيرة في الخمسينيات من القرن العشرين. وقد وصف هذا الازدهار بأنه معجزة ألمانيا الغربية الاقتصادية.

بدأت الوحدة الاقتصادية مع ألمانيا الشرقية في أول يوليو عام 1990. ومنذ ذلك التاريخ بدأت ألمانيا الشرقية في عملية تجارة حرة، وأخذت حكومة ألمانيا الشرقية في بيع ما تملكه من مؤسسات تجارية. ومع أن معدل نمو اقتصاد ألمانيا الغربية كان من بين أقوى المعدلات العالمية، إلا أن الوحدة مع ألمانيا الشرقية أثرت عليه، بعكس ما كان يعتقد.

أكبر الشركات الألمانية حسب العائد في 2011:

الترتيب[8] الاسم المقر الرئيسي الدخل
(م. يورو)
الربح
(م. يورو)
الموظفون
(العالميون)
01. فولكس‌ڤاگن فولفس‌بورگ 159,000 15,800 502,000
02. إي أون دوسلدورف 113,000 −1,900 79,000
03. دايملر شتوتگارت 107,000 6,000 271,000
04. سيمنز برلين، ميونخ 74,000 6,300 360,000
05. باسف لودڤيگس‌هافن 73,000 6,600 111,000
06. بي إم دبليو ميونخ 69,000 4,900 100,000
07. مترو دوسلدورف 67,000 740 288,000
08. Schwarz Gruppe (Lidl/Kaufland) Neckarsulm 63,000 N/A 315,000
09. دويتشه تلكوم بون 59,000 670 235,000
010. دويتشه پوست بون 53,000 1,300 471,000
 — أليانز ميونخ 104,000 2,800 141,000
 — دويتشه بنك فرانكفورت 21,600 4,300 101,000


الصناعة

يُستخدم معظم الحديد الذي تنتجه ألمانيا في صناعة السيارات والشاحنات والآلات الزراعية والسفن والأدوات. وتعتبر ألمانيا القطر الثالث في العالم بعد اليابان والولايات المتحدة، من حيث إنتاج السيارات. وتنتج ألمانيا أيضًا كميات كبيرة من الإسمنت والملابس والمعدات الكهربائية والمعلبات الغذائية والأدوية والسماد والبلاستيك و حمض الكبريت والمطاط الصناعي والألياف وآلات التصوير وأجهزة الحاسوب والسلع الجلدية والآلات العلمية وألعاب الأطفال والخشب الحبيبي والورق.

الصناعات الخدمية

هي النشاطات التي تنتج خدمات، وأهم هذه الخدمات هي خدمة المجتمع والحكومة والخدمات الشخصية. وتشمل خدمة المجتمع التعليم والصحة، إضافة إلى الخدمات الشخصية والإعلان ومعالجة المعلومات وعملية نظافة المؤسسات وإصلاح المحلات التجارية وصالونات التجميل. وتتضمن خدمة الحكومة كلا من الإدارة العامة والدفاع. وهناك صناعات خدمية أخرى مثل المالية والتأمين والتجارة والنقل والمواصلات والماء والكهرباء.

الزراعة

تستورد ألمانيا ثلث ما تحتاج إليه من أغذية. وهي أكبر دول العالم استيرادًا للسلع الزراعية. تعتبر البطاطس المحصول الوحيد الذي تنتجه ألمانيا بكثرة ووفرة، ولذلك فإنها لا تستورد منه شيئًا. وتكثر زراعة العنب، كما أن هناك زراعة للشعير وغيره من الحبوب والخضراوات والتفاح. وتربى الماشية بكثرة في ألمانيا بغرض لحومها وألبانها، كما تربى الخنازير والخيول والدواجن والضأن.

ويعمل الزراع في مزارعهم لبعض الوقت فقط، فهم غير متفرغين لهذا العمل الزراعي طيلة الوقت.

التعدين

لدى ألمانيا احتياطيات كبيرة من البوتاس والأملاح الصخرية والزنك.

التجارة الخارجية

تحتل ألمانيا المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في العالم في تصدير المنتوجات. وتصدِّر ألمانيا منتجات بمبالغ أكبر مما تستورد، بالرغم من أنها تستورد كميات كبيرة من الأطعمة. وأكثر من نصف تجارتها مع أوروبا، ولها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وروسيا.

مصادر الطاقة

مازال الفحم من أهم مصادر الطاقة في ألمانيا. وتنتج الطاقة الكهربائية الآن أيضًا من الأنهار التي تجري في أراضيها.


البنية التحتية

The ICE 3 in Cologne railway station


العلوم والتكنولوجيا

ألبرت أينشتاين وُلد في مدينة أولم الألمانية المعاصرة.

السياحة

المقالة الرئيسية: السياحة في ألمانيا
A church in the Berchtesgaden region of Bavaria. Bavaria is the most popular German state for international tourism.

الديموغرافيا

يبلغ تعداد السكان في الجمهورية حوالي 83 مليوناً, وبكثافة سكانية بلغت 231 نسمة/كم². يشكل الألمان الأغلبية الساحقة من السكان (حوالي 75 مليونا) إلا انهم لا ينحدرون كلهم من أصول ألمانية. يشكل المهاجرون نسبة تفارب 9 % من السكان، و يقارب عددهم 7.3 مليون نسمة.

ينحدر الألمان من عدة قبائل قديمة منها الفرنجة (فرانك)، والسيمبري، والقوط، والتيوتونيون.


أنماط المعيشة

  • حياة المدن. يسكن 86% من الألمان في المدن. ويبلغ عدد سكان برلين ـ وهي أكبر المدن الألمانية ـ أكثر من ثلاثة ملايين نسمة. ويبلغ عدد سكان كان من هامبورج وميونيخ نحو المليون نسمة. وقد دمرت الحرب العالمية الثانية كثيرًا من المدن، ومن بينها ميونيخ، التي أعيد بناؤها بعد ذلك، ويرجع تاريخ كثير من مبانيها الآن إلى فترة ما بعد عام 1950م.

الأقليات القومية

السكان المهاجرون

المقالة الرئيسية: الهجرة إلى ألمانيا


التمدن


أكبر مدن ألمانيا
احصاء ديسمبر 2010
الترتيب اسم المدينة الولاية التعداد الترتيب اسم المدينة الولاية التعداد
برلين
برلين

هامبورگ
هامبورگ

1 برلين برلين 3,471,756 11 درسدن ساكسونيا 523,058 ميونخ
ميونخ

كولونيا
كولونيا

2 هامبورگ هامبورگ 1,786,448 12 لايپتسگ ساكسونيا 522,883
3 ميونخ باڤاريا 1,353,186 13 هانوڤر ساكسونيا السفلى 522,686
4 كولونيا شمال الراين - وستفاليا 1,007,119 14 نورنبرگ باڤاريا 505,664
5 فرانكفورت هسه 688,664 15 دويسبورگ شمال الراين - وستفاليا 489,599
6 شتوتگارت بادن-ڤورتمبرگ 606,588 16 بوخوم شمال الراين - وستفاليا 374,737
7 دوسلدورف شمال الراين - وستفاليا 598,786 17 فوبرتال شمال الراين - وستفاليا 349,721
8 دورتموند شمال الراين - وستفاليا 580,444 18 بون شمال الراين - وستفاليا 324,899
9 إسن شمال الراين - وستفاليا 574,635 19 بيليفيلد شمال الراين - وستفاليا 323,270
10 بريمن ولاية بريمن 547,340 20 مانهايم بادن-ڤورتمبرگ 313,174

الدين

المقالة الرئيسية: الدين في ألمانيا
The Catholic Cologne Cathedral at the Rhine river is a UNESCO World Heritage Site
Berlin Cathedral, one of the main Evangelical cathedrals in Germany

دخلت المسيحية إلى ألمانيا منذ عهد الدولة الفرنجية (Fränkisches Reich) و فتوحات شارلماني في سكسونيا، و قد عمت موجة التمسيح سويسرا أيضا. فيل الحرب العالمية الثانية كان ثلثي السكان يعتنقون المذهب البروتستانتي و البقية من السكان تعتنق المذهب الكاثوليكي (römisch-katholisch). يتركز أتباع المذهب البروتستانتي في المناطق الشمالية و الشرقية الشمالية من ألمانيا و في إقليم الفورتمبرغ يشكا هؤلاء الأغلبية الساحقة. يتبع 20 % فقط من سكان ألمانيا الشرقية إحدى الكنائس الألمانية و يعتنق معظمهم المذهب البروتستانتي.

اليوم يتبع ح 66.8 % (55 مليوناً) من الألمان إحدى الكنائس المسيحية. يشكل البروتستانت نسبة 33.4 منهم، و الكاثوليك 33.4 . معظم البروتستانت هم أعضاء في الكنائس الإنجيلية (Evangelische Kirche)، كما تتواجد العديد من الكنائس ذات التوجه الحر. يخضع الكاثوليك إلى 27 مطرانية (Erzbistümer) و أبرشية (Bistümer) متواجدة في كامل أنحاء البلاد.

من بين الطوائف الأخرى. ما يقارب 3 ملايين مسلم (أتراك، أكراد، عرب، ألبان، بوسنيون، إيرانيون،..) و الذين ينتمون لمختلف الطوائف. و حوالي 100،000 من الأرثودكس (الصرب، اليونانيون، الروس)، ح 380،000 يتبعون الكنيسة البابوية الجديدة (Neuapostolische Kirche)، بالإضافة إلى تعداد اليهود المقدر بـ100،000 و الذين يديرون معابد خاصة بهم . كما يوجد العديد من أتباع الطوائف الدينية الصغيرة، و على العموم يمكن القول أن كل ديانات العالم ممثلة تقريبا. حوالي 25 % من السكان لا يتبعون أي من هذه المذاهب الدينية.

يضمن القانون الأساسي للجمهورية الأألمانية حرية الأديان. لا توجد أقليات دينية مضطهدة رسميا. هناك إتفاقيات بين الحكومة الإتحادية و الكنيستين الكاثوليكية و الإنجيلية و الذي يتلقى بموجبه أبناء هذين المذهبين دروسا دينية في المدارس الحكومية. و تعوض الحكومة هذه الدروس باقتطاع نسبة ضريبية على السكان من أبناء هذه المذاهب. قامت الحكومة الإتحادية بعقد اتفاقيات مماثلة مع أبناء الطائفة اليهودية، عن طريق المجلس المركزي لليهود في ألمانيا.


اللغات

المقالة الرئيسية: لغات ألمانيا
Knowledge of German in the European Union


اللغة الألمانية الفصحى أو الألمانية العليا (Hochdeutsch)هي اللغة الرسمية في البلاد. بالإضافة إلى الألمانية هناك العديد من اللغات المحلية و بعضها معترف به رسمياً. و من بين هذه اللغات الدنماركية, السوربية و الفريزية، و قد تم الإعتراف بهذه اللغات من طرف الإتحاد الأوروبي عام 1994م. و بشكل محدود تتواجد أيضا لغة(لهجة) سكسونيا السفلى (Niedersächsisch) أو ما يعرف باسم الألمانية السفلى (Plattdeutsch).

اللهجات المحلية كثيرة و أصولها عديدة. بعضها ينحدر من اللغة الألمانية العليا (على غرار اللهجتين الألمانية العليا و الوسطى). أو الألمانية الدنيا (الألمانية الشرقية السفلى، السكسونية السفلى، الفرنكية السفلى). و تنتمي هذه اللغات إلى مجموعة اللغات الجرمانية الغربية. إن المتحدثين بلغات الألمانية العليا (البافارية، الأليمانية، السوابية) و الألمانية الوسطى (الهيسنية، لهجة أهل الموزيل الفرنكيون - فرنسا - ، التورنغية) لا يمكنهم فهم المتحدث بلغات الألمانية السفلى (شرقالألمانية الشرقية السفلى، السكسونية السفلى، الفرنكية السفلى)، و هذا راجع لأن أهل كل منطقة قاموا يتطوير أساليب صوتية و عبارات كلامية و ألفاظ جديدة خاصة بهم,و يعود ذلك لأن المانيا كانت طوال تاريخها مقسمة إلى دول و امارات عديدة,و لكن الكثير من هذه الهجات في طريقها إلى الاختفاء من الاستخدام اليومي بسبب انتشار وسائل الاعلام المرئية.

من بين كل شرائح المهاجرين المتواجدين بألمانيا، يشكل المهاجرون الروس أهم هذه الشرائح، و يقدر عدد الذين يتكلمون اللغة الروسية بنحو 5 ملايين شخص. تأتي اللغة التركية في المرتبة الثانية من حيث عدد الناطقين بها (3 ملايين)، ثم اللغة البولندية (2 مليون)، ثم اللغة الإسبانية. نظرا لطبيعة التركبية السكانية و االإختلاط، فمن الصّعب حصر الإثنيات في المانيا بشكل دقيق وتظلّ الأرقام المدرجة مجرد تقديرات فقط.

في المدارس الحكومية تدرس اللغتان الإنجليزية و الفرنسية إلى جانب لغات أخرى إختيارية كـاللاتينية، الإسبانية، الإيطالية و الروسية.


التعليم

Heidelberg University is the oldest of Germany's universities and among its best ranked.[9] It was established in 1386.


Wendelstein 7-X, a research facility at the Max Planck Institute of Plasma Physics in Greifswald. Independent institutes have a great share of research in Germany.



كانت ألمـانيا من أوائـل الـدول التي وضعت تعليمًا حكوميًـا في البلاد لكـل الأطفـال. وكانت بروسيـا قـد أقـرت نظـامًا تعليميًا في أوائـل القـرن التـاسع عشر الميلادي. واتخذت الولايات الأخرى أنظمة للتعليم خاصة بها. وبحلول القرن العشرين كان كل المواطنـين الذين تجــاوزوا سن الخـامسة عشرة يعرفون القـراءة والكتـابـة. كذلك فقد اتخذت ألمانيا نظـامًا فريـدًا للتعليم الجـامعي، مما جعل كثيرًا من الناس يرحـلون إلى ألمانيـا خـلال القـرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين ليتلقـوا تعليمهم الجامعي هنــاك. وخـلال الفترة بين عامي 1900 و1933م كان عدد العلماء الألمـان الـذين نالـوا جائزة نـوبل أكثر من أي دولـة أخرى. يبــدأ تعليم الأطفـال عندما يبلغون السادسة، ويستمرون في التعليم لفتـرة تتراوح بين تسع إلى عشر سنوات. ويبلغ عــدد الطـلاب الذين يتلقـون دراساتهم في الجامعـات والكليات نحو مليوني طالب، كما أن عــدد الجامعـات 60 جامعة اعرقها جامعة هايدلبيرج التي أنشئت في عام 1386م. وهنـاك العديد من الكليات المتخصصة والمــدارس المهنيــة التي يدخلهــا من يريــد أن يتعلم إحــدى الحــرف. وتبلــغ نسبة الألمــان الــذين تلقـوا تعليمًـا جامعيًــا نحـو 6% من عــدد السكـان.


الصحة

المقالة الرئيسية: الرعاية الصحية في ألمانيا
Hospice of the Holy Spirit in Lübeck – one of the world's oldest humanitarian institutions and a precursor to modern hospitals[10]

الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة ألمانيا
لودڤيگ ڤان بيتهوڤن (1770–1827)، مؤلف موسيقي.

النشاطات والأحداث لا تتوقف ففي ألمانيا وتشمل كل المجالات وتلبي كافة الأذواق والأعمار والجنسيات. والتاريخ دائما حاضر من خلال القصور والقلاع والمتاحف والمنتزهات منتشرة في كافة الأمكنة. أما مهرجانات الموسيقى والعروض الفنية فهي مدهشة ومتنوعة وغنية.


الثقافة الألمانية متعددة الأوجه وتستمدها من جذورها الرومانية وتعكسها على حاضرها المعاصر. والنتيجة مدن عريقة تذخر بالفنون والعمارة. المشهد الثقافي الألماني كثيف ويتوزع على عدة اصعدة كالنهضة العمرانية والأدب والفنون التشكيلية والموسيقى.

تظاهرات:

عرفت ألمانيا تاريخيا بأنها "ارض الشعراء والمفكرين" ومنذ عام 2006 أطلقت على نفسها لقب "ارض الأفكار". منذ البداية تشكلت الحركة الثقافية في ألمانيا من خلال التيارات الشعبية الدينية والمدنية في أوروبا. وبالمحصلة، من الصع تعريف التقاليد الألمانية بمعزل عن الثقافة الأوروبية .

تشتهر ألمانيا بالعديد من العلماء والذين مازالت آثارهم بين أيدينا اليوم. أشهرهم أوتو هان، ڤيلهلم رونتگن. في مجال الآداب تبرز أسماء مثل يوهان يوهان ڤولفگانگ فون گوته، فريدريك شيلر وآخرون.

في الموسيقى الكلاسيكية: لودڤيگ ڤان بيتهوڤن، ريتشارد ڤاگنر، يوهان سبستيان باخ. في الفلسفة: عمانوئيل كانت، هيگل وآخرون كثيرون في مجالات عديدة لاسبيل لحصرهم هنا.

الأدب والفلسفة

كانت أعظم حقبة للأدب الألماني هي ما بين سنة 1750 إلى سنة 1830. ففي هذه الفترة ظهر جوهان فلفجانج فون جوته وفريدريتش شيلر، وهينريتش فون كلايست وغيرهم من كبار الأدباء ومؤلفي الروايات. وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي كتب جورج ولهلم فريدريتش هيجل فلسفة التاريخ التي كان لها أثر كبير على الفكر الغربي. وأثرت كتابات هيجل على كارل ماركس الذي استخدم أفكار هيجل قاعدة لنظرياته الثورية.

الأعياد الوطنية

  • رأس السنة: 1 يناير
  • الجمعة الحزينة: 9 أبريل
  • إثنين عيد الفِصح: 12 أبريل
  • فاتح مايو: 1 مايو
  • صعود المسيح: 20 مايو
  • إثنين عيد الخمسين: 31 مايو
  • ذكرى إتحاد الألمانيتين: 3 أكتوبر
  • أول احتفال بعيد ميلاد المسيح: 25 ديسمبر
  • ثاني احتفال بعيد ميلاد المسيح: 26 ديسمبر

الأعياد في مختلف الولايات الألمانية

  • عيد الغطاس: 6 يناير - بادن-فورتمبيرگ، بافاريا (الحرة) وساكسونيا أنهالت
  • عيد الجسد الكاثوليكي: 10 يونيو - بادن-فورتمبيرگ، بافاريا (الحرة)، هيسن، شمال الراين-وستفاليا، راينلاند-بفالتس، سار بالإضافة إلى ساكسونيا (الحرة) وتورنگن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية.
  • ادّعاء السّيّدة مريم العذراء: 15 أغسطس - بافاريا (البوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية) والسار
  • ذكرى الإصلاح البروتستانتي: 31 أكتوبر - براندنبورگ، ميكلنبورگ بومرانيا، ساكسونيا أنهالت، ساكسونيا (الحرة) وتورنگن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة البروتستانتية
  • عيد جميع القديسين: 1 نوفمبر - بادن-فورتمبيگ، بافاريا (الحرة)، شمال الراين-وستفاليا، راينلاند-بفالتس، سار بالإضافة إلى ساكسونيا (الحرة) وتورنغن (الحرة) والبوادي التي يعتنق معظم سكانها الديانة الكاثوليكية
  • يوم الكفارة والصلاة: 17 نوفمبر - ساكسونيا (الحرة)

الفنون

المقالة الرئيسية: الفن الألماني
Chalk Cliffs on Rügen (1818) by Caspar David Friedrich, the most prominent artist of Romanticism

كل الفنون لها مكانتها ومكانها في ألمانيا ابتداء من الفنون الإنطباعية إلى التعبيرية والفنون المعاصرة وفنون ما بعد الحداثة بالإضافة طبعا إلى فنون المعلمين القدامى.وتلعب ألمانيا دورا بارزا في الحركة الفنية العالمية المعاصرة.

آرت كولون

هو أشهر وأقدم معرض فني في ألمانيا. يحول مدينة كولون من مكان عرض إلى غاليري فني عملاق.ويعطي أهمية عالية لأعمال القرنين العشرين والواحد والعشرين الفنية، من الفن الكلاسيكي إلى الفن المعاصر. يستضيف المعرض فنانين شبان من خلال برامج مثل ال new talents and new contemporaries ويمنح جوائز مثل best of the best للمشاركين.

اما برلين، فلطالما جذبت الفنانين من جميع الجنسيات من خلال الحركات الفنية التي نشطت فيها وتعتبر دي بروكي (الجسر - Die Brücke) أهم المدارس الفتية التابعة للحركة التعبيرية عام 1911. يملك متحف بروكي (Brücke-Museum) مجموعة brucke التي تحتوي على أهم التحف الفنية في العالم. في عام 1918 أصبحت برلين مركزاللحركة الفنية الدادئية مع فنانين امثال جورج غروس (George Grosz) و رأول هاوسمان (Raoul Hausmann) وهانا هوخ (Hannah Höch).

تذخر برلين بالتاحف الفنية في كافة ارجائها مثل: برلين ميتي (Berlin-Mitte) وفريدريخسهاين (Friedrichshain) وبرينسلاوير بيرگ (Prenzlauer Berg). كما يوجد سوق فني كبير هو ميتي كونستزوبرماركت (mitte art supermarket) وهو يقام بشكل سنوي واسعاره ثابتة.

الموسيقى

المقالة الرئيسية: موسيقى ألمانيا
ي. س. باخ
Präludium und Fuge
ل. ڤ. بيتهوڤن
السيمفونية 5
ر. ڤاگنر
Die Walküre
100px ملف:Ludwig van Beethoven - Symphonie 5 c-moll - 1. Allegro con brio.ogg 100px

التراث الموسيقي الألماني فريد من نوعه وغني بأهم الأسماء والعباقرة أمثال ريتشارد ڤاگنر ولودڤيگ ڤان بيتهوڤن ويوهان سباستيان باخ. ولكن الحياة الموسيقية في ألمانيا غنية أيضا بتوجهات معاصرة وديناميكية كالموسيقى التي تصدح بها نوادي الجاز. بالإضافة إلى المسارح الموسيقية وموسيقى البوب والروك.

الموسيقى الكلاسيكية

ألمانيا رائدة في مجال الموسيقى حيث يوجد أكثر من 100 مسرح للموسيقى الكلاسيكية مجهزة بأوركسترا سيمفونية بالإضافة إلى مسارح الأوبرا التاريخية وقاعات الإحتفالات التي تذكر بالتاريخ المجيد لألمانيا والحاضر المتألق. من أهم المسارح والمهرجانات: Bayreuth Festival Theater بني عام 1872 Baden-Baden Festival حيث تقام عروض الأوبرا والباليه والموسقى الكلاسيكية.

ويوجد في برلين ثلاث مسارح أوبرا من الطراز الأول: دوتشي أوبير (Deutsche Oper) و شتاتسؤوبير أونتير دين ليندين (Staatsoper Unter den Linden) و كوميشي أوبير (Komische Oper).

شتوتگارت شتاتسوپير (Stuttgart Staatsoper): نال هذا المسرح جائزة "أحسن ألمسرحات" أكثر من مرة. واثبت بذلك ان مدينة المرسيدس والبورشة هي أيضا مدينة الذوق الرفيع والأحداث الثقافية.

وفي ميونخ، يوجد بايريشي شتاتسوپير (Bayerische Staatsoper): وهو مبنى على شكل معبد عزفت فيه أشهر الأبرات مثل أوبرا الموسيقى التي الفها فاغنر "تريستان و إزولد" (Tristan und Isolde) فقد عزفت لأول مرة على هذا المسرح.

المهرجانات في ألمانيا

يقام الكثير من المهرجانات الفنية والموسيقية على مدار السنة وفي كافة أنحاء ألمانيا.من الساحل إلى الجبل ومن الجنوب إلى الشمال وتجذب هذه المهرجانات محبي الموسيقى من كل بقاع الأرض البعيدة والقريبة.

أهم المهرجانات

  • گاينگاو موزيكفيستسفال (مهرجان موسيقي غاينغاو - Rheingau Musikfestival):

هذه فرصة محبي النبيذ لتذوق النبيذ الخاص بهذه المنطقة وطبعا يتخلل المهرجان فنانين وموسيقين وهذا المهرجان فرصة مناسبة لزيارة القصور والتعرف إلى كنائس والقلاع الرومانسية الموجودة في البلدة.

  • موزارت فيستيفال في وورتسبورگ (مهرجان موزارت - Mozart-Festival in Würzburg):

وهو يعتبر أحد أهم الكنوز المعمارية في ألمانيا. يعود إلى الطراز الباروكي حيث يقام في حديقته كل عام مهرجان للإحتفال بموزار وموسيقاه الخالدة.

  • باخ فيستيفال في لايپزيگ (مهرجان باخ - Bach-Festival in Leipzig):

يقام هذا المهرجان كل عام لتخليد ذكرى الموسيقار Bach في محيط كنيسة ساينت لويس حيث عاش وعمل وهذا المهرجان يعتبر تجربة لا تنسى.

  • بيتهوفن فيستسفال في بون (مهرجان بيتهوفن - Beethoven-Festival in Bonn):

في صيف كل عام تجتمع أهم الأوركسترا العالمية والموسيقين الواعدين للإحتفال بمهرجان بيت هوفن في بون وهو مهرجان شعبي يجمع محبي الثقافة من كل الأنحاء والأعمار. ويضفي موقع بون والمنطقة المحيطة بالراين جوا خاصا على المهرجان. وهي منطقة حافلة بالقصور والقلاع بالإضافة طبعا إلى المكان احيث ولد الموسيقار بيت هوفن والى ابنية البرلمان القديم والكنائس ة المتاحف والأبنية التاريخية والشركات الحديثة.

  • هايديلبيرگير فرولينگ (مهرجان موسيقي دولي ربيع هايديلبيرگ - Internationales Musikfestival Heidelberger Frühling):

يقام هذا المهرجان في فصل الربيع حيث تعزف الموسيقى الكلالسيكية والمعاصرة أيضا وهو حدث هام لمحبي الموسيقى لأنه يجمع أهم الفنانين والمغنيين عالميين.

العمارة

Kurhaus Binz on Rügen, a typical example of resort architecture. This style is common on the German Baltic Sea coast.


الأدب والفلسفة

الأخوان گريم قاما بتجميع العديد من القصص الشعبية الألمانية وتخريجها في كتاب (حكايات للأطفال).

الأدب الألماني هو أدب الأمم الناطقة بالألمانية في وسط أوروبا، ويضم آثارا أدبية من ألمانيا والنمسا وسويسرا ومن مناطق متاخمة مثـل الألزاس وبوهيميا وسيليزيا.

واللغة التي كتب بها أغلب الأدب الألماني هي اللغة الألمانية العليا، لغة جنوب ووسط ألمانيا. ويمكن تقسيم الأدب الألماني إلى أربع فترات، بناء على تغيرات حدثت في اللغة الألمانية العليا القديمة، والألمانية العليا الوسيطة، والألمانية العليا الجديدة الأولى، والألمانية العليا الجديدة. وقد كان أول ازدهار للأدب الألماني في عهد الألمانية العليا الوسيطة في القرن الثاني عشر، كما كان لها عهد ذهبي آخر في القرن التاسع عشر في عهد أعظم كتابها جوته. ان تأثير ألمانيا على الفلسفة ملموسا تاريخيا. والعديد من الفلاسفة الألمان ساعدوا في تشكيل الفلسفة الغريبة منذ العصور الوسطى كگوتفريد لايبنتز الذي ساهم في تطوير حركة العقلانية و امانويل كانط الذي أسس الحركة المثالية. بالإضافة إلى كارل ماركس وفردريك إنگلز اللذان صاغوا النظرية الشيوعية و فريدريخ نيتشي الذي طور الحركة المنظورية. كما طور يورگن هابرماس النظرية الاشتراكية.

يمكن تقفي أثار الأدب الألماني إلى العصور الوسطى كما في أعمال الكتاب الألمان ڤالتر فون در فوگل‌ڤايده وڤولفرام فون إيشنباخ والأخوان گريم اللذان وضعا القصص الشعبية الألمانية على مستوى عالمي.

ألمانيا مدينة الأدباء والفلاسفة. وهناك الكثير من الأدباء الذين لا تزال كلماتهم تلامس روح الشعب الألماني مثل فريدريخ شيلير ويوهان ڤولفگانگ فون گوته وگونتر گراس.

السينما

المقالة الرئيسية: سينما ألمانيا
Babelsberg Studio near Berlin, the world's first large-scale film studio


يعود تاريخ السينيما الألمانية إلى أعمال ماكس سكلادانوفسكي وكانت مؤثرة جدا خصوصا في فترة جمهورية فريدريتش ڤلهيلم مورناو.المخرج النمساوي الأصل: فريتس لانغ (Fritz Lang) والذي حصل على الجنسية الألمانية عام 1926 أبدع في صناعة أفلام الحرب الألمانية وكان له اثرا بالغا في هوليوود. ويعتبر فيلمه الصامت "ميتروبوليس" (المدينة - Metropolis) عام 1927 ولادة لأفلام الخيال العلمي الحديثة. في عام 1930 اخرج المخرج النمساوي الأمريكاني يوزيف فون شتيرنبيرگ فيلم "الملاك الأزرق" (Der blaue Engel) وهو أحد أول الأفلام المهمة والنضاف إليها الصوت والتي اشتهرت من خلاله الممثلة مارليني ديتريخ (Marlene Dietrich). ومن الأفلام الوثائقية "برلين: سيمفونية ألمدينة" (Berlin: Symphony of a Big City) إخراج ڤالتر روتمان. اما في فترة الحكم النازي فمعظم الأفلام المنتجة تصنف في خانة أفلام البروباغاندا.ومن أهم مخرجي السينيما الألمانية الحديثة في فترة السبعينات والثمانينات هم: راينير ڤرنر فاسبيندير، ويم وينديرس، ڤرنر هيرتسوگ، فولكير شلوندورف، وهم اعادوا سينيما ألمانيا الغربية إلى المستوى العالمي من خلال أفلامهم. من الأفلام الجديدة الناجحة: دير بادير ماينهوف كومبليكس (Der Baader Meinhof Komplex)، گيگين دي واند (ضد الحائط - Gegen die Wand)، دير أونتيرگانگ (السقوط - Der Untergang)، وداعاً، لينين! (مع ألسلامة، لينين! - Good Bye, Lenin).

وقد نال فيلم دي بليختروميل (الطبلة القصديرة - Die Blechtrommel) عام 1979 جائزة احسن فيلم أجنبي، وفي عام 2002 نالها فيلم نووير إن آفريكا (في أي مكان في أفريقيا - Nowhere in Africa) وفي عام 2007 نالها فيلم داس ليبين دير آنديرين (حياة الآخرين - Das Leben der Anderen).

من أهم الممثلين والممثلات الألمان: مارليني ديتريخ، كلاوس كينسكي، هانا شيگولا، أرمين مولير-ستال، يورگين بروخنو، توماس كريتشمان.

ويقام منذ عام 1951 مهرجان برلين السينيمائي وهو واحد من أهم المهرجانات السينيمائية بوجود لجنة تتألف من نجوم حائزين على جوائز واوسكارات عالمية.يوجد أيضا مهرجان الأفلام الأوروبية الذي يعرض مرة كل سنتين في مدين برلين حيث تقع اكاديمية الأفلام الأوروبية.

الإعلام

المقر الرئيسي لإذاعة صوت ألمانيا في بون.

يضمن الدستور الألماني حرية الرأي والصحافة ويحميهما.

الصحف

يصل عدد الطبعات الإجمالية للصحف الإلمانية إلى 24 مليون نسخة يومياوهي مقسمة على 350 صحيفة. ويقرؤها حوالي 73% من أبناء الشعب. أكبر الصحف انتشاراً على الصعيد القومي من حيث عدد الإشتراكات:زود دويتشة، فرانكفورتر الغماينة، دي فيلت، وتعتبر صحيفة "بيلد" الصحيفة الأكبر في أوروبا لجهة عدد النسخ، إذ يطبع منها يوميا 3.6 مليون نسخة. بينما تعتبر وكالة أنباء "DPA" رابع أكبروكالة أنباء في العالم.

أهم المجلات

دير شبيگل، شتيرن، فوكوس

إنترنت

95% من الشركات و 61% من العائلات لديها اشتراك بشبكة الإنترنت. أكثر المواقع استخداماً خلال عام 2008 هي المواقع:Google.de]], google.com, youtube, ebay, wikipedia, amazon.de, gmx.net

الإذاعة والتلفزيون

سوق التلفزيون في ألمانيا هو الأكبر في أوروبا حيث يمتلك 34 مليون شخص يملك في منازلهم أجهزة التلفاز، و 90% من سكان ألمانيا يملكون كابل أو ساتلايت.ويمكنهم الاختيار بين أهم الشبكات التلفزيونية المجانية أي ال free-to view channels والقنوات الحكومية الرسمية (التي يتم تمويلها من رسوم وضرائب التلفزيون والراديو) وهي "ARD, ZDF" ويوجد أيضا قنوات خاصة (تعتمد على التمويل من الدعاية بشكل أساسي). وتعتبر قناة "ZDF" أكبر قناة إرسال في أوروبا. وتختص قناة دويتشه فيليه بالبث إلى الخارج من خلال برامجها (DW-TV, DW-Radio,DW-world.de, DW-Akademie)

كتب

60000 هو عدد الإصدارات الجديدة سنوياً في ألمانيا، وهو ما يمثل 18% من مجمل الكتب المنشورة في العالم ويضع ألمانيا في المركز الثالث.ويعتبر معرض فرانكفورت للكتاب أهم معرض كتاب في العالم.

المطبخ

المقالة الرئيسية: المطبخ الألماني
صف من bratwurst


الرياضة

المقالة الرئيسية: الرياضة في ألمانيا
The German national football team after winning the FIFA World Cup for the fourth time in 2014. Football is the most popular sport in Germany.

من أهم الألعاب الرياضية في ألمانيا، وهناك آلاف الفرق التي تمثل المدن الصغيرة والكبيرة في المباريات. وفي الصورة يرى منظر لمباراة بين فريق ميونيخ و فريق شتوتجارت.

الموضة والتصميم

كلوديا شيفر، عارضة أزياء ألمانية شهيرة.



الترتيبات الدولية

المنظمة الاحصاء الترتيبات
معهد الاقتصاد ولاسلام مؤشر السلام العالمي[11] 16 من 144
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية 22 من 182
الشفافية الدولية مؤشر مدركات الفساد 14 من 180
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report 7 من 133

انظر أيضاً


معرض الصور

الهوامش

  1. ^ Only the third stanza of the song is used as the national anthem.

المصادر

  1. ^ "Germany". CIA World Factbook. United States: Central Intelligence Agency. Retrieved 30 August 2014. 
  2. ^ Statistische Ämter des Bundes und der Länder: Bevölkerung Deutschland 2013. Retrieved 29 May 2014.
  3. ^ Zensus 2011: Bevölkerung am 9. Mai 2011. Retrieved 1 June 2013.
  4. ^ أ ب ت ث "Germany". International Monetary Fund. October 2014. Retrieved 2 November 2014. 
  5. ^ "Gini coefficient of equivalised disposable income (source: SILC)". Eurostat Data Explorer. Retrieved 13 August 2013. 
  6. ^ "2014 Human Development Report Summary" (PDF). United Nations Development Programme. 2014. pp. 21–25. Retrieved 27 July 2014. 
  7. ^ ألمانيا، الموسوعة المعرفية الشاملة
  8. ^ "Global 500: Countries – Germany". Forbes. 26 July 2010. Retrieved 27 March 2011. 
  9. ^ Björn Bertram. "Rankings: Universität Heidelberg in International Comparison". Retrieved 28 September 2014. 
  10. ^ "Hospital of the Holy Spirit Lübeck". Lübeck + Travemünde. Retrieved 12 December 2014. 
  11. ^ "Vision of Humanity". Vision of Humanity. Retrieved 2010-02-04. 

أعمال مرجعية Fulbrook, Mary (1991). A Concise History of Germany. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-36836-0. 

وصلات خارجية

Listen to this article (2 parts) • (info)
المعرفة الناطقة
هذا الملف الصوتي، سـُجـِّل من نسخة بتاريخ 2008-06-24، ولا تعكس التعديلات اللاحقة على المقال. (مساعدة الصوت)
ru-sib:Германия