أوناس

(تم التحويل من اوناس)

أوناس Unas (أيضاً ونيس Wenis أو أويناس Oenas أو أونيس Unis أو Ounas) كان فرعوناً في مصر القديمة، وكان الملك التاسع في عصر الأسرة المصرية الخامسة في أيام الدولة القديمة. اُرِّخ حكمه ليقع بين 2375 ق.م. و2345 ق.م.،[17] ليخلف جد كا رع إيسسي، الذي ربما كان والده. لا يُعرف سوى القليل عن أنشطة أوناس خلال فترة حكمه، والتي كانت فترة تدهور اقتصادي. حافظت مصر على علاقات تجارية مع الساحل الغربي للشام ومع النوبة، وربما حدث حراك عسكري في جنوب كنعان. استمر نمو الإدارة واللامركزية بالتزامن مع تقليص سلطة الملك تحت حكم أوناس، مما ساهم في نهاية المطاف في انهيار الدولة المصرية القديمة بعد حوالي 200 عام.

بنى أوناس هرماً في سقارة، هو أصغر الأهرامات الكاملة في عصر الدولة القديمة. رُبط المجمع الجنائزي المصاحب مع المعابد المرتفعة والوادي بجسر طوله 750 مترًا مزين ببذخ بنقوش مرسومة، تفوق جودتها وتنوعها الأيقونات الملكية المعتادة.[6] علاوة على ذلك، كان أوناس أول فرعون له "نصوص" منحوتة ومرسومة على جدران غرف هرمه، وهو ابتكار رئيسي تبعه خلفاؤه حتى الفترة الانتقالية الأولى (ح. 2160-2050 ق.م.). تُعرف هذه النصوص الملك باسم رع وأوزوريس، الذي كانت عبادته في ازدياد في عهد أوناس، وكان الهدف منها مساعدة الملك على الوصول إلى الحياة الآخرة.

كان لأوناس عدة بنات وربما ولد أو ولدان يعتقد أنهما توفيا قبله. يدعي مانيتو، وهو كاهن مصري من العصر البطلمي ومدون أول تاريخ لمصر، أنه مع وفاة أوناس، انتهت الأسرة الخامسة. خلف أوناس تتي، أول فراعنة الأسرة السادسة، ربما بعد أزمة قصيرة. ومع ذلك، تشير الأدلة الأثرية إلى أن المصريين في ذلك الوقت لم ينفصلوا عن وعي مع الأسرة السابقة وأن التمييز بين الأسرتين الخامسة والسادسة قد يكون وهميًا.

استمرت العبادة الجنائزية لأوناس التي تأسست عند وفاته حتى نهاية الدولة القديمة وربما نجت خلال فوضى الفترة الانتقالية الأولى. كانت العبادة لا تزال موجودة أو تم إحياؤها خلال الدولة الوسطى اللاحقة (ح. 2050-1650 ق.م.). لم يمنع هذا أمنمحات الأول وسنوسرت الأول (ح. 1990-1930 ق.م.) من التفكيك الجزئي لمجمّع أوناس الجنائزي. بالتوازي مع العبادة الرسمية، قد يكون أوناس تلقى تبجيلًا شعبيًا كإله محلي لمقبرة سقارة حتى وقت متأخر من العصر المتأخر (664-332 ق.م.)، ما يقرب من 2000 سنة بعده وفاته.

ويـُعتقد أن أوناس تزوج من إمرأتين: خنوت ونبت، اعتماداً على دفنهما بالقرب من مقبرته.[18]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدلة

المصادر التاريخية

تاريخ أوناس موثق بشكل جيد من خلال المصادر التاريخية مع ذكر ثلاث قوائم للملك المصري القديم تعود إلى فترة الدولة الحديثة.[19] يحتل أوناس المدخل 33 من قائمة أبيدوس للملوك، التي كُتبت في عهد سيتي الأول (1290-1279 ق.م.). اسم أوناس موجود أيضًا على قائمة سقارة (المُدخل الثاني والثلاثون)[20] وعلى قائمة تورين (العمود الثالث، الصف الخامس والعشرون)، وكلاهما كتب في عهد رمسيس الثاني (1279-1213 ق.م.).[19] تُؤرخ قائمة تورين فترة حكم أوناس بثلاثي عاماً.[19][21] كل هذه المصادر تضع أوناس باعتباره الحاكم التاسع والأخير للأسرة الخامسة، الذي خلف جد كا رع إيسسي وسبق تتي على العرش.[22] هذا التسلسل الزمني النسبي تدعمه الأدلة الأثرية، على سبيل المثال في مقبرة المسؤولين الذين خدموا تحت حكم هؤلاء الملوك.[23]

بالإضافة إلى هذه المصادر، من المحتمل أيضًا ذكر أوناس في "ايجبتياكا"، وهو تاريخ مصر المكتوب في القرن الثالث قبل الميلاد في عهد بطليموس الثاني (283– 246 ق.م) على يد الكاهن المصري مانيتو. لم تتبقى أي نسخ من "ايجبتياكا"، وهي معروفة لنا فقط من خلال كتابات لاحقة ليوليوس أفريكانوس وأوسابيوس. يروي أفريكانوس أن "ايجبتياكا" ذكر الفرعون "أونوس" الذي حكم 33 عامًا في نهاية الأسرة الخامسة. يُعتقد أن أونوس هو الاسم اليوناني لأوناس، ويتناسب رقم أفريكانوس البالغ 33 عامًا بشكل جيد مع عهد أونانس الممتد 30 عامًا بحسب قائمة تورين.[19]

المصادر المعاصرة له

A yellow spherical jar inscribed with a falcon wrapping around the circumference.
مزهرية كروية من المرمر لأوناس، متحف اللوفر.[24]

المصادر المعاصرة الرئيسية التي تشهد على أنشطة أوناس هي النقوش العديدة من الهرم الخاص به. باستثناء هذه الوثائق، فإن القليل من الوثائق التي تعود إلى عهد أوناس قد نجت حتى يومنا هذا، مع الأخذ في الاعتبار طول الثلاثين عامًا الذي أعطته السجلات اللاحقة لعهده. أسفرت الحفريات في أبو صير، المقبرة الملكية للأسرة الخامسة، عن أربعة نقوش مؤرخة فقط تُنسب بأمان إلى أوناس. والتي تذكر صراحة سنواته الثالثة والرابعة والسادسة والثامنة على العرش.[25] كما ترك أوناس نقشاً صخرياً على جزيرة إلفنتين، بجوار الشلال الأول بالنيل في النوبة.[26]

بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من المزهريات المرمرية التي تحمل خرطوش أوناس معروفة. كما عُثر على إناء كامل وشظايا إضافية منشؤها جبيل[16] على ساحل الشام موجودة حالياً في المتحف الوطني في بيروت.[27] وهناك مزهرية مجهولة المصدر موجودة في المتحف الأثري الوطني في فلورنسا منقوش عليها "حورس Wadjtawy، فليحيا إلى الأبد، ملك مصر العليا والسفلى، ابن رع، فليحيا أوناس إلى الأبد".[28][29][note 2] كما توجد مزهرية مجهولة المنشأ معروضة في متحف اللوفر. المزهرية كروية الشكل من الألباستر بقياس 17 سم و13.2 سم، مزينة بدقة بصقر مفرود الجناحين واثنتين الكوبرا الفرعونية، وتحمل نقش لعنخ يحيط بخرطوش أوناس.[24] ويضم متحف بروكلين جرة دهان عليها خرطوش أوناس واسم حورس.[31] أخيرًا، يُعرض في متحف بيتري جزء من حافة مزهرية من الكالسيت تحمل خرطوشين لأوناس.[32][note 3]

عهده

العائلة

ارتقى أوناس العرش لدى وفاة سلفه جد كا رع إيسسي. يعتقد أن جد كا رع هو والد أوناس،[2] على الرغم من النقص التام في الأدلة المتعلقة بهذا الأمر.[34] يبدو أن انتقال الحكم من جد كا رع إلى أوناس كان سلساً.[35]

كان لأوناس زوجتين على الأقل، نبت[36] وخنوت، [37] اللتين دفنتا في مصطبة مزدوجة كبيرة مجاورة لهرم زوجهن. من المحتمل أن يكون لأوناس ونبت ابناً، "ابن الملك"، "خادم الملك"، "كاهن ماعت" و"المشرف على مصر العليا" أوناس-عنخ،[38] الذي توفي بعد حوالي 10 سنوات من حكم أوناس.[39] يُلمح إلى نسب أوناس-عنخ بشكل غير مباشر باسمه وألقابه ووجود مقبرته بالقرب من مقبرتي نبت وأوناس[40] لكن ذلك غير مقبولة عالمياً.[41][42][note 4] اقبترح ولدين آخرين، نبكاوحور[44] وشب-سس-بوبتاح،[45] لكن هذه البنوة تخمينية ومتنازع عليها.[46] من المحتمل أن أوناس قد توفي ولم يترك وريثاً ذكراً.[46]

كان لأوناس ما لا يقل عن خمسة بنات وهنا: حمت-رع حمي،[47] خنت-كاوس،[48] نفروت، [49] نفر-كاوس إكو،[50] وسششت إدوت.[51] وهناك ابنة أخرى محتملة، لكنها غير مؤكدة، تدعى إبوت.[52]

مدة الحكم

رجل جالس برداء ضيق ولحية مستعارة وتاج.
نقش لساحو رع مرتدياً سترة مهرجان سـِد.[53] على غرار النقش الذي يصور أوناس في مهرجان سـِد على جدران معبده الجنائزي[54]

مدة حكم أوناس غير مؤكدة. كما هو مبين أعلاه، فإن المصادر التاريخية تشير إلى أنه حكم لمدة 30 و33 عامًا، وهي أرقام تم تبنيها من قبل العديد من علماء المصريات، بما في ذلك فليندرز بيتري،[55] وليام هايز،[56] دارل بيكر،[16] بيتر مونرو، [57] ويارمير مالك.[6] تؤيد مدة الحكم هذه مشاهد[58] مهرجان سـِد التي عثر عليها في معبد أوناس الجنائزي.[59][2] عادة ما يُحتفى بهذا المهرجان فقط بعد 30 عامًا من الحكم وكان الهدف منه تجديد سلطة الفرعون وقوته. مجرد تصوير المهرجان لا يعني بالضرورة فترة حكم طويلة؛ ومع ذلك، على سبيل المثال، عُثر على نقش يظهر الفرعون ساحورع مرتدياً سترة مهرجان سيد في معبده الجنائزي،[53][60] على الرغم من أن المصادر التاريخية والأدلة الأثرية تتفق على أنه حكم مصر لمدة تقل عن 14 عامًا كاملة.[61][10][11]

يشك علماء مصريات آخرون في أن فترة حكم أوناس أقل من 30 عامًا بسبب ندرة المصنوعات اليدوية المؤرخة في عهده بالإضافة إلى نقص الوثائق المؤرخة بعد عامه الثامن على العرش.[62] ومن ثم، يعتقد يورجن فون بكرات أن أوناس حكم مصر لمدة 20 عامًا[10] بينما اختزل رولف كراوس وديفد واربرتون وإريك هورنونج هذا الرقم إلى 15 عامًا في دراستهم لعام 2012 حول التسلسل الزمني المصري.[11] يشكك كراوس وميروسلاف فرنر في مصداقية قائمة تورين فيما يتعلق بالأسرة الرابعة والخامسة، بحيث لا يمكن الاعتماد على رقم الثلاثين عامًا الذي يُنسب إلى أوناس في القائمة.[63]

أسفرت التنقيبات[64] في مقبرة ني‌كاو إسسي تحت إشراف نجيب قنواتي في سقارة عن أدلة تدعم فترة حكم أقصر لأوناس.[65] كان ني‌كاو إسسي مسؤولًا بدأ حياته المهنية في عهد جد كا رع إيسسي، وعاش في عهد أوناس وتوفي كمشرف على مصر العليا في عهد تتي خليفة أوناس.[23] من المعروف أن ني‌كاو إسسي توفي في تعداد الماشية الحادي عشر في عهد تيتي، وهو حدث يتألف من عد الماشية في جميع أنحاء البلاد لتقييم مقدار الضرائب التي سيتم تحصيلها. يُعتقد تقليديًا أن مثل هذه الإحصائيات كانت تحدث كل عامين خلال الدولة القديمة وكل عام في عهد الدولة الوسطى لاحقاً (ح. 2055-1650 ق.م.).[23] وهكذا، كان من الممكن أن ني‌كاو إسسي قد عاش لمدة 22 عامًا بعد أن تولى تيتي العرش، ومع 30 عامًا من حكم أوناس، من المحتمل أنه توفي بعد 70 عامًا.[23] ومع ذلك، أظهر فحص الطب الشرعي لمومياءه أن عمره عند وفاته لا يزيد عن 45 عامًا. يشير هذا إلى أن تعداد الماشية حدث أكثر من مرة كل عامين خلال عهد أوناس وتيتي، وربما بشكل غير منتظم. إذا كان الأمر كذلك، فإن مدة حكم أوناس البالغة 30 عامًا في قائمة تورين، والذي يُفهم أنه يعني 15 تعدادًا للماشية، يمكن أن يترجم إلى أقل من 15 عامًا، والذي إذا أضيف إلى 11 عاماً فقط في عهد تتي سيعني أن وفاة ني‌كاو إسسي كانت في عمر 40-45 عامًا.[23]

الأنشطة

رجل يقف محاطًا بأعمدة من الكتابة الهيروغليفية.
رسم [55]من النقش الصخري لأوناس على جزيرة إلفنتين.[note 5]
التجارة والقتال

نظرًا لندرة الأدلة التي تعود إلى عهد أوناس، فنحن لا نعرف سوى القليل جدًا عن أنشطته.[16] العلاقات التجارية القائمة مع الدول والمدن الأجنبية، ولا سيما جبيل،[68] يبدو أنها استمر في عهد أوناس. تُظهر النقوش من جسر مجمع الأهرام الخاص به سفينتين كبيرتين عائدتين من رحلة استكشافية إلى الساحل الداخلي للشام مع رجال سوريين كنعانيين، كانوا إما أطقم سفينتين أو عبيدًا.[69][70] وهناك نقش آخر يصور حملة عسكرية،[71] يصور مصريين مسلحين بالأقواس والخناجر يهاجمون البدو الكنعانيين الذين كان يطلق عليهم شاسو.[72] وعُثر على نقوش بارزة مماثلة في المجمعات الهرمية السابقة، مثل هرم ساحورع، وبالتالي قد تكون موضوعات قياسية بدلاً من كونها تصوير لأحداث فعلية.[71] تميل المصادر الأخرى إلى تأكيد دقة هذه التصويرات؛ ومع ذلك، على سبيل المثال، تشير سيرة وني الذاتية إلى العديد من الغارات العقابية ضد البدو الكنعانيين في أوائل الأسرة السادسة.[71][73]

إلى جنوب مصر ، تسجل نقوش أوناس على جزيرة إلفنتين زيارة الملك إلى النوبة السفلى، ربما لتلقي الجزية من زعماء القبائل المحليين[59] أو بسبب الاضطرابات المتزايدة في المنطقة.[74] بالإضافة إلى ذلك، يظهر نقش من جسر أوناس المؤدي إلى هرمه زرافة، مما يشير إلى العلاقات التجارية مع النوبة.[75]

المحلية
Prostrated people, their ribs showing, look wearily to the ground.
نقش من جسر أوناس في سقارة يصور البدو الجائعين.

كان عهد أوناس فترة تدهور اقتصادي[74] على الرغم من أنه، كما كتب عالم المصريات الفرنسي نيكولا جريمال، "لم يكن بأي حال من الأحوال وقت انحطاط".[34] في الواقع، كانت الدولة المصرية لا تزال قادرة على شن حملات استكشافية هامة لتوفير حجارة البناء لمجمع هرم الملك.[2] تم تصوير هذه الحملات الاستكشافية على نقوش فريدة وجدت في جسر أوناس[76][77][2] ويشار إليها أيضًا في السيرة الذاتية لأحد المسؤولين الإداريين.[78][note 6]

أبلغ هذا المسؤول عن نقل عمدان جرانيتية حمراء متوجة ارتفاعها 10.40 متراً[note 7] من إلفنتين إلى سقارة في غضون أربعة أيام فقط، الذي اعتبر إنجازاً أشاد به الملك.[78] بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية الهامة التي أنجزت في سقارة لبناء مجمع الهرم الخاص به، كان هناك أيضاً أنشطة بناء في إلفنتين.[34]

حتى عام 1996، كان يُعتقد أن الوضع الداخلي في عهد أوناس كان كارثيًا، استنادًا إلى نقوش من جسر مجمع الأهرامات الخاص به والذي يُظهر أشخاصاً بأجساد هزيلة، وبالتالي يشير إلى أوقات المجاعة.[5][80] تغير هذا عندما أسفرت الحفريات في أبو صير عام 1996 عن نقوش مماثلة في مجمع ساحورع الجنائزي، الذي حكم في وقت مزدهر في أوائل الأسرة الخامسة.[81] بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث أن الجياع من المرجح أن يكونوا من سكان الصحراء، البدو الرحل الذين يتميزون بأسلوب شعرهم الخاص، وليس المصريين.[82] وبالتالي، يُفهم الآن أن هذه النقوش تمثل تمثيلًا قياسيًا لكرم الملك تجاه المحتاجين ومصاعب الحياة في المناطق الصحراوية المتاخمة لمصر.[83] بدلاً من الإشارة إلى الأحداث الفعلية.[82]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته ونهاية الأسرة

يذكر مانيتو في تاريخه لمصر أنه مع وفاة أوناس انتهت الأسرة الخامسة.[34] قد يكون هذا لأن أوناس توفى بدون وريث ذكر،[74] كان ابنه المحتمل أوناس-عنخ قد توفي قبله. قد يكون هذا قد تسبب في وقوع أزمة خلافة[74] تم التلميح لهذه الأزمة من خلال الاسم الشخصي الذي اختاره تتي عند توليه العرش: "Seheteptawy" تعني "من يصالح/يهدئ الأرضين".[34][74] كان من الممكن أن تعتمد مطالبة تيتي بالعرش على زواجه من إيبوت، التي ربما كانت ابنة أوناس.[84][85][86] هذا الاحتمال محل جدل كبير، حيث أن تفسير ألقاب إيبوت تشير إلى أنها كانت ابنة ملك غير مؤكد.[note 8][52] علاوة على ذلك، رفض العديد من علماء المصريا ، بمن فيهم مونرو، ودوبريف، وبود، وميرتس، وبيرين، وروبن، فكرة أن تتي يمكن أن يشرع ادعائه بالزواج من العائلة المالكة، الذين لا يعتقدون أن الحق بالعرش الفرعوني يمرر عبر الوريثة الأنثى.[87]

بالإضافة إلى بيان مانيتو، تقدم قائمة تورين للملوك نقطة فاصلة خاصة بين أوناس وخليفته تتي. على الرغم من أن قائمة تورين-التي كتبها مانيتو- ليست منظمة في أسرات- يشرح عالم المصريات يارومير مالك أن "معيار مثل هذه التقسيمات في قائمة تورين كان دائمًا تغيير موقع العاصمة والإقامة الملكية".[85] وهكذا يقترح مالك أن عاصمة مصر، التي كانت تُعرف آنذاك باسم إنبو-حج،[note 9] قد استبدلت بالفعل في ذلك الوقت بمستوطنات تقع في الجنوب، شرق جنوب سقارة، حيث ربما كان قصر أوناس قائماً. في الألفية الثانية قبل الميلاد اندمجت هذه المدن أخيرًا مؤسسة مدينة منف.[89][note 10]

بغض النظر عن الأساس الذي قام عليه اختيار مانيتو لإنهاء الأسرة الخامسة بوفاة أوناس، فإن المصريين الذين عاشوا في ذلك الوقت ربما لم يدركوا أي تغيير معين من أسرة إلى أخرى.[34] لا تظهر إدارة الدولة أي دليل على الاضطرابات، مع استمرار العديد من المسؤولين في حياتهم المهنية من عهد أوناس إلى عهد تيتي.[34] ومن بين هؤلاء الوزراء محو وكاجمني، نيكاو إيسيسي، وإيسي المشرف على مقاطعة إدفو.[90] بالنظر إلى أن المصريين في عصر الدولة القديمة ربما لم يتخيلوا وجود الأسرات، [91] قد يكون التمييز بين الأسرتين الخامسة والسادسة وهمياً.[34]

تطور الديانة ومنصب الفرعون

كان عهدا جد كا رع إيسسي وأوناس فترة تغيرات في الديانة المصرية القديمة وفي أيديولوجية الحكم، وهي تغييرات ظهرت لأول مرة في عهد أوناس.[92] يشير التحليل الإحصائي لشظايا الأختام الطينية التي تحمل اسم حورس لفراعنة الأسرة الخامسة إلى انخفاض ملحوظ في عبادة الملك خلال عهد أوناس.[93] استمر هذا الأمر في عهد تتي، خليفة أوناس، الذي يُعرف أنه لا يوجد له سوى ختمين يحملان اسمه حورس.[94]

يعكس هذا الاتجاه تناقص سلطة الملك بالتزامن مع نمو الإدارة والكهنوت.[74]

في هذه الأثناء، أصبحت عبادة أوزوريس أكثر أهمية[95] مع هذا الإله الذي حل محل الملك كضامن للحياة بعد الموت لرعايا الفرعون.[85][96] كتب عالم المصريات الألماني هارت‌فيج ألتنمولر أنه بالنسبة للمصريين في ذلك الوقت، فإن "[...] الآخرة لم تعد تعتمد على العلاقة بين الفرد البشري والملك، [...] بدلاً من ذلك فهي مرتبطة بالموقف الأخلاقي فيما يتعلق مباشرة بأوزوريس".[96] في المقابل، كانت عبادة رع إله الشمس في تراجع واضح، [97] على الرغم من أن رع كان لا يزال أهم إله بين الآلهة المصرية.[96] وهكذا، لم يقم جد كا رع إيسسي وأوناس ببناء معبداً للشمس على عكس معظم أسلافهم من الأسرة الخامسة.[95][98] بالإضافة إلى ذلك، لا تتضمن أسماء جد كا رع إيسسي وأوناس أي إشارة إلى رع، في اختلاف مع التقليد الذي ساد منذ عهد أوسركاف، قبل حوالي قرن من الزمان. تُظهر "نصوص الأهرام" الموجودة في هرم أوناس أهمية أوزوريس ورع في الديانة المصرية القديمة في ذلك الوقت. كان يعتقد أن كلا الإلهين يلعبان الأدوار الرئيسية في الوصول إلى الحياة الآخرة، مع كون رع مصدر للحياة وأوزوريس كقوة يمكن من خلالها تحقيق الحياة التالية.[99][note 11]

هرم أوناس

صورة لأطلال هرم أوناس في سقارة.

بنى أوناس هرمًا لنفسه شمال سقارة، بين هرم سخمخت والركن الجنوبي الغربي من مجمع هرم زوسر، في تناسق مع هرم أوسركاف الذي يقع في الزاوية الشمالية الشرقية.[103] في هذه العملية، قام العمال بتسوية وتغطية المقابر القديمة الموجودة في المنطقة،[2] أبرزها مقبرة حوتپ سخم وي من الأسرة الثانية (ح. 2890 ق.م.).[103]

كان الاسم المصري الأصلي للهرم هو "نفر إيسوت أوناس"، أي "الأماكن الجميلة هي أماكن أوناس".[104] كان هرم أونتس هو أصغر [103] الأهرامات المكتمل بنائها في زمن الدولة القديمة، حيث تبلغ أبعاد قاعدة الهرم المربعة 57.7 x 57.7 متراً ويصل إرتفاعه إلى 43 متراً.[103][104]


المجمع الجنائزي

طريق مرصوف من الحجر الجيري الأبيض مغطى بسقف مصنوع من كتل حجرية ضخمة ترتكز على جدران ضخمة بنفس القدر.
قسم مرمم من جسر أوناس

هرم أوناس هو جزء من مجمع جنائزي أكبر مبني حوله. يمكن الوصول إليه عبر بحيرة قديمة[105] على الشاطئ الذي يقع عليه معبد وادي أوناس. تلقى هذا المعبد أحكامًا لعبادة الملك وكانت القرابين تعد هناك. في الجزء الخلفي من معبد الوادي كانت بداية جسر بطول 750 م، لا يساويه طولاً سوى طريق خوفو،[103] ويؤدي إلى معبد علوي مجاور للهرم. سمح شق رفيع في سقف الجسر للضوء بإضاءة جدرانه المغطاة بكامل طولها بنقوش بارزة. وقد صورت النقوش هذه المواسم المصرية، ومواكب لأشخاص من أقاليم مصر، وحرفيين أثناء عملهم، وحملة قرابين، ومشاهد معارك، ونقل أعمدة جرانيتية لبناء مجمع الهرم.[106]

في نهاية الجسر كانت هناك قاعة كبيرة تؤدي إلى ساحة مفتوحة ذات أعمدة محاطة بغرف المستودعات.[106] يؤدي البلاط إلى المعبد الجنائزي الذي كان يضم تماثيل الملك وحيث كانت تًُقدم القرابين للمتوفى.[106] المعبد الجنائزي متاخمًا للجانب الشرقي من الهرم، والذي كان محاطًا بجدار سياجي يحدد المنطقة المقدسة. في الركن الجنوبي الشرقي من السياج كان هناك هرم صغير مخصص لكا (روح) الملك.[103] عام 1881، تمكن جاستون ماسبيرو من دخول الغرف الداخلية للهرم، ومن ثم اكتشاف نصوص الهرم. حجرة الدفن لا تحتوي إلا على تابوت من البازلت الأسود مدفون في الأرض وصدر كانوبي. ثبت أن التابوت يحتوي على عظام متناثرة قد تنتمي إلى أوناس.[103]

نصوص الأهرام[107]

جسر أوناس في سقارة.

بنى اوناس هرماً في سقارة، سماه في الأصل "جميلة هي أماكن أوناس"، بالقرب من هرم زوسر المدرج. نقب عنه فيز، بارسانتي، جاستون ماسبيرو، فيرث، سليم حسن، أ. حسين، وألكسندر بيانكوف.[108] زُين الجزء الداخلي منه بعدد من النقوش البارزة التي توضح الأحداث التي وقعت خلال فترة حكمه بالإضافة إلى عدد من الكتابات. إلا أن يارمير مالك يعتبر "الابتكار الرئيسي لهرم أوناس، والذي كان من سمات الأهرامات المتبقية من عهد الدولة القديمة (بما في ذلك بعض الملكات)، هو أول ظهور لنصوص الأهرام".[109] نُقِشت هذه النصوص في النسخ الملكية للأسرة السادسة، لكن نصوص أوناس تحتوي على مقاطع وتعاويذ لم تكن مدرجة في نسخ الأسرة السادسة اللاحقة.[110] كانت نصوص الأهرام تهدف إلى مساعدة الملك في التغلب على القوى المعادية في العالم السفلي، وبالتالي الانضمام إلى رع إله الشمس، والده الإلهي في الحياة الآخرة.[111] ثم يقضي الملك أيامه في الأبدية في الإبحار مع رع في السماء على متن قارب شمسي.[112]

ومن أمثلة نصوص الأهرام:

رع-أتون، ها هو أوناس آتِ إليك، روح غير قابلة للتدمير... ابنك آتِ إليك، ها هو أوناس آتِ إليك، يمكنكما عبور السماء متحدين في الظلام. عسى أن تنهض في النور، المكان الذي تتألق فيه! (المأثورة 217).[113]

آثاره

اسم اوناس على نصب في سقارة
گاستون ماسپيرو في مقبرة أوناس، 1881.

ما تزال مجموعته الجنائزية التي تقع خلف هرم زوسر في سقارة في حالة جيدة من الحفظ. وقد زينت جدران الطريق الصاعد الذي يربط المعبد العلوي بمعبد الوادي بنقوش بارزة تصور موضوعات مختلفة مثل : إحدى المعارك ضد البدو، ومناظر لبعض المهن والأسواق، يقابلها منظر مؤثر بصور إحدى المجاعات.[114]

ولايتعدى ارتفاع هرمه أربعين مترا، ولقد قام الأمير خعموعست خلال حكم الملك رمسيس الثاني بإصلاح هذا الهرم وترميمه. ولأول مرة غطيت جدران حجرته الجنائزية والممر المؤدي إلهيا بنصوص منسوخة من مجموعة التعاويذ الجنائزية المسماة "نصوص الأهرام".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سنوات الحكم

الكاتب سنوات الحكم
ردفورد 2404 ق.م. - 2374 ق.م.
دودسون 2385 ق.م. - 2355 ق.م.
شنايدر 2380 ق.م. - 2350 ق.م.
كراوس 2380 ق.م. - 2350 ق.م.
شو 2375 ق.م. - 2345 ق.م.
ألن 2353 ق.م. - 2323 ق.م.
فون بكرات 2342 ق.م. - 2322 ق.م.
مالك 2341 ق.م. - 2311 ق.م.

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Proposed dates for Unas' reign: 2404–2374 ق.م، [2][3] 2375–2345 ق.م،[4][5][6][7] 2367–2347 ق.م،[8] 2353–2323 ق.م، [9] 2342–2322 ق.م،[10] 2321–2306 ق.م. [11] 2312–2282 ق.م.[12]
  2. ^ Inventory number 3253.[30]
  3. ^ Reference number UC13258.[33]
  4. ^ In particular the title of "king's son" was given to both actual royal sons and non-royal high officials.[43]
  5. ^ The text of the inscription reads "Horus Wadjtawy, the king of Upper and Lower Egypt Unas, lord of the foreign lands, given life and dominion for ever, beloved of Khnum, given life for ever".[66][67]
  6. ^ Stela CG 1433, Egyptian Museum, Cairo.[78]
  7. ^ A palmiform column is a column whose capital has the form of palm leaves. This style is for example present in the mortuary complex of king Sahure.[79]
  8. ^ Iput held the title of z3t nswt-bjtj, which literally means "Daughter of the king of Upper and Lower Egypt". However, this title could equally well be a variant of z3t-ntjr, meaning that she was the mother of a king (Pepi I)[52]
  9. ^ Inbu-Hedj means "White Walls".[88]
  10. ^ From "Mennefer", meaning "Perfect and enduring", the name of the pyramid of Pepi I next to which Mennefer was located.[88]
  11. ^ Another important religious work, the Memphite Theology, may have been written during the reign of Unas.[74] لاهوت منف هي قصة خلق العالم والنظام الديني والاجتماعي لمصر القديمة من خلال كلمة الإله بتاح وإرادته. يوصف الملك نفسه بأنه جسد حورس وجانب من بتاح.[100] يعتقد حالياً على نطاق واسع أن هذا النص اللاهوتي يعود إما إلى الأسرة التاسعة عشرة أو إلى ما بعد ذلك بكثير، الأسرة الخامسة والعشرون (760-656 ق.م.).[101][102]

المصادر

  1. ^ King Unas (Digital Egypt)
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Altenmüller 2001, p. 600.
  3. ^ Hawass & Senussi 2008, p. 10.
  4. ^ Clayton 1994, p. 60.
  5. ^ أ ب Rice 1999, p. 213.
  6. ^ أ ب ت Malek 2000a, p. 102.
  7. ^ Lloyd 2010, p. xxxiv.
  8. ^ Strudwick 2005, p. xxx.
  9. ^ Arnold 1999.
  10. ^ أ ب ت von Beckerath 1999, p. 283.
  11. ^ أ ب ت Hornung 2012, p. 491.
  12. ^ Dodson & Hilton 2004, p. 288.
  13. ^ أ ب Barsanti 1901, p. 254.
  14. ^ أ ب Petrie 1917, p. 18 & p. 63.
  15. ^ أ ب Leprohon 2013, footnote 65.
  16. ^ أ ب ت ث Baker 2008, p. 482.
  17. ^ Jaromir Malek, "The Old Kingdom (c.2160-2055 BC)" in Ian Shaw (editor), The Oxford History of Ancient Egypt (Oxford: University Press, 2000), p. 112. The Digital Egypt website at the University College of London (link above) supplies the dates 2450-2300 BC.
  18. ^ "اوناس، آخر حكام الأسرة الخامسة"
  19. ^ أ ب ت ث Baker 2008, pp. 482–483.
  20. ^ Mariette 1864, p. 15.
  21. ^ Gardiner 1959, pl. II & Col. III num. 25.
  22. ^ von Beckerath 1999, king no. 9.
  23. ^ أ ب ت ث ج Kanawati 2001, pp. 1–2.
  24. ^ أ ب Ziegler in Allen et al. 1999, "123. Jar inscribed with the name of king Unis".
  25. ^ Verner 2001a, pp. 410–411.
  26. ^ Petrie 1907, p. 84 & fig. 49 p. 82.
  27. ^ Porter, Moss & Burney 1951, p. 390.
  28. ^ Guidotti 1991, no. 18.
  29. ^ Vase of Unas 2015.
  30. ^ Touring Club Italiano 1993, p. 352.
  31. ^ Brooklyn Museum Catalog 2015.
  32. ^ Brunton 2015.
  33. ^ Digital Egypt 2000.
  34. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Grimal 1992, p. 80.
  35. ^ Baud 1999, p. 563.
  36. ^ Baud 1999, p. 489.
  37. ^ Baud 1999, p. 545.
  38. ^ Williams 1981, p. 31.
  39. ^ Onderka 2009, p. 166.
  40. ^ Baud 1999, p. 422.
  41. ^ Schmitz 1976, p. 31 & 89.
  42. ^ Onderka 2009, p. 150 & pp. 167–170.
  43. ^ Onderka 2009, pp. 149–150.
  44. ^ Munro 1993, p. 20–33.
  45. ^ Baud 1999, pp. 580–582.
  46. ^ أ ب Onderka 2009, p. 170.
  47. ^ Baud 1999, p. 519.
  48. ^ Dodson & Hilton 2004, p. 64.
  49. ^ Baud 1999, pp. 499.
  50. ^ Baud 1999, pp. 496–497.
  51. ^ Baud 1999, pp. 564–565.
  52. ^ أ ب ت Baud 1999, p. 410–411.
  53. ^ أ ب Borchardt 1913, Blatt 45.
  54. ^ Labrousse, Lauer & Leclant 1977, fig. 57.
  55. ^ أ ب Petrie 1907, p. 82.
  56. ^ Hayes 1978, p. 58.
  57. ^ Munro 1993, p. 8ff.
  58. ^ Labrousse, Lauer & Leclant 1977, fig. 56 & p. 86 fig. 57.
  59. ^ أ ب Baker 2008, p. 483.
  60. ^ Richter 2013.
  61. ^ Rice 1999, p. 173.
  62. ^ Verner 2001a, p. 411.
  63. ^ Verner 2001a, p. 416.
  64. ^ Kanawati & ʻAbd-ar-Rāziq 2000.
  65. ^ Verner 2001a, p. 412.
  66. ^ Strudwick 2005, num. 48.
  67. ^ Sethe 1903, entry 69.
  68. ^ Malek 2000a, p. 106.
  69. ^ Hayes 1978, p. 67.
  70. ^ Wachsmann 1998, p. 12 & p. 18.
  71. ^ أ ب ت Malek 2000a, p. 105.
  72. ^ Stevenson Smith 1971, p. 189.
  73. ^ Lichtheim 1973, pp. 18–23.
  74. ^ أ ب ت ث ج ح خ Verner 2001b, p. 590.
  75. ^ Stevenson Smith 1971, p. 188.
  76. ^ Landström 1970, fig. 185.
  77. ^ Lehner 1997, p. 202.
  78. ^ أ ب ت Fischer 1975.
  79. ^ Lehner 1997, pp. 142–144.
  80. ^ Dodson 1995, pp. 38–39.
  81. ^ Hawass & Verner 1996, pp. 184–185.
  82. ^ أ ب Ziegler in Allen et al. 1999, "122. Starving bedouin".
  83. ^ Coulon 2008, p. 2.
  84. ^ Stevenson Smith 1971, p. 190.
  85. ^ أ ب ت Malek 2000a, p. 103.
  86. ^ Baker 2008, p. 461.
  87. ^ Baud & Dobrev 1995, p. 58.
  88. ^ أ ب Jeffreys 2001, p. 373.
  89. ^ Malek 2000a, p. 104.
  90. ^ Altenmüller 2001, p. 602.
  91. ^ Baud & Dobrev 1995, pp. 55–58.
  92. ^ Goedicke 1971, p. 155.
  93. ^ Verner 2001a, pp. 408–409.
  94. ^ Verner 2001a, p. 409.
  95. ^ أ ب Dorman 2015.
  96. ^ أ ب ت Altenmüller 2001, p. 601.
  97. ^ Verner 2001b, p. 589.
  98. ^ Verner 2003, p. 84.
  99. ^ Allen & Der Manuelian 2005, The Function of the Pyramid Texts.
  100. ^ Arieh Tobin 2001, p. 471.
  101. ^ Arieh Tobin 2001, p. 470.
  102. ^ Ockinga 2010, p. 113.
  103. ^ أ ب ت ث ج ح خ Lehner 1997, p. 154.
  104. ^ أ ب Grimal 1992, Table 3.
  105. ^ Lehner 1997, p. 83.
  106. ^ أ ب ت Lehner 1997, p. 155.
  107. ^ اسمها الحقيقي "سفرت حتبت " يعني سفر الميلاد، ايناس الشافعي ،كتاب سفرت حتبت بهرم اوناس ،دكتوراه ،اداب طنكا ،قسم اثار ،٢٠٢٢.
  108. ^ Grimal, A History, pp. 118f
  109. ^ Jaromir, "The Old Kingdom", p. 112
  110. ^ "The Complete Pyramid Texts of King Unas, Unis or Wenis". {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |1= (help)
  111. ^ Lorna Oakes & Lucia Gahlin, Ancient Egypt: An Illustrated reference to the myths, religions, pyramids and temples of the Land of the Pharaohs, Hermes House: 2002, p.94
  112. ^ Oakes & Gahlin, op. cit., p.94
  113. ^ Oakes & Gahlin, op. cit., p.94
  114. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

المراجع


سبقه
جد كا رع إيسسي
فرعون مصر
الأسرة الخامسة
(نهاية الأسرة)
تبعه
تتي
الكلمات الدالة: