رمسيس التاسع

رمسيس التاسع
Ramesses IX
Also written Ramses and Rameses
صورة رمسيس التاسع من مقبرته KV6.
فرعون مصر
الحكم1129-1111 ق.م., الأسرة العشرون
سبقهرمسيس الثامن
تبعهرمسيس العاشر
القرينةBaketwernel
الأنجالرمسيس العاشرMontuherkhepeshef، نب‌ماعت‌رع
الأبprobably Montuherkhopshef
الأمتاخات الشهيرة
توفي1111 ق.م.
المدفنKV6

رمسيس التاسع، (اسم الأصلي أمون-حر-حپشف خاإمواست) (حكم 1129 - 1111 ق.م.)[1]، كان ثامن ملوك الأسرة المصرية العشرين. كان ثالث أطول ملوك هذه الأسرة حكماً بعد رمسيس الثالث ورمسيس الحادي عشر. يعتقد الآن أنه تقلد العرش في 21 من أخت الأول إعتماداً على دليل قدمه جورگن فون بكراث في مقال عام 1984.[2][3] حسب بردية تورين 1932+1939، فقد حكم رمسيس التاسع 18 عام وأربعة أشهر وتوفى في السنة التاسعة عشر من حكمه في أول شهر من پـِرِت بين اليوم 17 و27.[4] اسم العرش هو نفركارع ست‌پن‌رع، ويعني "الجمال هو روح رع، المختار من رع."[5]

رسم بارز لرمسيس التاسع في الكرنك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشروعات

مدخل المقبرة الملكية لرمسيس التاسع.


العائلة

رسم بارز للفرعون رمسيس التاسع من متحف متروپوليتان للفن.

مقبرته

مومياء رمسيس التاسع، وقد تعرض الجسد لتلف كبير، خاصة الأنف المفقود، ومعظم الجلد قد تشقق.[6]

اتسم عصر رمسيس التاسع بالمتاعب الاقتصادية والسياسية في مصر وهذه المشاكل تنعكس في الطريقة التى نقشت وزخرفت بها المقبرة. حكم رمسيس التاسع ثماني عشرة سنة، ولكن عماله قاموا بالعمل على مقبرته بصورة متقطعة ليس إلا في ذلك الوقت. ويفترض أن يكون ذلك حينما كان بمقدور البلاط أن يتحمل نفقات أجور العمال. وهذا يعني أنه حتى بعد ثماني عشرة سنة لم يكن قد اكتمل من المقبرة سوى نصفها. ومن اليسير التمييز بين الأشياء التى تمت قبل وفاة الملك والتى تمت بعدها فالعمل الأول برغم الوتيرة المتقطعة التي ميزته كان عملاً متقناً وأحيانا بكل التفاصيل التى لم يألُ العمال جهداً في إتقانها، وفى المقابل العمل الأخير كان على عجل وكان غير متقن. بوُسْع المرء أن يرى الفرق في الجودة بمقارنة المناظر عند بداية الممر ج بتلك التى عند النهاية، ففى البداية الفصل 125 من كتاب الموتى مكتوب في ثلاثين عاموداً من الأحرف الهيروغليفية رائعة التناسب ونقية الألوان، أما لدى النهاية فالفصل 126 من كتاب الموتى مكتوب بالحبر الأسود فقط، والحروف مرسومة بصورة خاطفة وسريعة.[7]

كانت و م 6 آخر مقبرة ملكية نحتت في وادي الملوك. ومن المثير رؤية كيف تبنّت العديد من العناصر من المقابر السابقة عليها وكيّفتها لتلائم تصميمها وزخرفتها. للمقبرة خطة بسيطة تأثرت في مراحلها الأولي بـ وم 11 مقبرة رمسيس الثالث. على سبيل المثال، العواميد على الجدران الجانبية من المدخل والغرف الجانبية الصغيرة الأربعة على الممر ب كانت استعارات مباشرة من هناك. تأثرت الزخارف أيضا بتلك التى في وم 9 مقبرة رمسيس السادس. حجم المقبرة متوسط بالنسبة للمقابر الملكية في الوادي رغم خطتها المختصرة ولكن أبعاد بواباتها وممراتها هي من أعرض ما في الوادي. تقدم شقفة عُثِر عليها في وادي الملوك وهى الآن بالمتحف المصري بالقاهرة خطة مرسومة بالحبر الأحمر للمقبرة ربما اتّبعها العمال في أثناء شقهم لها.

الممر ب

تقدم المناظر في الممر ب أمثلة رائعة للتفاصيل التي تمكن الفنانون من تضمينها في رسوماتهم الجدارية. على الجدار الأيسر مثلاً يقف الملك أمام رع حوراختي وأوزوريس في كشك ضافٍ. أزياء الصور الثلاثة تظهر معالجات دقيقة للثياب والسبح وعلى نفس القدرة من الجودة لتلك المجموعة من الكوبرات التى لها رأس أسد والخراطيش التى تجري من فوق الجدار. إلى اليمين سبعة وستون عاموداً من النص هي جزء من أنشودة رع المعروفة في الأزمنة القديمة بكتاب الصلاة إلى رع وكتاب الصلاة الى الواحد في الغرب. وهي ترنيمة طويلة للثناء على رع تشير إلى صلته الوثقى بأوزوريس. إلى اليمين يقوم الكاهن يون-موتيف بتطهير أوزوريس بعلامات العنخ كجزء من شعيرة فتح الفم. هنا أيضا ورغم التلف الرموز الهيروغليفية مرسومة رسماً بديعاً. على الجدار الأيمن يقف الملك في مقصورة يقدم البخور إلى آمون رع حوراختي وميرت-سجر. للرب أربعة رؤوس كباش ويرتدي تاجاً مكتملا. ترتدي الربة تاجاً يدل على أنها هنا ربة الغرب. إلى اليسار مناظر من الجزء الأول من كتاب الكهوف الموصوف بالتفصيل في مقبرة رمسيس الثالث و م 9. على السقف نسور هائلة بأجنحة منشورة تتبادل مع أسماء وألقاب الملك. عند نهاية الممر فوق البوابة يظهر قرص الشمس مع إله في رأس كبش وبابون ورجل راكع في وضع تعبدي بداخله محاط بصور للملك ونسر.

الممر ج

عند أقصى اليسار على الجدار الأيسر ضلفة باب منقوشة تتبعها صور لخمسة عشر عفريتاً تظهر في ثلاثة عشر شكلاً بيضاويا. في السجل العلوي مناظر من أنشودة رع يتبعها جزء من الساعة الثانية من الأمدوات وعند أقصى اليمين الفصل 126 من كتاب الموتى. الحوضان المحاطان بالقردة والمصابيح يقدمان صورة لها علاقة بذلك الفصل. في السجل السفلي عند اليسار يمشي رعمسيس التاسع قدماً إلى المقبرة بصحبة حتحور التي تمسك أمامها بلوحة كبيرة تحمل أسمائه وألقابه. إلى اليمين الفصل 125 من كتاب الموتى مكتوب في ثلاثين عاموداً نصياً. وهذا هو ما يسمى بالاعتراف الإنكاري. فيه يسرد الملك الآثام التي لم يقترفها في حياته. عند نهاية الجدار يقف الملك في وضع تعبدي أمام خونسو ونفر حتب وشو وهو الإله الذي يرتدي نقبة مرسومة رسماً مفصلاً. على الجدار الأيمن عند اليمين باب ذو ضلفة واحدة يحرسه ثعبان. يشرف رب ذو رأس كبش على الساعة الثانية من كتاب الكهوف في السجل الأدنى والقسم الثالث عند قمة يمين الجدار والقسم الرابع عند قمة اليسار. في القسم العلوي الأيسر يصبّ الملك قرباناً سائلاً لـ آمون رع. يحوي السقف مجموعة مفصلة من الرسوم على طول الحواف التى تمثل البروج المصرية المسماة بـ (التي لا تكل) أي النجوم القطبية التي لا تأفل أبداً. الصورة الجالسة بوجهها إلى الأمام في وسط شبكة كبيرة تمثل ساعة نجمية . هذه المناظر الملونة بالأصفر على خلفية زرقاء مشابهة لتلك الموجودة في مقبرة رعمسيس السادس. فوق البوابة عند نهاية الغرفة صور الملك يصحبه أعضاء الأسرة يؤدون فروض الولاء والطاعة للقرص الشمسي الذى فيه رب ذو رأس كبش يصحبه قرد وعين حورس.

الممر د

على الجدار الأيسر الساعتان الثانية والثالثة من الأمدوات تظهران بصورة مختصرة. الجدار الأيمن من هذه الغرفة يسمى في أحيان كثيرة لغزا لأن مناظره ونصوصه تأليف من عدة كتب تعالج العالم الآخر. وهو في كثير من الأحيان مصوّر بمناظر فريدة. إلى اليمين يقدم الملك صورة صغيرة لبتاح وماعت. وتتميز الأزياء برسم جيد على نحو خاص. إلى يمينها صورة متكأه للملك على هيئة أوزوريس يقصد منها مساواة الملك بالإله الشمسي رع. يظهر فوقه قرص الشمس وجعران. وقد أضيف مخربش هيراطيقي فيما بعد إلى يسار الإله. ليس هناك نصّ في السجل العلوي وإنما صفّ من صور ثمانية مرسومة بدوائر حمراء وصفراء. وقد اقترح أحد علماء المصريات حديثاً أن أرباب العالم الآخر كانوا يقصدون تمثيل النجوم الهاوية. في السجل الأوسط مركب شمسي على شكل أفعى يُبحر عبر الإله الثعباني أبوفيس. أمامهم أحد عشر ثعبانا آخر تضربهم أشعة ضوء الشمس المفردة فيصبحون بلا قوة. سبعة صور تسمى بأولائك المطّرحون يصلون على حفر فيها الأرباب يعاقبون الأشرار. في السجل الأدنى أربعة أرباب يقهرون ثعابين بينما صور أربعة تنحني إلى الخلف. هذه الصور الأخيرة ترتبط بصورة واضحة بقرص الشمس الطفل. النص المصاحب هو صورة عن فصل 106 من كتاب الموتى.

الغرفة هـ

تقف صورتان في أبهى زينتهما للكاهنين يون-موتيف على جانبي البوابة في الجدار الخلفي من هذه الغرفة. على اليسار يقدم الكاهن سلطانيةً أمام علم ذى رأس كبش. على اليمين أمام علم لأبيه وهو يقدم القدوم لشعيرة فتح الفم.


غرفة الدفن (ي)

الجدران اليمني واليسرى من غرفة الدفن بها مقتطفات من كتاب الأرض. انظر للمناظر المشابهة لـ وم 9 مقبرة رمسيس الثالث. يتناول الجدار الخلفي الرحلات في الليل والنهار التى يقوم بها الملك والأرباب في المراكب الشمسية. على اليسار يصحب المركب ستة أرباب في الشمال. على اليمين يقف ثمانية أرباب للجنوب. في أدنى المنظر التالي يصطحب الملك عدة أرباب ويقف أمام مقصورة مزينة تزييناً وهى كبيرة. يقسم السقف إلى قسمين صور للربة نوت وقرص الشمس يرى وهو يعبر في جسدها أثناء الليل. على الجانبين مناظر من كتاب النهار وكتاب الليل.

ذكراه

عتبة مدخل مسجد وخانقاه بيبرس الجاشنكير عليها خرطوش رمسيس التاسع (نفر-كا-رع ستب إن رع) الأسرة العشرين.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الأدب الحديث

رواية الأمسيات القديمة لنورمان ميلر تروي عن شخصيات مرموقة كانت تعيش في عهد رمسيس التاسع، ومنهم رمسيس التاسع نفسه.


المصادر

  1. ^ R. Krauss & D.A. Warburton "Chronological Table for the Dynastic Period" in Erik Hornung, Rolf Krauss & David Warburton (editors), Ancient Egyptian Chronology (Handbook of Oriental Studies), Brill, 2006. p.493
  2. ^ J. von Beckerath, Drei Thronbesteigungsdaten der XX. Dynastie, (Three accession dates of the 20th Dynasty), Göttinger Miszellen 79 (1984), pp.7-9 Beckerath's article discusses the accession dates of Ramesses VI, IX and X
  3. ^ Erik Hornung, Rolf Krauss & David Warburton (editors), Handbook of Ancient Egyptian Chronology (Handbook of Oriental Studies), Brill: 2006, p.216
  4. ^ E.F. Wente & C.C. Van Siclen, "A Chronology of the New Kingdom" in Studies in Honor of George R. Hughes, (SAOC 39) 1976, pp.235 & 261
  5. ^ Peter Clayton, Chronicle of the Pharaohs, Thames & Hudson Ltd., 2006 paperback, p.167
  6. ^ مومياء رمسيس التاسع، مصر الخالدة
  7. ^ و م 6 مقبرة رمسيس التاسع، أقصر مصر

وصلات خارجية

سبقه
رمسيس الثامن
فرعون مصر
الأسرة العشرون
تبعه
رمسيس العاشر