ab urbe condita

(تم التحويل من آب أوربه كونديتا)
هذا المقال هو عن نظام عد السنين. إذا كنت تريد الكتاب، انظر Ab Urbe Condita Libri.
أنطونينيانوس من پاكاتيانوس، غاصب عرش الامبراطور الروماني فيليپ في 248. وتحمل الكلمات ROMAE AETER[NAE] AN[NO] MIL[LESIMO] ET PRIMO, "لروما الخالدة، في عامها الألف وواحد".

"آب أوربه كونديتا ab urbe condita" (المرتبط بـ "anno urbis conditaeA. U. C., AUC, a.u.c.؛ وأيضاً "anno urbis"، واختصاره a.u.[1]) هو تعبير لاتيني يعني "منذ تأسيس المدينة (روما)",[2] التي تؤرَخ تقليدياً في 753 ق.م. AUC هو نظام لترقيم السنوات استخدمه بعض المؤرخين الرومان القدماء لتمييز أعوام رومانية معينة. وأحياناً كان محررو عصر النهضة يضيفون AUC إلى المخطوطات الرومانية التي نشروها، مما أعطى انطباعاً خاطئاً أن الرومان اعتادوا ترقيم أعوامهم باستخدام نظام AUC . الطريقة السائدة لتمييز السنوات الرومانية في الأزمنة الرومانية كانت تسمية القنصلين اللذين شغلا المنصب في ذلك العام. كما استُخدِمت سنة حكم الامبراطور لتمييز أعوام عهده، خصوصاً في الامبراطورية البيزنطية بعد 537 حين فرض جستنيان استخدامه.

الأهمية

التاريخ التقليدي لتأسيس روما/ 21 أبريل 753 ق.م.، بدأ استخدامه في القرن الأول ق.م. من قِبل الدارس ماركوس ترنتيوس ڤارو. ولعل ڤارو قد استخدم قائمة القناصل بأخطائها، وسمى سنة أول القناصل "245 ab urbe condita"، موافِقاً على أن فترة طولها 244 سنة انقضت منذ ديونيسيوس من هاليكارناسوس للملوك بعد تأسيس روما. صحة حسابات ڤارو لم يتم التأكد منها إلا أنها مازالت تُستخدم في جميع أرجاء العالم.

العلاقة بالتقويم الميلادي

1 ab urbe condita ‏= 753 ق.م.
750 AUC ‏= 4 ق.م. (وفاة هيرود الأكبر)
754 AUC ‏= 1 م
759 AUC ‏= 6 م (كويرينيوس يصبح حاكم سوريا)
2206 AUC ‏= 1453 م (فتح القسطنطينية)
2770 AUC ‏= 2017 م

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ ديو استخدم "a.u." في كتابه التاريخ الروماني
  2. ^ Literally translated as "From the city having been founded".