رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية

رئيس وزراء
جمهورية الكونغو الديمقراطية
Coat of arms of the Democratic Republic of the Congo.svg
الحالي
سيلڤستر إيلونگا

منذ 7 سبتمبر 2019
عيـَّنهفليكس تشيسكيدي,
as رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية
مفتتـِح المنصبپاتريس لومومبا
تشكيل24 يونيو 1960
الموقعwww.primature.cd
جمهورية الكونغو الديمقراطية
Coat of Arms of the République Démocratique du Congo.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
جمهورية الكونغو الديمقراطية




دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية (بالفرنسية: Premier-ministre de la République démocratique du Congo, سواحيلي: Waziri Mkuu wa Jamhuri ya Kidemokrasia ya Kongo, Lingala: Minisele ya Yambo wa Republiki ya Kɔ́ngɔ Demokratiki) هو رئيس حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية. يمنح دستور الجمهورية الثالثة رئيس الوزراء قدرا كبيرا من السلطة.

رئيس الوزراء الحالي هو سيلڤستر إيلونگا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

رئيس الوزراء الحالي لجمهورية الكونغو الديمقراطية هو سيلڤستر إيلونگا.

كان منصب رئيس الوزراء حاضرًا بالفعل في الحكومة الأولى بعد استقلال جمهورية الكونغو الديمقراطية ، مع رئيس الوزراء الأول پاتريس إيمري لومومبا. على مر السنين ، اختلفت سلطات هذا المنصب وإسهاماته بشكل كبير ، وكانت هناك فترات طويلة من الزمن تحت موبوتو سى‌سى سـِكو ، والفترة التي تلت حرب الكونغو الأولى ، عندما تم إلغاء المنصب في عام 1966. تم استعادة هذا المنصب من قبل موبوتو في عام 1977 ، باعتباره لقب "مفوض الدولة الأولى" الذي كان في الواقع ضعيفًا مقارنة بمنصب رئيس الوزراء قبل الحرب ، وشغله العديد من الأفراد الذين تم تعيينهم في نزوة موبوتو. أصبح المنصب شاغرا مع الإطاحة القسرية لموبوتو في عام 1997.[بحاجة لمصدر]

بصرف النظر عن حكومة لومومبا ، عرف الكونغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية) العديد من الشخصيات القوية في المنصب ، مثل مويز تشومبى الذي قاد سابقًا انفصال إقليم كاتانغا الأصلي ، و إتيان تشيسكيدي ، خصم نظام موبوتو منذ فترة طويلة ، والذي تم نقله إلى هذا المنصب ثلاث مرات ، بضغط من الناس.

ظهر الموقف كمؤسس لدستور الجمهورية الثالثة ، وتم تعيين أنطوان گيزنگا كأول رئيس وزراء للجمهورية الثالثة ، في 30 ديسمبر 2006. گيزنگا ، أحد السياسيين النشطين والحيويين القلائل الذين ينحدرون من الماضي الاستعماري لجمهورية الكونغو الديمقراطية ، كان نائب رئيس وزراء لومومبا في عام 1960 ، وشغل منصب رئيس وزراء حكومة وطنية منافسة في التمرد في فبراير 1961.


الوصف

بموجب دستور الجمهورية الثالثة ، يشارك رئيس الوزراء قيادة الفرع التنفيذي للحكومة ، مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ،. يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل الرئيس ، من الحزب أو المجموعة السياسية التي لديها الأغلبية في الجمعية الوطنية.

لرئيس الوزراء دور ثانوي في السلطة التنفيذية ، عندما يكون من نفس الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس ، حيث أن رئيس السلطة التنفيذية هو رئيسًا دستوريًا. ومع ذلك ، عندما يكون هناك تعايش (أي عندما يكون الرئيس من حزب واحد بينما يسيطر حزب آخر على الجمعية الوطنية) ، يتم تعزيز أهمية رئيس الوزراء لأن الرئيس لديه القليل من السلطة ليقوم بممارسته بنفسه أو وحدها.

المتطلبات

لا يحدد الدستور صراحة أي متطلبات مباشرة لهذا المنصب. الأداة الوحيدة هي موافقة الجمعية الوطنية على تكوين الحكومة وبرنامجها ، مما يؤدي بعد ذلك إلى تنصيب الحكومة.

انظر أيضًا

تاريخي:

المصادر