رئيس وزراء موريشيوس

(تم التحويل من Prime Minister of Mauritius)
رئيس وزراء موريشيوس
Coat of arms of Mauritius (Original version).svg
Flag of Mauritius.svg
165px
الحالي
پراڤيند جوگنوث

منذ 23 يناير 2017
الأسلوبصاحب السعادة
المقرمنزل كلاريس (رسمي)
المرشـِّح الرئيس الذي يجب أن يعين النائب الذي يدعم أغلبية واضحة في الجمعية الوطنية
طول المدةمن دواعي سرور الرئيس العمل طالما أن صاحب المنصب لديه أغلبية في الجمعية الوطنية
الشاغل الافتتاحيالسير سيووساگور رامگولام
التشكل12 مارس 1968; منذ 54 سنة (1968-03-12
الراتب6.6 مليون روبية [1]
الموقع الإلكترونيPrime Minister Office

قالب:Politics of Mauritius

رئيس وزراء موريشيوس (بالفرنسية: Premier Ministre de Maurice) هو رئيس الحكومة في موريشيوس. يرأس مجلس الوزراء الذي يقدم المشورة إلى رئيس البلد وهو مسؤول بشكل جماعي أمام الجمعية الوطنية عن أي نصيحة يقدمها وعن جميع الإجراءات التي يقوم بها أو تحت سلطة أي وزير في تنفيذ مهام منصبه.

هذا المنصب هو أقوى منصب دستوري في الجمهورية. ويرجع ذلك أساسًا إلى اندماج المنصب مع وظائف أخرى من حيث الاتفاقيات ، يكون صاحب المنصب أيضًا وزير الدفاع والشؤون الداخلية (مما يجعل صاحب المنصب مسؤولاً عن القانون والنظام والأمن الداخلي والدفاع والقوات المسلحة والمخابرات) ، و زعيم الجمعية الوطنية (الذي يجعل شاغل المنصب مسؤولاً عن وضع جدول أعمال البرلمان) ووزير رودريغز والتوابع (الذي يجعل المكتب حامل مسؤول عن الإشغال الإقليمي وإدارة التبعيات المحلية والدفاع عنها). وهو أيضًا ، من بين أمور أخرى ، رئيس الحكومة ويترأس مجلس الوزراء. وهي الثانية في ترتيب الأسبقية بعد الرئيس مباشرة وتتمتع بأهمية نسبية في الجمهور لأن صاحب المنصب هو عادة زعيم الحزب / التحالف الذي يفوز في الانتخابات.

تم تعيين رئيس الوزراء الحالي لموريشيوس ، راڤيند جوگنوث ، زعيم MSM من قبل الرئيس في 23 يناير 2017 بعد استقالة والده وزعيم الائتلاف السير أنرود جوغنوث الذي شغل المنصب بعد فوز تحالفه في الانتخابات العامة 2014. المقر الرسمي لرئيس الوزراء خلال فترة ولايته هو منزل كلاريس ، مكتب رئيس الوزراء يقع في پورت لويس. أطول رئيس وزراء خدمة هو أنرود جوغنوث الذي شغل المنصب لمدة 19 عامًا كرئيس للوزراء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

تشمل حقيبة رئيس الوزراء الحالي ، من بين أمور أخرى ، ما يلي:[2]

  • القانون والنظام
  • الاحوال المدنية والجنسية
  • الاتصالات الخارجية
  • اللجان الانتخابية والشؤون الانتخابية
  • خدمات المعلومات الحكومية
  • خدمات الأرصاد الجوية
  • معهد موريشيوس لعلوم المحيطات
  • حقوق الانسان
  • السياسة الإستراتيجية

يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل الرئيس. هو أو هي يشغل ثاني أعلى منصب في الدولة ، ويحتل المرتبة الثانية بعد الرئيس. رئيس الوزراء هو عادة زعيم أكبر حزب في الائتلاف الحاكم. تم تحديد منصب رئيس الوزراء إلى جانب مكتب نائب رئيس الوزراء بموجب الفصل السادس ، القسم 59 ، الجزء 1 من دستور موريشيوس.

بعد أن أصبحت البلاد جمهورية في 12 مارس 1992 ، أصبح الرئيس هو رئيس الدولة. يمتلك الرئيس صلاحيات الامتياز التي تشمل استدعاء وفض وحل البرلمان بما في ذلك تعيين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. من واجب رئيس الوزراء الدستوري تقديم المشورة له / لها عند ممارسة هذه الصلاحيات.


التاريخ

ما قبل الاستقلال

الاستقلال

جمهورية

قسم

أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Walter, Karen (16 July 2017). "Salaires des dirigeants: le PM mieux payé que Putin et Modi". lexpress.mu (in الفرنسية). Retrieved 4 February 2018.
  2. ^ "The Prime Minister". Government of Mauritius. Archived from the original on 27 February 2013. Retrieved 26 December 2012.

قالب:Prime Ministers of Mauritius