شارل الجسور

(تم التحويل من Charles the Bold)
شارل الجسور
Charles the Bold
Charles the Bold 1460.jpg
شارل الجسور شاباً، رسم روگير ڤان در ڤيدن.
دوق برگندي
العهد15 يونيو 1467 – 5 يناير 1477
سبقهفليپ الطيب
تبعهماري
وُلِد10 نوفمبر 1433
ديجون، برگندي
توفي5 مايو 1477
نانسي، لورين
الزوجكاثرين من فرنسا
إزابيلا من بوربون
مارگريت من يورك
الأنجالماري دوقة برگندي
البيتآل ڤالوا
الأبفليپ الطيب
الأمإزابيلا من الپرتغال

شارل الجسور Charles the Bold (أو شارل المتهور) (بالفرنسية: Charles le Téméraire or Charles le Hardi، بالهولندية: Karel de Stoute)[1] (10 نوفمبر 1433 – 5 يناير 1477)، طُوب باسم شارل مارتين، كان دوق برگندي من1467 حتى 1477. اشتهر لدى أعداؤه باسم شارل الرهيب،[2] كان آخر دوقات برگندي من آل ڤالوا وكانت لوفاته المبكرة، أثراً محورياً في التاريخ الأوروپي.


بعد وفاته، انقسمت مملكته بين فرنسا والهابسبورگين (الذين بحكم زواجهم من وريثة عرشه ماري أصبحوا ورثة للعرش). لم يرضى أي من الجانبين عن هذه النتائج وعن تقسيم الدولة البرگندية، الذي أدى كان سبباً رئيسياً في قيام أقوى الحروب في أوروپا الغربية لأكثر من عقدين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

تبخر هذا الفوران كله بفضل حدة مزاج شارل المتهور، الملقب خطأ بالجسور. وهو الذي صوره روجيه فان درويدن، في صورة كونت شاروليه الفتى الجميل الحاد ذي الشعر الأسود، الذي قاد جيوش أبيه، في انتصارات دامية، وعرك سلطان أبيه منتظراً وفاته. ففي عام 1465 أحس فليپ الطيب بنفاذ صبره، فسلم إليه مقاليد الحكم، وأشبع بذلك طموح الشاب ونشاطه. [3]

شارل صبياً يقف خلف والده، فليپ الطيب. رسم روگير ڤان در ڤيدن، ح. 1447–8، المكتبة الملكية البلجيكية.

.

وأبى شارل تقسيم دوقيته إلى ولايات شمالية وأخرى جنوبية تتفرق مكاناً وتتعدد لغة، وأبى فوق ذلك الولاء الإقطاعي الذي يدين به عن بعض هذه الولايات لملك فرنسا، وعن بعضها الآخر لإمبراطور ألمانيا. وكان مشوقاً لتحقيق برجنديا العظمى، مثل لوثارينجيا (لورين) في القرن التاسع، لتكون مملكة وسطى بين ألمانيا وفرنسا، موحدة من الناحية الطبيعية، ذات سيادة من الناحية السياسية. ولقد فكر أحياناً، في أن وفيات بعض أولياء العهود الذين يتداخلون في نسبه في الوقت المناسب، قد تسلمه العروش الفرنسية والإنجليزية والإمبراطورية، وتسمو به إلى مصارف أرفع الشخصيات في التاريخ مكانة. ولقد نظم، تحقيقاً لهذه الأحلام، أحسن جيش عامل في أوربا، وفرض على رعاياه من الضرائب ما لا نظير له في الماضي، وكيف نفسه لمكابدة كل عناء وتجربة، ولم يمنح عقله وجسمه، ولا أصدقاءه وأعداءه، فترة من الراحة والسلام.

درع شارل الجسور


معاهدة پيرون

أراضي بيت ڤالوا-برگندي في عهد شارل الجسور.

ومع ذلك: فقد فكر لويس الحادي عشر، في برجنديا باعتبارها إقطاعية من ملك فرنسا، وحارب تابعه الغني متفوقاً في الخطط والدسائس-فانضم شارل إلى النبلاء الفرنسيين ضد لويس، وغنم مدناً أخرى، والعداوة الدائمة لملك عنيد. وفي هذا الصراع انتقضت دينان ولييج على برجنديا، وأعلنا ولاءهما لفرنسا، كتب بعض المتحمسين في دينان Dinant، على صورة معلقة لشارل، إنه ابن سفاح لقسيس لمستهتر. فهدم شارل أسوار المدينة بالمدافع، وأباحا لجنوده ثلاثة أيام ينهبونها، واسترق جميع رجالها، وشرد كل نسائها وأطفالها، وأحرق جميع مبانيها حتى أصبحت أثراً بعد عين، وألقى بثمانمائة من الثائرين مقيدة أيديهم وأرجلهم من خلاف في نهر الموز (1466) ومات فيليب في شهر يونيو التالي، وأصبح كونت شاروليه، شارل الجسور. فأعاد الحرب مع لويس، وأجبر لييج التي ثارت مراراً بمحاصرتها، على أن تؤيده وتعاونه في هذه الحرب. وقدم سكان المدينة المتضرعون جوعاً، جميع ما يمتلكون ثمناً لحياتهم.. فرفض العرض، وأباح المدينة، ولم ينج من النهب بيت أو كنيسة، وانتزعت كؤوس القربان من أيدي القساوسة وهم يقومون بالصلاة، وأغرق جميع الأسرى الذين عجزوا عن دفع الدية الباهظة (1468).

پورتريه لشارل الجسور، رسم پيتر پول روبنز.
فرار شارل بعد معركة گرانسن، كما تخيلها اوجسين برنان.

والعالم، وإن تردى، طويلاً في أعمال العنف، لا يستطيع أن يغتفر لشارل قسوته، وخروجه على تقاليد الإقطاع في حبس مليكه وإذلاله. فلما غزا جلدرلاند، وحصل على الألزاس، وتقدم بخطى إمبراطور ليتدخل في كولونيا ومحاصرة نيس Neuss. بادر جميع جيرانه إلى الوقوف بوجهه. وأسخط بيتر فان هاجنباك، الذي عينه والياً على الألزاس، الناس لفظاظته وجوره وقسوته، فشنقوه، وأعلن الاتحاد السويسري محاربة شارل إلى الموت (1474) ذلك لأن التجار السويسريين كانوا من ضحايا بيتر، والذهب الفرنسي كان يوزع من الناحية العسكرية في سويسرا، والولايات السويسرية، كانت تحس بأن اتساع سلطان شارل خطر يهدد حريتها. فترك نيس، واتجه ناحية الجنوب، فغزا اللورين-موحداً لأول مرة طرفي دوقيته-وسير جيشه عبر جورا، إلى فود. وكان السويسريون أشجع الجنود في عصرهم، فهزموا شارل بالقرب من جرانسن، ثم دحروه بالقرب من مورات (1476) وهكذا اكتُسح البرجنديون،

تصوير العثور على جثمانه بعد معركة نانسي، رسم أوگستين فيين-پيرين (1826–1888)، متحف لورين.

وفاته في معركة نانسي

وبلغ الحزن بشارل أن أشرف على الجنون. فاغتنمت اللورين الفرصة ولانتقضت عليه، وأرسل السويسريون الرجال وبعث لويس الذهب لمعاونة الثورة. وألف شارل جيشاً جديداً، وحارب الحلفاء بالقرب من نانس، وهزم في المعركة ولقي الموت (1477). وفي الغداء التهمت الغيلان قطعاً من لحمه العاري، ووجد غارقاً إلى النصف في مستنقع، ووجهه متجمد ملتصق بالجليد. وكان الأربعة والأربعين من عمره. وهكذا اندمجت برجنديا في فرنسا.

زوجات شارل الجسور.

ذكراه

أسلافه

دوقية برگندي-
آل ڤالوا، فرع برگندي
Arms of Philip II of Burgundy and the Count of Touraine.svg
جون الطيب
الأنجال
   شارل الخامس من فرنسا
   لويس الأول من أنجو
   جون، دوق بري
   فليپ الجسور
فليپ الطيب
الأنجال
   جون الشجاع
   مارگريت، دوقة باڤاريا
   كاثرين من برگندي
   Anthony, Duke of Brabant
   ماري، دوقة ساڤوي
   Philip, Count of Nevers
جون الشجاع
الأنجال
   Mary of Burgundy, Duchess of Cleves
   مارگريت، دوقة ريتشموند
   فليپ الطيب
   أن من برگندي
   Agnes of Burgundy
فليپ الطيب
الأنجال
   شارل الجسور
   Anthony the Bastard
شارل الجسور
الأنجال
   ماري من برگندي
ماري من برگندي
أسلاف شارل الجسور حتى الجيل الثالث
شارل الجسور والده:
فليپ الطيب
جده لوالده:
جون الشجاع
جده الأكبر لوالده:
فليپ الجسور
جدته الكبرى لوالده:
مارگريت الثالثة، كونتسة فلاندرز
جدته لوالده:
مارگريت من باڤاريا
والد جده الأكبر لوالده:
ألبير الأول، دوق باڤاريا
جدته الكبرى لوالدته:
مارگريت من بريگ
والدته:
إزابيلا من الپرتغال
جده الأكبر لوالدته:
جون الأول من الپرتغال
والد جده الأكبر لوالدته:
پدرو الأول من الپرتغال
والد جدته الكبرى لوالدته:
تريزا گيل لورنسو
جدته لوالدته:
فليپا من لانكستر
جده الأكبر لوالدته:
جون من گونت، دوق أول لانكستر
والدة جدته الكبرى لوالدته:
بلانش من لانكستر

الألقاب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Charles le Téméraire is more accurately translated in English as "the Rash", but the English speaking world generally refers to Charles as "the Bold". The history of Charles' epithets is complex: le Hardi (the Bold) may be Burgundian propaganda: far from being a nineteenth-century historians' appellation, he was already labelled Temerarius by the French in 1477. [1][dead link]
  2. ^ The title was derived from his savage behaviour against his enemies, and particularly from a war with France in late 1471: frustrated by the refusal of the French to engage in open battle, and angered by French attacks on his unprotected borders in Hainault and Flanders, Charles marched his army back from the Ile-de-France to Burgundian territory, burning more than 2000 towns, villages and castles on his way—Taylor, Aline S, Isabel of Burgundy, pp. 212–213
  3. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

المراجع


  •  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). "Burgundy" . الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Taylor, Aline S. Isabel of Burgundy.

قراءات إضافية

  • Vaughan, Richard (1973), Charles the Bold: The Last Valois Duke of Burgundy, London: Longman Group, ISBN 0-582-50251-9 .


شارل الجسور
فرع أصغر من آل كاپيتان
وُلِد: 10 نوفمبر 1433 توفي: 5 يناير 1477
سبقه
فليپ الطيب
Duke of Burgundy, Brabant,
Limburg, Lothier and Luxemburg;
Margrave of Namur;
Count of Artois, Flanders,
Hainaut, Holland and Zeeland;
Count Palatine of Burgundy

15 يوليو 1467 – 5 يناير 1477
تبعه
ماري
Count of Charolais
أغسطس 1433 – 5 يناير 1477
سبقه
أرنولد
Duke of Guelders
Count of Zutphen

23 فبراير 1473 – 5 يناير1477
الكلمات الدالة: