كارل ماريا فون ڤبر

(تم التحويل من Carl Maria von Weber (1786–1826))
كارل ماريا فون فيبر

كارل ماريا فريدريش إرنست فون ڤِبر Carl Maria Friedrich Ernst von Weber (و. 18/19 نوفمبر 1786 - ت. 4/5 يونيو 1826) مؤلف موسيقي ألماني ومايسترو وعازف بيانو وعازف جيتار[1] كان عمله Der Freischütz يعد بداية الأوبرا الألمانية الرومانسية. النجاح الهائل لعمل Der Freischütz حرر الاوبرا الالمانية من التأثيرات الايطالية التي سيطرت عليها حتى ذلك الحين، واوضحت كيف يمكن للاسلوب القومي للاوبرا ان يكون على اساس الانغام الشعبية والحكايات الشعبية. لاقى فيبر الاعجاب من بتهوفن وأثر على خليفته فاجنر[2]

كان كارل ماريا فون فيبر ابن موسيقي في البلدة انشا فرقته الاوبرالية الخاصة، والتي قضى معها فيبر معظم طفولته في الجولات الفنية. درس مع الاب فوگلر، وهو مدرس بارز ومايسترو في عدة بلاطات لناخبي المانيا وعمل تحت يد مايكل شقيق الموسيقي الشهير جوزيف هايدن. في سن 17 شغل فيبر وظيفة قائد فرقة موسيقية في المسرح في برسلاف (براتسلافا). اخر الامر تعين قائد فرقة موسيقية في درسدن وقضى فيبر حياته يتجول بدون توقف كمايسترو ليروج لاعماله واعمال الموسيقيين الاخرين. توفي في لندن في سن 39 فقط بعد عدة اسابيع من العرض الاول لاوبراه الاخيرة "أوبيرون" حيث أصيب بالسل، الذي اضعف صحته لسنوات. بعيدا عن الاوبرا كان معروفا لاعماله الرائعة لآلة الكلارينيت.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وموسيقاه

إذا أمكن نسب الفضل لأي شخص واحد بابتكار الأوبرا الرومانسية الألمانية، هو كارل ماريا فون فيبر. (الفرايشوتز) بمناخها الأوركسترالي الساحر واستخدامها للفلكلور الجرماني، ثبت سلالة من الموسيقيين التي أدت في النهاية لفاجنر. كان فيبر أيضا في عصره ناقدا موسيقيا مرموقا وعازف بيانو حقق شهرة دولة وأحد أول قادة الأوركسترا الذي رسخ أهمية لذلك الدور.

ولد فيبر قرب لوبيك في شمالي ألمانيا من أسرة موسيقية ومسرحية (كان ابن عم كونستانز زوجة موتسارت). حقيقة أنه طفل معتل لم تمنع والده فرانز أنطون من التخطيط للحصول على مهنة لابنه الشاب كطفل موهوب على طراز موتسارت. وسرعان ما تعلم كارل ماريا عزف البيانو وتضمن تدريبه اللاحق فترة مع مايكل شقيق جوزيف هايدن في سالزبرج، حيث كتب في سن 12 أول أعماله. في العام التالي أكمل أول أوبرا له رغم أن المسودة أتلفها حريق بعد إكمالها بوقت قصير بعد تلقيه المزيد من التدريب مع الأب فوجلر في فيينا حصل على وظيفة قائد الفرقة في المسرح في برسلاو في سن صغيرة 17 عاما حيث مكث لعامين حتى أصيب بمرض شديد بعد ابتلاعه دون قصد لأحد الأحماض. منصبه كسكرتير مالي للدوق الخليع لودفيج شقيق ملك ڤورتمبرگ أدى إلى صداقة بينه وبين المؤلف فرانز دانزي وإكمال أوبرا "سيلفانا" لكن انتهت الصداقة بشكل كارثي حيث اختلس فيبر بعض الأموال الرسمية ليسدد ديونه – وهو تصرف أدى آخر الأمر إلى نفي كل من الأب والابن.

للعامين التاليين سعى فيبر للعمل كعازف بيانو ماهر حيث استقر أولا في منهايم ثم في دارمستاذ. رحلة طويلة لميونيخ أدت لشراكة موسيقية مثمرة مع عازف الكلارنيت هاينريش بارمان، عزف الاثنان معا عبر ألمانيا. ثم في عام 1813 أصبح دون توقع مدير دار أوبرا براج حيث واصل جهوده في الإصلاح الأوبرالي، واضعا التأكيد على موتسارت والأوبرا الفرنسية المعاصرة بالتعارض مع الذوق السائد لكل ما هو إيطالي. كما تزوج بعد تودد عاصف لكارولين براندت مطربة عينها في الفرقة. طور فيبر مثل الإصلاح أكثر في تعيينه الكبير التالي، كقائد فرقة رويال ساكسون في درسندن هي وظيفة تولاها عام 1817. محاولاته لتطوير فرقة أوبرا قومية ألمانية أدت إلى سنوات من العداء داخل البلاط حيث كانت موسيقى روسيني مفضلة أكثر. هذا لحين عرض الفرايشوتز في برلين 1821. كان نجاحها فروي فحصلت على عدة مرات للإنتاج عبر ألمانيي خلال عام من عرضها الأول ثم عرضت في كل أنحاء أوروبا. ظلت الفرايشتوتز أشهر أوبرا ألمانية خلال النصف الأول من القرن.

قام فيبر بمحاولتين لتتبع نجاحه مع عمل يورانت 1823 وأوبيرون 1828 لكن رغم الكثير من الموسيقى القوية والدرامية – لم يحق توقعات نجاح عمله السابق أساسا بسبب الليبريتو الرهيب. في حين تواجد في لندن ليقود العرض الأول لأوبيرون أصيب بسنوات من اعتلال الصحة وتوفي في عمر 39 فقط قبل يوم من عودته للوطن لاسرته. دفن في إبرشية مورفيلدز لكن في عام 1844 أعد ريتشارد فاجنر خليفته في درسدن لإعادة جثمانه ليدفن في درسدن. [3]


أعماله


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأوبرات

الموسيقى الكنيسة

  • Missa sancta No. 1 in E-flat, J. 224 (1818)
  • Missa sancta No. 2 in G, Op. 76, J. 251 (1818–19)

السيمفونيات

  • Symphony No. 1 in C, Op. 19. J. 50 (1812)
  • Symphony No. 2 in C. J. 51 (1813)

الأعمال الغنائية مع الأوركسترا

  • Cantata Der erste Ton for chorus and orchestra, Op. 14, J. 58 (1808 / revised 1810)
  • Recitative and rondo Il momento s'avvicina for soprano and orchestra, Op. 16, J. 93 (1810)
  • Hymn In seiner Ordnung schafft der Herr for soloists, chorus and orchestra, Op. 36, J. 154 (1812)
  • Cantata Kampf und Sieg for soloists, chorus and orchestra, Op. 44, J. 190 (1815)
  • Scene and Aria of Atalia Misera me! for soprano and orchestra, Op. 50, J. 121 (1811)
  • Jubel-Cantata for the 50th royal jubilee of King Frederick Augustus I of Saxony for soloist, chorus and orchestra, Op. 58, J. 244 (1818)

الكونشرتات

  • Piano Concerto No. 1 in C major, Op. 11, J. 98 (1810)
  • Piano Concerto No. 2 in E-flat major, Op. 32, J. 155 (1812)
  • Konzertstück in F minor for Piano and Orchestra, Op. 79, J. 282 (1821)
  • Bassoon Concerto in F major, Op. 75, J. 127 (1811 / revised 1822)
  • Andante and Rondo Hungarian (Andante e Rondo Ongarese) for Bassoon and Orchestra in C minor, Op. 35, J. 158 (1813), revised from J. 79 (1809) for viola
  • Clarinet Concerto No. 1 in F minor, Op. 73, J. 114 (1811)
  • Clarinet Concerto No. 2 in E-flat major, Op. 74, J. 118 (1811)
  • Concertino for Clarinet and Orchestra in C minor/E-flat major, Op. 26, J. 109 (1811)
  • Grand Potpourri for Cello and Orchestra in D major, Op. 20, J. 64 (1808)
  • Variations for Cello and Orchestra in D minor, J. 94 (1810)
  • Concertino for Horn and Orchestra in E minor, Op. 45, J. 188 (1815)
  • Romanza Siciliana for Flute and Orchestra, J. 47 (1805)
  • Six Variations on the theme A Schüsserl und a Reind'rl for Viola and Orchestra, J. 49 (1800 / revised 1806)
  • Andante and Hungarian Rondo for Viola and Orchestra, J. 79 (1809)
  • Adagio and Rondo for Harmonichord and Orchestra in F major, J. 115 (1811)

المراجع

هوامش

  1. ^ Max Maria Weber, Carl Maria von Weber: The Life of an Artist, translated by John Palgrave Simpson, two volumes (London: Chapman and Hall, 1865), 1:52, 62, 94, 137, 143, 152, 177, 211, 244, 271, 278; John Warrack, Carl Maria von Weber, second edition (Cambridge, New York, and Melbourne: Cambridge University Press, 1976), 67, 94, 107, 141.
  2. ^ أ ب DK eyewitness companions classical music
  3. ^ The Rough Guide to Classical Music by Joe Staines

مصادر

  • Friese-Greene, A. (1993) Weber, The Illustrated lives of the great composers, New ed., London: Omnibus, ISBN 0-7119-2081-8
  • Henderson, D. G. and Henderson, A. H. (1990) Carl Maria von Weber : a guide to research, Garland composer resource manuals 24, New York; London: Garland, ISBN 0-8240-4118-6
  • Meyer, S. C. (2003) Carl Maria Von Weber and the Search for a German Opera, Bloomington and London: Indiana University Press, ISBN 0-253-34185-X
  • Reynolds, D. (Ed.) (1976) Weber in London, 1826, London: Wolff, ISBN 0-85496-403-7
  • Warrack, John. (1976) Carl Maria Von Weber, Cambridge, New York, and Melbourne: Cambridge University Press. ISBN 0-521-21354-1 (cloth); ISBN 0-521-29121-6 (pbk)
  • Warrack, J. H., Macdonald, H. and Köhler, K-.H. (1985) Early romantic masters 2: Weber, Berlioz, Medelssohn, The composer biography series, London : Macmillan, ISBN 0-333-39014-8
  • Weber, Max Maria (1865). Carl Maria von Weber: The Life of an Artist, translated by John Palgrave Simpson. Two volumes. London: Chapman and Hall.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

روابط خارجية


  • Der Freischütz Soprano (free MP3)
  • Wikisource-logo.svg Texts on Wikisource:
    • "Weber, Karl Maria von". New International Encyclopedia. 1905. 
    • Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Weber, Carl Maria Friedrich Ernest von" . دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
    • قالب:Cite NSRW
    • Karl Maria von Weber in the University Musical Encyclopedia