واجهة الدماغ-حاسوب

(تم التحويل من Brain–computer interface)
علم النفس العصبي

Brain.svg

مواضيع

Brain-computer interfacesتلف المخ
مناطق المخClinical neuropsychology
Cognitive neuroscienceالمخ البشري
العقل والدماغتشريح عصبي
فسيولوجيا الأعصابPhrenology
Popular misconceptions

وظائف المخ

arousal attention
concentrationconsciousness
صنع القراروظائف تنفيذية
لغةتعلمذاكرة
motor coordinationادراك حسي
تخطيطحل المشكلات
تفكير

أشخاص

Arthur L. BentonAntonio Damasio
Phineas GageNorman Geschwind
الخنون جولدبرج
دونالد هبالكسندر لوريا
Muriel D. LezakBrenda Milner
Karl Pribramاوليڤر ساكس
روجر سپري

الإختبارات

Bender-Gestalt Test
Benton Visual Retention Test
Clinical Dementia Rating
Continuous Performance Task
Hayling and Brixton tests
Lexical decision task
Mini mental state examination
Stroop task
Wechsler Adult Intelligence Scale
Wisconsin card sorting task

 ع  ن  ت
Rats implanted with BCIs in Theodore Berger's experiments
Monkey operating a robotic arm with brain–computer interfacing
Diagram of the BCI developed by Miguel Nicolelis and colleagues for use on Rhesus monkeys

واجهة الدماغ-حاسوب (الإنكليزية: brain-computer interface BCI)، هي ممر اتصال مباشر بين دماغ وبين جهاز خارجي. تستخدم هذه الواجهات لتحسين أو زيادة أو إصلاح وظائف الدماغ الاستعرافية أو الحسية-الحركية.


وبدأ البحث على المرضى المصابين في عام 1970 في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس (جامعة كاليفورنيا) في إطار منحة مقدمة من المؤسسة القومية للعلوم ، يليها عقد من داربا ,, والرقاقات التي نشرت بعد هذا البحث هي أيضا علامة على أول ظهور للتعبير عن واجهة الدماغ _حاسوب في الأدبيات العلمية.


وقد ازدهر البحث منذ ذلك الحين في ميدان واجهة الدماغ _حاسوب بشكل مذهل ,,ومعظم البحث كان باتجاه neuroprosthetics التطبيقات التي تهدف إلى استعادة السمع التالفة والبصر والحركة. وبفضل الليونة الملحوظة لقشرة الدماغ فإن الاشارات من الأطراف الصناعية المزروعة يمكن _بعد التكيف_ معالجتها من قبل الدماغ مثل الاستشعارات الطبيعية أو قنوات الاستجابة. وبعد سنوات من التجارب على الحيوانات ظهر أول أجهزة neuroprosthetic المزروعة في البشر في منتصف التسعينات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

واجهة الدماغ _حاسوب مقابل neuroprosthetics

Neuroprosthetics هو مجال علم الأعصاب المعنية بالعصبية الاصطناعية التي تستخدم أجهزة اصطناعية لتحل محل وظيفة الجهاز العصبي أو ضعف الحواس.


و جهاز ال neuroprosthetic الأكثر استخداماً هو جهاز زرع قوقعة الأذن ,والتي اعتباراً من عام 2006 تم زراعة ما يقارب 100.000جهاز في أنحاء العالم . وهناك أيضا العديد من أجهزة ال neuroprosthetic التي تهدف إلى استعادة الرؤية ، بما في ذلك زرع شبكية العين .


الاختلافات بين واجهة الدماغ _حاسوب و neuroprosthetics هي في معظمها في الطرق وتستخدم المصطلحات التالية :

neuroprosthetics عادة تعنى بربط الجهاز العصبي بالجهاز ,,بينما واجهة الدماغ _حاسوب تعنى عادة بربط الدماغ أو (الجهاز العصبي ) بالحاسوب . وعمليا يمكن ربط neuroprosthetics بأي جزء من أجزاء الجهاز العصبي ,على سبيل المثال الأعصاب الطرفية , بينما مصطلح (واجهة الدماغ _حاسوب ) يختار عادة أضيق فئة من النظم التي تتفاعل مع الجهاز العصبي المركزي.


والمصطلحان يستخدمان أحيانا شروط متبادلة ولأسباب وجيهة . Neuroprosthetics و واجهة الدماغ _حاسوب يسعون إلى تحقيق نفس الأهداف ، مثل استعادة البصر والسمع والحركة والقدرة على التواصل ، وحتى وظيفة الادراك.وكلاهما يستخدمان أساليب تجريبية مماثلة والتقنيات الجراحية.



انظر أيضاً

روابط خارجية

بوابات

مقالات

محاضرات