بدخشان

(تم التحويل من Badakhshan)


خريطة بدخشان، المنقسمة بين Flag of Tajikistan.svg طاجيكستان-منطقة بدخشان الجبلية ذاتية الحكم، في الشمال وFlag of Afghanistan.svg أفغانستان-ولاية بدخشان في الجنوب.

بدخشان Badakhshan (بالپاشتو/فارسية: بدخشان، Badaxšân؛ بالطاجيكية: Бадахшон، Badaxşon؛ بالروسية: Бадахшан؛ الصينية المبسطة: 巴达赫尚الصينية التقليدية: 巴達赫尚پن‌ين: Bādáhèshàng؛ بالدونگان: Бадахәшон, Xiao'erjing: بَا دَا کْ شًا، الاسم الصيني في عهد أسرة مينگ- 巴丹沙[1][2])، هي منطقة تاريخية تتألف من أجزاء تقع الآن في شمال شرق أفغانستان وجنوب شرق طاجيكستان. اسم بدخشان لا يزال مستخدماً في ولاية بدخشان، والتي تعتبر إحدى ولايات أفغانستان الـ34 وتقع في شمال شرق أفغانستان. معظم منطقة بدخشان التاريخية تقع في منطقة بدخشان الجبلية ذاتية الحكم الطاجيكية والتي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. موسيقى بدخشان تعتبر جزءاً هاماً من التراث الثقافي للمنطقة.

الاسم

اسم بدخشان مشتق من اللقب الرسمي الساساني "بدخش" bēdaxš أو badaxš، والذي قد يكون مشتقاً من اللقب المبكر *pati-axša؛ اللاحقة -ān تشير إلى البلد المنتمي إليها، أو التي تم تعيينه فيها كإقطاعي، إلى الشخص حامل لقب badaxš.[3]

الشعب

پاتيرا بخشية، "نصر باخوسالمتحف البريطاني. (القرن الأول-الرابع ق.م.).[4]

تمتعت بدخشان بشعب متنوع عرقياً-لسانياً ودينياً. شكل الطاجيك والپاميريون غالبية السكان بينما كان القيرغيز يشكلون الأقلية كما تواجد الأوزبك في قرى خاصة بهم. كان هناك جماعات ناطقة باللغات الپاميرية المختلفة من مجموعة اللغات الإيرانية الشرقية.[5] الدين الرئيسي في بدخشان هو الإسلام الإسماعيلي والسني. يتمتع سكان ولاية بدخشان بإيراث ثقافي غني ويحتفظون بأشكال قديمة فريدة من الموسيقى، الشعر والرقص. نشر ناصر خسرو المذهب الإسماعيلي.


التاريخ

التاريخ المبكر

التاريخ الحديث المبكر

السلطان محمد عويس يهدي بابور حصاناً قوياً بدلاً من حصانه العليل.


الإمارات والخانيات اللاحقة

في 1756 جعل أمير بدخشان أسرة تشينگ الصينية تعترف بـ "كبير بدخشان" ("اللحية الرمادية") في "ألتي" كـسيــِّد في قشغر وفرض الضرائب على المدينة وعلى أجزاء من مقاطعة شين‌جيانگ


بين أفغانستان، بريطانيا وروسيا

القرن 20



الجغرافيا

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ (明)火原潔撰. "華夷譯語(六)" – via Internet Archive.
  2. ^ http://www.huizucn.org/article-16-2.html
  3. ^ W. Eilers, "BADAḴŠĀN iii. The name", Encyclopædia Iranica, December 15, 1988.
  4. ^ The Diffusion of Classical Art in Antiquity, John Boardman, Princeton University Press 1993, p.96
  5. ^ G. Morgenstierne Iranica Link

وصلات خارجية