أمنحوتپ ابن حاپو

(تم التحويل من Amenhotep, son of Hapu)
Sculpture of Amenhotep, son of Hapu

أمنحوتپ ابن حاپو Amenhotep, son of Hapu،هو أحد فراعنة مصر القديمة، ولد في عهد الملك تحتمس الثالث، وتوفي وهو يناهز الثمانين عاما في العام الواحد والثلاثين من حكم الملك أمنحوتب الثالث.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عمله

لقي هذا القروى ابن أحد الكتبة البسطاء من أتريب Athribis (في وسط الدلتا) أعظم مصير يمكن أن يصير إليه أي مواطن بسيط في مصر الفرعونية ، وذلك بفضل موهبته وكفاءته ورضا الملك عنه . وفي الواقع استطاع الملك أمنحتب الثالث أن يكتشف مواهبه وألحقه لديه ككاتب ملكي جعله في البداية مختصا بالكتابات الدينية ، ثم عينه بعد ذلك كاتبا ملكيا للمجندين الجدد ، وكان على أمنحتب أن يدير شئون العاملين التابعين لمختلف مؤسسات الدولة . وعهد إليه كذلك بتنظيم ما يطرأ من تغيرات على اللوائح الخاصة بعبيد الدائرة الملكية الذين نقلوا نهائيا إلى أملاك الإله آمون. وكان عليه أيضا أن يعمل على ملاحظة معيشة وتحركات الفرق التي تقوم بمراقبة ساحل الدلتا ، أو الهضاب الواقعة بالصحراء الشرقية والغربية ، وأن يجند وينظم حملة عسكرية ، لإخماد الفتن بالنوبة.

أعجب الفرعون إعجابا كبيرا بخدماته ، لذا أوكل إليه مهمة عسيرة للغاية وهي أن يتولى بصفته "مديرا لكل الأعمال" الإشراف على عمليات الإنشاء العديدة القائمة بطيبة . وبذا قام أمنحتب بنقل تمثالي ممنون بعد قطع أحجارهما من هليوبوليس ، وكذلك التمثال الضخم للصرح العاشر في معبد الكرنك . كوفئ أمنحتب على خدماته العظيمة والمخلصة أعظم مكافأة : فلقد خصص له الفرعون تماثيل عديدة بالمعبد استطاع أن يحتل بها مكانته كوسيط وشفيع بين الزائرين والآلهة . وأوكل إليه الفرعون أيضا مهمة إدارة أملاك إحدى كريماته المدعوة "ساتآمون Satamo" كما عهد كإله بتنظيم يوبيله، بل سمح له بأن يقوم بدور رئيسي في الإحتفالات الدينية . وأخيرا ، أعطى أمنحتب الحق في تشييد معبد جنائزي لنفسه بجوار المعبد الجنائزي للملك يتمتع القائمون عليه بمميزات وحصانة ظلت سارية بعد الدولة الحديثة . وفضلا عن ذلك كوفئ لكي يحصل على دخل خاص بشغل وظيفة "مدير أنبياء خنتي خيتي Khentykhety" إله أتريب ، مسقط رأسه.


آثاره

لا شك أن مقبرة أمنحتب كانت تضاهي مقابر معاصريه أمثال "رعموسى Ramose" أو "خع إم حات Khaemhat" وإن كانت لم تكتشف بعد، وتحديد مكانها مازال صعبا للغاية. وعلى أية حال فمن المؤكد أنها تعرضت للسلب والنهب والتدمير الفادح كما توضحه لنا بقاياها المحفوظة في المتاحف أو المجموعات الخاصة.

عبادته

ومن المؤكد أن أعمال أمنحتب الرائعة قد حققت له تخليدا عبر الأجيال اللاحقة، ليس بصفته شفيعا أو راعيا مقدسا وإنما كمعبود . فهو يعد ابنا للإله "أبيس Apis" (لتشابه هذا مع اسم أبيه حابو) ، وارتبط أمنحتب مع الإله "إيمحتب" الذي كان بشرا مثله وآلهة المصريون لذلك شيدت من أجله المقاصير والهياكل ، وتدافعت إليها حتى العصر البطلمي جماعات المبتهلين الذين كانوا يزورونها لإيجاد حل لمشاكلهم أو الشفاء من أمراضهم بحوار وسيطه. ولقد طابق الإغريق أمنحتب مع أسكلبيوس Asclepios.


المصادر

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

قراءات للإستزادة

  • J. H. Breasted, Ancient Records of Egypt, Part Two, 1906
  • Warren R. Dawson, Bridle of Pegasus, 1930, pp. 55ff.
  • Miriam Lichtheim, Ancient Egyptian Literature: A Book of Readings: The Late Period, 1980, University of California Press, Page 104
  • Siegfried Morenz, Egyptian Religion, 1992 Cornell University Press
  • Margaret Alice Murray, 1931, Egyptian Temples, 2002 Courier Dover Publications
  • Boyo Ockinga, Amenophis, Son of Hapu - A Biographical Sketch, The Rundle Foundation for Egyptian Archaeology Newsletter No. 18, February 1986

وصلات خارجية