پومپي (قائد روماني)

(تم التحويل من پومپي)
گنايوس پومپيوس ماگنس (پومپي)
Gnaeus Pompeius Magnus
CS002910.jpg
تمثال نصفي رخامي لپومپي العظيم
وُلـِد29 سبتمبر 106 ق.م.
روما
توفي28 سبتمبر 48 ق.م.
مصر
المهنةسياسي وقائد عسكري
الزوجAntistia
Aemilia Scaura
Mucia Tertia
جوليا
Cornelia Metella

پومپي (106 ق.م. -46 ق.م.) ، (پومپيوس) الكبير بالإنجليزية Pompey, Pompey the Great ، هو أحد القادةالعسكريين الذين برزوا في أواخر عصر الجمهورية الرومانية وهو ينحدر من أسرة رومانية عريقة. [1]

تمثال نصفي لپومپي في رزيدنز، ميونخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

The Flight of Pompey after Pharsalus, by Jean Fouquet

ولد بومبي في روما وتوفي في الإسكندرية وكان أول ظهور له في عالم السياسة أثناء حكم سولا الذي منحه لقب ماجنوس (Magnus) أي العظيم وإمتياز موكب النصر مكافاة له على انتصاره على اتباع ماريوس في صقلية وأفريقيا سنة 79 ق.م..

بعد موت سولا اصبح مجلس الشيوخ الروماني يتطلع إلى بومبيوس على انه خليفته وقائدهم المفضل، وحين قام صراع بين مجلس الشيوخ والشعبيين كلف بومبيوس بالقضاء على المتمردين الشعبيين الذين تحصنوا في انحاء إيطاليا واسبانيا وبعد عودته إلى روما رشح نفسه للقنصليه سنة 70 ق.م رغم صغر سنه عن السن القانونيه ورغم تردد مجلس الشيوخ في مناصرته، تعاون پومپيوس مع بعض العناصر الشعبيه وعملوا على نقض دستور سولا الرجعي.

وبومبي ابن نبيل بارز، وُلد في روما وترعرع إبان الحرب بين گايوس ماريوس ولوسيوس كورنيليوس سولا. وفي عام 83 ق.م.، كوَّن بومبي جيشه الخاص من ثلاثة فيالق لمساعدة الأرستقراطي سولا ضد قوات ماريوس في إيطاليا، ثم قضى على مؤيدي ماريوس في صقلية وإيطاليا. ولدى وفاة سولا في عام 78 ق.م.، حاول القنصل (الحاكم) ماركوس لبيدوس إلغاء إصلاحاته المحافظة. بيد أن بومبي تصدى له وطرده إلى خارج إيطاليا. ثم أرسله مجلس الشيوخ إلى أسبانيا لسحق جحافل مؤيدي ماريوس بقيادة سيرتوريوس. وعلى إثر اغتيال سيرتوريوس على يد رجاله حقق بومبي نصرًا سهلاً وعاد إلى روما في عام 71 ق.م. لم تكن المجموعة المحافظة في روما ترغب في أن يحقق بومبي المزيد من المجد. غير أنه انتُخب قنصلاً في عام 70 ق.م. واختلف مع المحافظين وأعاد لهيئات الدفاع عن حقوق العامة السلطات التي جردها سولا منها. وبتأييد شعبي أُنيط ببومبي في عام 67 ق.م. مهمة تطهير البحر المتوسط من القراصنة. وفي عام 66 ق.م. قاتل بومبي ميثريديتس السادس حاكم بونتوس وهزمه وهاجم آسيا الصغرى وسوريا وفلسطين.

ولم يُقر مجلس الشيوخ ممارسات بومبي في آسيا أو وعوده بمنح الأراضي لجنوده. ومن ثم شكّل كل من بومبي ويوليوس قيصر وماركوس كراسوس أول حكومة ثلاثية في عام 60 ق.م. وعمل الثلاثة ضد مجلس الشيوخ لعدة سنوات، غير أن بومبي تخوف من قوة قيصر المتزايدة ومن ثم عاد للارتماء في أحضان المحافظين. وفي الحرب الأهلية التي اندلعت نتيجة لذلك، مُني بومبي بالهزيمة في إيطاليا ثم مرة أخرى في فارسالوس في ثيسالي في عام 48 ق.م.، وهرب إلى مصر، ولكنه قُتل هناك بأمر من الحكومة المصرية التي كان يهيمن عليها الرومان.

Pompey on a coin by his son Sextus Pompeius.


صعوده

Theodatus, the rhetorician, shows Caesar the head of Pompey; etching, 1820

بعد انتهاء قنصليته لم يغادر بومبيوس روما كعادة القناصل المنتهيه فترة قنصليتهم، وأقام يترقب الفرصة لتولي قيادة عسكرية ترضي غروره وطموحه، وسرعان ما سنحت الفرصه حين نشطت جماعات القراصنة في شرق البحر الأبيض المتوسط وتعطلت الملاحة فيه فصدر قانون سنة 67 ق.م. يمنح بومبيوس (سلطانا مطلقاً) imperium infinitum على جميع سواحل البحر المتوسط لمدة ثلاث سنوات وهو سلطان لم يسبق ان تمتع به قائد روماني من قبل ويعتبر سابقه لسلطة الامبراطور الروماني فيما بعد ولما كان بومبيوس قد تمكن من القضاء على القراصنه في ثلاثة أشهر صدر قانون آخر يكلفه في سنة 66 ق.م. بالتوجه إلى آسيا الصغرى للقضاء على فتنة فيها وقضى عليها وقاد جيوشه الرومانيه دون تكليف من مجلس الشيوخ الروماني واستولى على سوريا وفلسطين سنة 64 ق.م.

ورغم انتصارات بومبيوس العظيمه فإنه أثار شكوك مجلس الشيوخ الروماني نحوه لأنه قاد الجيوش الرومانيه وراء الحدود دون وجه حق. ودون تكليف من مجلس الشيوخ الروماني. لذلك حين عاد إلى روما لم يعترف مجلس الشيوخ الروماني بفتوحه في سوريا. وفي هذا الموقف التقى بالسياسي الآخر الذي كان يشق طريقه إلى المجد وهو يوليوس قيصر.

Pompey in the Temple of Jerusalem, by Jean Fouquet

موته

بعد عبور يوليوس قيصر نهر الروبيكون و نشوء الحرب الأهلية بين الرومان اتحد پومپي مع مجلس الشيوخ الروماني والنبلاء ضد يوليوس قيصر وفروا من المدينة مما جعل روما مفتوحة الابواب ليوليوس قيصر الذي هم بملاحقة بومبي واعضاء المجلس الروماني في جنوب ايطاليا ومن ثم إلى اليونان حيث وقعت بين جيوش بومبي وقيصر الكثير من المعارك كانت نهايتها معركة فارسلوس التي خرج منها قيصر منتصرا على جيش بومبي الذي يفوقه عدداً 3 إلى 1.

بعد هذه الهزيمة النكرة استسلم ابرز النبلاء الرومان واعضاء مجلس الشيوخ الروماني ليليوس قيصر عدا كاتو الذي فر إلى أفريقيا لإنشاء جيش جديد وبومبي الذي فر إلى الأسكندرية التي كان يرتبط بحكامها الفراعنة بعلاقات جيدة ولكن عند وصوله إلى الأسكندرية وأثناء تفاوضه مع مستشاري بطليموس الثالث عشر وصلت أنباء قدوم قيصر إلى مصر متتبعا بومبي مما جعل مستشارين الفرعون يقتلون بومبي عدو قيصر وذلك لتحسين علاقتهم معه وتقديم خاتمه لقيصر عند وصوله الإسكندرية كترحيب به ولكن قيصر لم يكن سعيدا بهذه المفاجأة حيث كان بومبي حليفه بالسابق وزج ابنته جوليا قيصر مما ادى قيصر لقتل مستشارين الفرعون المسئولين عن اغتيال بومبي وتنحية بطليموس الثالث عشر عن الحكم وتقليد كليوباترا السابعة حاكمة.

Theodatus, the rhetorician, shows Caesar the head of Pompey; etching, 1820.jpg

انظر أيضا

وصلات خارجية

  • Pompey entry in historical sourcebook by Mahlon H. Smith
  • Pompey's War Jona Lendering details Pompey's conquest of Judea


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة



وصلات خارجية

  • Pompey entry in historical sourcebook by Mahlon H. Smith
  • Pompey's War Jona Lendering details Pompey's conquest of Judea
سبقه
Publius Cornelius Lentulus Sura وGnaeus Aufidius Orestes
قنصل الحمهورية الرومانية
مع Marcus Licinius Crassus
70 BC
تبعه
Quintus Caecilius Metellus Creticus و Quintus Hortensius
سبقه
Gnaeus Cornelius Lentulus Marcellinus و Lucius Marcius Philippus
قنصل الحمهورية الرومانية
مع Marcus Licinius Crassus
55 BC
تبعه
Appius Claudius Pulcher وLucius Domitius Ahenobarbus
سبقه
Marcus Valerius Messalla Rufus وGnaeus Domitius Calvinus
قنصل الحمهورية الرومانية
مع Quintus Caecilius Metellus Pius Scipio
52 BC
تبعه
Marcus Claudius Marcellus وServius Sulpicius Rufus