موراڤيا

منطقة مورافيا

موراڤيا (بالتشيكية والسلوفاكية Morava) هي منطقة تاريخية ذات طبيعة جبلية مرتفعة تقع شرقي جمهورية التشيك. أخذت اسمها من نهر مورافا الذي يمر في أراضيها.

Historical flag of Moravia (from 1848)

موراڤيا Moravia (بالتشيكية والسلوفاكية Morava) منطقة تقع في شرقي الجمهورية التشيكية، بين منطقة بوهيميا وجمهورية سلوفاكيا، وتشكل مساحتها التي تبلغ 26094كم2 ثلث مساحة البلاد، وبلغ عدد سكانها 4022669 نسمة في عام 2003 (40% من سكان جمهورية التشيك). المنطقة ذات طبيعة جبلية متوسطة الارتفاع (700م وسطياً) وقد أخذت اسمها من نهر مورافا Morava الذي يعبر أراضيها، وتتطابق منطقة مورافيا مع الشبكة المائية (الهيدروغرافية) التي يشكلها نهر مورافا وروافده الرئيسية: السيراتكا Syratka والديج Dyje. يحدها من الشمال بولندا ومنطقة سيليزيا ومن الجنوب النمسا ومن غربها منطقة بوهيميا وشرقها سلوفاكيا، وتشكل جبال السوديت والكاربات حدوداً طبيعية للمنطقة. كما يشكل نهر ثايا Thaya المتعرج، أحد روافد المورافا، الحدود الطبيعية الجنوبية مع النمسا.

موراڤيا ليست مقاطعة إدارية نتجت من التقسيم الإداري؛ وإنما هي منطقة تاريخية معروفة، وهي تنقسم إلى قسمين: موراڤيا الشمالية ومركزها مدينة اوستراڤا Ostrava وموراڤيا الجنوبية ومركزها مدينة برنو Brno وهي العاصمة التاريخية لموراڤيا.

موراڤيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

يحدها من الشمال بولندة ومنطقة سيليزيا ومن الجنوب النمسا ومن غربها منطقة بوهيميا وشرقها سلوفاكيا. تشكل جبال السوديت والكاربات حدودا طبيعية للمنطقة. نهر ثايا المتعرج أحد روافد المورافا يشكل بشكل متقطع الحدود الطبيعية جنوبا مع النمسا. مورافيا ليست تقسيما إداريا وإنما منطقة تاريخية تضم العديد من المحافظات كمحافظة مورافيا الجنوبية ومحافظة زلن وأجزاء من المحافظة المورافية السيليزية ومحافظة أولوموتس ومحافظة فيسوكينا ومحافظة بوهيميا الجنوبية ومحافظة برادوبتس

أهم مدن منطقة مورافيا هي اوسترافا وأولوموتس وبرنو. يقوم اقتصاد المنطقة على استخراج النفط والفحم والحديد من منطقة الحوض الفيني (نسبة إلى فينا) وصناعة الجلود والصناعات الكيماوية وصناعة مواد البناء. أغلب سكان المنطقة سلافيون يتحدثون التشيكية بلهجات مختلفة. بعض الموراڤيين يعتبرون أنفسهم تركيبة عرقية مختلفة عن التشيك بينما البعض الآخر يعتبرون أنفسهم تشيكيين. في إحصائية عام 1991 كان هناك 1.362 مليون شخص كان يعتبرون أنفسهم مورافيين أما في إحصائية عام 2001 فقد نقص العدد إلى 380 ألف نسمة.


التاريخ

خريطة موراڤيا الكبرى at its possible greatest territorial extent during the reign of Svatopluk I (871-894), superimposed on the modern borders of European states.
درع موراڤيا
انظر أيضاً: March of Moravia

استوطن المنطقة الموراڤيون في نهاية القرن السادس الميلادي، وهم شعب سلافي استطاع مقاومة هجمات المغول على أوربا الوسطى منذ منتصف القرن السادس، وساعدهم على ذلك الملك شارلمان ثم التحقوا بمملكته. وفي عام 830م أسس الملك موجمير Mojmír مملكة موراڤيا العظمى، وهو زعيم إحدى القبائل السلافية الموراڤية، وفي عهد روستيسلاف Rostislav ت(846-870م) بدأ تحول المنطقة إلى الدين المسيحي على يد القديس سيريل Cyrille (أو فيلسوف سالونيك) وأخيه ميتود Méthode، الذي أصبح فيما بعد بطريرك موراڤيا. لكن الديانة المسيحية لم تنتشر تماماً إلا في عهد خلفه سفاتوبلوك Svatopluk الذي حكم في الفترة 870-894م والذي وسع مملكته لتشمل إمارة بوهيميا Bohemia وسلوڤاكيا الغربية، وبعد موته بقليل تجزأت المملكة بين أبنائه، ولم تلبث أن انهارت أمام هجمات قبائل المجيار Majyar في عام 906م. ثم عادت واتحدت مع بوهيميا من جديد في عام 1029، ورزحتا سوية تحت حكم عائلة هابسبورگ النمساوية Habsbourg في عام 1526، ثم تمكنت من الانفصال عن التاج النمساوي إثر ثورة 1848، لتصبح بعد ذلك جزءاً من تشيكوسلوڤاكيا التي تأسست في عام 1918م. وفي كانون الأول/ديسمبر 1993 انقسمت تشيكوسلوڤاكيا إلى دولتين مستقلتين: جمهورية سلوڤاكيا والجمهورية التشيكية. وتتكون هذه الأخيرة من منطقتي بوهيميا وموراڤيا اللتين يختلط تاريخهما ببعضه بعض منذ القرن التاسع.

سلاڤ الغرب، القرنين 9-10
Central Europe with Moravians, 8th century
Central Europe with Moravians, 9th century
أراضي موراڤيا الكبرى في القرن 9. موراڤيا الكبرى في عهد راستيسلاڤ (870) بالأخضر. الخط الأخضر يُعلـِّم حدود موراڤيا الكبرى في عهد سڤاتوپلوك الأول (894)
موراڤيا الكبرى
النسر الموراڤي في الربع الثاني من درع الجمهورية التشيكية

السكان

أغلب سكان المنطقة سلاڤيون يتحدثون التشيكية بلهجات مختلفة. ويعدّ بعض الموراڤيين أنفسهم تركيبة عرقية مختلفة عن التشيك، أمّا بعضهم الآخر فيعدون أنفسهم تشيكيين. ففي تعداد عام 1991 كان هناك 1.362 مليون شخص كانوا يعدون أنفسهم موراڤيين، أما في تعداد عام 2001 فقد نقص هذا العدد إلى 380 ألف نسمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

أهم مدن منطقة موراڤيا هي برنو (379185 نسمة) وأوسترافا (319293 نسمة) وأولوموك Olomouc ن(103293 نسمة) لعام 2001، وتعدّ برنو العاصمة التاريخية للمنطقة، وهي المدينة الثانية من الناحية السكانية والاقتصادية بعد براغ (1.179 مليون نسمة لعام 2001)، وكانت في الماضي أكبر مركز للصناعات النسيجية في أوربا. وقد ساعدت طبيعة المنطقة التضاريسية على سهولة حركة المواصلات بين المدن؛ مما خلق شبكة عمرانية تتميز بالعلاقات الكثيفة بين مدنها.

أكثر من 60% من مساحة موراڤيا مستغلة زراعياً بفضل الترب الخصبة في المناطق السهلية والحوضات التي تتكون من اللحقيات؛ مما سمح بنشوء زراعة مكثفة تعتمد على الحبوب والشوندر السكري والنباتات النسيجية والزيتية والأشجار المثمرة التي يساعد على نموها طقس الإقليم المشمس، وخاصة في موراڤيا الجنوبية، كما تشتهر بكرومها؛ مما جعلها منطقة عريقة بصناعة النبيذ، وقبلة السائحين في أوربا الوسطى، كما شجع انتشار الغابات في المناطق المرتفعة من المنطقة على ازدهار صناعة الأخشاب والورق، التي تنتشر معاملها في جميع مناطق الإقليم الجبلية.

يقوم اقتصاد المنطقة على استخراج النفط والفحم والحديد من منطقة الحوض الڤييني (نسبة إلى ڤيينا) وصناعة الجلود والصناعات الكيمياوية وصناعة مواد البناء، وهي تنتج الفحم الحجري والفحم البني الذي يعد من أهم موارد المنطقة المعدنية. أهم الصناعات: الحديد والصلب، المركبات، المواد الغذائية، المنسوجات، الزجاج والكريستال والصناعات الكيمياوية.

وتتميز المنطقة بكثافة الطرق وبشبكة كثيفة للسكة الحديدية إضافة إلى مطارين دوليين من أصل المطارات الأربعة الموجودة في جمهورية التشيك: الأول في برنو والآخر في أوسترافا.

أشهر أبناء موراڤيا

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Neues Preussisches Adels-Lexicon, Gebrüder Reichenbach, 1836-1843, Leipzig. (German)

للاستزادة

  • Róna-Tas, András (1999) Hungarians & Europe in the Early Middle Ages: An Introduction to Early Hungarian History translated by Nicholas Bodoczky, Central European University Press, Budapest, ISBN 963-9116-48-3 ;
  • Kirschbaum, Stanislav J. (1996) A History of Slovakia: The Struggle for Survival St. Martin's Press, New York, ISBN 0-312-16125-5 ;
  • Constantine Porphyrogenitus De Administrando Imperio edited by Gy. Moravcsik, translated by R.J.H. Jenkins, Dumbarton Oaks Edition, Washington D.C. (1993)

وصلات خارجية