مقاطعة غرناطة

مقاطعة غرناطة
Flag of {{{official_name}}}
Flag
Coat of arms of {{{official_name}}}
Coat of arms
Map of Spain with highlighted
Map of Spain with highlighted
الإحداثيات: 37°15′N 3°15′W / 37.250°N 3.250°W / 37.250; -3.250
Country Spain
الحكم
 • President Sebastián Pérez Ortiz (PP)
المساحة
 • الإجمالية 12٬531 كم² (4٬838 ميل²)
ترتيب المساحة Ranked 15
التعداد(2010)
 • الإجمالي 918٬072
 • الترتيب Ranked 17th
 • الكثافة 73/km2 (190/sq mi)
صفة المواطن بالعربية: غرناطي
بالاسپانية: Granadino
اللغة الرسمية الإسبانية
البرلمان كورتيز خنرالس
الموقع الإلكتروني dipgra.es

مقاطعة غرناطة Granada، هي احدى مقاطعات جنوب إسپانيا، وتقع في منطقة الأندلس ذاتية الحكم. عاصمة المقاطعة مدينة غرناطة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

غرناطة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع ضمن حدود منطقة الأندلس. يحدها كل من مقاطعة البسيط ومرسية والمرية وجيان وقرطبة ومالقة، وتبلغ مساحتها 12,531 كم2.


السكان

يبلغ عدد سكان مقاطعة غرناطة 876,184 في إحصائية لسنة (2006).

التاريخ

مملكة غرناطة

مملكة إسلامية قامت في جنوبي أسبانيا. ويجوز أن يكون الاسم مأخوذًا من كلمة گرانادا الاسبانية التي تعني الرومان، أو من الكلمة العربية غرناطة وتعني تل الغرباء.[1]

في القرن الثامن الميلادي قام المسلمون الفاتحون بدخول غرناطة وأجزاء أخرى من جنوب أسبانيا. وصارت غرناطة مملكة مستقلة عام 336هـ، 1238م. واستمرت مركزا للعلوم والحضارة التي ابتكرها المسلمون في أسبانيا.

كان سقوط غرناطة نتيجة للخلافات والحروب التي نشأت بين حكام المسلمين أنفسهم. استولت جيوش فرديناند وإيزابللا على مملكة غرناطة عام 897هـ، 1492م. وفي القرن التاسع عشر الميلادي قُسمت المنطقة إلى ثلاث مقاطعات: غرناطة وملقا وألمرية، وكانت مساحة مقاطعة غرناطة 12,530كم². ويبلغ عدد سكانها اليوم 790,515 نسمة. وتسمى عاصمة المقاطعة غرناطة أيضًا.

المعالم الهامة

قصر الحمراء

فقصور الحمراء معلم غرناطة السياحي الأول، الذي يجعل ما يزيد عن 2.2 مليون سائح سنويًا يتوافدون إليه.[2]

تعتبر قصور الحمراء التي تقع على هضبة السبيكة المطلة على غرناطة من تحف المعمار الإسلامي العجيبة والنادرة هندسيًا، والتي تجذب السائح بما تحتويه من نقوش وزخارف جميلة تتحلى بها جدران وأبواب ونوافذ القصور، وهي مجموعة كبيرة تتكون من قصور وقاعات وحدائق والتي تم بناؤها في القرن الرابع عشر الميلادي في عهد ثلاثة من ملوك بني نصر هم: إسماعيل الأول ويوسف الأول ومحمد الخامس.

وتم بناء القصر موزعًا على ثلاثة أقسام: القسم الأول هو المشور، الذي يعقد فيه الملك مجلسه، ويصرف أمور دولته ويسمع ظلامات رعاياه والثاني قسم الاستقبالات الرسمية ويشمل الديوان وقاعة العرش والثالث قسم الحريم ويضم المسكن الخاص بالملوك.

والقصر عبارة عن قصرين مندمجين، إذ تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما. وفي عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء، والمصلى وحمامات القصر.

ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل، وقاعة الأختين، وقاعة بني سراج. وكان محظوراً دخول الصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة.

وسوف نجد مدرستين في البناء واحد يتقرب من أسلوب مدارس فاس والمساجد في تلمسان، أما المدرسة الأخرى فليست عربية إنما استعين فيها بفنانين غير عرب (أعاجم) إلا أنهما في النهاية ينسجمان مع العمارة الإسلامية، كما هو موجود في فناء البركة مع الرواقين، وترتيب الحمام وقاعة السفراء التي تشغل تنوعًا واسعًا يشرف على الوادي، وكذلك الفناء الشهير الذي تقع فيه بركة الأسود الاثني عشر الرخامية، والذي عرف بهذا الاسم. وثمة جناحان محمولان على أعمدة رشيقة، يبرزان أمام أروقة تمتد على طول الضلعين الصغيرين لساحة القصر.

وعلى مرتفع مجاور للحمراء؛ تقوم جنة العريف (Generalife)، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء.

وفي قصر الحمراء العديد من الحمامات منها حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر، يحتوي على: قاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية، والسقف المرتفع مع رواقين، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة، ليدخلها النور، ثم قسم الحار ومقصورات التدليك. وهذه الأقسام هي المميزة لحمامات هذا القصر، والتي تتشابه مع تلك الموجودة في جبل طارق، وفي مرسيليا، وفي جرش الأندلس، وفي بلاد البربر في وجدة، والعباد، وتلمسان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

السياحة

لا تخلو غرناطة من الأماكن السياحية في جميع أنحائها، فبإمكانك التجول في المركز القديم وتذوق المزات التي تقدم عادة بالمجان عند طلب الشراب، و تعد غرناطة أيضا المكان المثالي للراغبين في الاستمتاع بالطبيعة والرياضة في الهواء الطلق. وتحتضن هذه المدينة العديد من المهرجانات العالمية المهمة كالجاز، التانغو، أو المهرجان العالمي للموسيقى والرقص. دون أن ننسى أنها تقع على بعد 25 دقيقة من أفضل محطات التزلج في اسبانيا.[3]

التعليم واللغة

يوجد في غرناطة حوالي 65000 نسمة طلاب جامعيون . فتمتزج فيها الثقافات من جميع أنحاء العالم وقد تحتوي هذه المدينة على أكثر من عشر لغات، فالطلاب الذين يدرسون في غرناطة ينحدرون من جميع القارات. وفي جامعة غرناطة يختلط الأسيوي بالإفريقي والأوروبي والأمريكي الشمالي والجنوبي والأسترالي.

أسست جامعة غرناطة سنة 1528 الميلادية على يد الإمبراطور كارلوس الأول الاسباني والخامس الألماني، وٌرثت من المدرسة العتيقة، تلك الجامعة الإسلامية التي أسسها السلطان يوسف الأول قبل عدة قرون. و منذ ذلك الوقت، كانت غرناطة و لاتزال مركزا مهما لتبادل العلم و المعرفة.

غرناطة، هي مدينة يسهل فيها تعلم الاسبانية ولغات أخرى، ذات غنى ومتعة. وأيضا بسبب تقاليدها الجامعية والثقافية العالية ومتعة قضاء أوقات الفراغ بها، مقاطعة غرناطة تدعو إلى المشاركة بشكل فعال في معالم حياة الاسبان، مشجعة بذلك على تعلم اللغة الاسبانية.

أنظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية