معاهدة پاريس (1814)

عملة تذكارية لتخليد معاهدة پاريس.

معاهدة پاريس، الموقعة في 30 مايو 1814، أنهت الحرب بين فرنسا والتحالف السادس، والتي كانت جزءاً من الحروب الناپليونية. فبعد خسارة ناپليون بوناپرت في آخر معارك الحروب الناپليونية وسقوط پاريس في يد الحلفاء يوم 31 مارس 1814 واستسلام ناپليون، تم إبرام هذه الإتفاقية (معاهدة پاريس (1814)) يوم 30 مايو بين فرنسا والحلفاء المملكة المتحدة، النمسا، روسيا، پروسيا السويد، البرتغال وإسبانيا. والتي بموجبها تم الإتفاق على تعديل حدود فرنسا التي أرجعت إلى ما كانت عليه سنة 1792 ، مع التنازل عن بعض المستعمرات للمملكة المتحدة كجزيرة موريشيوس ...

بالإضافة للتخلي عن أعمال القتال، قدمت المعاهدة مسودة للاتفاق النهائي، الذي كان من المقرر أن ينتهي، وفقًا للمادة 32، في غضون الشهرين التاليين في مؤتمر تشارك فيه جميع الأطراف المتحاربة في حروب نابليون.[1] وقد أدى هذا الشرط إلى عقد مؤتمر فيينا، بين سبتمبر 1814 ويونيو 1815.[2] وكانت الشروط الأولية المتفق عليها بالفعل في باريس مناسبة لفرنسا كي لا تقلق من إعادة تنصيب ملك البوربون العائد: تم التأكيد على حدود فرنسا المتفق عليها في الأول من يونيو 1792، وبالإضافة لذلك، سُمح لها بالاحتفاظ بـساربروكن وسارلويس ولانداو و مقاطعة مونبلييه وجزء من ساڤوا مع آنسي وشامبيري وأيضًا أينيون والأرض الپاپوية المحيطة بأڤينيون التي عرفت قديمًا بـكومتا ڤنيسان (Comtat Venaissin) وحديثًا بـ (پروڤانس ألپ كوت دازور) كما سمحت لها بالاحتفاظ بالتحف التي حصلت عليها أثناء الحرب، بينما من ناحية أخرى كان عليها أن تتنازل عن عدة مستعمرات.[3]

من أجل تمييز هذه الاتفاقية عن المعاهدة الثانية لباريس، التي انتهت في 20 نوفمبر 1815 باعتبارها واحدة من المعاهدات التي أصلحت ڤيينا،[4] يشار في بعض الأحيان إلى معاهدة 30 مايو 1814 على أنها السلام الأول لباريس.[3][1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شروط المعاهدة

أعادت المعاهدة تخصيص العديد من الأراضي بين بلدان متعددة. أبرزها، احتفظت فرنسا بجميع أراضيها التي تملكها اعتبارًا من الأول من يناير 1792، كما أنها أعادت العديد من الأراضي المفقودة إلى بريطانيا خلال الحرب. وشمل ذلك گوادلوپ، التي تنازلت عنها بريطانيا للسويد عندما انضمت لقوات التحالف. وفي المقابل، حصلت السويد على تعويض يبلغ 24 مليون فرنك وأدت هذه الأموال إلى إنشاء صندوق گوادلوپ. وكانت الاستثناءات الوحيدة لهذه التنازلات هي جزر توباگو وسانت لوسيا وسيشيل وموريشيوس. كما أعادت المعاهدة إلى إسبانيا أرض سان دومنگو التي كانت قد انتقلت إلى فرنسا بموجب معاهدة بازل عام 1804. وقد اعترفت هذه المعاهدة الضمنية بالسيادة الفرنسية على أرض سان دومنگو، التي أعلنتها ديسالين أرض مستقلة باسم "هايتي". ولم تعترف فرنسا باستقلال هايتي إلا عام 1838.

أعادت المعاهدة أيضًا ملكية بوربون في فرنسا، في شخص الملك لويس الثامن عشر.

سعت المعاهدة أيضًا إلى إلغاء تجارة الرقيق بفرنسا، ولكن ليس العبودية، على مدى فترة خمس سنوات، واعترفت رسميًا باستقلال سويسرا.[5]


الحدود الجديدة لفرنسا

A map of the Eastern boundary of France to illustrate Article III in The First Peace of Paris 30th May 1814.
South-east frontier of France after the Treaty of Paris, 1814.


التأثير والنتائج المترتبة

كانت عدة قوى لا تزال تخشى إعادة إعلان القوة الفرنسية، على الرغم من النوايا السلمية للمعاهدة. ومع وضع ذلك في الحسبان، عززت الأقاليم من نفسها من أجل حماية أراضيها. تم إنشاء بيت أورانج، الذي وحد بلجيكا وهولندا، لتقوية البلدين المذكورتين مسبقًا في حالة وقوع هجوم فرنسي. وقد وحد نابليون العديد من الولايات الألمانية، وظلت هذه الولايات على هذا الوضع، في حين حصلت بروسيا على أراضي في ألمانيا الغربية بالقرب من الحدود مع فرنسا. في إيطاليا، تم الاعتراف بالعديد من الكيانات السياسية المختلفة، كما تم الاعتراف رسميًا باستقلال سويسرا.

انظر أيضًا

المراجع

  1. ^ أ ب Büsch, Otto (1992). Handbuch der preußischen Geschichte (in German). 3. Walter de Gruyter. pp. 73–74. ISBN 3-11-008322-1.CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ Büsch, Otto (1992). Handbuch der preußischen Geschichte (in German). 3. Walter de Gruyter. p. 74. ISBN 3-11-008322-1.CS1 maint: unrecognized language (link)
  3. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Malettke66
  4. ^ Büsch, Otto (1992). Handbuch der preußischen Geschichte (in German). 3. Walter de Gruyter. p. 81. ISBN 3-11-008322-1.CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ Treaties of Paris (1814-1815) - Britannica Online Encyclopedia

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

معاهدة پاريس (1814)