لوكهيد-مارتن آركيو-170 سنتينل

آركيو-170 سنتينل
RQ-170 Sentinel
RQ-170 art impression.jpg
تصور فني للطائرة.
الدور طائرة بدون طيار
الصانع لوكهيد مارتن
التقديم 2007
الوضع في الخدمة
المستخدم الرئيسي القوات الجوية الأمريكية
العدد المنتج ~20[1]

آركيو-170 سنتينل RQ-170 Sentinel، المكناة وحش قندهار The Beast of Kandahar، هي مركبة جوية غير مأهولة (UAV) طورتها لوكهيد-مارتن وتشغلها القوات الجوية الأمريكية (USAF) لصالح وكالة المخابرات المركزية. وبالرغم من المعلومات القليلة التي أتاحتها القوات الجوية الأمريكية عن تصميم الطائرة وقدراتها القتالية، فيعتقد المحللون العسكريون أنها طائرة شبح مزودة بأجهزة استطلاع.

وأعلن عن استخدام آركيو-170 سنتينل في أفغانستان كجزء من عملية الحرية الدائمة. ومن المؤكد استخدام المركبات الجوية غير المأهولة في عمليات عسكرية في پاكستان وإيران، وتضمنت العمليات في پاكستان جمع المعلومات والصور والتي أدت إلى مقتل أسامة بن لادن في مايو 2011. في ديسمبر 2011، ادعت القوات المسلحة الإيرانية عن إسقاطها وأسرها طائرة آركيو-170 سنتينل فوق أراضيها. وكانت العسكرية الأمريكية على علم بفقدانها طائرة آركيو-170 س في المنطقة لكنها لم تعترف بعد بأن الطائرة بدون طيار والتي عرضت على شاشات التلفزيون الإيراني هي طائرة أمريكية. ومع ذلك، حسب ما أعلنته سي بي سي نيوز، فقد أكدت مصادر حكومية أمريكية، عن صحة الصور التي بثها التلفزيون الإيراني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطوير

الطائرة آركيو-170 هي جزء من مشروع سري تابع للسلاح الجوي الأمريكي تقوم بتنفيذه لوكهيد مارتن إحدى أهم شركات صناع الأسلحة الأمريكية. والطائرة شكل مصغر لطائرة الشبح الاستطلاعية والتي تتمتع بقدرة عالية على التخفي كما أنها تشبه طائرة الاستطلاع پولي كات.

وطائرة آر كيو -170 مصممة بشكل لا يسمح للرادارات بكشفها بسهولة وهي مجهزة بأسلحة ليزر متطورة وذات فعالية كبيرة إضافة إلى وجود عدد كبير من كاميرات المراقبة على متنها شديدة الحساسية مما يمكنها من استطلاع وضرب مواقع واهداف على درجة كبيرة من الحساسية.[2]

استخدمت طائرة الاستطلاع الاميركية بدون طيار آر كيو -170 لأول مرة أثناء العدوان الأمريكي على أفغانستان حيث أطلق عليها وحش مدينة قندهار نظرا للمهام التي قامت بها في أجواء المدينة.


التصميم

RQ-170 عبارة عن تصميم جناح طائر يحتوي على محرك واحد (لم يتم تصنيفه بعد) ويقدره "افييشن ويك" على أنه يحتوي على جناحي يبلغ 66 قدم (20 م) تقريبًا. [3] ويقدر وزن الإقلاع بأنه أكبر من RQ-3 DarkStar ، والذي كان [convert: invalid number]. يفتقر التصميم إلى العديد من العناصر الشائعة في هندسة التخفي مثل أبواب الهبوط ذات الحواف المتعرجة والحواف الأمامية الحادة ، كما أن العادم غير محمي من قبل الجناح. [3] Aviation Week postulates that these elements suggest the designers have avoided 'highly sensitive technologies' due to the near certainty of eventual operational loss inherent with a single engine design and a desire to avoid the risk of compromising leading edge technology.[3] يشير المنشور أيضًا إلى أن اللون الرمادي المتوسط يشتمل على سقف متوسط الارتفاع ، من غير المرجح أن يتجاوز [convert: invalid number] نظرًا لأن السقف الأعلى عادة ما يكون أغمق للحصول على أفضل إخفاء. [3] تقترح المعلمات المفترضة للوزن والسقف إمكانية استخدام محرك General Electric TF34 ، أو متغير في هيكل الطائرة. [3]

US Army recognition drawings of the RQ-170

على أساس عدد قليل من الصور المتاحة للجمهور من طراز RQ-170 ، قام خبير الطيران Bill Sweetman بتقييم أن الطائرات بدون طيار مزودة بجهاز استشعار بصري / الأشعة تحت الحمراء وربما مجموعة نشطة إلكترونياً ممسوحة ضوئيًا () AESA) الرادار المثبتة في هديتها البطن. وقد تكهن أيضًا بأن معرضي الهيكل السفلي على أجنحة الطائرات بدون طيار قد يحتويان على وصلات ربط وأن بطن الهدية يمكن تصميمه من أجل حمولات معيارية ، مما يسمح باستخدام الطائرات بدون طيار في مهام الإضراب و / أو الحرب الإلكترونية. [4]  أبلغت نيويورك تايمز أن RQ-170 مزودة "بكل تأكيد تقريبًا" بأجهزة اعتراض الاتصالات بالإضافة إلى أجهزة استشعار حساسة للغاية قادرة على اكتشاف كميات صغيرة جدًا من النظائر المشعة والمواد الكيميائية التي قد تشير إلى وجود مرافق الأسلحة النووية. [5]

بعد المزاعم الإيرانية لـ [[إيران - الولايات المتحدة] حادثة RQ-170 | إسقاط RQ-170 بالقرب من الحدود الأفغانية]] في ديسمبر 2011 ، عرض التلفزيون الإيراني لقطات فيديو لما يبدو أنها طائرة أمريكية غير مأهولة تشبه إلى حد بعيد RAV-170 UAV. في اللقطات ، أطلق أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني أبعاد الطائرة ، بما في ذلك جناحيها حوالي 26 مترs (85 قدم) ، ارتفاع 1.84 مترs (6.0 قدم) ، وطول 4.5 مترs (15 قدم). [6]

التاريخ العملياتي

صورة من القوات الجوية الأمريكية للطائرة آركيو-170 في قاعدة أندرسون الجوية، گوام.


كانت الطائرة آركيوـ 170 قد استُخدمت لاستطلاع منزل أسامة بن لادن في مدينة أبوت آباد الپاكستانية. وفي إيران تتركز عملياتها على البحث عن أنفاق أو منشآت تحت الأرض أو مواقع أخرى يمكن أن تستخدمها ايران لنصب أجهزة الطرد أو بناء منشآت تخصيب. [7]

مزاعم أسرها من قبل إيران

آركيو-170 التي أسرتها إيران.

في 10 ديسمبر أعلن مسؤولون إيرانيون أعلنوا أن الطائرة أُسقطت أو تحطمت بعدما تمكن الجيش الإيراني من اختراق منظوماتها الإلكترونية. ولكن مسؤولين أميركيين يقولون أن هذه الروايات من نسج الخيال وأن الطائرة تحطمت بسبب عطل فني.

وفي 11 ديسمبر 2011 تقدمت إيران بشكوى رسمية لمجلس الأمن بخصوص طائرة استطلاع أمريكية ادعت أنها حلقت فوق شرق إيران قبل أن تتمكن القوات المسلحة الإيرانية من إسقاطها. وحسب ما أعلنته إيران أن الطائرة حلقت لمسافة 250 كيلومترا داخل الأراضي الإيرانية حتى المنطقة الشمالية من مدينة طبس حيث أسقطتها القوات الإيرانية.[8]

وهناك تخمينات متباينة لحجم الضرر الذي لحق بالطائرة ولم تنشر إيران صورا لحطامها رغم أن مسؤولين قالوا أن شريط فيديو قد يُبث قريبا على التلفزيون. وقال مسؤولان أميركيان أن الولايات المتحدة فكرت في تنفيذ عملية سرية لاستعادة الطائرة أو تدميرها داخل إيران ولكن صُرف النظر عن مثل هذه العملية لأنها محفوفة بالمخاطر. وهناك تساؤلات عما إذا كان بمقدور إيران أن تعيد بناء تكنولوجيا الطائرة رغم أنها تستطيع بيع الطائرة إلى الصين أو روسيا أو دول أخرى لديها رغبة قوية في الحصول عليها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المشغلون

الولايات المتحدة

المواصفات (آركيو-170)

RQ-170 Sentinel impression 3-view.png

البيانات من[بحاجة لمصدر]

المواصفات العامة

  • Crew: 3 on ground
  • الطول: 14 قدم 9 بوصة (4.5 م)
  • الباع: 65 قدم 7 بوصة (20 م)
  • الارتفاع: 6 قدم (1.8 م) estimated
  • Powerplant: 1 × Garrett TFE731 or General Electric TF34[3] turbofan

الأداء

  • Service ceiling: 50,000 قدم (15,000 م) (estimated)[9]

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش
  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة 7 Secret Ways
  2. ^ إيران تسقطت طائرة تجسس اميركية شرق البلاد وتتوعد بان الرد على الخرق لن يكون محصورا بالحدود، إذاعة النور
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Fulghum, David A.; Bill Sweetman (14 December 2009). "Stealth over Afghanistan". Aviation Week. McGraw-Hill: 26–27.
  4. ^ Sweetman, Bill (25 January 2011). "The Beast is Back". Aviation Week. Archived from the original on 17 November 2011. Retrieved 26 January 2011. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  5. ^ Shane, Scott; Sanger, David E. (7 December 2011). "Drone Crash in Iran Reveals Secret U.S. Surveillance Effort". The New York Times. Archived from the original on 8 December 2011. Retrieved 9 December 2011. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  6. ^ "Iran shows film of captured US drone". BBC News. 8 December 2011. Archived from the original on 16 July 2018. Retrieved 20 June 2018. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)
  7. ^ حطم الطائرة الأميركية فوق ايران يكشف برنامجا تجسسيا واسعا، إيلاف
  8. ^ إيران تتقدم بشكوى لمجلس الامن بشأن طائرة أمريكية بلا طيار، رويترز
  9. ^ Daily Telegraph"Iran shows off captured US drone". The Telegraph. London. 8 December 2011. Archived from the original on 8 December 2011. Retrieved 8 December 2011. Unknown parameter |dead-url= ignored (help)

وصلات خارجية