كوميديا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

الكوميديا ( الملهاة )هو نوع من أنواع التمثيل، في أفلام التلفزيون أو السينما (دور الخيالة)، تكون به أحداث مضحكة أو نهاية سعيدة. يمكن للملهاة (الكوميديا) أيضاً بأن تكون النكت التي يقولها الناس لبعضهم البعض أو القصص المضحكة، ويقال بأنها بدأت على يد الإغريق منذ عصر اليونان القديمة. يسمى الأشخاص الذين يمثلون الكوميديا بالكوميديين. يعد وليام شيكسبير من بين المشاهير الذين كتبوا عروضاً كوميدية.

عرفت الملهاة (الكوميديا) بأسماء مختلفة فالبعض سماها بالعبث وآخرين أسموها باقشمرة (كما في تركيا) حيث سمية الممثل الكوميدي بالقشمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

البداية التاريخية للملهاة (الكوميديا ) كانت في الإغريق، في أعياد الإله "ديونيسوس" الذي يعتبر إنه إله الخصب و الخمر... فكانت تقام لهذا الإله عيدان، وقت زرع البذور و وقت حصاد العنب... إنها طقوس دينية لتمجيد هذا الإله و تقديم القربان... ففي عيد الحصاد تقدم الإحتفالات الحزينة... لأن الإله سوف يموت مع الثمر... و في أعياد الزرع فإن الأحتفالات تكون سعيدة لأن الإله سوف يحيا من جديد مع الزرع ، لأنه إله الخصب... في هذه الاعياد السعيدة يبدأ الناس في الغناء و السخرية و تبادل النكات البذيئة، و النساك كانوا يحملون شعار إله الخصب (عبارة عن عصا طويلة في نهايتها قضيب رجل(الجهاز التناسلي) للدلالة على الخصوبة) و من هنا بدأت الملهاة (الكوميديا )... و التي تعني تفل العنب، لأن المحتفلون كانوا يضعون تفل العنب على وجوههم.

كان الكاتب اليوناني أريسطوفانيس الذي عاش في الفترة من 445 حتى 385 ق.م من ألمع نجوم التأليف الكوميدي. وتتناول معظـم أعماله قضايا جماهيرية عامة. وقد كتب المؤلفان الكوميديان الرومانيان بلوتس وتيرنس مسرحيات كوميدية موقفية مأخوذة من أحداث الحياة اليومية.

يُعد جورج برنارد شو ـ الكاتب الإنجليزي ـ أشهر مؤلفي الكوميديا في القرن العشرين وقد لمع نجمه بصفة خاصة في مسرحياته الكوميدية الفكرية. وبدءًا بالخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، انطلق الإبداع فيما سمِّي بمسرحيات الكوميديا السوداء. وكتب في هذا النوع الأمريكي إدوارد ألبي، والفرنسي أوجين يونسكو، والإنجليزي هارولد بنتر. وقد مزجت هذه الأعمال المسرحية المواقف الغريبة أو الخطرة بالأساليب الكوميدية.


أنواع الملهاة (الكوميديا)

هناك ضروبٌ عديدة من الكوميديا.أكثرها رواجًا ثلاثة ضروب، هي: ما يتناول الشخصية، أو الأفكار، أو المواقف. ففي الكوميديا التي تركِّز على الشخصية تنبع الفكاهة من السمات الرئيسية للأشخاص. أما كوميديا المواقف فتعتمد على الحركات والأحداث المضحكة. بينما تتعامل كوميديا الأفكار بصورة رئيسية مع القضايا الاجتماعية. ومن أنواع الكوميديا الأخرى المهمة الكوميديا الأخلاقية، والكوميديا الرومانسية.

ومعظم أعمال الكوميديا الأخلاقية معالجات هزلية للسلوك الاجتماعي للطبقتين العليا والمتوسطة من المجتمع. ومعظم أعمال الكوميديا الرومانسية تتناول الأفراد الذين يقعون في العشق والغرام. وهناك نوع من الكوميديا المبالغ فيه يسمى الهزل؛ ويعدُّه بعض النقاد ضربًا قائمًا بذاته إلا أنه يمكن إدراجه مع كوميديا المواقف.

كان الكاتب اليوناني أريسطوفانيس الذي عاش في الفترة من 445 حتى 385 ق.م من ألمع نجوم التأليف الكوميدي. وتتناول معظـم أعماله قضايا جماهيرية عامة. وقد كتب المؤلفان الكوميديان الرومانيان بلوتس وتيرنس مسرحيات كوميدية موقفية مأخوذة من أحداث الحياة اليومية.

كانت الكوميديا الهزلية الضرب الرئيسي الذي ساد خلال القرون الوسطى. وفي أواخر القرن السادس عشر ومطالع القرن السابع عشر الميلاديين كتب وليم شكسبير مسرحيات تضمنت كل ضروب الكوميديا تقريبًا. كما أصبح موليير في أواسط القرن السابع عشر الميلادي أشهر مؤلفي الأعمال الكوميدية في فرنسا. وتصور مسرحياته شخصيات يغلُب عليها سمة واحدة تميزها؛ كالجشع أو النفاق. وقد ارتقى كتاب الكوميديا البريطانيون في أواخر القرن السابع عشر الميلادي بالكوميديا الأخلاقية إلى أعلي المستويات؛ ويأتي في مقدمتهم وليم كونجريف ووليم ويتشرلي.

ألف كثير من كُتاب المسرح في القرن الثامن عشر مسرحيات كوميدية عاطفية؛ ومن هؤلاء السير ريتشارد ستيل الإنجليزي، وبيير ماريفو الفرنسي. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي أُلِّفت مسرحيات كوميدية خفيفة تعتمد على الفكاهة وسرعة البديهة. وقد كتب في هذا المجال الأديبان الإنجليزيان أوليفر جولد سميث وريتشارد برنسلي شريدان، والفرنسي پيير دي بومارشيه.


مصادر

Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.