استديو تلفزيون

استُديو تلفزيون
Studiotvn24.JPG
استُديو تلفزيون كما يبدو من الداخل
SunsetGowerStudios03.jpg
استُديو تلفزيون كما يبدو من الخارج
مساحة أرض الاستُديو: من 100 متر2 إلى 2,000 متر2
ارتفاع سقف الاستُديو: من 5 متر إلى 20 متر
أنواع الاستُديوهات: أخبار . برامج . دراما . تعليمي . استعراض . ربط
نظام الاستُديوهات: رقمي . افتراضي . فائق الجودة . تناظري
يمكن خلق استُديو في أي مكان بواسطة تجهيزات البث الخارجي

استُديو المرناة (التلفزيون ) بالإنگليزية: Television Studio عبارة عن قاعة جدرانها وأرضيتها عازلة للصوت، [1] تدعمها عدة قاعات وغرف أخرى وتجهيزات تتعلق بتسجيل أو نقل الصوت والصورة لأي موضوع على أرض الاستُديو. وتتفاوت أحجام ومساحات الاستُديوهات حسب الغرض منها والتقنية المستخدمة فيها. تؤثر نوعية وحجم الاستُديو على خبرة وعدد عناصر الفريق العامل لتشغيله. وهذه المواصفات لابد من وجودها سواء كان استديو يعتمد التناظرية القديمة أو الأجهزة الرقمية الحديثة. [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع الاستُديوهات

الاستُديو العام

استُديو الأخبار استُديو الأخبار مؤخرا أصبح جزءا من قاعة التحرير [3]

استُديو الاستعراضات

استُديو الاستعراضات مجهز دائما بكراسي للجمهور

استُديو الدراما

الاستُديو الرقمي

لاستُديو الافتراضي الاستُديو الافترضي بالإنگليزية: Vertual Studio. بالرغم من أن هذا الاستُديو صغير نسبيا إلا أن إمكاناته غير محدودة وأهم ما فيه أنه ليس بحاجة إلى أية ديكورات أو اكسسوارات، إذ أن اعتماده على خاصية إحلال الألوان في التصوير. والألوان المعتمده هي الأزرق والأصفر و الأحمر والأخضر.

  • 1. يدهن الاستُديو بالكامل بأحد هه الألوان ويقوم المذيع أو مقدم البرامج أو الممثل أو المطرب بأداء ما يجب عليه في هذه الغرفة المدهونة بلون واحد.
  • 2. تقوم الأجهزة تقنيا بإحلال صورة أخرى مصورة مسبقا مكان اللون المدهون به الأستديو.
  • 3. يشترط أن لا يكون الفنان مرتديا ملابس تحمل لون الأستوديو فيظهر داخل الاستُديو وكأنه في المكان الذي تمثله هذه الصورة.
  • 4. تستخدم هذه الخاصية في الكثير من الخدع في الأفلام التلفزيونية والسينمائية والأغاني والإعلانات التجارية.
  • 5. ولو ألبس الفنان ملابس بنفس لون الأستودي لأمكنه أداء دور الرجل الخفي.
  • 6. ولو كانت الصورة المصورة مسبقا لنفسه مع حوار معد خصيصا، يظهر وكأن الفنان يكلم توأمه.
  • 7. ويمكن بدل استخدام تصوير مسبق، إضافة رسمة متحركة وشخصيات وهمية، وعند إحلالها يظهر الفنان وكأنه يتفاعل معها.

الاستُديو الفائق الجودة الاستديو فائق الجودة بالإنگليزية: High Definition. يؤدي هذا الاستُديو إلى نتائج ذات نوعية عالية في الصورة، وحين بدأ هذا النظام كانت تكاليفه باهظة ولكن عتد ظهور التقنية الرقمية عموما وتطور الشاشات الرقمية ساهم هذا في انخفاض الكلفة نسبيا.

مقارنة صورة مقربة بين الاستديو العادي والاستديو فائق الجودة
الفائق الجودة الرقمي العادي
HDTV example - Fish 40x46 squares.svg Raster graphic fish 20x23squares sdtv-example.png


الفريق العامل

  • الفريق الأساسي
  • فرق الدعم الانتاجي
  • فرق الدعم التقني

تجهيزات الاستُديو

استُديو مكتمل العناصر
وحدة تحكم بالكاميرا من نوع سوني
جهاز إنشاء الخطوط من نوع Aston - Ethos

تجهيزات تقنية

تجهيزات للصورة

تجهيزات للصوت

الصوت أحد العوامل الأساسية المكملة للصورة، وللتعامل مع الصوت علينا فهم طبيعة استخدامنا له والبيئة المطلوب الإيحاء بها من خلال الظروف التي تستخدم بها أجهزة الصوت.

الصوت يمكن أن يعطي إيحاء حول قرب أو بعد مصدره فالصوت الأعلى هو للعنصر المؤدي (الممثل مثلا) الأقرب والصوت الأخفض هو للعنصر المؤدي الأبعد. كماأن الصوت يكمل إيحاء مشاعر الممثل أو المطرب أو الضيف المتكلم. ولذلك يجب الإعداد له بصورة جيدة وبتقنية عالية. وأجهزة الصوت تتكون من العناصر التالية:

  • مصادح: بالإنگليزية: Microphones ومنها عدة أنواع فالمكثف بالإنگليزية: Condenser الذي يلتقط الصوت من جميع الاتجاهات له حساسية عالية، ومنها أحادي الاتجاه أي لا يلتقط الصوت إلا من الاتجاه الموجه إليه وهذا على الأغلب إما محمول وموجه عن بعد أو معلق على منصة الصوت المتحركة ويحركه فني بواسطة ذراع تلسكوبي فوق الممثل متابعا لحركته، ويسمى بالإنگليزية: Boom.

يمكن للمصادح أن تكون مرتبطة بكابل ويمكن لبعضها أن يكون لاسلكيا. كما تختلف أحجامها من مصدح بحجم 1سم إلى مصدح بحجم يصل أحيانا طوله إلى أكثر من 30 سم. كما تختلف أشكالها تبعا لطبيعة استخدامها. وتحتفظ الاستُديوهات بعدة أطقم من كل الأنواع لتخدمها في المواقف والاحتياجات المختلفة.

وتختلف مصادح المنوعات والاستعراضات عن مصادح الدراما، حيث لا مانع من ظهورها في برامج المنوعات ويتم اختيارها من المصادح الأنيقة والتي تكمل الإبهار المطلوب خصوصا في البرامج الاستعراضية. ولكن يعتبر من الخطأ الفادح ظهورها في المشاهد الدرامية. كما لا يسمح بظهور حتى ظلها في أي مشهد. وكثيرا ما أعيد تصوير مشاهد درامية لأكثر من عشر مرات لهفوات كهذه.

  • حوامل المصادح: بالإنگليزية: Microphone stands - Holders. تتعدد أنواع الحوامل من ملقط صغير بعلق على الصدر إلى منصة الصوت الضخمة التي تحتاج إلى اثنين من الفنيين لتشغيلها، أحدهما لتحريك المصدح والآخر لتحريك المنصة. كما أن هناك حوامل أبسط تعمل كصنارة الصيد يعلق المصدح في أخرها ويحملها الفني حتى أقرب نقطة من الفنان دون أن تظهر في الكادر التلفزيوني.
مازج الصوت التقليدي
مازج صوت حديث
  • 1. يتصل بهذا الجهاز جميع وسائل الصوت المستخدمة وتربط كل وحدة منها في قناة منفصلة لها مفتاح مازج لرفع أو خفض حدة الصوت الواصل.
  • 2.عادة عند فحص الجهاز بالصفير يجب أن تصل قياس الموجة بحد أقصى إلى -4 دي بي بالإنگليزية: 4DB-
  • 3. على جميع هذه القنوات أن تكون متوازنة بحيث تعطي درجة الصوت المناسبة لكل مصدر للصوت.
  • 4. ويمكن للجهاز الصغير أن يشمل قناتين للصوت ويمكن أن تصل حتى أربعين أو أكثر من القنوات في الأجهزة الكبيرة.
  • 5. يتصل الجهاز بصندوق المؤثرات الصوتية لإحداث أي مؤثر صوتي يحتاجه الموقف.
  • 6. كما يمكن إضافة الصدى لأي صوت حسب الحاة وحسب الموقف وبالدرجة المناسبة.
  • 7. كما يصل إلى هذا الجهاز الموسيقى المصاحبة للمادة المسجلة، فإن كانت حية فهو موصول مع عدد من المايكروفونات الموضوعة أمام الفرقة الموسيقية.
  • 8. كما ينقل الصوت من أشرطة الفيديو المسجلة أو عن سيرفرات الفيديو المسجلة رقميا.
  • 9. ومن خلاله أيضا يتم الاتصال الهاتفي أو عبر السواتل الفضائية.

هذه عملية غاية في الدقة، خصوصا إذا كان البرنامج منقولا حيا على الهواء، ولذلك لابد لفريق عمل متناغم يرأسه مهندس للصوت متمرس في العمل ويعرف كي يتفادى المواقف الصعبة.

تجهيزات داعمة

  • (1) تكييف الهواء الصامت:
  • (2) وسائل الاتصال الداخلي: بالإنگليزية: Talk back system
  • (3) وسائل الاتصال الخارجي: بالإنگليزية: Four Wire Circuits
  • (4) عربة النقل الخارجي: بالإنگليزية: OB Van هي غرفة تحكم كاملة لنقل الأحداث الخارجية من راياضية إلى سياسية إلى حفلات منوعات وغيرها، ويمكن أن تستخدم لتغطية فقرات خارجي وتريط مع الأستديو. وهي ستحتاج إلى طاقم مساو للطاقم الفني داخلل الأستوديو إن لم يكن أكبر، إعتمادا على حجمها. عربة النقل الخارجي اصبحت من الضروريات الأساسية لأي محطة مرناة (تلفزيون) تقوم بإنتاج برامجها. وتعتبر كوحدة مستقلة في حد ذاتها. وتربط بالمحطة أو استديو الإنتاج أثناء النقل الخارجي عبر:

تجهيزات لوجستية

ديكور

اكسسوارات

مكياج

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملابس وأزياء

تجهيزات إدارية

وسائل نقل

تغذية

استضافة

قاعات وغرف أخرى

غرفة التحكم الرئيسي
  • غرف أساسية
  • غرف ما بعد الانتاج
  • غرفة المونتاج الرقمي
  • غرفة المزج النهائي للعمل
  • غرف داعمة
  • غرف الماكياج [4]
  • غرف الاستراحة والانتظار
  • غرف تبديل الملابس
  • مطعم
  • مطبخ
  • مخازن ومستودعات
  • للديكور
  • للإكسسوار
  • للملابس
  • غرف فنية داعمة
  • قطع غيار هندسية
  • غرف الصيانة الفنية

مواقع خارجية

مصادر

  1. ^ كتاب صناعة التلفزيون في القرن العشرين للكاتب محمد حيدر مُشّيخ ص 47 صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1994
  2. ^ الجامعة الأمريكية في الشارقة تفتح استُديو لطلبة الإعلام وفيه وصف عام للاستُديو
  3. ^ THE ATLANTIC NEWS STUDIO
  4. ^ موقع المؤتمر - صفحة فنون - فقرة عن المكياج للتلفزيون
Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.