كلود لوي برتوليه

كلود لوي برتولّيه.

كلود لوي برتولّيه Claude Louis Berthollet (و. 9 ديسمبر 1748 - 6 نوفمبر 1822) كيميائي فرنسي، ولد في تالوار Talloires قرب أنْسي، وتلقى دراسته الأولى في ثانوية أنْسي Anncey، وتابع دراسته الجامعية في جامعة شامبيري Chambéry وجامعة تورينو Turin حيث حصل عام 1768 على شهادة الطب. ثم حصل على شهادة ثانية في الطب من باريس عام 1779.

اشترك برتولّيه مع لاڤوازييه Lavoisier وغيره من علماء الكيمياء في اقتراح طرائق قياسية للتسمية الكيمياوية طبعت حينئذ في كتاب، كما أسس برتوليه مع صديقه الحميم گاسپار مونج Monge مدرسة البوليتكنك École Polytechnique ، دُرِّست فيها أهم العلوم ومنها الكيمياء بفروعها المختلفة.

قدم برتولّيه إلى أكاديمية العلوم الفرنسية نشرات علمية أهلته لأن يسمى عضواً في هذه الأكاديمية عام 1780، وعيِّن بعدئذ أستاذاً للكيمياء في المدارس العليا بباريس. ثم كُلِّف عام 1784 إدارة المدابغ في مصانع گوبلان Gobelins، وحصل على شهرة وسمعة طيبة بفضل نتائج أعماله التي قدمها لهذه الصناعة، وأفاد مما أشار إليه العالم السويدي شيل Scheele من أن الكلور يزيل ألوان المواد النباتية، وطبق ذلك في قصر ألوان الخيوط النسيجية، وحدد في عام 1785 تركيب حمض كبريت الهدروجين والنشادر، وأشار إلى وجود الآزوت في المركبات الحيوانية. واكتشف برتوليه في عام 1789 فعل هيبو كلوريت الصوديوم في إزالة الألوان، فأقيم معمل لهذه المادة في رصيف جاڤل Quai de Javel في باريس، لذلك سميت المادة المصنوعة باسم «ماء جافل»، وصنفت مع المواد المستخدمة في الدباغة وسُميت باسم «مبيّض برتولّيه». كذلك اكتشف برتوليه في أثناء دراسته الكلور، أنه يمكن استعمال الكلورات في صنع المتفجرات، فكلفته لجنة الإنقاذ الشعبي رئاسة لجنة لدراسة المسائل الكيمياوية والفيزيائية التي تهم الدفاع الوطني.

وفي عام 1796 طلبت منه حكومة المديرين le directoir السفر إلى إيطالية مع صديقه مونج، كي يجلب بعض الكتب الفنية، فاتصلا هناك بنابليون بونابرت الذي كان مستشاراً للشؤون الإدارية في مدرستهما، وقد طلب إليهما فيما بعد تنظيم البعثة العلمية التي رافقاه فيها حين غزا مصر. وفي مصر عمل في قسم الفيزياء والعلوم الطبيعية في معهد مصر Institut d'Égypte.

وفي عام 1803 نشر برتوليه كتاباً في التوازن الكيمياوي Statique Chimique، خالف فيه مبدأ الثبات المطلق الذي وضعه العالم پروست Proust، مما أدى إلى جدال طويل بين العالمين فاز فيه بروست، لكن برتوليه نجح في وضع مفهوم التوازن الكيمياوي وتوصل في العام نفسه إلى تعديل قوانين الألفة الكيمياوية التي سميت بعدئذ باسمه، وسمحت بالتنبؤ بتفاعلات التحلّل المضاعف double décomposition في الأملاح والحموض والأسس.

عاد برتوليه في آخر حياته إلى ريف أركويْ Arcueil حيث أسس مع لاپلاس Laplace جمعية أركويْ التي ضمت كبار علماء عصره الفرنسيين. ومر في سنيّه الأخيرة بمحن قاسية منها وفاة ابنه نتيجة بعض المضاربات الصناعية ووفاة مونج أعز أصدقائه. وتوفي برتوليه في أركويْ بمرض الجمرة الخبيثة anthrax.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر


للاستزادة

Satish, Kapoor (1970–80). "Berthollet, Claude Louis". Dictionary of Scientific Biography. 2. New York: Charles Scribner's Sons. pp. 73–82. ISBN 

0684101149

.CS1 maint: Date format (link)

Adolf von Baeyer (Nobel 1905).pngهذه المقالة هي بذرة عن كيميائي. تستطيع مساعدة المعرفة بتنميتها.

قالب:Sci-hist-stub